حركة إبداع تنصح لانا مامكغ بالعودة لجامعتها وتدريس طلبتها بعض قصص تيسير نظمي

حركة إبداع تنصح لانا مامكغ بالعودة لجامعتها وتدريس طلبتها بعض قصص تيسير نظمي والتي يجري تدريسها في الإمارات العربية المتحدة منذ سنوات وإليها هذا النموذج :

مدرسة قطر الندى للتعليم الثانوي

www.uae7.com/vb/.../10974d1270759267-ملخص-لغة-عربية-كامل.doc

بعد قراءتك للقصة الرمزية " بيت الذبابة " أجيبي عن الأسئلة التالية. "لا بوازع أخلاقي ولا برفق يدعيه أبقى الكاتب على حياة ذبابة صغيرة ". * لماذا لم يستخدم الكاتب  ...
إعداد المعلمة : فاتن كمال الدين محمد



نموذج " 1 "

                  "  لا بوازع أخلاقي و لا برفق أدّعيهِ أبقيت  مختارا على حياة ذبابةٍ صغيرة اكتشفت وجودها المؤنس على مقربةِ من وحدتي القاتلة . هكذا تهاتفت النفس مع النفس سراً نافيةً فكرة استخدام وابلٍ من الكيماويات و المبيدات المخترعة في مصانع الموت ضد ذبابةٍ صغيرةٍ لا حول لها و لا قوة .
 بعد أحد عشر يوماً  عدت من يوم عمل شاق فوجدتها قد غيرت مكانها وجلست عابثةً فوق مكتبي. أزحت لها الكتب كي لا أغفل فأغلق عليها سهوا كتابا فتموت. و منحتها مساحة معقولة من المكتب.
  وفي اليوم التالي عدت إلى المكان ذاته لأجدها فوق كرسي المكتب تملأ الأرض طنيناً مزعجاً  ،  لكنني في الشهور التالية بدأت ألاحظ ما طرأ عليها من تغيرات، فقد غدت كبيرة، و أصبح لها طنين و شرعت تتجول بزهو في المنزل و دون حياءفقلت لنفسي: أو ليس هذا حقها في النمو و التطور و الفرح والحبور؟ عدت ذات يوم و تحديدا في صيف عام 1982 لأجدها بحجم عصفور يجلس دون وجل على مكتبي و تأكل السكر و تشرب الشاي و بعض الكعك الذي لم يرق لي أن أذوقه بعد ممارستي هواية  الشراء، إلى أن استولت على داري  و طالبتني  ضمنا بمغادرتها نهائيا .
غير أن كل معتقداتي و عقلانيتي وواقعيتي اهتزت اليوم عندما عدت إلى المنزل لأجدها ذبابـــة بحجم الذئب، و بأنيابـــه و بتكشيرة لبؤة ، تجلس في مكاني و تقول: من سمح لك بالدخول ؟ ""
بعد قراءتك للقصة الرمزية " بيت الذبابة " أجيبي عن الأسئلة التالية

  "لا بوازع أخلاقي ولا برفق يدعيه أبقى الكاتب على حياة ذبابة صغيرة "
* لماذا لم يستخدم الكاتب المبيدات ضد الذبابة ؟
- لأنها ضعيفة ، لا حول لها و لا قوة .

* – أين وجد الكاتب الذبابة عندما عاد من عمله الشاق ؟
- وجدها جالسة فوق مكتبه .

* – ما التغير الذي لاحظه الكاتب على الذبابة بعد شهور ؟
- أصبحت كبيرة ، لها طنين ، تتجول بزهو في المنزل

* – ما المفاجأة  التي وجدها الكاتب عام 1982 في بيته ؟
- وجدها بحجم عصفور

* – هل من الممكن للإنسان الضعيف أن ينقلب إلى ما يشبه الوحش المفترس إذا وجد الظروف المواتية ؟ اذكري مثالا ؟
- نعم ، ويكون ذلك إذا تعرض لظلم بين ، أو اعتداء من أحد .

* – مرّت الذبابة بمراحل مختلفة حتى انتهت ذئبه شرسة . هل تعكس هذه المراحل معنى ما ؟
- نعم ، توضح أن الشخص الضعيف أو الذي يبدو ضعيفاً ، من الممكن أن يتحول إنسانا ً آخر شرسا إذا عومل معاملة حسنة .

3 –اكتبي صفتين من صفات الذبابة على ضوء فهمك للنص؟
- الوقاحة ، الجرأة ، الخبث

4 – ما الدلالة التي يريد أن يوصلها الكاتب عبر تحول الذبابة إلى ذئبه تجلس مكانه وتقول : من سمح لك بالدخول ؟
- أن الإنسان قد يتجرد من أحاسيسه البشرية و يصبح أشد شراسة من الحيوان المفترس .

