المشاركات

عرض المشاركات من أغسطس 6, 2013

غوانتانامو: امريكا صانعة الارهاب

صورة
غوانتانامو: امريكا صانعة الارهاب رأي القدس AUGUST 5, 2013
تطالب عشرات المؤسسات الحقوقية ومنظمات الحريات المدنية في العالم ومئات الشخصيات الاعتبارية منذ عدة سنوات بوضع حد للاعتقال الى اجل غير مسمى دون اتهام، واغلاق معتقل غوانتانامو، دون جدوى. وكان آخر المتضامنين مع المعتقلين الممثلة البريطانية جولي كريستي التي اضربت عن الطعام اسبوعا كاملا لتسلط الاضواء على مأساة اكثر من مئة سجين مضرب عن الطعام في غوانتانامو. وكان سبق كريستي الكوميدي البريطاني فرانكي بويل الذي نفذ اضرابا عن الطعام الشهر الماضي.
رغم ان الرئيس الامريكي باراك اوباما الذي لم ير تهديدا للامن الامريكي اكبر من غوانتانامو، تعهد عند انتخابه عام 2009 باغلاق المعتقل في غضون عام لكنه، وبعد مرور خمس سنوات على هذا الوعد، وامام المعارضة الشرسة في الكونغرس لم يتمكن من ذلك.
وبعد مرور اكثر من 11 عاما، لا يزال نحو 166 معتقلا بقاعدة غوانتانامو يعيشون في ظروف مهينة وغير انسانية وصفته منظمة ‘امنستي انترناشيونال’ بـ’همجية هذا العصر’.
تنديد القانونيين، وارتفاع الاصوات المطالبة باغلاق السجن، ما زالا يواجهان آذانا صماء.
ورغم اقرار السلطات الامريكية ان…

بشرى غير سارة لخصوم الإسلاميين

بشرى غير سارة لخصوم الإسلاميين د. عبدالوهاب الأفندي AUGUST 5, 2013

في شهر يونيو الماضي، قمت بزيارة أخرى لواشنطن بدعوة من أحد مراكز دراسة السياسات المرموقة في العاصمة الأمريكية. وكانت مناسبة لحوارات معمقة مع عدد من الأكاديميين والمحللين وصناع القرار هناك. ولأن ‘المسألة الإسلامية’ كانت على قمة الأجندة السياسية بسبب الأحداث الملتهبة في المنطقة، فقد فرضت الضرورة استعادة خيوط حوار حول هذه المسألة بدأ في خريف عام 1984. ففي ذلك الخريف المشهود، قرأ بعض محللي واشنطن، ومن يطلق عليهم في مزيج من السخرية والتوقير ‘الحكماء’ (‘بنديتس′)، ‘بشريات سارة’ لما رأوا أنه بوادر انحسار المد الإسلامي، فساد السرور في وزارة الخارجية الأمريكية التي انتشت أيما انتشاء بهذه الأخبار. استند هذا التحليل على عدة مؤشرات ‘انتخابية’ خلال الأشهر السابقة، كان من أبرزها خسارة الإسلاميين انتخابات الاتحادات الطلابية في الجامعات السودانية، وحصول الإخوان المسلمين في مصر على عشر مقاعد فقط في البرلمان في انتخابات خاضوها على لائحة حزب الوفد، وحصول الإسلاميين على نسب متدنية لم تزد على 10′ في انتخابات نظمت في باكستان والكويت. وقدر رأى الخ…

في بيان رفضت حركة إبداع التوقيع عليه أو المشاركة فيه : مثقفون مصريون يطالبون باعتبار جماعة الاخوان المسلمين “منظمة راعية للارهاب”

في بيان  رفضت حركة إبداع التوقيع عليه أو المشاركة فيه :
مثقفون مصريون يطالبون باعتبار جماعة الاخوان المسلمين “منظمة راعية للارهاب” AUGUST 5, 2013
القاهرة ـ (ا ف ب) – اصدر مثقفون مصريون الاثنين(5 آب 2013) في القاهرة بيانا يطالبون فيه باعتبار جماعة الاخوان المسلميين “منظمة راعية للارهاب” وطالبوا بمحاكمة المسؤولين فيها الذين “حرضوا على القتل”. وشدد الموقعون على البيان انهم “يعتبرون هذه الجماعة منظمة راعية للارهاب وعلى اساس ذلك فانهم يطالبون بمحاكمة كل من حرض على القتل، ودعا الى العنف، ويرفضون اي تصالح او مساومة على الدماء، تمهيدا لارساء قواعد دولة القانون”. واكد البيان على ان المثقفين تابعوا “نبرة العداء السافرة للدولة المصرية ومواطنيها الابرياء ومؤسساتها الوطنية، بعد احتجاجات 30 يونيو 2013 التي تعيد ثورة 25 يناير 2011 الى مسارها الصحيح حيث توالت في الايام الاخيرة عمليات التحريض على العنف والاغتيال التي يجرمها القانون”. واعلن الموقعون على البيان ان “مصر بلد ثري بتنوعه وقبوله الاختلاف وفي نفس الوقت يعلنون ان جماعة الاخوان المسلمين منظمة غير وطنية، عمدت منذ تأسيسها المريب عام 1928 على شق الصف ال…