القاص رسمي أبو علي و الشاعر موسى الحوامدة يحتفيان بإلزا و ديما تيسير نظمي

حق العودة و العودة في صفحة الكاتب المخضرم رسمي أبو علي 

حصلت جزئيا على حق العودة بعد اوسلو. ١٩٩٠
لم ادخل مباشرة
كنت مترددا في الدخول
وعز علي ان اعود للوطن عبر البوابة الاسرائيلية
وانا الذي حلمت،مثل غيري،ان اعود محررا.
واذكر انني قابلت شاعرنا الراحل محمود درويش حيث كان
قد عاد الى رام الله.
قلت له انني متردد،فابتسم وعلق:
تريد ان تحتفظ بعذريتك الثورية
مرت سنتان وانا متردد...الى ان اتصل واحد من المنظمة واخبرني
انه اذا كنت لا اريد الدخول فلا مانع،لكنهم يريدون الاستفادة من
الرقم الذي يعطيني حق العبور..
هكذا وضعني امام الامر الواقع
اعدت التفكير بتعقل قائلا لنفسي..ها قد عاد جميع من كانوا معك في بيروت ولبنان..،فلم المكابرة؟
عدت بعدها وعانيت من الاذلال المتوقع على الجسر..
لكن هل كنت حقا امارس حق العودة؟
طبعا لا، فلم اعد الى بيتي في المالحة
ولم اتلق اي تعويض.
عندما افكر في هذا الامر
اجد انني عدت،ولكن بنسبة خمسة في المئة وليس اكثر.



