غرامشي فلسطين والأردن يدلي بملاحظاته حول مفهوم جرامشي إيطاليا للحزب !






بحفاوة بالغة استقبل جمهور المهتمين بمحاضرات الثلاثاء برابطة الكتاب الأستاذ تيسير نظمي قبل وبعد مداخلته اليوم تعقيبا على محاضرة الدكتور توفيق شومر عن (مفهوم جرامشي للحزب) فقد قال تيسير نظمي في تعقيبه: كان من الممكن لهذه المحاضرة / الدراسة أن تكون أكثر وضوحا لو أنها راعت النقاط التالية:
1-  ما عرف بالشيوعية الأوروبية وهوامش تقاطعاتها مع الحزب الشيوعي الستاليني والدولة الستالينية البيروقراطية.
2-  مراعاة الخصوصيات القومية و ما اصطلح عليه ب(روح الأمة)
وهو الأمر الذي دفعنا له ثمنا باهظا ومجانيا في الصراع الذي شهدناه في الوطن العربي بين القوميين والشيوعيين بينما لم ينس جرامشي ، مثقفين مثل بوكاتشيو ودانتي الذي تأثر في الكوميديا الإلهية بأبي العلاء المعري. (ولم ينس تيسير نظمي أن يتطرق لمحاضرة واهمة ! عن الأدب الكلاسيكي الروسي حيث سخر وتهكم من أي كاتب أو كاتبة يتكلم عن روسيا والأدب الروسي الكلاسيكي من واقع مقالة مترجمة للعربية عن هذا الموضوع و ينسى اشكالات واقعه هو وأدبه! )
3-  كان من الممكن أيضا التطرق للجيران المجر و مفارقة معاصر لجورج لوكاتش الماركسي المجري يدعى كارل مانهايم الذي ألف كتابا بعنوان (الأيدولوجيا واليوتوبيا) قدم له الدكتور فضل النقيب و ترجمه الدكتور رجاء الدريني للعربية حيث ألفه المجري مانهايم و هو خارج الظروف التاريخية التي عصفت بوطنه المجر أثناء لجوئه لدولة أوروبية جارة !
4-  كان من الممكن للمحاضر وهو رئيس قسم العلوم الإنسانية في جامعة فيلادلفيا أن يتطرق لمفهوم جرامشي للحزب الثوري والمثقف العضوي في ظل ما كان كلا من تروتسكي من جانب الذي ظل يحرج الدولة الستالينية بثوريته و تحريضه إلى أن تخلص منه ستالين في وقت مبكر مطلع الأربعينيات و الشخصية الثورية الثانية هي تشي جيفارا وما سبباه من حرج للدولة السوفياتية و للحزب الشيوعي السوفييتي.
5-  لم يلتفت المحاضر للمقارنة والربط بين واقع التشرذم الذي عاناه الحزب الشيوعي الأردني ومجمل أحزاب اليسار ليحدثنا إذا ماكان موجودا هذا المثقف العضوي في الأردن أم لا ! و في نهاية مداخلته التي أشار الدكتور هشام غصيب رئيس الجمعية الفلسفية على الدكتور توفيق بأن يسجلها ، شكر تيسير نظمي الحضور وغادر فورا إلى مقهى السنترال !



اهظا ومجانيا في الصراع الذي شهدناه في الوطن العربي بين القوميين والشيوعيين بينما لم ينس جرامشي ، مثقفين مثل بوكاتشيو ودانتي الذي تأثر في الكوميديا الإلهية بأبي العلاء المعري. (ولم ينس تيسير نظمي أن يتطرق لمحاضرة واهمة ! عن الأدب الكلاسيكي الروسي حيث سخر وتهكم من أي كاتب أو كاتبة يتكلم عن روسيا والأدب الروسي الكلاسيكي من واقع مقالة مترجمة للعربية عن هذا الموضوع و ينسى اشكالات واقعه هو وأدبه! )
3- كان من الممكن أيضا التطرق للجيران المجر و مفارقة معاصر لجورج لوكاتش الماركسي المجري يدعى كارل مانهايم الذي ألف كتابا بعنوان (الأيدولوجيا واليوتوبيا) قدم له الدكتور فضل النقيب و ترجمه الدكتور رجاء الدريني للعربية حيث ألفه المجري مانهايم و هو خارج الظروف التاريخية التي عصفت بوطنه المجر أثناء لجوئه لدولة أوروبية جارة !
4- كان من الممكن للمحاضر وهو رئيس قسم العلوم الإنسانية في جامعة فيلادلفيا أن يتطرق لمفهوم جرامشي للحزب الثوري والمثقف العضوي في ظل ما كان كلا من تروتسكي من جانب (الذي ظل يحرج الدولة الستالينية بثوريته و تحريضه إلى أن تخلص منه ستالين في وقت مبكر مطلع الأربعينيات) و الشخصية الثورية الثانية هي تشي جيفارا من جانب آخر وما سبباه من حرج للدولة السوفياتية و للحزب الشيوعي السوفييتي.
5- لم يلتفت المحاضر للمقارنة والربط بين واقع التشرذم الذي عاناه الحزب الشيوعي الأردني ومجمل أحزاب اليسار ليحدثنا إذا ماكان موجودا هذا المثقف العضوي في الأردن أم لا ! و في نهاية مداخلته التي أشار الدكتور هشام غصيب رئيس الجمعية الفلسفية على الدكتور توفيق بأن يسجلها ، شكر تيسير نظمي الحضور وغادر فورا إلى مقهى السنترال ! Tayseer Nazmi Elza T.Nazmi Ginadee Nazmius Zorba NazmiusDima T. Nazmi Originality Om Originality On Line Originality Movement
— with Hisham Ghassib and Tayseer Nazmi.
Like · Comment · 



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

Tayseer Nazmi Ended 2022 As A Poet In Afkar 405 تيسير نظمي ينهي عام 2022 في أفكار 405 شاعرا