في الذكرى 74 لاغتيال تروتسكي حركة إبداع وتيسير نظمي مع الإضراب الشامل لمعلمي الأردن

نظمت نقابة المعلمين فرع العاصمة مسيرة ليلية الاربعاء من مسجد الملك عبد الله المؤسس في العبدليوبدأت نقابة المعلمين اضرابها المفتوح منذ بداية الاسبوع ، وذلك بسبب مماطلة الحكومة في تحقيق مطالبهم
وتتمثل هذه المطالب بـ"تعديل نظام الخدمة المدنية، وتحسين خدمات التأمين الصحي، وإحالة صندوق الضمان لهيئة مكافحة الفساد، وإصدار تشريعات رادعة حول الاعتداء على المعلم، وإقرار علاوة الطبشورة، ونظام المؤسسات التعليمية الخاصة








دعت نقابة المعلمين الأردنيين إلى مسيرة لمناصرة إضرابهم تنطلق الأربعاء بعد صلاة المغرب من مسجد الملك المؤسس في العبدلي بالعاصمة عمّان.
وتأتي هذه الدعوة في الوقت الذي تبحث فيه النقابة مع لجنة التربية والتعليم النيابية مطالبها، وسط اضراب معلمي النقابة عن العمل.
وتتمثل مطالب المعلمين بعديل نظام الخدمة المدنية، وتحسين خدمات التأمين الصحي، وإحالة صندوق ضمان “التربية” على مكافحة الفساد، إلى جانب إصدار تشريعات رادعة للاعتداءات على المعلمين، وإقرار علاوة الطبشورة، ونظام المؤسسات التعليمية الخاصة.
وقال نقيب المعلمين حسام مشة إن إضراب الهيئات الإدارية والتدريسية في المدارس الحكومية "يشهد ارتفاعا ملحوظا، تراوح بين "80 % الى 90 %"، في وقت لا تلوح في أفقه بوادر انفراج للأزمة.
وأكد مشة أن النقابة "ترفض إنهاء إضرابها إلى حين تلبية مطالبها المتمثلة بتعديل نظام الخدمة المدنية، وتحسين خدمات التأمين الصحي، وإحالة صندوق الضمان إلى هيئة مكافحة الفساد، وإصدار تشريعات رادعة حول الاعتداء على المعلم، وإقرار علاوة الطبشورة، ونظام المؤسسات التعليمية الخاصة"، مشددا على أن مطالب المعلمين "عادلة ومشروعة ونأمل أن نصل الى حل يتمثل بجدولة الملفات المطروحة ضمن وقت زمني محدد لتنفيذها، الأمر الذي سينهي الإضراب".
وكان وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات صرح لقناة "رؤيا" الفضائية أول من أمس أن الوزارة "حققت كل مطالب المعلمين باستثناء إقرار علاوة التعليم (الطبشورة) وإلغاء ازدواجية التأمين الصحي"، مشيرا إلى أن "راتب المعلم عند تعيينه يصل إلى 447 دينارا، وهو أعلى من راتب أي موظف، بذات التخصصات في الدوائر الحكومية الأخرى، بـ78 دينارا".
وأضاف الذنيبات خلال اللقاء مع القناة أن "الوزارة لا تختلف مع النقابة في ما يتعلق بملف حماية المعلمين ولذلك قامت بتفويض مستشارها القانوني بتحريك دعوى على كل من يعتدي على المعلم وهي غير قابلة للإسقاط حتى لو أسقط المعلم حقه".
وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع النقابة في اجتماع لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب مؤخرا على أن تزود النقابة اللجنة بمقترح عملي ونصوص قابلة للتشريع تتعلق بالاعتداءات على المعلمين وتتوافق مع قانون العقوبات ليصار الى مناقشتها مع الحكومة وإقرارها.
وبالنسبة لملف التأمين الصحي، أوضح الذنيبات: "توصلنا الى تحسين الخدمات الصحية ولكن لا يمكن إلغاء ازدواجية الاقتطاع، كون الصندوق تكافليا والاشتراك فيه إلزامي وما يطبق على المعلمين يطبق على جميع الموظفين في الحكومة".
وفي ملف صندوق ضمان التربية، أكد الذنيبات أن الوزارة أعلنت عن عقد اجتماع للهيئة العمومية للصندوق نهاية الشهر الحالي وسيحضره نقيب المعلمين، وأعضاء مجلس النقابة لمناقشة تسمية عضو من المجلس في مجلس إدارة الصندوق، وإدخال أعضاء من الهيئة المركزية للنقابة في عضوية الجمعية العمومية للصندوق من كل محافظة، مشيرا الى أنه "لا مانع لدى الوزارة أن تقوم النقابة بإدارة الصندوق واختيار العضوية للمشتركين فيه إذا وافقت الهيئة العمومية للصندوق على هذا الأمر".
وبين أنه "أحال سجلات الصندوق الى هيئة مكافحة الفساد وديوان المحاسبة للتدقيق والتحقق في سجلاته منذ تأسيسه"، مؤكداً أن الوزارة "لا تمتلك صلاحية إحالة ملف الصندوق للقضاء".
وفي ما يتعلق بنظام المؤسسات التعليمية الخاصة، أكد أن الوزارة انتهت من إعداد المسودة الأولى لهذا النظام، وخلال الستة أشهر المقبلة كحد أقصى سيقر، أما بشأن نظام الخدمة المدنية، فبين أنه جرى الاتفاق والتوافق على ما يزيد على 80 % من مواد النظام المقترحة من النقابة، وتم رفعها إلى مجلس الخدمة المدنية ليصار إلى تضمينها في التعديلات المقترحة على النظام.
بدوره، قال الناطق الإعلامي للنقابة أيمن العكور إن الأرقام التي تحدث عنها الذنيبات لقناة "رؤيا" حول راتب المعلم، "غير صحيحة، بل قد يصل راتب المعلم الى 447 دينارا بعد خدمة 7 أعوام وليس بمجرد تعيينه".
وأضاف العكور: "عند مقارنة المعلم المعين حديثا مع موظف عين حديثا في القطاع الحكومي يبقى راتب المعلم أقل من راتب الموظف مع وجود علاوة التعليم 100 %". وفي ما يتعلق بحديث الوزير عن أن تكلفة الزيادة التي تطلبها النقابة، تصل إلى 230 مليون دينار سنوياً، قال العكور إن هذا الرقم "غير صحيح، بل إن التكلفة لا تتعدى 40 % من الرقم المذكور".
وأضاف أن مظاهر الإضراب هذا الأسبوع "ليست ظاهرة للجميع كون الدوام يقتصر على المعلمين بدون الطلبة، ولكن من الأسبوع المقبل سيكون واضحا، حيث سيمتنع المعلمون عن إعطاء الحصص في حال عدم تحقيق المطالب". وأشار إلى أن "الحكومة يجب أن تقر وتعترف بشرعية وعدالة مطالب المعلمين"، لافتا الى أن بعض تلك المطالب "تشريعي ومالي ويحتاج الى وقت لتنفيذه، وفي حال تمت الموافقة عليه سنقبل بجدولته ضمن وقت زمني محدد".














