السابعة وخمس دقائق من نهاية أيلول 2015






كاد البروفيسور أن يصاب باليأس من طلابه لولا تلك التي في صمتها المعنى و الأسرار، فأعاد شرح قراءته للرواية:
الشخص عندما يتوق ببصره وبفكره للجنس ثم لا يقدم على ممارسته في سياقه التاريخي يحيلنا إلى الحب في زمن الكوليرا، في إشارة دلالية لثقافة الشخصية و تحديدا لماركيز. فلنعد تركيب العبارة في الفقرة حيث يقول الكاتب " الحب في زمن الجورغانغ " و مادام الشخص قد سحب اعترافه مقدما بالدولة فهو لن يستطيع إجراء معاملة زواج أو طلاق فيها. هذا في المستوى الأول من معاناته الوجودية وقد سألتكم عدة مرات من واقع قراءتكم للوقائع في الجزء الأول منها، ما هي ديانة الشخص ولم يستطع أحد منكم الإستدلال على ديانته – ثم توقف قليلا مستدركا ما كتبته الطالبة سرا في ورقة الإجابة أنها تستطيع الإجابة ولكنها تمتنع لأسباب تخصها ، و قد التمعت عيناها بالحب والشهوة وأسدلت حياء و أنوثة- و قال : بن غوريون ناقش الحاخامات طويلا في يوليسيس و تجربة جيمس جويس برمتها ولم يفلح حتى اليوم باقناع بعضهم من يكون اليهودي. ثم محتدا بعض الشيء: لا أحد منكم يمتلك مرجعية كافية لقراءة التاريخ غير المكتوب عن تلك الحقبة ما بين السابع عشر من تشرين ثاني و تشرين أول 2011 – 59 سنة في الهواء لا ريح لا مطر لا شمس لا غبار ولا غيوم. جورغانج يصرخ الشخص قبل طلقته الأخيرة ويطير خارجا من القفص. لقد انهارت الدولة بفعل التكوين . جورغانغ تصرخ الجثث في المقابر الجماعية وتتهاوى البيوت الطينية والقش والأتربة كما لو أنها ناجمة عن زلزال أو هزة أرضية و يجد عينيها الملونتين مفتوحتين على مصراعيها و هي مسجاة عارية تغمغم مذهولة : هذا أنت ؟ وعندما تدرك ديانته الحقيقية تبكي ، لا لم أفكر بالأمر من قبل، تراقبه ثانية عاريا كإله ، أنت ! تغمغم غير مدركة لما تقول ثم تشده بكلتا يديها في عناق أغرقه المطر و مع سخونة جسدها وطراوته غير المتوقعة ترتعش خلايا تستيقظ فجأة في جسده .... إلى أن يطيران معا و تتدحرج صخرة سيزيف ثقيلة وو حيدة فتهشم جورجانغ في الأسفل أثناء مراقبته لعودة سيزيف المتكررة لحملها وتنتهي الفقرة بتهشم جورجانج الذي وضعته الآلهة لضمان تكرار سيزيف لعمله الأزلي بحمل الصخرة ثم العودة بها من نقطة الصفر والبداية. سيزيف تحول فجاة ، حولته إمراة احبته فأحبها و طارا معا فتحطم الجورجانج المفتعل المزور رمز العبودية والطغيان والكذب والتزوير طوال مئة سنة على الأرجح من زمن الرواية. ما هي ديانة الشخص حسب المعطيات الروائية والتاريخية للصراع و كيف تكون ومن أين جاء؟ لماذا لم يلجأ للمحاكم ولا للطب ولا لمؤسسات الدولة رغم أنها كانت تدعوه مكرها للتعامل معها بصفته الدولة التي عثر فيها على مدونة تشير إلى مواطنته فيها؟ هذه أسئلة أنتظر منكم الاجابة عليها مقرونة بما يثبت استنتاجاتكم من القراء الأولية لنص الرواية.
........
(........)

