المشاركات

عرض المشاركات من نوفمبر 24, 2016

ليلة اختتام مهرجان التطبيع بقيادة وزارة الثقافة ونقابة الفنانين وصمت رابطة الكتاب !

صورة
على صفحة الدكتور أحمد ماضي في فيسبوك ومن خلال البوست المشترك معه من الكاتب تيسير نظمي والذي استهجن فيه ماضي صمت رابطة الكتاب بلجانها جميعا وخاصة لجنة مقاومة التطبيع و لجنة ما يسمى بالدراما والنقد المسرحي ، تدخلت إحدى المدافعات عن ظهور العلم الإسرائيلي لأول مرة في تاريخ المهرجانات المقامة في الأردن منذ تأسيس المركز الثقافي الملكي مدعية أن العلم الإسرائيلي جزء لا يتجزأ من العرض المسرحي و بعد أن صوب لها بعض الهنات اللغوية في فقرة كتبتها فثبتها نظمي منعا للتعديل كتب يرد على تعليقها قائلا:
(يا له من اكتشاف أن إسرائيل سرقت الثوب الفلسطيني ؟ القضية اختزلتها مخرجة أردنية فورا إلى قضية ثوب مطرز إن أعادته إسرائيل إلينا تعيد اللاجئين و الشهداء والأراضي والأسرى في سجونها ، و تسلمهم بدل المقاش ثوبا مطرزا و تنتهي المشكلة ، لكن هؤلاء اللاجئين (لم يعتاد ) أي منهم على العيش بدون الثوب المسروق و لم يزل جلهم عاريا بدون الثوب الفلسطيني ؟ ماذا عن الديماية ؟ والروزا ؟ و السروال الفلسطيني ؟ هل سرقوه أيضا ؟ سنحتاج لمسرحية أخرى بكافة المسروقات ! ؟ عذر أقبح من ذنب)



Tayseer Nazmi added 2 new photos — with ‎أحمد م…

تيسير نظمي يوجه تحية للدول العربية غير المشاركة بمهرجان التطبيع المجاني من بوابة المسرح

صورة
Tayseer Nazmi and Maisah Sobaihi in RCC -Amman




كتب تيسير نظمي اليوم على صفحته على الفيسبوك مخاطبا وزير الثقافة الأردني نبيه شقم قائلا:
(إلى وزير الثقافة الأردني: أنصحك باحترام ذاكرة المسرح الأردني الذي لا تعرفه جيدا بأن تدين اليوم مساء التطبيع فيه أو أن لا تحضر على الأقل و تُكسب هذا المهرجان رقم 23 الصفة الرسمية وأن تعلن اليوم عن حل ومساءلة أعضاء اللجنة العليا المسؤولة عن هذا العبث بالشأن الثقافي الأردني و العربي. لَحِّق حالك معاليك قبل انطلاق راجمتنا الصغرى فسوف يثبت المانيفستو على جميع بواحث الانترنت و يخرج عن نطاق الفيسبوك إلى جوجول . يرجى عمل مشاركة وعدم الاكتفاء بلايك.)
أما على أحد مواقع حركة إبداع فقد نُشر الموضوع الصحفي التالي:
النيران التي لم تشتعل بعد بالمركز الثقافي الملكي الأردني
عمان – حركة إبداع: أعلنت حركة إبداع من عمان عن انسحاب مؤسسها الناقد القاص والروائي تيسير نظمي (أول ناقد مسرحي تنتدبه لجنة النقد في رابطة الكتاب – أيام سعود قبيلات- قبل أكثر من سبع سنوات لحضور المهرجانات المسرحية الوطنية والعربية والدولية *) عن انسحابه و ناقدين آخرين من العراق الناقد عواد علي و المخرج …