قررنا شن ضربة ضد سورية ولا موعد محدداً



اوباما سيعود الى الكونغرس ويؤكد :
 قررنا شن ضربة ضد سورية ولا موعد محدداً
31/8/2013

ألقى الرئيس الامريكي باراك اوباما كلمة حول الملف السوري اعلن فيه عن قرار الضربة العسكرية على النظام السوري بانتظار موافقة الكونجرس.
وأتهم اوباما النظام السوري باستخدام السلاح الكيماوي مع وجود أدلة تمتلك الولايات المتحدة ، وزاد قررنا شن ضربة ضد سورية ولا موعد محدداً.
وقال اوباما ان العمل العسكري الأميركي ضد نظام الأسد لن يتضمن دخولا بريا ، فيما تناول ان العملية ستكون محدودة في نطاقها .
واعتبر اوباما أن الهجوم الكيماوي في سوريا كان الأسوأ في القرن الحادي والعشرين .
وأعلن الرئيس الأميركي طلبه تصويتا من الكونغرس على أي عملية عسكرية ضد سوريا مؤكدا ان لديه السلطة بتنفيذ ضربة عسكرية بدون تفويض من الكونغرس.
فيما شدد أوباما "سنحاسب الاسد على استعماله الكيميائي بدون تفويض من مجلس الامن" .
................
في تطور مفاجىء اعلن البيت الابيض السبت ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيدلي بمداخلة يتحدث فيها عن الملف السوري في الساعة 13,15 (17,15 ت غ)، الا ان مسؤولا اميركيا اكد بعد دقائق على هذا الاعلان ان اوباما لن يعلن بدء العمل العسكري في سوريا في كلمته هذه.
* النظام السوري :
في هذا الوقت اكد النظام السوري انه يتوقع الضربة العسكرية في اي لحظة، وان يد الجيش السوري "على الزناد"، في حين شن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حملة على الموقف الاميركي مشككا باستخدام الجيش السوري للسلاح الكيميائي.
* بيان اوباما :
وقال البيت الابيض في تعديل للبرنامج اليومي للرئيس الاميركي ان "الرئيس سيدلي ببيان حول سوريا" في حديقة مقره في البيت الابيض.
الا ان مسؤولا كبيرا في البيت الابيض قال لفرانس برس ان اوباما لن يعلن عملية عسكرية وشيكة في سوريا.
واكتفى هذا المسؤول الذي رفض كشف هويته بالاشارة الى ان اوباما سيبلغ مواطنيه بالطريقة التي سيتعامل فيها مع الملف السوري في المرحلة المقبلة.
* مسؤول امني سوري :
واعلن مسؤول امني سوري ان بلاده تتوقع الضربة العسكرية الاميركية في اي لحظة وهي جاهزة للرد.
وقال المسؤول ردا على سؤال لوكالة فرانس برس عما اذا كانت هناك استعدادات معينة لمواجهة هجوم محتمل يهدد به الغرب "نتوقع العدوان في كل لحظة، ونحن جاهزون للرد في كل لحظة"، مضيفا "سندافع عن شعبنا ووطننا بكل امكانياتنا وبكل ما اويتنا من قدرة. هذه البلطجة لن تمر من دون رد".
وفي السياق نفسه اكد رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي السبت ان الجيش السوري "على اهبة الاستعداد" و"يده على الزناد" لمواجهة الضربة العسكرية التي يهدد بها الغرب ردا على هجوم كيميائي يتهم النظام بتنفيذه في ريف دمشق.
*روسيا وايران :
وعلى جانب حلفاء سوريا صدر موقفان تصعيديان من روسيا وايران يرفضان ويحذران من الضربة الاميركية على سوريا.
فقد رفض الرئيس الروسي بشدة الاتهامات الاميركية الموجهة للنظام السوري باستخدام اسلحة كيميائية، معتبرا انها "محض هراء" وطالب الولايات المتحدة بتقديم ادلة بدلا من القيام بعمل متسرع.
كما حذر قائد الحرس الثوري الايراني السبت من ان اي ضربة عسكرية اميركية تستهدف سوريا ستؤدي الى ردود فعل "تتجاوز" الاراضي السورية.
وقال محمد علي جعفري، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الطالبية (اسنا) "ان الاميركيين واهمون اذا اعتقدوا ان التدخل العسكري سيكون محصورا داخل الحدود السورية، لانه سيتسبب بردود فعل تتجاوز هذا البلد".
* تقرير استخباراتي :
وفي تصريحات اعقبت اصدار الولايات المتحدة تقريرا استخباراتيا اتهمت فيه النظام السوري بشن هجوم باسلحة كيميائية بعد رصد اتصالات في سوريا تشير الى ذلك، رفض بوتين قبول ذلك كدليل وقال انه لا يمكن استخدامه لاتخاذ "قرارات مهمة" مثل استخدام القوة العسكرية ضد سوريا.
