ساخرا من مجمل الروايات الأردنية، تيسير نظمي للدكتور علي فريج: تفضل غوص هنا في 5776 عبرية




أصدقاء ورفاق الكاتب الروائي تيسير نظمي و هم جميعا من دول أميركا اللاتينية بعد زيارتهم له في عمان !!
لماذا الانتظار ثلاثة أعوام و جوجول موجود... بكتابة السنة العبرية فقط كرقم عليه يتحفنا بالمعلومات عن المعتقدات اليهودية للسنة الوشيكة 5776 والتي تصادف عام 2016 فالتاريخ يشير لبدايتها في أوخر 2015 و أحداث القدس أيضا.


القصة القصيرة جدا المقترحة للغوص بها كتبت عام 2011 بقلم تيسير نظمي ووقعت بتاريخ لاحق على نشرها وكتابتها بأربع سنوات ! September 30, 2011 at 1:15pm  




تيسير نظمي و علي فريج بالتاريخ المثبت على الصورة 


News Feed

أعراس آمنة وترنيمة الحزن الفلسطيني،،،
""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
الرواية كائن غير متناهي الصورة:
-----------------------------------------
إن الرواية كائن يعززه خيال القارئ الذي يحلق متجاوزا الزمان والمكان، بل أحيانا يتجاوز الموضوع ذاته. وقد يوحي موضوع الرواية للقارئ تضاريس أكثر انعتاقا من الورق. وهذا ما يميز فن الرواية، فهو قريب إلى التشكيل اللوني في لوحة ربما تكون سريالية أو تكعيبية أو انطباعية، يقرأها القارئ ويعيد ترتيب أبجديات الصورة حسب خياله وفكره ا...
Continue Reading
LikeLike ·  ·  · 68
  • Tariq ZiadNoha Samarah and 3 others like this.
  • Hasan Al Darwish
    نقد واعي وموضوعي . سلمت استاذ علي
    12 hrs · Like · 1
  • Tayseer Nazmi
    تمهل صديقي علي فريج .. فوجودزيد خليل وحده على الخشبة يكفي ، أما حكاية الغوص والرواية فلا تتعجل الأمور وإليك ما يناسب الرغبة بالغوص على هذا الرابط وفي نفس العام 2004 http://nazmius.com/Exile.php
    NAZMIUS.COM
  • Tayseer Nazmi
    قرأت اندفاعات أخي العزيز الدكتور علي فريج حال نشرها أمس ، وتمنيت لو لم يتطرق إلى النص مكتوبا لأن الأخ الدكتور يحيى البشتاوي حاول كل جهده أن يقدم رؤية إخراجية مسرحية لذلك النص. و اختصارا لجهد الزميل والصديق على فريج سوف لن أجهده في الغوص لفترات طويلة تلطفا بقلبه و عملية القلب المفتوح التي أتمنى أن تظل ناجحة وعصية على متاعب الروايات الطويلة ، سأقدم له هذا النص القصير المغاير ، لنرى هل يمكن الغوص به رغم قصره .؟ فهو يتعلق بموضوع الساعة ومكتوب قبل نحو ثلاث سنواتhttps://www.facebook.com/notes/tayseer-nazmi/latest-very-short-story-by-t-nazmi-%D8%A2%D8%AE%D8%B1-%D9%82%D8%B5%D8%A9-%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%B1%D8%A9-%D8%AC%D8%AF%D8%A7-%D8%A8%D9%82%D9%84%D9%85-%D8%AA%D9%8A%D8%B3%D9%8A%D8%B1-%D9%86%D8%B8%D9%85%D9%8A/200424603360149?pnref=lhc

    خارج النص
    تيسير نظمي
    كاد البروفيسور أن يصاب باليأس من طلابه لولا تلك التي في صمتها المعنى و الأسرار، فأعاد شرح قراءته للرواية:
    الشخص عندما يتوق ببصره وبفكره للجنس ثم لا يقدم على ممارسته في سياقه التاريخي يحيلنا إلى الحب في زمن الكوليرا، في إشارة دلالية لثقافة الشخصية و تحديدا لماركيز. فلنعد تركيب العبارة في الفقرة حيث يقول الكاتب " الحب في زمن الجورغانغ " و مادام الشخص قد سحب اعترافه مقدما بالدولة فهو لن يستطيع إجراء معاملة زواج أو طلاق فيها. هذا في المستوى الأول من معاناته الوجودية وقد سألتكم عدة مرات من واقع قراءتكم للوقائع في الجزء الأول منها، ما هي ديانة الشخص ولم يستطع أحد منكم الإستدلال على ديانته – ثم توقف قليلا مستدركا ما كتبته الطالبة سرا في ورقة الإجابة أنها تستطيع الإجابة ولكنها تمتنع لأسباب تخصها ، و قد التمعت عيناها بالحب والشهوة وأسدلت حياء و أنوثة- و قال : بن غوريون ناقش الحاخامات طويلا في يوليسيس و تجربة جيمس جويس برمتها ولم يفلح حتى اليوم باقناع بعضهم من يكون اليهودي. ثم محتدا بعض الشيء: لا أحد منكم يمتلك مرجعية كافية لقراءة التاريخ غير المكتوب عن تلك الحقبة ما بين السابع عشر من تشرين ثاني و تشرين أول 2011 – 59 سنة في الهواء لا ريح لا مطر لا شمس لا غبار ولا غيوم. جورغانج يصرخ الشخص قبل طلقته الأخيرة ويطير خارجا من القفص. لقد انهارت الدولة بفعل التكوين . جورغانغ تصرخ الجثث في المقابر الجماعية وتتهاوى البيوت الطينية والقش والأتربة كما لو أنها ناجمة عن زلزال أو هزة أرضية و يجد عينيها الملونتين مفتوحتان على مصراعيها و هي مسجاة عارية تغمغم مذهولة : هذا أنت ؟ وعندما تدرك ديانته الحقيقية تبكي ، لا لم أفكر بالأمر من قبل، تراقبه ثانية عاريا كإله ، أنت ! تغمغم غير مدركة لما تقول ثم تشده بكلتا يديها في عناق أغرقه المطر و مع سخونة جسدها وطراوته غير المتوقعة ترتعش خلايا تستيقظ فجأة في جسده .... إلى أن يطيران معا و تتدحرج صخرة سيزيف ثقيلة وو حيدة فتهشم جورجانغ في الأسفل أثناء مراقبته لعودة سيزيف المتكررة لحملها وتنتهي الفقرة بتهشم جورجانج الذي وضعته الآلهة لضمان تكرار سيزيف لعمله الأزلي بحمل الصخرة ثم العودة بها من نقطة الصفر والبداية. سيزيف تحول فجاة ، حولته إمراة احبته فأحبها و طارا معا فتحطم الجورجانج المفتعل المزور رمز العبودية والطغيان والكذب والتزوير طوال مئة سنة على الأرجح من زمن الرواية. ما هي ديانة الشخص حسب المعطيات الروائية والتاريخية للصراع و كيف تكون ومن أين جاء؟ لماذا لم يلجأ للمحاكم ولا للطب ولا لمؤسسات الدولة رغم أنها كانت تدعوه مكرها للتعامل معها بصفته الدولة التي عثر فيها على مدونة تشير إلى مواطنته فيها؟ هذه أسئلة أنتظر منكم الاجابة عليها مقرونة بما يثبت استنتاجاتكم من القراء الأولية لنص الرواية.
    السابعة وخمس دقائق من نهاية أيلول 2015
LikeLike ·  · 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

بيان ملتقى الهيئات الثقافية الأردنية وشخصيات وطنية حول الأونروا