الائتلاف الوطني السوري يطلب فتح مكتب تمثيل في عمّان


الائتلاف الوطني السوري يطلب فتح مكتب تمثيل في عمّان
10/08/2013
اعلن الائتلاف الوطني السوري المعارض الجمعة انه يسعى الى فتح مكتب تمثيل رسمي له في عمان يعنى بالعلاقات السياسية وشؤون اللاجئين السوريين الذين تجاوز عددهم في المملكة نصف مليون لاجىء.
وقالت عضو الائتلاف ريما فليحان، لوكالة فرانس برس ان "رئيس الائتلاف احمد الجربا اجرى خلال زيارته الاخيرة لعمان محادثات مع المسؤولين سعيا لفتح مكتب تمثيل رسمي للائتلاف فيها يعنى بالشؤون السياسية والعلاقات وشؤون اللاجئين" مشيرة الى انه "حتى الآن لا جديد على هذا الصعيد".
واضافت "لدينا تمثيل في دول الخليج العربي حيث يمثل الائتلاف الاستاذ أديب الشيشكلي وفي عدد من الدول الاخرى، ونسعى لان يكون لدينا تواصل مع الجميع وان يكون لدينا تمثيل في جميع الدول".
واوضحت فليحان ان الجربا "بحث مع المسؤولين الاردنيين كذلك خلال الايام الماضية التطورات على الساحة السورية واوضاع اللاجئين السوريين والعلاقات مع الائتلاف بشكل عام".
من جانبه، قال محمد المومني، وزير الدولة لشؤون الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة الاردنية لوكالة فرانس برس ان "العلاقات الدبلوماسية مع سوريا قائمة ويوجد سفارات وهذا مع يجعل موقف الاردن مختلف عن الدول التي لا سفارات فيها".
واضاف ان "المملكة استقبلت رئيس الائتلاف الوطني السوري من منطلق الحفاظ على المصالح العليا للدولة، وموقفنا الداعي لحل سياسي كما هو عليه"، مؤكدا ان "مصلحة الاردن في سوريا آمنة وقادرة وراغبة في ابقاء مشاكلها داخل حدودها".
واعتبر المومني ان "الاردن اظهر قدرة هائلة في التعامل مع تداعيات الازمة السورية ومستمرون بذلك الدور من منطلقات قومية وانسانية والتزاما باحكام القانون الدولي ونتمنى من العالم مزيد من الاسناد".
واشار الى ان "وزارة الخارجية تتحرك دبلوماسيا ضمن اطار هذا الدور الذي اختطه الاردن".
وكانت دول عربية وغربية اغلقت سفاراتها في دمشق اثر النزاع بين المعارضة المسلحة ونظام الرئيس بشار الأسد ، فيما ابقى الاردن سفارته في دمشق مفتوحة رغم تعرضها لاعتداء في تشرين/ثاني نوفمبر 2011 كما بقيت سفارة سوريا مفتوحة في عمان.
وتقول عمان انها استقبلت اكثر من 550 الف لاجئ سوري منذ بدء الازمة في الجارة الشمالية في آذار/مارس 2011، منهم اكثر من 150 الف لاجئ بمخيم الزعتري قرب حدود الاردن الشمالية مع سوريا.
ووفقا للامم المتحدة فان نحو ستة الاف شخص يفرون يوميا من سوريا، واحصت المنظمة حتى الان نحو 1,8 مليون لاجىء سوري الى الدول المجاورة فيما قتل نتيجة النزاع نحو 100 الف شخص.
 (أ. ف. ب)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

Tayseer Nazmi Ended 2022 As A Poet In Afkar 405 تيسير نظمي ينهي عام 2022 في أفكار 405 شاعرا