افتتاح باهت وكوميدي لمؤتمر اتحاد الأدباء والكتاب العرب في عمان


افتتاح باهت وكوميدي لمؤتمر اتحاد الأدباء والكتاب العرب في عمان

عمان- حركة إبداع: افتتح أمس في عمان مؤتمر اتحاد الأدباء والكتاب العرب بحضور وزيرة الثقافة الأردنية لانا مامكغ التي لا تحظى بقبول في أوساط الفنانين والكتاب الأردنيين نتيجة إلغائها لمشروع التفرغ الإبداعي ورغم الدعوات التي وجهتها الرابطة للشخصيات الوطنية والنواب والوزراء والأحزاب والنقابات إلا أن الحضور كان باهتا حتى من قبل الكتاب أنفسهم نتيجة المواقف السياسية التي اتخذتها الرابطة حيال ثورة الشعب السوري حيث اتخذت رابطة الكتاب موقفا منحازا لنظام بشار الأسد الأمر الذي أدى لاستقالات شبه جماعية من الرابطة وقد فوجئ مراقبون بخلو كلمات الافتتاح من أية إشارة لا من قريب ولا من بعيد لقضايا الشعوب العربية وفي طليعتها القضية الفلسطينية مما حدا بالبعض أن يتساءل عن أية ثقافة مقاومة وممانعة يتحدث دوما رئيس رابطة الكتاب ؟ هذا وكان أن حضر الكاتب تيسير نظمي فجأة للجلسة العلنية قاصدا التفكه والسخرية من كلمات المديح والشكر والعرفان التي قدمها القائمون على المؤتمر والمستضيفون له ! ومن مطالبة المتحدث نيابة عن المؤتمرين العرب بموقع إلكتروني ! قبل أن ينتقل المؤتمر لعقد جلساته السرية !






الرميضي .. الكويت تستضيف اجتماعات اتحاد الادباء والكتاب العرب نهاية العام الحالي

جانب من الإجتماع
جانب من الإجتماع
عمان - 23- 6 (كونا)-- كشف الامين العام لرابطة الادباء الكويتيين طلال سعد الرميضي هنا اليوم عن استضافة دولة الكويت لاجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب نهاية العام الحالي.
وقال الرميضي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للادباء والكتاب العرب التي بدأت هنا اليوم بمشاركة ممثلي 16 دولة عربية من بينها الكويت وتستمر حتى ال28 من شهر يونيو الجاري إن "رابطة الكتاب الاردنيين بالتعاون مع (مهرجان جرش) وافقت على طلب تقدم به الوفد الكويتي لاستضافة اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب الذي سيعقد بنهاية عام 2014".
واضاف ان الوفد الكويتي الذي يضم عضو الرابطة امل عبدالله والباحث في التراث الكويتي صالح خالد المسباح يشارك في الاجتماعات التي تناقش القضايا التي تمس المثقف العربي وفي الفعاليات المصاحبة والتي تشمل ملتقى السرد العربي الرابع (دورة المعري) ومهرجان الشعر العربي (دورة السياب) وندوة الثقافة والتكفير(دورة ابن رشد) وفي حفل جوائز رابطة الكتاب الاردنيين.
واشار الرميضي الى أن اجتماعات المكتب الدائم ناقشت موضوع جائزة القدس وتم طرح اسم الشاعر الكويتي الدكتور خليفة الوقيان كأبرز المرشحين للجائزة وذلك لمسيرته في دعم القضية الفلسطينية.
من جانبه قال المسباح ل(كونا) انه يشارك في الاجتماعات بمعرض مصغر يضم نوادر واصدارات ومجلات ثقافية صدرت في العالم العربي منذ عام 1925 مشيرا الى ان المعرض يشتمل على نماذج من حوالي 30 اصدارا ومطبوعة نادرة.
بدورها اشارت عضوة الوفد الكويتي امل عبدالله الى مشاركتها في الفعاليات المصاحبة لاجتماع المكتب الدائم بورقة عمل ستقدمها في ندوة (الثقافة والتكفير) التي ستعقد غدا تحت عنوان نحو خطاب عربي تنويري عقلاني وديمقراطي ودور الهيئات الثقافية والمجتمع المدني.
وكانت وزيرة الثقافة الاردنية لانا مامكغ قد افتتحت اجتماعات المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب مندوبة عن رئيس الوزراء الاردني.
واعتبر رئيس اتحاد الكتاب والادباء العرب محمد سلماوي الاجتماعات نقطة تحول في تاريخ الاتحاد حيث رهان الكاتب العربي الذي يضطلع بدور رئيسي في التصدي لمحاولات تفكيك الهوية واخطار تقسيم الارض العربية.
من جانبه تناول رئيس رابطة الكتاب الاردنيين الدكتور موفق محادين الدور الذي تضطلع به الرابطة الاردنية وقال انها ستطلق خلال هذه الدورة (رسالة عمان التنويرية) لتأكيد دور الادباء والمثقفين العرب في الدفاع عن العقل والحرية والهوية القومية في مواجهة قوى التخلف والجهل والفساد والظلام والتبعية والتكفير.
واكد رئيس الجمعية العمانية للأدباء والكتاب خميس العدوي " اهمية التزام المثقفين العرب بالحفاظ على هوية الامة عبر خطوات عملية تنير السبيل للمجتمعات العربية وتستطيع التعامل مع التحديات التي تواجه الثقافة العربية جمعاء".
واقترح العدوي انشاء مجلة تعنى بالثقافة والمعرفة لتساعد في بث الوعي في المجتمعات العربية وانشاء موقع الكتروني منبثق عن الاتحاد يمثل حلقة وصل بين الادباء العرب ويعمل على صناعة القلم العربي المتمكن.