في هذا الوقت افادت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية ان مفتشي الامم المتحدة الذين قاموا بمهمة في سوريا للتأكد من استخدام او عدم استخدام السلاح الكيميائي في هذا البلد، وصلوا بعد ظهر السبت الى هولندا حيث مقر هذه المنظمة.
وكانت المفاجأة في اعلان الامم المتحدة السبت ان المفتشين لن يرفعوا تقريرا عن الاسلحة الكيميائية في سوريا قبل صدور نتائج التحاليل بعكس ما كان اعلن الجمعة متحدث باسم الامم المتحدة ان المفتشين سيرفعون "سريعا" تقريرا حول ما اذا كان بالفعل استخدم سلاح كيميائي قرب دمشق.
واعلن المتحدث باسم الامم المتحدة مارتن نيسيركي السبت ان مفتشي المنظمة الدولية لن يخرجوا ب"اي استنتاج" عن استخدام اسلحة كيميائية في سوريا قبل صدور نتائج التحاليل التي تجري حاليا في مختبرات.
وكان المتحدث باسم منظمة حظر الاسلحة الكيميائية مايكل لوهان اعلن قبيل ذلك لفرانس برس ان نتائج التحاليل على العينات التي اخذت من سوريا "ستأخذ اسبوعين على الاقل".
واوضح ان "العينات سترسل الى ستة مختبرات في العالم في بلدان ليست متورطة سياسيا" في الملف السوري، وان "كل عينة سواء اخذت من الارض او الماء او من الدم ستقسم الى قسمين يؤخذ كل قسم الى مختبر مختلف للحصول على نتائج اكيدة" مضيفا ان هذه العملية "ستأخذ اسبوعين على الاقل".
* ماكين:
ووسط التردد في المواقف الغربية خصوصا بعد رفض مجلس العموم البريطاني الموافقة على مشاركة لندن في الضربة العسكرية، انتقد السناتور الاميركي جون ماكين عزم الرئيس الاميركي على توجيه ما سماها "ضربة تجميلية" الى سوريا، داعيا الى تدخل اميركي اكبر في هذا البلد ضد نظام الرئيس الاسد.
وقال السناتور الاميركي في حديث الى شبكة ان بي سي مساء الجمعة "يبدو ان الرئيس يريد نوعا من الضربة التجميلية، اي اطلاق بضعة صواريخ ثم القول +حسنا لقد ردينا+".
ومع تسارع الكلام عن ضربة وشيكة اعلنت الجامعة العربية ان اجتماعها على مستوى وزراء الخارجية الذي كان مقررا في الثالث من ايلول/سبتمبر للبحث في الازمة السورية سيعقد الاحد.
* ائتلاف المعارضة:
وحذر الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية في شريط فيديو بثه على موقعه على الانترنت من ان "الايام القادمة لن تخلو من الضيق".
وتضمن الشريط سلسلة ارشادات الى المواطنين تشمل "تحضير كمية كافية من الشموع والكبريت ووسائل الاضاءة في حال انقطاع الكهرباء"، و"تخزين اكبر كمية ممكنة من الماء العذب"، و"تجهيز مواد للاسعافات الاولية" والادوية، و"توفير كمية من المعلبات والمواد الغذائية المناسبة للتخزين من دون كهرباء مثل العسل والجوز والتمر والفواكه المجففة".
وبدت الطرق في دمشق صباح السبت شبه خالية، مع سماع اصوات انفجارات مصدرها الضواحي. بينما ذكر مواطنون لفرانس برس انهم يسعون الى تأمين الوقود لمولدات الكهرباء في حال تسبب الهجوم بقطع التيار الكهربائي.
وتوفي طفلان نتيجة نقص في المواد الغذائية في معضمية الشام في ريف دمشق، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان السبت، مستندا الى مصادر طبية.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس "توفي اليوم طفلان احدهما يدعى عمار وهو في السابعة والآخر يدعى ابراهيم وهو في الثالثة، نتيجة اصابتهما بمرض الهزال الناتج من سوء التغذية، بحسب ما ذكر اطباء.
في محافظة درعا (جنوب)، افاد المرصد عن مقتل اربعة اطفال في غارة للطيران الحربي السوري على مدينة انخل.
واشار المرصد وناشطون الى كثافة في الغارات الجوية نفذها الجيش السوري واستهدفت، بالاضافة الى درعا، مناطق في ريف دمشق لا سيما الشمالي وحلب والرقة (شمال) ودير الزور (شرق) واللاذقية (غرب) وحماة وحمص (وسط).
في دمشق، سجلت اشتباكات عنيفة في مخيم اليرموك في جنوب العاصمة وفي بعض المناطق المتاخمة لدمشق.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

Tayseer Nazmi Ended 2022 As A Poet In Afkar 405 تيسير نظمي ينهي عام 2022 في أفكار 405 شاعرا