واذكر انني قابلت شاعرنا الراحل محمود درويش حيث كان
قد عاد الى رام الله.
قلت له انني متردد،فابتسم وعلق:
تريد ان تحتفظ بعذريتك الثورية
مرت سنتان وانا متردد...الى ان اتصل واحد من المنظمة واخبرني
انه اذا كنت لا اريد الدخول فلا مانع،لكنهم يريدون الاستفادة من
الرقم الذي يعطيني حق العبور..
هكذا وضعني امام الامر الواقع
اعدت التفكير بتعقل قائلا لنفسي..ها قد عاد جميع من كانوا معك في بيروت ولبنان..،فلم المكابرة؟
عدت بعدها وعانيت من الاذلال المتوقع على الجسر..
لكن هل كنت حقا امارس حق العودة؟
طبعا لا، فلم اعد الى بيتي في المالحة
ولم اتلق اي تعويض.
عندما افكر في هذا الامر
اجد انني عدت،ولكن بنسبة خمسة في المئة وليس اكثر.
Unlike ·  · 
  • إحسان يانس
    لو كان لهذا الأمر أن يتم فلن يتم إلا بما كان به أوله.
  • Muna Moqbel
    ممتاز
  • Rezek Mohammd Al Muzaanin
    لا أكثر!!
    23 hours ago · Like · 1
  • Khawlah Salem
    وهناك كثيرون يرفضون هذه الحمسة بالمئة لانهم سيفرون غصة بحجم خمسة وتسعون بالمئة
    22 hours ago · Like · 1
  • Adnan Ali Unfair average ...those 5 %
    19 hours ago · Like · 1
  • Musa Hawamdeh
    يعني فرطت بالرقم يا رسمي وضيعت حق العودة ؟
    1 hr · Like
  • Rasmi Abu Ali
    شو ما قريت...عدت بالرقم بنسبة ٥ في المية عودة
    1 hr · Like
  • Musa Hawamdeh
    طيب اعطيني ال95 وانا برجع بدالك
    1 hr · Like
  • Elza T.Nazmi
    5% هههههههههه نيالك عمو أبو حسن ...بابا لم يحصل على هذه النسبة بعد والأمر محسوم لديه بشكل نهائي
    1 hr · Like · 1
  • Musa Hawamdeh
    خش عليك تيسير برضة يا رسمي الله يعنيك علينا
    1 hr · Like · 1
  • Elza T.Nazmi
    عمو موسى  خليها على الله بابا لسا لم يعد للأردن ههههههههههههه
    1 hr · Like · 1
  • Musa Hawamdeh
    ههههههههههههههه بعرف مع اني شفته اول امس بالرابطة
    1 hr · Like · 1
  • Elza T.Nazmi
    نحن أيضا نسمع أنه موجود في الأردن مثلك و مثل كل الناس هههههههههههههههه
    1 hr · Like · 1
  • Rasmi Abu Ali
    حلوة. ...تلاقي بعدو على الحدود. في الاتش فور...
    1 hr · Like · 2
  • Musa Hawamdeh
    والله يا الزا انك مش قليلة خلص نتفاهم مع عمو رسمي بلكي يقولنا تيسر رجع ولا ما رجع؟ لانه بحب ابوك احيانا مثلي
    1 hr · Like
  • Elza T.Nazmi
    عمو رسمي بابا بيحبك كتير ... من وأنا عمري ستة أيام ههههههه لما بلغ عمري أسبوع قالوا لي أبوك سافر على لبنان و مفهمتش لليوم ليش ههههههههه على الرصيف هههههه
    1 hr · Like · 1
  • Musa Hawamdeh
    قلت لك يا رسمي حافظينك احنا الله يعينك
    1 hr · Like · 1
  • Rasmi Abu Ali
    وعلى عالمعدل. وصلتي سنة ولا بعد. ههههههه
    1 hr · Like · 2
  • Rasmi Abu Ali
    حافظيني من ايام حافظ.....
    1 hr · Like · 1
  • Musa Hawamdeh
    شو سنة قول ستين سنة واكثر بعمر النكبة الله لا ينكبنا من جديد
    1 hr · Like
  • Elza T.Nazmi
    مش عارفة بس اللي متذكرته عمو ناجي العلي بيحبني أكتر من بابا ..أهداني كتابه وكتب : إلى إلزا ..الأشجار تموت واقفة . ومن يومها واحنا واقفين مش عارفين قديش صار عمرنا
    1 hr · Like
  • Rasmi Abu Ali
    طب ليش حاطة صورة بنت زغيرة...،كنت عم بفكر ابعتلك ببرونه.....ههههه
    1 hr · Like · 1
  • Musa Hawamdeh
    يا الله حلوة والله يا الزا حلوة بجد الله يرحمه عمك ناجي وما زلنا واقفين والاشجار لا تموت كل يوم بنبت شجر محل شجر و"شجري أعلى" وأعلى
    1 hr · Like · 1
  • Elza T.Nazmi
    نفسي يكتبوا عمر الفلسطيني وهو واقف قديش وهو نايم قديش وهو جالس قديش بلكي عرفنا نحسب السنين
    1 hr · Like · 1
  • Rasmi Abu Ali
    نسيتي الفلسطيني المتعربش...
    1 hr · Like · 1
  • Elza T.Nazmi
    بالنسبة لماما و بابا مش حابين يشوفوني كبرت ظليت زغيرة زي حنظلة مش عارفة أكبر
    1 hr · Like · 1
  • Rasmi Abu Ali
    هيك. بلشت احزن. ناقصني يا الزا..،قلبي من الحامض لاوي...
    58 mins · Like · 1
  • Musa Hawamdeh
    بدناش حزن يا رسمي بكفي والله وما بفيدنا خلينا على الخفيف احسن
  • Elza T.Nazmi
    سلامة قلبك عمي أبو حسن . سلامة قلبك يا رمزنا الباقي للنقاء والطهارة والعفة و السمو .. منقدرش نحزن أكتر صدقني
    55 mins · Like · 1
  • Musa Hawamdeh
    رمزنا ؟؟؟؟؟ حلوة هاي الله يعنيا على الرموز لا يا عمي خلي رسمي وبس احلى
    54 mins · Like · 1
  • Rasmi Abu Ali
    تسلميلي حبيبتي..،الله يخليكي ويسعدك واحنا معك دائما. زي بناتي..
    54 mins · Like · 1
  • Elza T.Nazmi
    بالنسبة لي هو رمز كبير عمو موسى ..زي أشجارك العالية
    53 mins · Like · 1
  • Musa Hawamdeh
    انا بحب رسمي كما هو بطيبته وعفويته والرمزية تقتل الحقيقي لذا لا احب الترميز والرموز والمرمزين كفانا ما حملناه منهم وبلا فائدة
  • Rasmi Abu Ali
    بهذا الفهم والذكاء. لا بد وان لك مجنونا كما الزا الاولى وحبيبها الذي نسيت اسمه
    49 mins · Like · 1
  • Dima T. Nazmi
    لويس أراغون عمو
  • Rasmi Abu Ali
    ايوه. اراغون. العتب ع الذاكرة. الظاهر. ختيرت...
    43 mins · Like · 1
  • Dima T. Nazmi
    الزا يا عم حبيبة بابا وبس الله يخليلنا عقله ههههههههههههههههه
  • Rasmi Abu Ali
    اه. انت ديما. ديمة سمحة القياد سكوب...يستجير بها مش عارف شو..،هية انتي؟
  • Rasmi Abu Ali
    ديمة سمحة القياد سكوب. مستغيث بها الثرى المنكوب....الان تذكرت..
  • Rasmi Abu Ali
    اما الديمة فهي الغيمة الماطرة..
  • Rasmi Abu Ali
    ها. حدا. ينطق. وين رحتو...
    32 mins · Unlike · 1
  • Originality Om
    حركة إبداع معك أستاذنا الكبير رسمي أبو علي  يبدو أن الديمة غير ماطرة هذه الأيام
    1 min · Like
  • Originality Om

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

Tayseer Nazmi Ended 2022 As A Poet In Afkar 405 تيسير نظمي ينهي عام 2022 في أفكار 405 شاعرا