قابلية الشبان العرب لـ "الاستدعاش"

قابلية الشبان العرب لـ "الاستدعاش"
20.01.2014
عبدالسلام الوايل

منذ أشهر وأنا أفكر في الكتابة عن «داعش»، تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، المهيمن كظاهرة على الجدل السياسي في منطقتنا.
باعثي على الدوام ليس تحليلاً سياسياً لهذا التنظيم، بل هو تأمل في جاذبية التنظيم لمن يحدّث نفسه بـ «النفرة» لـ «الجهاد» في سورية من شباننا.
في الأيام الماضية، ومع انفجار الصراع العسكري بين «داعش» والتنظيمات العسكرية للثورة السورية، ظهرت كتابات كثيرة حول هذا التنظيم، إن بشكل مقالات في الصحف أو تغريدات في «تويتر».
بعض هذه الكتابات وربما رغبة في تنبيه الناس لخطر «داعش»، طفقت تكتب عن علاقات هذا التنظيم بالاستخبارات الإيرانية والعراقية والسورية، وأنه ليس إلا صنيعة إيرانية- عراقية- سورية.
مع اقتحام بعض مواقع «داعش» في سورية، ظهرت صور على «الإنترنت»، يُقال إنها لجوازات إيرانية بقيادات «داعشية»، كما ظهرت أصوات سورية تؤكد، عبر تتبع نوعية العمليات العسكرية للتنظيم، أن «داعش» تنظيم مهموم بـ «تحرير» سورية من الثوار على الأسد بدلاً من تحريرها من نظام الأسد. ومن قراءة كل هذا، يمكن المرء أن يلاحظ وظائفية تنظيم «داعش» لنظام الأسد.
فعلى المستوى الدعائي، يؤكد «داعش» للعالم صدق ادعاءات الأسد بأن الثورة عليه ليست سوى إرهاب عبثي مجنون. وعلى المستوى العملياتي البحت، هو شوكة في خاصرة التنظيمات العسكرية المحاربة لنظام الأسد، إنه تنظيم مهموم بإقامة دولته على الأراضي التي تحررها المعارضة من قبضة الأسد أكثر مما هو مهموم بمحاربة جيش النظام.
باختصار، «داعش» عامل دعم للأسد، وربما تفوق خدمات مقاتليه لنظام الأسد الخدمات التي يقدمها مقاتلو حزب الله وتنظيم أبوالفضل العباس، وهما التنظيمان الشيعيان اللذان دخلا سورية للدفاع عن نظام الأسد. لكن كل هذا التحليل السياسي، على أهميته، لا يشغلني كثيراً، فأنا رجل «سوسيولوجي»، ومختص تحديداً بسوسيولوجيا المعرفة، وفي ما يخص ظاهرة «داعش» يهمني أكثر تحليل ما أسميه بـ«القابلية للاستدعاش» من شباننا الذين يقطرون حماسةً وحميةً.
بتعبير آخر، لماذا حين يحدّث شاب سعودي نفسه بالنفرة يفكر بـ«داعش»؟ وليس «الجيش الحر»؟ ستكون هذه المقالة مقارَبةً لهذا السؤال.
طرح المفكر الجزائري مالك بن نبي مفهومه لـ «القابلية للاستعمار»، محاولاً لفت الانتباه إلى تفكير داخل أفراد الشعوب الخاضعة للاستعمار يمنعهم من التحرر منه ويجعلهم موقنين بتفوقه، وهو ما يعوق إمكانات النهوض.
تطوَّر المفهوم، وصار يُستخدم بطرق عدة، من ضمنها: تحليل عوامل التخلف داخل الثقافات التابعة التي تمنعها من التقدم واللحاق بركب الأمم المتقدمة، سأستخدم مفهوم القابلية في شكل مختلف عمّا ذهب إليه مالك بن نبي. سأستخدم شكله المطوّر، أي العوامل الداخلية البحتة. إذاً، أقصد بـ «القابلية للاستدعاش» المقاييس والقيم التي ضخخناها داخل أدمغة أبنائنا فجعلناهم، حين تُحرِّكهم عوامل الحمية، ينشدّون لأكثر التنظيمات تطرفاً وأبعدها عن المدنية وأقلها احتراماً للحياة الإنسانية.
بمعنى آخر، «القابلية للاستدعاش» بحث في صناعتنا -كمجتمع- للإنسان، وليست بحثاً في «داعش» ذاته.
لنبدأ بوصف التنظيم: إن فكرة «داعش» هي نفسها «اليوتوبية»، والاثنتان هندستا عقول أبناء مجتمعاتنا ليحلما بها.
دولة إسلامية تتجاوز التقسيمات القُطْرية للدول الوطنية المستحدَثة في القرن الـ20، تقام على منهج إسلامي يقطع مع المفاهيم الغربية «الكفرية» لتنظيم الدولة، من قبيل مفاهيم «المدنية» و الديموقراطية»... إلخ.
والصفتان الأكثر وضوحاً للتنظيم هما: «التكفير» و «حب الموت»، فتنظيم داعش يتسم باستسهال التكفير، ربما كي يتجاوز عَقَبة حرمة الدماء، وآخِر مبتدعاتهم تكفير التنظيمات الثائرة على الأسد، فمثلاً يقول المتحدث باسمهم أبو محمد العدناني في بيان رسمي نشر الأسبوع الماضي: «الدولة الإسلامية في العراق والشام تعلن أن الائتلاف والمجلس الوطني مع هيئة الأركان والمجلس العسكري طائفة ردة وكفر».
