مدير عام حركة إبداع ينزع عن لانا مامكغ الصفتين الشعبية قبل الرسمية والوزيرة تعترف / تابعونا



قبل الانتقال للتفاصيل ننبه أن حركة إبداع ليست صاحبة شأن أو مصلحة في بقاء لانا وزيرة أم رحيلها أو في بقاء حكومة النسور غير المنتخبة أم في رحيلها ولذلك وقبل نشر التفاصيل المرعبة في طبيعة المواجهة التي لم يكن يريدها كاتب بحجم تيسير نظمي مع كتبة الأردن ومنهم السيدة مامكغ ونوضح أن تيسير نظمي لم يكن يعلم أن هنالك محاضرة لمعاليها في نادي الفيحاء وبالشميساني لولا ثمة من اتصل به وطلب منه أن يعلم أنها متوفرة اليوم إن كان متعجلا برحيلها ..تيسير نظمي من قبيل التأكد اضطر لقراءة يومية أردنية حكومية ففوجئ أن المحاضرة الساعة الرابعة بعد العصر - مساء - يعني بوست ميريديام باللغة اللاتينية وليست الساعة يدي بالتركية أكشامدا بالتركية أيضا وعليه فثمة من يريد الصدام بينهما أو من يعجل به سواء كان الأمين العام بالوزارة أو سمير الحياري في الرأي التي أوردت الخبر مع تغيير التوقيت ..وإليكم الصور قبل أن نكون سببا يستخدمه غيرنا لمأرب في نفسه و بعد مطالعة الصحف وتحديدا الرأي الأردنية سوف نكتب على ضوء ما سوف تزوره الرأي أو تقدمه بموضوعية فنحن لا ناقة لنا ولا جمل في صراعات المحاور في الحكومة نفسها أو في الدائرة ....!!
 (23 photos)
Like ·  · Promote · 
اول مواجهة ثقافية بين مدير عام حركة ابداع ووزيرة ثقافة الاردن لانا محمد خير مامكغ في نادي الفيحاء الرياضي في الشميساني
Like ·  · Promote · 
في أول تعليق لها على الفخ الذي تم نصبه لوزيرة الثقافة الأردنية في نادي الفيحاء بالشميساني مساء يوم أمس قالت جينادي من سكرامنتو قبل قليل وقد أبلغها تيسير نظمي بفحوى المقصود من المواجهة غير المتكافئة أن هذا عمل غير لائق من المخابرات الأردنية تجاه وزيرة سيدة وأن مدير عام ومؤسس حركة إبداع شخص كبير ورفيع المستوى ومتحضر ويجيد التعامل مع السيدات مثل أي جنتلمان مثقف وأنه لن يورد غير رؤوس أقلام عن مواجهة رجل لسيدة وليس لزميلته في رابطة الكتاب أو نقابة الصحفيين أو حتى لوزيرة ثقافة عملت في مجال الإعلام وتنحدر من أصول شركسية ولو من باب الاحترام والتقدير لصديقته النائب سابقا والكاتبة السياسية والوطنية توجان فيصل ذات الأصول الشركسية .





  • Originality Movement علق تيسير نظمي ساخرا على نادي الفيحاء (الكومبرادور من أصول شامية ! ) وعلى سوبرماركت بمواجهة النادي اسمه Big Like قائلا : ما دام النادي الرياضي أعطاها أكبر من بك لايك مقدما وقبل أن تتكلم فلماذا تتم دعوتي !!






    تغطية حركة إبداع لم تبدأ بعد بانتظار الكيفية التي ستتعامل بها وسائل الإعلام الأردنية مع الحدث الجلل وإليكم تغطية (عمون ! ) :