    • الفساد الإعلامي والثقافي يبدأ وينتهي في عمون وأنا لهم بالمرصاد أحسب أنفاسهم عليهم قبل أموالهم التي يمتصونها من دم ومستقبل الشعبhttps://www.facebook.com/photo.php?fbid=10152588777680783&set=pcb.10152588779305783&type=1&theater
      على وزارة التربية والتعليم - الشؤون القانونية- أن تفهم الرسالة بمشاركتي مع الأخوة المعلمين فرع العاصمة و قرب البحث الجنائي في العبدلي في المسيرة الليلية ليلة أمس ، أن تفهم أن اليسار الحقيقي متمثلا بحركة إبداع و في الذكرى 74 لإغتيال تروتسكي يقف قلبا وقالبا مع الإضراب الشامل لحين تحقيق جميع مطالبنا وأن تفهم أننا سوف نصعد وبأساليب لن تخطر على بال ولو بقيت وحدي في العبدلي فالحق قوة يعلو ولا يعلى عليه و سوف ننقل إبداعنا المطلبي ليعم مختلف اللغات والأمم والثقافات والأديان بل وستنطلق صواريخنا في القريب العاجل لتحمل اسم المعلم الأردني - الفلسطيني على دروب الكفاح .

      Photo: ‎على وزارة التربية والتعليم - الشؤون القانونية- أن تفهم الرسالة بمشاركتي مع الأخوة المعلمين فرع العاصمة و قرب البحث الجنائي في العبدلي في المسيرة الليلية ليلة أمس ، أن تفهم أن اليسار الحقيقي متمثلا بحركة إبداع و في الذكرى 74 لإغتيال تروتسكي يقف قلبا وقالبا مع الإضراب الشامل لحين تحقيق جميع مطالبنا وأن تفهم أننا سوف نصعد وبأساليب لن تخطر على بال ولو بقيت وحدي في العبدلي فالحق قوة يعلو ولا يعلى عليه و سوف ننقل إبداعنا المطلبي ليعم مختلف اللغات والأمم والثقافات والأديان بل وستنطلق صواريخنا في القريب العاجل لتحمل اسم المعلم الأردني - الفلسطيني على دروب الكفاح .‎




مشاركة حركة إبداع في مسيرة المعلمين مساء أمس ::::::نظمت نقابة المعلمين فرع العاصمة مسيرة ليلية الاربعاء من مسجد الملك عبد الله المؤسس في العبدلي
وبدأت نقابة المعلمين اضرابها المفتوح منذ بداية الاسبوع ، وذلك بسبب مماطلة الحكومة في تحقيق مطالبهم
وتتمثل هذه المطالب بـ"تعديل نظام الخدمة المدنية، وتحسين خدمات التأمين الصحي، وإحالة صندوق الضمان لهيئة مكافحة الفساد، وإصدار تشريعات رادعة حول الاعتداء على المعلم، وإقرار علاوة الطبشورة، ونظام المؤسسات التعليمية الخاصة
 (4 photos)
LikeLike ·  · Promote · 



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

Tayseer Nazmi Ended 2022 As A Poet In Afkar 405 تيسير نظمي ينهي عام 2022 في أفكار 405 شاعرا