فلسطين

انطلاق فعاليات اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب
الثلاثاء 24 حزيران / يونيو

عمان- ضمن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون انطلقت أمس فعاليات اجتماع المكتب الدائم للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في دورته (28)، الذي تستضيفه رابطة الكتاب الأردنيين، بالتعاون مع مهرجان جرش للثقافة والفنون ومؤسسة عبد الحميد شومان، ويأتي هذا الاجتماع للتأكيد على أهمية الثقافة في حماية الهوية الجمعية، وتعزيز دورها في مواجهة التحديات التي تعصف بالأمة العربية جمعاء.
ورأى المشاركون في حفل افتتاح اجتماع المكتب الدائم الذي أداره أمين الشؤون الخارجية في الرابطة، د. محمد عبيد الله، أن هذا الاجتماع يأتي وكثير من العرب يتخطفهم الموت والتطرف والإرهاب من حوله، فالشعوب العربية لم تعد تقبل بغير الحرية الكاملة.
وشدد المتحدثون في الحفل الذي حضرته وزيرة الثقافة د. لانا مامكغ ممثلة لرئيس الوزراء د. عبد الله النسور، على أهمية دور الثقافة والمثقفين في الحفاظ على الهوية العربية، وعلى المثقف العربي أن ينحاز للشعوب التي تطالب بالحرية، فدور الثقافة والمثقفين مؤثر في هذه الفترة العصيبة من تاريخ الأمة.
ورأى الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب الأديب محمد سلماوي، أن اجتماع المكتب في دورته الحالية يأتي في ظروف تعد من أخطر ما مر على الوطن العربي في تاريخه الحديث، وحيث الدماء العربية الزكية تسيل على الأرض العربية في غير مكان، وحيث قوى الظلام تتربص بهذه الأمة وتاريخها ومستقبلها وتطلعاتها بالدخول إلى القرن الحادي والعشرين انطلاقا من حضارتها العريقة".
وأضاف سلماوي: نجتمع في وقت لم يعد يقبل بغير الحرية الكاملة، والمكتسبات الأولية في العيش الكريم. نجتمع ولم يعد أحد يقبل أن يمارس فرد ما أو جماعة ما قهر الشعوب العربية باسم الدين، لافتا إلى أن الشعوب العربية خرجت إلى الشوارع في كثير من البلاد العربية، تطالب بالحرية والعدالة والكرامة، وهي المطالب عينها التي انحاز إليها المثقف العربي، مؤكدا دور الثقافة والمثقفين في هذه الفترة العصيبة من تاريخ الأمة".
من جانبه قدم رئيس الرابطة د. موفق محادين كلمة رأى أن الكتابة والقراءة والشفاهية والتأويلات والمخاتلات والسرد والسرديات، وغيرها كانت ميدانا للحرب وبستانا لأزهار الشر وصيادي العطر كما ذكر "زوسكند"، مبينا أن الخطر الأكبر هو تحويل النصوص إلى متاريس للهويات القاتلة، وإلى أشكال من المصادرة على المطلوب، مغالبة المنطق الصوري الاسمي بكل تعبيراته المتناقضة، الأرسطية والسلفية، التي تعاند الجدل لصالح ثنائيات ميكانيكية متجاورة ومتناحرة.
وأشار محادين إلى أن الجغرافيا كانت تعاين النصوص كما الأزمات الساحل والجبل والصحراء، الشعر والسرد والعقل.. أدب البحر وأدب الأوراس والجبال، وأدب الاسرار والوعول في الصحاري العربية.
