إشهار برلمان الظل الأردني رغم منعه والمعوقات !




12/02/2013 13:13:00
أعلن في عمان برلمان ظل اردني، خلال مؤتمرصحفي عقدته الهيئة التحضيرية برئاسة فؤاد معمر، في مقر حزب الرفاه الأردني، بعد أن تلقت إدارة فندق القدس أمرا أمنيا بعدم استضافة المؤتمر، كما كان مقررا.
الشوملي قال خلال المناقشات مع الصحفيين، إن حزبه والهيئة التحضيرية لبرلمان الظل لا يستطيعوا الحكم على تجربة البرلمان السابع عشر، المنتخب حديثا، "قبل أن يظهر خيره من شره".
وبعد أن رحب محمد الشوملي أمين عام حزب الرفاه بالحضور، معلنا عن تشكيل برلمان الظل، كشف فؤاد معمر عن أن جهود تشكيل هذا البرلمان، الذي يضم حاليا 150 عضوا، استغرقت ستة أشهر.
وأشار معمر إلى أن هؤلاء الأعضاء موزعون على 12 محافظة، و50 لواءا. وقال إن المؤتمر الأول لهذا البرلمان سيعقد قريبا، بعد استكمال تشكيل البرلمان، الذي قال إنه يأتي تجسيدا لخطاب العرش الذي القاه الملك أمام مجلس النواب.
وأعلن معمر تمحيض الملك أسمى آيات الولاء والتقدير والإحترام، مؤكدا أن برلمان الظل يلتزم بمبادئ العمل الديمقراطي الأردني.
وقال معمر ردا على سؤال عن مبررات تشكيل برلمان ظل، ما دامت الهيئة التحضيرية معجبة بالديمقراطية الأردنية..إن هنالك فرقا بين الديمقراطية المعلنة، والديمقراطية الممارسة.  وقال إن أحسن النواب، ونجحوا في عملهم البرلماني، نكون أول الشاكرين لهم، وإن لم يصيبوا، واخطأوا نكون معينين لهم عبر العمل على تصويب مسارهم، وتقديم النصح لهم.
وأكد "لن نقصي أي طرف يريد أن يدعم هذا البرلمان.. نفتح صدورنا لجميع مكونات المجتمع المدني، من جمعيات وأحزاب وعشائر".
وقال "نحن مع المعارضة المسؤولة.. لا نمارس العنف.. خطابنا يعتمد الفكر والعمل".. وأشار إلى أن "الديمقراطية الأردنية مفتوحة للجميع"، وقال "نحن نحترم الرأي والرأي الآخر".. وأكد أنه "لا يمكن الإستكانة للواقع ونترك الأمل".
وكشف معمر عن أن الهيئة التحضيرية لبرلمان الظل تضم ما بين 5ـ7 أحزاب، من خلال وجود أشخاص فيها اعضاء في هذه الأحزاب، من بينهم عضوان في حزب الجبهة الأردنية الموحدة، التي لها كتلة في مجلس النواب تضم 19 نائبا.
وقال معمر إنه تم التواصل مع الأحزاب القومية واليسارية، والحراكات الشعبية، لتشارك في برلمان الظل، فلم يعترض أحد على الفكرة، بغض النظر عن مشاركتهم فيها من عدمه.
المستقبل العربي