5 – مزج الكاتب في قصته بيت الذبابة بين الرمز والفنتازيا ,
هل نجح من خلال هذا المزج من  تقديم فكرته ؟ " وضحي ذلك "
- نعم ، هناك أمور قد تحدث في الواقع تفوق الخيال في عجبها .

       في لغتنا ألفاظ تدل على المكان , استخرجي من هذه القصة الألفاظ الدالة على المكان , وهي ليست ظروف مكان  .
       مكتب – مصنع – منزل – 

world_sphere.gif 
arabian-blue-com.pngjorgang-blue.png elzat-blue.png

elzay-blue.pngnazmius-blue.png   33.gif cooltext465306933.png


حل ورقة العمل الإثرائية -الذبابة

Posted on يناير 28, 2012 in Uncategorized by arabiclanguage
حل أسئلة ورقة العمل الإثرائية(الذبابة)
بعد قراءتك للقصة الرمزية ” بيت الذبابة ” أجيبي عن الأسئلة التالية
  “لا بوازع أخلاقي ولا برفق يدعيه أبقى الكاتب على حياة ذبابة صغيرة “
* لماذا لم يستخدم الكاتب المبيدات ضد الذبابة ؟
- لأنها ضعيفة ، لا حول لها و لا قوة .
* – أين وجد الكاتب الذبابة عندما عاد من عمله الشاق ؟
- وجدها جالسة فوق مكتبه .
* – ما التغير الذي لاحظه الكاتب على الذبابة بعد شهور ؟
- أصبحت كبيرة ، لها طنين ، تتجول بزهو في المنزل
* – ما المفاجأة  التي وجدها الكاتب عام 1982 في بيته ؟
- وجدها بحجم عصفور
* – هل من الممكن للإنسان الضعيف أن ينقلب إلى ما يشبه الوحش المفترس إذا وجد الظروف المواتية ؟ اذكري مثالا ؟
- نعم ، ويكون ذلك إذا تعرض لظلم بين ، أو اعتداء من أحد .
* – مرّت الذبابة بمراحل مختلفة حتى انتهت ذئبه شرسة . هل تعكس هذه المراحل معنى ما ؟
- نعم ، توضح أن الشخص الضعيف أو الذي يبدو ضعيفاً ، من الممكن أن يتحول إنسانا ً آخر شرسا إذا عومل معاملة حسنة .
و يمثل كذلك الدول الأجنبية عندما تتدخل في شؤون الدول العربية  بشكل ودي إلى  أن تسيطر عليها بالكامل.
3 –اكتبي صفتين من صفات الذبابة على ضوء فهمك للنص؟
- الوقاحة ، الجرأة ، الخبث
4 – ما الدلالة التي يريد أن يوصلها الكاتب عبر تحول الذبابة إلى ذئبه تجلس مكانه وتقول : من سمح لك بالدخول ؟
- أن الإنسان قد يتجرد من أحاسيسه البشرية و يصبح أشد شراسة من الحيوان المفترس .
5 – مزج الكاتب في قصته بيت الذبابة بين الرمز والفنتازيا ,
هل نجح من خلال هذا المزج من  تقديم فكرته ؟ ” وضحي ذلك “
- نعم ، هناك أمور قد تحدث في الواقع تفوق الخيال في عجبها .
–       في لغتنا ألفاظ تدل على المكان , استخرجي من هذه القصة الألفاظ الدالة على المكان , وهي ليست ظروف مكان  .
–       مكتب – مصنع – منزل –

  1. سبع أعمال قصصية للأديب تيسير نظمي - Free Arabi العربي الحر

    www.freearabi.com/تيسير-نظمي=قراءة-أدبية=ن-ز.htm

    و أنا بدوري كنت أجهل الأستاذ تيسير نظمي ، إلا ما كنت أذكره من بعض مقالاته في الصحف الكويتية عندما كنت هناك ؛ إلى أ ن قرأت له قصة بيت الذبابة ، التي ادهشتني معانيها  ...



    1. امحمود إبراهيم محمد علي الصف / الحادي عشر - 4Shared

      dc442.4shared.com/doc/yl0B1OE-/preview.html

      بعد قراءتك للقصة الرمزية " بيت الذبابة " أجيبي عن الأسئلة التالية ... 5 – مزج الكاتب في قصته بيت الذبابة بين الرمز والفنتازيا , هل نجح من خلال هذا المزج من تقديم  ...




      1. قصص واقعية - منتديات الفيصلي

        www.faisaly.com › ... › المنتديات الأداريه › قسم الأرشيف › قسم RSS

        02‏/05‏/2009 - بيت الذبابة لا بوازع اخلاقي و لا برفق أدعيه ابقيت على حياة ذبابة صغيرة اكتشفت وجودها المؤنس على مقربة من وحدتي اللامتناهية. لم يكن الجو يوم ذاك  ...

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

بيان ملتقى الهيئات الثقافية الأردنية وشخصيات وطنية حول الأونروا