ائتلاف العشائر الأردنية: انقلاب السيسي رسالة خطيرة


ائتلاف العشائر الأردنية: انقلاب السيسي رسالة خطيرة
09/07/2013

رفض ائتلاف العشائر الأردنية الانقلاب العسكري الذي جرى على الرئيس المصري الشرعي محمد مرسي، واصفا ما حدث من انقلاب بـ"الفعل الشنيع".
وقال في بيان صدر عنه " إننا في ائتلاف العشائر الأردنية نعتبر إن ما حصل يقدم رسالة خطيرة للشعوب العربية مضمونها إحباط كل مسار انتقال ديمقراطي وزرع اليأس في نفوس الشعب العربي من الديموقراطية مما يفتح الباب للفوضى والاحتراب الداخلي ويدفع نحو البدائل الأسوأ والأشد تطرفا التي تلتقي كلها حول إعادة إنتاج دورات جديدة من الاستبداد والقهر.
نص البيان:
بيان صادر عن ائتلاف العشائر الأردنية
لقد تابع ائتلاف العشائر الأردنية الأحداث الجارية في جمهورية مصر العربية وتطوراتها, وما حدث من انقلاب عسكري على الرئيس الشرعي والمنتخب د محمد مرسي بعد أن استبشرت الأمة العربية وحركات التحرر العربي بأول انتخابات حرة ونزيهة عبّرت عن الإرادة الشرعية للشعب المصري وشهد بنزاهتها العالم أجمع .
وحيث اننا نعتقد بان ما حدث في مصر قلب العروبة النابض ليس شأنا مصريا داخليا وان له تأثيره على الشعب العربي في كافة اقطارهم وبناء" على ما تقدم فإنّ ائتلاف العشائر الأردنية يرفض بشدّة هذا الفعل الشنيع الذي لا يمكن توصيفه إلا بانقلاب عسكري مهما سعى الانقلابيين وأنصارهم لتسويقه للرأي العام بوجه مدني وغطاء ديني كتصحيح ثوري. فالانقلاب العسكري هو عزلٌ غير قانوني لرئيس الدولة من طرف الجيش أو فصيل منه، باستعمال القوة أو التهديد باستعمالها.
إننا في ائتلاف العشائر الأردنية نعترف بالحق الطبيعي لفئات من الشعب في المعارضة والتظاهر السلمي، الا إننا تستنكر تورّط بعض أحزاب المعارضة ورجال دين وجزء من النخب السياسية والإعلامية والفنية في مطالبة الجيش بالتدخّل في الشأن السياسي والتحالف مع فلول نظام مبارك ودعم الانقلاب .
إننا في ائتلاف العشائر الأردنية نعتبر إن ما حصل يقدم رسالة خطيرة للشعوب العربية مضمونها إحباط كل مسار انتقال ديمقراطي وزرع اليأس في نفوس الشعب العربي من الديموقراطية مما يفتح الباب للفوضى والاحتراب الداخلي ويدفع نحو البدائل الأسوأ والأشد تطرفا التي تلتقي كلها حول إعادة إنتاج دورات جديدة من الاستبداد والقهر.
وتخطئ القوى السياسية الداعمة للانقلاب إن اعتقدت أنّ هذا المسار بمثابة تصحيح ثوري سيحلّ مشاكل مصر، فإننا نعتقد أن هذه المغامرة غير المسؤولة ستؤدي إلى تعميق الخلافات في المجتمع المصري، وإضعاف ثقة المصريين بنظام الحكم الديمقراطي، والتمكين للثورة المضادة .
إنّ ائتلاف العشائر الأردنية يرى أنه مهما كانت حدة الخلافات السياسية وأيًّا كانت أخطاء الرئيس مرسي، فإنّ معالجة ذلك لا يجب أن يتمّ إلّا في إطار الشرعية الدستورية. وإذا عُزل الرئيس مرسي اليوم بالقوة، فمن يحول غدًا دون عزل الرئيس القادم,..؟؟؟؟