ويفتخر التنظيم كثيراً بحب أفراده للموت واستسهالهم الحياة واسترخاصها، وهذه النظرة المحتقِرة للحياة لا تقتصر على أجسادهم وحدها، فهي ليست خلاصاً فردياً لهم وحدهم، بل يلاحَظ حبهم لفرضه على الآخرين، أي ببساطة قتلهم. وكثيراً ما يظهر حب الموت في أدبياتهم وأناشيدهم وبياناتهم. وفي بيانهم المشار إليه أعلاه، يفتخر متحدثهم الرسمي بوصف أفراد تنظيمهم بأنهم «الأسود الجياع، شرابهم الدماء وأنيسهم الأشلاء، رأيت البلايا تحمل المنايا، وأسود غاب جائعة».
جذر «يوتوبيا داعش» مكين في وجداننا، داعب القوميين والإسلاميين من قبل، لكنهم مع «داعش»، وكذا مع جبهة النصرة في سورية، ذوو منهج مختلف، إنه تصور سلفي خالص.
لذا، ينمذج «داعش» ومعه «جبهة النصرة»، بوصفهما تياري «السلفية الجهادية»، لنكن صرحاء، ولنتقبل الحقيقة المُرّة والموجعة. الأسس الفكرية لـ «داعش» هي ذاتها الأسس الفكرية للسلفية، مفاهيم «الولاء والبراء» و «الحب في الله والكره فيه» و «نواقض الإسلام العشرة» التي نؤسس عليها تصورنا لديننا، وهي في جوهر المفاهيم المؤسسة لمشروعية «داعش» في مفاصلتها مع العالم كله. لقد حاولنا -ولأكثر من عقد- أن ندافع عن هذه الأسس بالقول إن هؤلاء الإرهابيين، أو «الفئة الضالة» وفق التسمية الرسمية، أناس ضلوا الطريق، ولا يملكون أدوات فهم الرؤية السلفية على حقيقتها، وأن تفسير هذه المفاهيم وإنزالها على الواقع يجب أن يتركا للعلماء، لكن حقيقة أن مراجع السلفية الجهادية هي مراجع السلفية العلمية ذاتها، وأن تصورنا للعالم الذي نحقنه في عقول أبنائنا ووجدانياتهم، وهي المفاهيم المؤسسة نفسها لرؤية «داعش» و «القاعدة»، يترك دفاعنا ضعيفاً وغير قادر على اجتراح علاج جذري للظاهرة، أي ظاهرة قابلية فئة من شباننا لشهوة أكثر الخطابات تطرفاً واستسهالاً للدماء.
ثمة عــــوامل في بنائنا للإنسان تجعل منه، حــين يشتعل دمه حمية للمظلومين ويقرر الذهاب للقتال، يبحث عن أكثر التنظيمات تطرفاً وعداء للمدنية وأقلها احتـــراماً للحياة البشرية. كان شباننا يفــــضلون «جبهة النصرة» على كل التنظيمات العسكرية في سورية، ثم حين ظهر «داعش» في المشهد السوري هجروا «النصرة»، واتجهوا نحو «داعش» الأكثر تطرفاً! حادثْتُ بعضَ هؤلاء في «تويتر»، فوجدت شباناً لا يتحدثون إلا عن الكرامة والعزة! هذه إشارات وجودية! هذا بحث عن معنى للوجود! ربما نحن نحتاج إلى تحسين وتطوير وإصلاح نموذجنا المحلي، كي تشعر الأجيال الشابة بالمعنى، معنى الحياة وأهمية تثمينها، وأيضاً بالكرامة والعزة عبر تثمين الإنسان وإفساح مجالات مؤسسية أكبر للمشاركة. تَدبُّر هذا يبدأ بالتعليم ولا ينتهي به.
الجدل الكبير والكثير التفرع الذي أعقب لحظة 11 من أيلول (سبتمبر)، حوّل مناهجنا التعليمية لكنه لم يثمر تغييراً يذكر في تشييد خطاب تعليمي يُنتج إنساناً مدنياً متشرباً قيم المدنية الحديثة. حين يذهب شباننا أولاً إلى «جبهة النصرة» القاعدية الهوى، ثم يهجرونها «لداعش» التي ضجّ من تطرفها الظواهري نفسه، فإنهم يفعّلون مقاييس كرّسها خطاب مبثوث في التعليم واللغة، وتعمل الثقافة على تدعيمه، هذه المقاييس تقول إن المسلم الجيد هو ذاك الذي يبني عقيدته على أسس الولاء والبراء، وأن يحب في الله ويبغض فيه، ويوقن أن للإسلام نواقض عشرة، أخطرها في هذا الشأن الناقض الثامن الذي ينص على أن «مظاهرة المشركين ومعاونتهم على المسلمين» ناقض للإسلام، وهو ما يعني عملياً تكفيرَ جُلِّ مظاهر التحالفات في السياسات الدولية المعاصرة.
مقاومة القابلية «للاستدعاش» تبدأ بنقد هذا الخطاب من أساسه وليس فقط عدم تدريسه. غير هذا هو تحايل ندفع ثمنه جيلاً بعد جيل.

كاتب سعودي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

Tayseer Nazmi Ended 2022 As A Poet In Afkar 405 تيسير نظمي ينهي عام 2022 في أفكار 405 شاعرا