المشاركات

عرض المشاركات من أكتوبر 20, 2012

من رسالة تيسير نظمي إلى إيلان بابي

صورة
من رسالة إلى إيلان بابي
تيسير نظمي
6/11/2007
......يا لفعل الزمن ، الذي يحيل المأساةإلى ملهاة في رام الله المحتلة، عندما تقف بعد أكثر منثلاثين عاما من تبني الماركسية الفلسطينية للدولة الديمقراطيةالعلمانية لتحاضرأنت عام2007عنها وأمامك من تجاوزوها دون تبني نظري سابق أولاحق ليكونوا من صناع أو مريدي اتفاقأوسلو، وحل الدولتين ! غير القابل للهبوط علىالأرض في غزة.
كان المشهد كما وصلني ، تنقصه ضحكةمجلجلة لا يمكن التكهن بنهاياتها غير السعيدة بفضلالحرس "الثوري" عند اللزوموالوجاهة الفلسطينية فاقدة المعنى، وميوعة الزمن الذي جعلانتصار 67 بداية للتماديفي الذهاب إلى الحرب.
يا لفعل الزمن الذيجعل من طرحوا من قبلك ذات الطرح قبل ثلاثين ونيف، حين كانت مظلةالاتحاد السوفياتيتظللهم بدفء الاشتراكية الأممي في درجة حرارة عشرين تحت الصفر، وماأن رحلالدفء حتى وجدناهم يدخلون في عباءة اليمين ومظلة النفط الاسلامي حلفاء بين حينوآخرلليسار فاقد الشرعية أوحلفاء لليمين فاقد الأهلية.
هلاختلط عليك المشهد والتاريخ كما اختلط عليّ في فيافي التشردين؟ وفي الوقت الذي يمكنناأننتفق فيه فقط على طلب الرحمة والمغفرة لدون كيشوت في …

مهلاً يا دكتور جعجع.. فنعم إسرائيل متهمة!

صورة
مهلاً يا دكتور جعجع.. فنعم إسرائيل متهمة! عقب الإنفجار الإجرامي الذي وقع في منطقة الأشرفية بالعاصمة اللبنانية بيروت، وأودى بحياة بعض اللبنانيين، بينهم العميد وسام الحسن رئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي، زار قائد "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع منطقة الإنفجار حيث استبق كل التحقيقات القضائية والأمنية بحصر اتهامه بجهة واحدة رافضاً أي اتهام لإسرائيل أو جهة أجنبية. ربما يكون الدكتور جعجع على حق في اتهامه لكن لماذا هذا التسرع الذي يحض ضمناً على الفتنة الداخلية، وبشكل مخالف تماماً لما دعا إليه الرئيس السابق أمين الجميل والذي زار ايضاً موقع الإنفجار وطالب بعدم التسرع في المواقف قبل نتائج التحقيقات الرسمية. ولماذا يا دكتور جعجع تبرئة إسرائيل وهي صاحبة الخبرة الطويلة في الحرب الأهلية اللبنانية وفي تفجير سيارات مفخخة بأكثر مكان وزمان لتأزيم الأمور الأمنية والسياسية في لبنان طيلة سنوات الحرب فيه؟! ثم ألم يكن العميد وسام الحسن هو مسؤول الجهاز الذي كشف العديد من شبكات التجسس الإسرائيلية في لبنان؟! اليس اغتياله في هذه المرحلة هو ايضاً محاولة لتوسيع دائرة الحرب الداخلية السورية إلى…