    مامكغ تدعو إلى تخليص الثقافة من أغلال النخب
    إبراهيم السواعير
    [11/6/2013 8:32:59 AM]
    عمون -إبراهيم السواعير - قدّمت وزيرة الثقافة د.لانا مامكغ رؤيتها الثقافية مهتمّةً بمجتمع ينشأ أبناؤه على ثقافة تغرسها الأسرة وينمّيها الدرس ويرفدها الإعلام الحقيقي ويتم تداولها في الملاحق الثقافيّة التي (لا ينبغي أن تظلّ مقصورةً على النُّخب).
    وقالت، في المحاضرة التي قدّمتها في نادي الفيحاء وأعلنت خلالها عن هيئة استشارية عليا تضمنت وزراء لدراسة مشاريع الوزارة، إنّها ظلّت مشغولةً بالبحث عن عنوان للثقافة، في ظلّ صورتها الذهنيّة الضبابية، مهتمّةً بالفنون وتفعيل عمادات شؤون الطلبة، و(الجامعات التي تتحول إلى مدارس كبيرة)، محذّرةً من الخطاب الثقافي الأحاديّ الجاذب في ظلّ بحث الطالب عن هويته التي قد يجدها في (العنف).
    تحدثت مامكغ، في الحوار الذي أداره نائب رئيس النادي عبدالله كنعان، عن المؤسسة الإعلاميّة و(البرامج الطاردة)؛ إذ لم تنجح مؤسساتنا الإعلاميّة، وتحديداً التلفزيون، في تكريس البرنامج الثقافي المنشود، واستندت إلى خبرتها الإعلامية في قراءتها متلازمة (التعبير والإعلام الإلكتروني)، مناقشةً معنى الرسالة الجادّة، ونفور العامّة من خطاب الخاصّة الثقافي.
    فرّقت الوزيرة بين (الأكاديمي) و(المثقف) بالخطاب، معربةً عن أسفها للأكاديمي الذي لا يكون له خطابه الثقافي، ولهذا الفهم الذي يرى الثقافة شعراً وموسيقى فقط، معرّفةً بالوزارة راعية الإبداع، لتضرب أمثلةً من زياراتها الميدانيّة الأخيرة في المحافظات.
    وناقشت في السياق أهميّة الانفتاح على وزارتي التربية والتعليم والأوقاف وسواهما من الوزارات ذات الصلة، باحثةً عن المنتج الإبداعي، معربةً عن أسفها لأن تتحول الثقافة إلى (مهنة) على يد من لا علاقة له بها، مؤكّدةً قناعة الوزارة بالمشروع قبل المضيّ فيه. ودللت بروائيين وشعراء عرب لعبت الدراما والأغنية دورها في تسويق منتجهم الإبداعي، من أمثال حنا مينا، وأسامة أنور عكاشة، ونجيب محفوظ، والشاعر نزار.
    دعت مامكغ إلى توسيع النقد الثقافي شديد التخصص على كلّ الشرائح بتبسيطه، وانتقلت إلى اشتباك الوزير بحقول وزارته، (وقد كان يمكنه ألا يفعل شيئاً غير تسليم الدروع وافتتاح الأمسيات). وقالت إنّ هيئةً استشاريّةً عليا شكّلتها الوزارة ضمّت وزراء لقراءة جملة المشاريع محلّ النظر.
    أعرب الكاتب الإعلامي عضو رابطة الكتاب الأردنيين تيسير نظمي عن صدمته بالثقافات الوطنية التي هي آخر الثقافات في الدفاع عن الأوطان، كما أعرب الإعلامي المغترب د.سليمان النمر عن أسفه تجاه مبدعين أردنيين لا يكونون نجوماً أو يلمعون إلا في غير بلدهم؛ ممثلاً بسامي حداد وحسن معوّض، وآخرين.
    حثّ الكاتب قيس ظبيان على إعادة طباعة (الملك عبدالله كما عرفته) لتيسير ظبيان، فيما دعت فوزية الزعبي إلى حماية اللغة العربية من الدخيل والمحكيّ وعدم الحاجة إلى وزارة ثقافة، وشاطرها في ذلك فاروق مجدلاوي، فيما ناقشت فيلومين نصار فشل رسالة المثقفين وتسطيح الفكر. وتمنى يوسف غزال أن نهتم بأدبائنا أسوةً بالنجوم العرب، وقدّم د.محمد ربيع ما يثبت أنّ الثقافة التي لم تعد تصلح العودة إليها أو السير بها، معايناً أزمة الثقافة العربية من واقع ما ألّفه في هذا المجال.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

Tayseer Nazmi Ended 2022 As A Poet In Afkar 405 تيسير نظمي ينهي عام 2022 في أفكار 405 شاعرا