''العربية لحقوق الانسان'': الأمن استخدم القوة المفرطة بمعان


''العربية لحقوق الانسان'': الأمن استخدم القوة المفرطة بمعان

28/04/2014

انتقدت المنظمة العربية لحقوق الانسان ومناهضة التعذيب تعامل وزارة الداخلية والاجهزة الامنية مع احداث معان، خلال الاسبوع الماضي والجاري.
واشارت المنظمة في بيان اصدرته اليوم (الاثنين) إلى أن تعامل الحكومة مع الأزمة ابتعد عن الحكمة، واستخدمت الاجهزة الامنية القوة المفرطة التي أثارت حفيظة اهل المحافظة والتي شهدت احداثا مؤسفة شهدت خلالها وفيات واصابات.
واعتبرت أن وزير الداخلية حسين هزاع المجالي يتعامل مع الاحداث وفقا للفزلكة الاعلامية، عوضا عن ايجاد حلول لإنهاء الاحداث دون وقوع خسائر، موجها نصيحة للملك بإقالة كل من تعامل مع الاحداث بعيدا عن الحكمة وعلى رأسهم المجالي.
واستنكر البيان ما جاء على لسان المجالي من ان جل ما يدور في معان سببه محاولة إلقاء القبض على عدد من المطلوبين، متسائلا عن مدى فعالية العمليات الاستخبارية في القبض على المطلوبين دون اراقة الدماء وترويع الاهالي.


شخصيات معانية تستنكر الخروج على القانون وتحمل مسؤوليته للدولة

28/04/2014

رغم استنكار شخصيات معانية لخروج عدد من أبناء معان على القانون بغض النظر عن عدالة قضاياهم، الا ان هذه الشخصيات أكدت أن غياب التنمية وحالة التهميش والاقصاء التي تعيشها معان، اضافة الى عدم تقديم الحكومة لأي حلول مقنعة للشباب المتعطل عن العمل، وانتهاجها للخيار الأمني دفع بالكثير من أبناء المدينة إلى الوقوف في خندق واحد وارتكاب ردود أفعال عفوية في الشارع.
وأشاروا الى أن "أبناء المؤسسات الأمنية الذين تعرضوا للهجوم بالرصاص هم جزء من أبناء الوطن، وأن الاخطاء المرتكبة من قبلهم لا تبرر الهجوم عليهم، فالخطأ لا يعالج بخطأ مثله".
وأكدوا أن الكثير من أبناء المجتمع المحلي سارعوا الى فتح قنوات الحوار مع الأجهزة الرسمية للتعبير عن قضاياهم بطريقة سلمية وقانونية من خلال اللقاءات المتكررة والمكثفة في بلدية معان "الممثل الشرعي لأبناء المدينة" لاحتواء الأزمة وعدم تفاقمها.
واوضح القيادي في الحراك الشعبي الدكتور أكرم كريشان أن المسؤولين في الحكومة لم يقدموا لابناء معان حلولا مقنعة، وسط غياب قنوات الحوار والاتصال لديهم، ما اضطر البعض من المواطنين الذين يحملون هموما وقضايا أمنية او مطلبية الى اللجوء الى ردود فعل عفوية وغير مسؤولة في الشارع.
وحمل كريشان المسؤولية للأجهزة الرسمية التي قال انها "لم تستوعب هموم هذه الفئة وأثارت مشاعر الاحتقان لديهم من خلال معاملة ابناء المدينة بطريقة غير مسؤولة". ولفت كريشان الى أن السواد الاعظم من أهالي المدينة متمسكون بسلمية حراكهم وعدالة قضاياهم، مؤكدا أن العديد من أفراد المجتمع المحلي ومؤسساته المدنية ومنها التيار السلفي الجهادي قاموا بدور فاعل في التهدئة وضبط النفس.
أما رئيس بلدية معان الكبرى ماجد الشراري آل خطاب فاعتبر أن الحكومة فشلت بادارة الازمة مع سكان المدينة، مبينا أنه لا بد من عدم السكوت على ما يحدث في المدينة وتوضيح الحقائق.
وأكد آل خطاب أن المدينة تعيش تهميشا وإقصاء من قبل الحكومات المتعاقبة، حيث انعدام التنمية وفشل المشاريع فيها.
واشار الى حالة الفراغ الأمني وسط المدينة منذ سنوات، والتي تجلت في مظاهر ابرزها "عدم تواجد الامن وعدم قيام الامن بالدور المناط به، خاصة مع ترحيل مركز أمن المدينة من وسط البلدة وعدم قيامها بتنفيذ الاحكام القضائية والقاء القبض على المطلوبين بأسلوب الأمن الاستخباري".
وانتقد آل خطاب قيام الحكومة بانتهاج سياسة مرفوضة قانونيا وشعبيا من خلال إجراءات "غير مسؤولة في الملاحقة والانتهاء بالقتل، مما ولد الاحتقان لبعض المطلوبين أمنيا وسرعة مشاركتهم بأعمال التخريب والشغب عند تنظيم أي موقف احتجاجي.
 وطالب آل خطاب "بمحاسبة بعض المسؤولين ممن ساهموا في الوضع المحتقن داخل المدينة، الى جانب مناقشة قضايا المدينة العالقة منذ سنوات للخروج من الازمة المتفاقمة والمتراكمة، حتى يتم تجاوز السلبيات والبدء بمشروع وطني مشترك مع الحكومة لإيجاد حلول تساهم في إنهاء الأزمة من جذورها".
من جهته أكد الناشط السياسي الدكتور محمد أبوصالح ان "الطريقة التي تتصرف بها الاجهزة الامنية ومنها مؤسسة الحكم المحلي في المحافظة، من خلال وضع الجميع في ميزان التمرد والخروج عن القانون والإساءات اللفظية التي يتعرض لها البعض في مراكز التوقيف الأمنية والتشويه الإعلامي لصورة المدينة من قبل أجهزة الحكومة واعتقال عدد من الأبرياء ووفاة البعض منهم، كما حدث مع الشاب قصي الإمامي فجر الأحداث وجعل جميع أبناء المدينة في خندق واحد ضد الإساءة والتصرف غير المسؤول من قبل الأجهزة الرسمية".
فيما بين المحامي ماهر كريشان أن اللجوء لـ"الحل الأمني" بحق أبناء المدينة من المطلوبين والتي كان ضحيتها حوالي 9 أشخاص في أقل من عام ونصف، وكان بالإمكان القبض عليهم وتقديمهم إلى محاكمة عادلة، اوصل المطلوبين الى حالة الانفجار ودفع بهم الى الخروج على القانون والنزول المسلح للشارع.
أما رئيس لجنة المتعطلين عن العمل راشد آل خطاب فرأى أن سد جميع الطرق القانونية في أوجه المحتجين في التعبير عن قضاياهم بشكل قانوني وسلمي وحضاري بهدف ترحيل الأزمات كما حدث في اعتصام المتعطلين عن العمل أمام مبنى المحافظة وفض احتجاجهم بالقوة المفرطة سهل على البعض منهم اللجوء للاحتجاج المسلح في الشوارع.
مسؤولو المحافظة رفضوا التعليق.