13-02-2013
استضافه حزب الرفاه وتم الإعلان عن إشهاره
محمد الشوملي : حزبنا يدعم هذا البرلمان ويسعى لتشكيل مظلة حزبية داعمة لتأكيد دور الأحزاب في المشاركة بالمسؤولية
فؤاد معمر : هذه أول مبادرة شعبية للمشاركة في المسؤولية وتعتبر خطوة متقدمة نحو تطوير العملية الديمقراطية
- نضال جراب : أعضاؤه من أحزاب ومؤسسات مجتمع مدني ومستقلين بدليل أن هناك اثنين من اللجنة التحضيرية من الجبهة الأردنية الموحدة
*عبالحميد الهمشري
عقد في مقر حزب الرفاه الساعة 30ر12 ظهر الثلاثاء الموافق 12شباط 2013 مؤتمر صحفي أعلن من خلاله إشهار برلمان الظل وقد رحب أمين عام الحزب محمد الشوملي في بداية المؤتمر بأعضاء اللجنة التحضرية والزملاء الإعلاميين والصحفيين معتذراً عن الخلل الذي يتحمله فندق القدس الذي اعتذر في اللحظات الأخيرة عن تنظيم المؤتمر في الفندق لدواع أمنية رغم التزام اللجنة التحضيرية للمؤتمربكافة بنود العقد المبرم مع الفندق مستطرداً القول إلى أن ذلك الاعتذار غير مبرر وحجته واهية كون الدستور الأردني يمنح حق الاجتماعات العامة وأردف الشوملي حديثه بالقول أن حزب الرفاه مستضيف المؤتمر يدعم برلمان الظل ويسعى لتشكيل مظلة حزبية داعمة لتأكيد دور الأحزاب في المشاركة بالمسؤولية .
بعد ذلك ابتدأ الدكتور فؤاد معمر- رئيس اللجنة التحضيرية لبرلمان الظل حديثه بالتعريف بأعضاء اللجنة التحضيرية :
- أحمد دحموس : صحفي وإعلامي وكاتب .
- عيسى جراجرة : مستشار سابق لوزير الثقافة والاعلام وهومؤلف وباحث وله إصدارات عديدة.
- محمد رجا الشوملي : أمين عام حزب الرفاه.
- نضال جراب : مفكر سياسي.
- فائق حسن : أكاديمي دكتوراه ومدرس جامعي.
- تيسير نظمي : خبرة فكرية وكاتب وباحث وناشط.
- أحمد حسن جبريل : من الإذاعة والتلفزيون .
- اسماعيل أبا زيد : الجامعة الاردنية .
- فاطمة سلامة : ممثلة المرأة.
- اسماعيل خليف : ممثل عن المقاولين .
- عصام الروسان : صاحب تجربة في القانون .
- د.فؤاد معمر : باحث في الدراسات الاستراتيجة - رئيس اللجنة التحضيرية.
- امتثال عبدالقادر : ناشطة اجتماغية.
وتابع معمر حديثه قائلاً أن جهود تشكيل هذا البرلمان، الذي يضم حالياً 150 عضواً، استغرقت ستة أشهر. وهم موزعون على 12 محافظة، و50 لواء. منوهاً إلى أن المؤتمر الأول لهذا البرلمان سيعقد قريباً مبيناً أنه يأتي تجسيداً لخطاب العرش الذي ألقاه الملك أمام مجلس النواب.
رافعاً أسمى آيات الولاء والتقدير والاحترام إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني، مؤكداً أن برلمان الظل يلتزم بمبادئ العمل الديمقراطي الأردني.
معتبراً أن تشكيل برلمان الظل يعتبر خطوة متقدمة نحو تطوير العملية الديمقراطية بإشراك المواطنين في القرار والرقابة على السلطتين التشريعية والتنفيذية ، مبيناً أن برلمان الظل هو أول مبادرة شعبية للمشاركة في المسؤولية .
بعد ذلك قرأ معمر البيان الصحفي الصادر عن اللجنة التحضيرية عن إشهار برلمان الظل وتالياً نص البيان :
في هذا اليوم نعلن 'اللجنة التحضيرية لبرلمان الظل' إلى شعبنا الأردني أننا قد عزمنا وبعد الاتكال على الله , إعلان إشهار برلمان الظل الأردني الذي عمل على إطلاقه عدد من الشخصيات الأردنية ليكون منارة في مسيرة الديمقراطية الاردنية التي يعمل من أجلها كل الاردنيين في سبيل تحقيق الحرية والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص والمواطنة والمساواة والتزام تام بالدستور الأردني .
إن برلمان الظل هو هيئة رقابية شعبية تضم شخصيات علمية وثقافية وفكرية وسياسية ومجتمعية ذات كفاءة وقبول شعبي ، ومن مشارب فكرية وسياسية وحزبية متنوعة ومؤسسات مجتمع مدني وشخصيات اعتبارية تسامت عن انتماءاتها الحزبية والجهوية والفئوية لتنخرط في صفوف هذا البرلمان الأردني لإكمال الصورة الجميلة والمتكاملة للديمقراطية الأردنية .
وبرلمان الظل هو إئتلاف شعبي تطوعي ديمقراطي بموجب الدستور الأردني يعزز من حقوق للمواطن الأردني في ممارسة حرية الرأي والتعبير وإشراك المواطنين في المسؤولية الوطنية ، وقد جاء متناغماً مع رؤى خطاب العرش أمام مجلس الأمة الذي أكد ' أن تطور آلية التشاور تعتمد على تقديم العمل الحزبي والبرلماني الذي يؤدي إلى ظهور ائتلاف برلماني على أسس حزبية يتمتع بالأغلبية وينبثق عنه الحكومة ويقابله ائتلاف برلماني معارض يمارس الدور الرقابي لحكومة الظل ' .
