مبادرة لتشكيل حكومة إنقاذ وطني عراقية من عمّان


علاوي يطلق مبادرة لتشكيل حكومة إنقاذ وطني عراقية من عمّان
21/06/2014

يجري اياد علاوي رئيس وزراء العراق السابق، لقاءات في عمان مع شخصيات عراقية وأجنبية لوضعهم في صورة تداعيات الأوضاع في العراق وتشكيل حكومة إنقاذ وطني وبرلمان جامع يؤدي للسلم الأهلي.
علاوي بحث مع هذه الجهات، وفقا للمصادر، تفاصيل المبادرة التي أطلقها وتستهدف تشكيل حكومة إنقاذ وطني لحل الأزمة السياسية والأمنية بعد سيطرة  تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" على محافظات ومناطق من العراق.
وتقوم مبادرة علاوي على الدعوة لعقد اجتماع قمة يحضره كل من الرؤساء الثلاثة لمجلس الوزراء العراقي والرؤساء الثلاثة لمجلس النواب ورؤساء كل من إقليم كردستان ومجلس الوزراء ومجلس النواب ورئيس الوزراء السابق للإقليم وزعماء الائتلافات الرئيسية غير الواردة أعلاه، ويضاف بعض رجال الدين من المسلمين والمسيحيين وغيرهم بحيث يكون العدد الكلي من 17 - 20 شخصاً، على أن يعقد الاجتماع في مكان آمن (أربيل أو كربلاء أو النجف)، يحضره الأمين العام للأمم المتحدة، وممثل عن المحكمة الإتحادية وذلك لضمان حسن تنفيذ مخرجات الإجتماع.
وأكدت المصادر أن "علاوي" يؤكد في لقاءاته على ضرورة الوصول إلى حلول سريعة تنقذ العراق من الأوضاع التي آل إليها بعيدا عن أي تدخل خارجي.
وكانت مصادر أردنية تحدثت من قبل عن وجود ما لا يقل عن 200 من أبرز الشخصيات العراقية في العاصمة الأردنية عمان في دور إقامة وقصور وفلل خاصة بهم كانت أصلا منشأة في الماضي ولأحداث الطواريء.
وتقيم العشرات من عائلات الشخصيات العراقية البارزة أصلا في العاصمة عمان، التي تشهد حاليا نزوحا لافتا على مستوى الشخصيات العراقية الثرية أو المهمة.
وغادر بغداد خلال الأيام الخمسة الماضية على الأقل نحو 42 عضوا في مجلس النواب، وسبعة وزراء، ونحو 17 موظفا كبيرا بالدرجة العليا. وجميع هؤلاء يقيمون الأن في عمان خلافا لنخبة من قادة العشائر ورجال الأعمال، وذلك وفقا لمصدر عراقي غير رسمي تحدث لصحيفة "رأي اليوم".

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

Tayseer Nazmi Ended 2022 As A Poet In Afkar 405 تيسير نظمي ينهي عام 2022 في أفكار 405 شاعرا