(الغد)

 مطاردة مجهولين اطلقوا النار على مبنى الإستخبارات بمعان

27/04/2014

طاردت قوات الدرك ظهر اليوم الاحد مجهولين اطلقوا النار على مبنى الاستخبارات العسكرية واطلقت النار والغاز المسيل للدموع بكثافة.
وقال شهود عيان ان اطلاق النار والغاز المسيل للدموع ادى الى ترويع معلمات وطالبات مدرسة الاسكان القريبة من الحدث.
كما اصطدمت سيارات الدرك بسيارة بيضاء في حي الاسكان خلال المطاردة واعتقلت شخصين.
من جهة اخرى بدا المشهد في مدينة معان صباحا هادئا ومستقرا وشوهدت المحلات التجارية فاتحة ابوابها وطلبة المدارس داوموا بشكل طبيعي كذلك جامعة الحسين استقبلت الطلبة.
من جانبها قامت اليات بلدية معان بازالة اثار الاحداث وسط المدينة بامر من رئيس البلدية سعيا لاعادة الحياة الى طبيعتها في معان.
ولا تزال التعزيزات الامنية متواجدة في عدة مناطق وسط المدينة وقرب المحكمة وعلى ابواب المراكز الامنية.
وفي لقاء مع المحامي ماهر كريشان قال " ان طلب وزير الداخلية من المجتمع في معان تسليم المطلوبين هو تخل واضح عن مسؤوليات الدولة في ضبط امن وسيادة القانون فلا يمكن ان يكون المجتمع بديلا للدولة فالمطلوبون موجودون في كل ارجاء المملكة، فاذا كان هؤلاء مطلوبون وفق مذكرات احضار قضائة فعلى الدولة جلبهم وسوقهم الى العدالة ولكن دون اتباع طرق التصفية الميدانية " مؤكدا " ان الاجهزة الامنية تمتلك من الادوات ما يمكنها من تحقيق الامن والقبض على المطلوبين دون اراقة دماء سواء من افراد الامن او المواطنين ".
واستنكر كريشان " تحميل الدولة مسؤولية المطلوبين للمجتمع وهي قادرة على القاء القبض عليهم بكل سهولة ويسر ضمن اطار العمليات النوعية التي تتحدث عنها اجهزتنا الامنية " حسب وصفه.
كما اكد رئيس البلدية حضور وفد من وجهاء الوطن عصر اليوم الى مضافة احد وجهاء معان للبحث في الحلول لملف مدينة معان والدخول في وساطات بين معان والحكومة في قضايا معان الامنية.

 (السبيل)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

Tayseer Nazmi Ended 2022 As A Poet In Afkar 405 تيسير نظمي ينهي عام 2022 في أفكار 405 شاعرا