حيث يهدف تشكيل برلمان الظل الأردني إلى التعبير عن مطالب الأردنيين في الحرية والعدالة الاجتماعية والمساواة والحريات العامة وتكافؤ الفرص ، مما يسهم في بناء منظومة للنزاهة والشفافية يشكل ضمانة حقيقية للحقوق الوطنية من خلال تقديم الرأي والنصح في مشاريع القوانين والتقدم بالاقتراحات والتوصيات والقوانين ومناقشتها مع كافة السلطات .
حيث تؤدي إلى مخرجات جديدة بمعايير تساعد على رقابة السلطتين التشريعية والتنفيذية بهدف الارتقاء بدورها في خدمة المواطنين والصالح العام التي تمثل حالة تكميلية لصورة التمثيل الشعبي .
ويضم برلمان الظل الأردني الشخصيات التي تحظى باحترام المواطن الملتزم بالقوانين والقواعد الأخلاقية ومستعد لتحمل المسؤوليّة والقيام بواجبه الدستوري والقانوني،والمتحيزون لضميرهم كونهم أردنيون يحملون المواطنة الأردنية ومتمتعين بحقوقهم الدستورية والمدنية ، وغير محكومين بجنحة أو جناية مخلة بالشرف ومن ذوي الحضور في مجتمعاتهم .
يلتزم برلمان الظل الأردني بمواقفه تجاه السلطتين التشريعية والتنفيذية من حيث القرارات والقوانين التي تتخذ لتكون في خدمة المواطن وتعمل على تعزيز حرياتهم .
ويؤكد برلمان الظل الاردني أنه مع مكافحة الفساد والفاسدين وتحقيق العدالة من خلال القوانين والعمل على أن يكون القضاء هو الفيصل والحكم في حل القضايا التي تحمل شبهات فساد.
يؤكد برلمان الظل انه ذو حركة مستمرة مهما كانت التحديات وصولاً إلى الاهداف المنشودة في تحقيق العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص لجميع المواطنين .
وبرلمان الظل أبوابه مشرعة أمام المواطنين الأردنيين لتلقي كافة ملاحظاتهم وشكواهم أيّاً كانت ، على أن يعمل على إيصالها إلى الجهات المعنية في السلطتين التشريعية والتنفيذية .
كما يرى برلمان الظل أن المرأة ممثلة بشكل قوي وواسع في البرلمان ومجتمع الشباب بما يضفي عليه مصداقية وشفافية في المساواة بين الجميع .
وأن العشائرية يجب أن يكون لها دور هام وفعال في بناء المنظومة البرلمانية والديمقراطية الأردنية إلى جانب كافة القوى في الفعاليات في المجتمع الاردني .
بعد الانتهاء من قراءة البيان فتح المجال للاسئلة والاستفسارات حيث ذكر الشوملي في مجال رده على أحد الاسئله أن حزبه والهيئة التحضيرية لبرلمان الظل لا يستطيعون الحكم على تجربة البرلمان السابع عشر، المنتخب حديثاً، 'قبل أن يظهر خيره من شره'
ورداً على سؤال حول مبررات تشكيل برلمان الظل ما دامت الهيئة التحضيرية معجبة بالديمقراطية الاردنية أجمل معمر الإجابة أن هنالك فرقاً بين الديمقراطية المعلنة، والديمقراطية الممارسة. فإن أحسن النواب، ونجحوا في عملهم البرلماني،نثني على أدائهم و نكون أول الشاكرين لهم، وإن لم يصيبوا، واخطأوا نكون معينين لهم عبر العمل على تصويب مسارهم، وتقديم النصح والإرشاد لهم.
مع التأكيد على أنه لن يتم إقصاء أي طرف يريد أن يدعم هذا البرلمان.. فالصدورمفتوحة لجميع مكونات المجتمع المدني، من جمعيات وأحزاب وعشائر.
وقال معمر 'نحن مع المعارضة المسؤولة.. لا نمارس العنف.. خطابنا يعتمد الفكر والعمل'.. وأن 'الديمقراطية الأردنية مفتوحة للجميع'، و 'نحترم الرأي والرأي الآخر'.. موضحاً إلى أنه 'لا يمكن الإستكانة للواقع ونترك الأمل'.
كاشفاً النقاب عن أن الهيئة التحضيرية لبرلمان الظل تضم ما بين 5ـ7 أحزاب، من خلال وجود أشخاص فيها أعضاء من هذه الأحزاب، من بينهم عضوان في حزب الجبهة الأردنية الموحدة، التي لها كتلة في مجلس النواب تضم 19 نائباً.
مبيناً أنه تم التواصل مع الأحزاب القومية واليسارية، والحراكات الشعبية، للمشاركة في برلمان الظل، وانه لم يكن هناك اعتراض من أحد على الفكرة، بغض النظر عن مشاركتهم فيها من عدمه.
وثنى نضال جراب على قول معمر حول أعضاء برلمان الظل وأكد أنهم من أحزاب ومؤسسات مجتمع مدني ومستقلين بدليل أن هناك اثنين من اللجنة التحضرية من الجبهة الأردنية الموحدة .