جورغانغ أيتها الدولة المسخ لماذا سرقت عمري وحياتي وهويتي ؟ لماذا كسب البدوي المؤسس صفقة العمر له ولنسله متنكرا بدين الإسلام وهو الذي أنكر شرط أباه : خذوا ما تأخذوا وأعطونا ما تعطونا ولكن لا نريد المتاعب مع بني اسرائيل في أرضهم...كلمات قالها وكان يعيها أول من لا يعترف لا بفلسطين ولا الأردن ومضى دون وثائق ودون مذكرات ودون خزانة أسرار ليتأكد المؤرخون هل قال أم لم يقل ذلك وباسم النسب وبركات الرسل تسجل الجورغانغ دولة من الدول عضو في الأمم المتقدة ويدخلها الشخص أكثر من مرة ويخرج ويدخل ويخرج مشتهيا نسائها لكنه لا يستطيع العيش بها ولا التوافق على أي شيء فيها بلد الجور والغانخ التي نسيت الكتب المقدسة أن تحذر منها ومن أمراضها المستعصية على الحل والعلاج فكل ماضيها تنكتي ذهب وكل مستقبلها عصير قصب لا يشربه البدو سوى بكؤوس صنعت من عظام شعب التيه في صحرائها والضياع. فلا هم بمسلمين ملاكها ولا مسيحيين ولا يهودا يكونون. يشربون ويأكلون ويبرطعون ولا دين محددا لهم إلا الذبح والسلخ والبسطار والجلخ ... لدرجة باتت ما حولهم من ممالك تستأجرهم بالدولار لما تخطط له من مهالك، ومع كل هذا يعتبرون أنفسهم دولة صحراء فلسطين فيحبون جيرانهم الأقوياء وجيرانهم الأثرياء ولا حمدا أو شكورا مع جيرانهم الآخرين الأنقياء .. مجموعة لصوص يحترفون عقد الصفقات المشبوهة منذ التأسيس حتى التفليس. يحطمون ويدمرون الضعفاء واللاجئين والنازحين والمهجرين من كل حدب وصوب فلا يردعهم سوى القوة ولا يشبعهم كل نفط الخليج لو تدفق كدم الفلسطينيين في صحاريهم المجدبة.




اسماء وصور/ حملة شعبية لاغتيال شخصيات الفاسدين

السبت, 01 تشرين1/أكتوير 2011
أطلق ناشطون اردنيون حملة على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك" بإسم "الحملة الشعبية لاغتيال شخصيات الفاسدين ردا على المادة 23"..الحملة التي تخاطب الرأي العام عبر صفحة تحمل عنوان "بوجود الفساد الكل يدفع الثمن"، نشرت صور 14 شخصية وشخصية اعتبارية، وبجانب صورة كل واحد منهم عبارة كتبت باللون الأبيض على ارضية حمراء "فاسد مع مرتبة الشرف".الأسماء كما رتبتها الحملة هي:
1.                      مجدي الياسين
2.                      فيصل الفايز
3.                      سمير وزيد الرفاعي
4.                      باسم عوض الله
5.                      عمر المعاني
6.                      آل الذهبي
7.                      وليد الكردي
8.                      علي أبو الراغب
9.                      معروف البخيت
10.                  أكرم ابو حمدان
11.                  خالد شاهين
12.                  مجلس النواب
13.                  رئاسة الوزراء
14.                  صبيح المصري
ولوحظ أن القائمة لا تضم طاهر المصري رئيس مجلس الأعيان، وهو الوحيد من بين الرؤساء الثلاثة الذي لا إسم له في هذه القائمة.الحملة تهدف إلى تحدي إصرار مؤسسات الفساد على تحصين الفاسدين بواسطة المادة 23 من القانون المعدل لقانون هيئة مكافحة الفساد.الملك كان اعترض على توقيت إقرار هذه المادة، فقرر فض الدورة الإستثنائية لمجلس الأمة اعتبارا من يوم الخميس، بعد موافقته على عدم عقد جلسة مجلس الأعيان في ذلك اليوم، التي كان من المقرر أن تستكمل اجراءات تشريع وتمرير القانون المشؤوم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

Tayseer Nazmi Ended 2022 As A Poet In Afkar 405 تيسير نظمي ينهي عام 2022 في أفكار 405 شاعرا