من جانبه رأى رئيس الجمعية العُمانية للأدباء والكتاب خميس العدوي أن لقاء اليوم يأتي وكثير من العرب يتخطفهم الموت والتطرف والإرهاب من حوله، وهذا يلقي على الكتاب والأدباء أمانة عظيمة، حيث يتحتم عليكم أن تواجهوا لحظة هي من أصعب اللحظات التي يمر بها وطننا العربي، وهي لا تقتصر على ما نرى من دمار في الحياة وقتل في الإنسان وإنما يتعدى ذلك إلى خطر اجتثاث جذور ثقافتنا العربية وتقطيع أوصالها، ولذلك عليكم أن تدرسوا هذا الوضع بعناية وان تخرجوا بتوصيات عملية، يستنير بها المثقف.
ودعا العدوي إلى الخروج بتوصيات تقضي برسم استراتجيات تتصدى للمخاطر التي تتعرض لها ثقافتنا، مشيرا إلى أن الأحداث التي مرت بها الأمة العربية، والتي آلت إلى أوضاع مؤسفة يجب أن لا تفت من عزمنا تجاه تحرير الكلمة حرية الرأي، بل علينا أن نواصل الطريق حتى يتمكن شعبنا العربي من امتلاك زمام الديمقراطية النابعة من الإيمان بها على مستوى الأمة الحقيقي وليس المفروضة علينا من جهات خارجية أو أوضاع قسرية، ما تلبث أن تتكشف عن سراب بقيعة يحسبه الظمان ماء.
واقترح العدوي على المجتمعين، خلال كلمته، إنشاء مجلة تعنى بالثقافة والمعرفة لتساعد في بث الوعي في المجتمعات العربية، وإنشاء موقع إلكتروني منبثق عن الاتحاد يمثل حلقة وصل بين الأدباء العرب ويعمل على صناعة القلم العربي المتمكن.
ويشارك في الاجتماع وفود من الأمانة العامة للاتحاد، واتحاد كتاب مصر، والاتحاد القومي للأدباء والكتاب السودانيين، واتحاد الكتاب التونسيين، واتحاد كتاب الجزائر، واتحاد كتاب المغرب، والاتحاد العام للأدباء والكتاب الموريتانيين، والاتحاد العام للأدباء والكتاب الفلسطينيين، واتحاد الكتاب اللبنانيين، ورابطة الكتاب الأردنيين، واتحاد الكتاب العرب بسورية، والاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين، واتحاد كتاب وأدباء الإمارات، ورابطة الكتاب الكويتيين، وأسرة أدباء وكتاب البحرين، والجمعية العمانية للكتاب والأدباء، واتحاد أدباء وكتاب اليمن.

فلسطين


فلسطين


الجزائر


تيسير نظمي يوبخ الندوة السردية الرابعة لرابطة الكتاب ويشيد بالدكتور يوسف بكار والدكتور ابراهيم السعافين باقتضاب شديد وساخر — with Elza T.Nazmi and 7 others.
LikeLike ·  · 
  • Imad Abu Hasheesh
    كلمة الحق هي طليعة الثورة ... لك كل الحب والحترام صديقي المبدع
    2 hours ago · Edited · Unlike · 1
  • Tayseer Nazmi
    الفنان المبدع والثوري عماد أبو حشيش ..بعض من جنون لوحاتك ، شكرا أيها الرفيق والصديق
    2 hours ago · Like · 1
  • Dima T. Nazmi Tayseer Nazmi reprende cuarto simposio de la narrativa de la Asociación de Escritores de Jordania y rinde homenaje al Dr. Joseph Bakkar y el Dr. Ibrahim Sa'afin muy brevemente y cínico



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

Tayseer Nazmi Ended 2022 As A Poet In Afkar 405 تيسير نظمي ينهي عام 2022 في أفكار 405 شاعرا