المشاركات

عرض المشاركات من يوليو 9, 2013

ائتلاف العشائر الأردنية: انقلاب السيسي رسالة خطيرة

صورة
ائتلاف العشائر الأردنية: انقلاب السيسي رسالة خطيرة 09/07/2013
رفض ائتلاف العشائر الأردنية الانقلاب العسكري الذي جرى على الرئيس المصري الشرعي محمد مرسي، واصفا ما حدث من انقلاب بـ"الفعل الشنيع". وقال في بيان صدر عنه " إننا في ائتلاف العشائر الأردنية نعتبر إن ما حصل يقدم رسالة خطيرة للشعوب العربية مضمونها إحباط كل مسار انتقال ديمقراطي وزرع اليأس في نفوس الشعب العربي من الديموقراطية مما يفتح الباب للفوضى والاحتراب الداخلي ويدفع نحو البدائل الأسوأ والأشد تطرفا التي تلتقي كلها حول إعادة إنتاج دورات جديدة من الاستبداد والقهر. نص البيان: بيان صادر عن ائتلاف العشائر الأردنية لقد تابع ائتلاف العشائر الأردنية الأحداث الجارية في جمهورية مصر العربية وتطوراتها, وما حدث من انقلاب عسكري على الرئيس الشرعي والمنتخب د محمد مرسي بعد أن استبشرت الأمة العربية وحركات التحرر العربي بأول انتخابات حرة ونزيهة عبّرت عن الإرادة الشرعية للشعب المصري وشهد بنزاهتها العالم أجمع . وحيث اننا نعتقد بان ما حدث في مصر قلب العروبة النابض ليس شأنا مصريا داخليا وان له تأثيره على الشعب العربي في كافة اقطارهم وبناء&quo…

الإنقلاب الثالث في مصر بأقلام كتاب حقيقيين من خارج الأردن

صورة
كتابٌ وليسو صحفيين يتناولون ما جرى في مصر :
الثورة والانقلاب: ماذا يجري في مصر؟ الياس خوري JULY 8, 2013
لن يسعفنا اللجوء الى المقاييس الديموقراطية الليبرالية في وصف ما جرى، فهذه المقاييس سوف تسمّي ‘تمرد’ 30 حزيران/يونيو انقلاباً كلاسيكياً، لأنه اسقط رئيساً انتخب من الشعب، بقرار اتخذته قيادة الجيش المصري، وبتغطية من قوى سياسية واجتماعية وشبابية صنعت التظاهرات الصاخبة في جميع انحاء مصر.
كما لن تسعفنا العودة الى التقاليد الثورية الكلاسيكية، فنظام الاخوان لم يسقط في الشارع، وشرعية الثورة التي اطاحت به ليست مستمدة من شعب ثائر قام بالاطاحة بجميع مؤسسات الحكم. فالذي قدم الشرعية لـ ‘تمرد’ حزيران/ يونيو هو الدولة المصرية العميقة. اي تحالف الجيش والقضاء والأزهر. نحن اذا امام شرعية يختلط فيها الدولتي بالشعبي، بل يمكن القول انه لولا الدولة العميقة التي انقلبت على حكم الاخوان، لدخلت مصر في دوامة من العنف والفوضى.
كيف نقرأ ما جرى ويجري؟
قبل الدخول في محاولة فهم الحدث المصري، لا بد من قراءة معنى كلمة انقلاب في التراث السياسي العربي المعاصر.
كلمة انقلاب مثلما استخدمها المؤرخ والمفكر القومي قسطنطين زريق، كا…