هل تحدث مفاجآت دراماتيكية ؟ نتنياهو تحت رحمة ليبرمان وكحلون !


هل تحدث مفاجآت دراماتيكية ؟ نتنياهو تحت رحمة ليبرمان وكحلون !

هل يوصي الرئيس الاسرائيلي زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة المقبل بعد حصول حزبه على أكبر عدد من المقاعد في الانتخابات الاسرائيلية ؟ سؤال ما يزال المحللون يشككون في امكانية حدوثه مع عدم استبعاد حصول مفاجأة في اللحظة الأخيرة ويتمكن نتنياهو من إقناع حزب إسرائيل بيتنا وحزب جميعنا بتوصيته في المشاورات الجارية لتكليفه برئاسة الحكومة المقبلة.
وفي التفاصيل أوصى رؤساء ثلاثة أحزاب يهودية الرئيس الإسرائيلي خلال جولة المشاورات البرلمانية الأولى التي جرت اليوم "الأحد" بمقر "رؤساء إسرائيل" بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة القادمة.
والتقى ممثلو حزب البيت اليهودي الذي فاز بـ 8 مقاعد وحركة شاس التي حصدت 7 مقاعد ويهدوت هتوراة " 6 ، بالرئيس الإسرائيلي ريفلن" واوصوا بتكليف نتنياهو بعد ان رفضوا دعوته تشكيل حكومة واسعة بمشاركة حزب "لبيد" .
وبهذه التوصية يصبح لدى "نتنياهو " 51 صوتا مضمونا اذا ما أضفنا أصوات حزبه البالغة "30" مقعدا .
وفي حال أوصت يوم غد كتلة "إسرائيل بيتنا " 6 مقاعد وحزب "كولانو " 10 مقاعد بتكليف نتنياهو كما هو متوقع يصبح لديه 67 توصية "صوتا" ما يعني حتما تكليفه بتشكيل الحكومة.
فيما أوصى ممثلو  المعسكر الصهيوني  بتكليف يتسحاك هرتسوغ لتشكيل الحكومة، ويتطلب تكليف أحد المرشحين بتشكيل الحكومة أن يحصل على تأييد  61 عضوا فما فوق.
وذكرت مصادر عبرية أن ريفلين طرح على ممثلي حزب 'يهدوت هتوراة' إمكانية تشكيل حكومة وحدة وطنية. 
وقال ريفلين لممثلي الحزب: إلى جانب كل القضايا السياسية التي تدركونها جيدا، فإن المعضلات السياسية والضغوط التي ستواجهها إسرائيل في الدورة القريبة من قبل أفضل أصدقائنا في أوروبا والولايات المتحدة، تستوجب تشكيل حكومة واسعة ينظر إليها العالم على أنها تمثل كافة للجمهور الإسرائيلي. ومن المفضل أن تكون الحكومة واسعة قدر الإمكان'.
واستفسر ريفيلن إذا ما كان حزب 'يهدوت هتوراة' سيؤيد نتنياهو في حال تقرر تشكيل حكومة واسعة. فرد رئيس الحزب يعكوف ليتسمان بأن الأمر منوط بهوية المشاركين في الائتلاف فهناك أحزاب ترفض 'يهدوت هتوراة' الجلوس معها، في إشارة إلى حزب 'ييش عتيد'
وستتواصل يوم غد مشاورات الرئيس الإسرائيلي مع ممثلي باقي الأحزاب حيث سيستقبل ممثلي حزب 'ميرتس' الذين يتوقع أن يوصوا بتكليف هرتسوغ لتشكيل الحكومة، وممثلي حزب 'كولانو' برئاسة موشي كحلون الذي كشف النقاب اليوم أن رئيس المعسكر الصهيوني يتسحاك هرتسوغ عرض عليه تناوبا على رئاسة الحكومة، وممثلي حزب يسرائيل بيتينو برئاسة أفيغدور ليبرمان، الذين يتوقع أن يوصوا بنتنياهو،  وممثلي يش عتيد برئاسة يائير لابيد الذي لم يعلن موقفه بعد ومن المرجح أن يوصي بهرتسوغ.

يذكر أن رئيس لجنة الانتخابات سليم جبران سيسلم النتائج الرسمية للانتخابات للرئيس ريفلين، وبعد ذلك يتوقع أن يستدعي نتنياهو لتكليفه بتشكيل الحكومة ما لم تحصل مفاجآت دراماتيكية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

Tayseer Nazmi Ended 2022 As A Poet In Afkar 405 تيسير نظمي ينهي عام 2022 في أفكار 405 شاعرا