تيسير نظمي - الثاني من اليسار - تم استثناء كلمته التي خالفت المديح غير المبرر للديمقراطية الأردنية !!!


برلمان الظل الأردني بالصور من موقع إشهاره ظهر 12- شباط - فبراير 2013




تيسير نظمي - الثاني من اليسار - تم استثناء كلمته التي خالفت المديح غير المبرر للديمقراطية الأردنية !!!





















الشوملي و نظمي و فراعنة 

جانب من أعضاء اللجنة التحضيرية المؤسسين لبرلمان الظل الأردني 

تيسير نظمي في الوسط و الصخب الذي أجله لحين انتهاء مؤتمر صحفي إشهار برلمان الظل و رئيس اللجنة السياسية - صمته كان مطلوبا لمسيرة العمل الجماعي 

سيارة رئيس اللجنة التحضيرية لبرلمان الظل !!



البرلمان الشبابي الأردني يعقد أولى جلساته بعد الإنتخابات
10-02-2013
عقد البرلمان الشبابي الأردني جلسته الأولى يوم السبت الموافق التاسع من شباط للعام 2013م وبحضور أغلبية أعضاء المجلس ، وبحسب قانون الهيئة المستقلة للإنتخابات الشبابية ترأس الجلسة الأولى والإفتتاحية النائب تيسير الكلوب رئيس القائمة الحاصلة على أعلى الأصوات في الإنتخابات الشبابية الإفتراضية التي أقيمت مؤخراً على شبكة التواصل الإجتماعي الفيس بوك.
هذا ونوقش خلال الجلسة تأجيل إنتخابات رئيس المجلس إلى حين إقرار النظام الداخلي وميثاق الشرف للأعضاء النواب ، هذا وتم تشكيل لجنة لصياغة مسودة النظام الداخلي من عدد من النواب وهم 'عبد الرزاق عواد ومحمد السويطي وعبيدة فرج الله وإيناس الكسواني' ، إضافة إلى تشكيل لجنة لصياغة ميثاق الشرف من عدد من النواب وهم 'ديما الخرابشة ومحمد الزواهرة ومحمد الرعود ونهاد زهير ومعتز نعواش' وأخيراً تشكيل لجنة إعلامية من عدد من النواب وهم 'بسمة النابلسي ومعاوية باجس وهمام المصري وموسى أبو قاعود'.
وأختتمت الجلسة بإختيار رئيس مفوض لرئاسة الجلسة القادمة وهو النائب عبد الرزاق عواد ممثل قائمة الحالة تعبانة الوطنية ، وتم تحديد موعد الجلسة المقبلة بتاريخ 16 شباط 2013 م لمناقشة وإقرار مسودة النظام الداخلي للمجلس .
ويذكر بأن البرلمان الشبابي الأردني قد تم إنتخابه في 22 كانون الثاني 2013م والذي أفرز 27 عضو منتخب ج ممثلين للبرلمان الشبابي الأردني الأول حيث تنافسوا ضمن 10 قوائم وطنية مغلقة.
جراسا نيوز



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

Tayseer Nazmi Ended 2022 As A Poet In Afkar 405 تيسير نظمي ينهي عام 2022 في أفكار 405 شاعرا