51 بالمئة من فلسطينيي الأردن يقبلون بالتعويض والمواطنة الأردنية


51 بالمئة من فلسطينيي الأردن يقبلون بالتعويض والمواطنة الأردنية

كشفت دراسة حديثة عن قبول 51 بالمئة من اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في الأردن، للتعويض والإقامة الدائمة في الأردن كمواطنين أردنيين متساويين في الحقوق والواجبات.
وأظهرت الدراسة التي اجراها الباحث محمود الجندي على عينة من اللاجئين الفلسطينين المقيمين بمخيمات الأردن، ان 23 بالمائة منهم يقبلون التعويض والإقامة في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية، فيما قبل 26 بالمائة، منهم التعويض والإقامة في دول أجنبية.
عينة الدراسة التي شملت 2400 فرد يمثلون أربع مناطق مخيمات موزعة على محافظتي العاصمة والزرقاء وهي: الوحدات والبقعة والزرقاء والسخنه، بينت ان عدد اللاجئين الذين يرغبون في الإقامة في الدولة الفلسطينية 534 فرداً فقط، في حين، ظهر ان عدد الراغبين بالإقامة في الأردن 1111 فرداً.
ولفت الباحث الذي ذيل صفحات دراسته بالعبارة التالية: "ينوه الباحث بأن هذه الدراسة لا تعبر عن وجهة نظره الشخصية، أو أي وجهة نظر حكومية، أو رسمية أو غير رسمية، ولا ترتبط بأي طروحات سياسية إقليمية أو دولية، وإنها تعبر فقط عن رأي مجتمع الدراسة"، إلى ان هذه الأعداد تتغير تبعاً لاعتبارات مختلفة متعلقة بالعوامل المؤثرة على خيارات اللاجئين.
الدراسة التي بدأت في شهر تشرين ثاني 2013 وانتهت في نهاية شهر كانون ثاني 2014، كشفت بأن الدول الأكثر شعبية للاجئين من اجل الهجرة، هي الدول الأوروبية حيث فضل ما مجموعه 1194 فرداً الإقامة فيها، ثم الولايات المتحدة حيث بلغ من يفضل الإقامة فيها 623 فرداً.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

Tayseer Nazmi Ended 2022 As A Poet In Afkar 405 تيسير نظمي ينهي عام 2022 في أفكار 405 شاعرا