إنّ ما قامت به القوى المسلّحة في مصر من قتل لبعض مناصري الرئيس مرسي واعتقال للمئات من كوادر الإخوان المسلمين وقيادات سياسية ودينية إسلامية أخرى، ومحاولة لاغتيال قياداتهم وغلق لقنواتهم التلفزيونية وصحفهم وهدر لحقوقهم الدستورية يعتبر نكسة كبيرة لحقوق الإنسان في مصر بعد أن تحسّنت أوضاعها في السنتين الأخيرتين.
إنّ السلطة الاستبدادية الفاسدة التي ستنبثق عن الانقلاب العسكري ستتعرض لا محالة لابتزاز الدول الإقليمية والدولية التي خطّطت وموّلت ودعمت الانقلاب، ممّا سيؤدي إلى إضعاف السيادة الوطنية بما فيها القرار السياسي، والخيارات الاقتصادية، وتوجهات السياسة الخارجية، كما يشكل خطرا حقيقيا على الأمن الوطني حين يتلهى العسكر بإدارة الشأن العام، بدل القيام بواجبهم الأول والأخير، وهو حماية الوطن من العدوان الخارجي.
إنّ ما حدث في مصر يؤكد مرّة أخرى للأسف أنّ مأساة المجتمعات العربية يكمن في تعسّف العسكر والمخابرات على الحياة السياسية وتسلّطها على رقاب العباد وتحكّمها في مقدرات البلاد. ويكمن قبل ذلك في العقلية السائدة لدى جزء كبير من النخب العسكرية والمدنية من أنّ العسكر هم مقرّ ومصدر الشرعية – وليس الشعب الذي يُنظر إليه - وهو الذي يفوّض في نهاية الأمر السلطة إلى النخب السياسية التي لا تمُثل تحدّ له. إنّ المجتمعات العربية لن تقوم لها قائمة إلا إذا نبذت هذه العقلية وتخلّصت من سطوة القوى المسلّحة ووضعتها تحت تحكّم السلطة السياسية المنتخبة.
إنّ هذا الانقلاب العسكري يفضح مرة أخرى سياسة الكيل بمكيالين التي تتبناها القوى الغربية الكبرى، التي تندّد، وتعترض، وتعاقب قادة الانقلابات التي تحدث ضد أنظمة موالية لها، حتى لو لم تكن في الأصل شرعية، في حين أنها تتفهم إلى حدّ التبرير الانقلابات التي تحدث ضد الأنظمة الشرعية التي جاءت بانتخابات حرة ونزيهة.
إنّ ائتلاف العشائر الاردنيه يندد بموقف الانظمه ألاستبداديه العربية و على رأسها النظام الحاكم في الأردن و التي سارعت إلى مباركة هذا الانقلاب ويؤكد على الدور الوظيفي لهذه الانظمه وعمالتها للمشروع الصهيوني .
حمى الله مصر حرة أبيه
و حمى الله الأردن من شرور الفتن و الفاسدين
ائـتـلاف الـعـشـائر الأردنـيـه :
1. التجمع السياسي الاردني(بني حسن).
2.تجمع أبناء قبيلة بني صخر للإصلاح.
3.تجمع أبناء عشائر الدعجة الاحرار للاصلاح .
4.حركة أبناء العجارمة للاصلاح .
5.تجمع أبناء عشائر الحجايا للاصلاح .
6. تجمع أحرار خرجا .
7. حراك أبناء النعيمات -البادية الجنوبية .
8. شباب اربد للتغيير .
9. حركة أبناء العشائر الأردنية للإصلاح .
10. تجمع شباب عشائر الحجاج .

11. الحراك الشبابي الشركسي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

Tayseer Nazmi Ended 2022 As A Poet In Afkar 405 تيسير نظمي ينهي عام 2022 في أفكار 405 شاعرا