لقاء مع الكاتب تيسير نظمي قبل ست سنوات ..لاقيمة للزمن في الأردن
الأدباء الشباب يريدون تيسير نظمي رئيسا لرابطة الكتاب في ...
om-rush.blogspot.com/2013/08/blog-post_1457.htmlTranslate this pageثقافات || انتخابات رابطة الكتاب الأردنيين تحت وطأة الخلافات السياسية
www.thaqafat.com/News.aspx?id=5957&sid=18Translate this pageالمستقبل العربي - مقاطعة واسعة لانتخابات رابطة الكتاب اعتراضا على ...
www.almustaqbal-a.com/index.php/local/21775.htmlTranslate this page
منسق الفروع الأوروبية لحركة إبداع الفرنسي من أصل عراقي عامر درويش و مدير عام حركة إبداع وحديث جديد |
نشرت "دنيا الوطن" في غزة هذا اللقاء ثم عادت فمسحته عن صفحاتها:
لقاء تيسير نظمي لحركة إبداع قبيل انتخابات
رابكة الكتاب الأردنيين
أيار 2007
حركة إبداع/عمان- فاطمة أحمد:
في اللقاء التالي استدرجت فاطمة أحمد المدير
العام لحركة إبداع لأخذ رأيه في الانتخابات المقبلة لرابطة الكتاب في الأردن التي لم
تقبله عضوا فيها منذ تأسيسها ولو عضوا فخريا إلا في 11 تموز العام الماضي(2006) قبل
يوم واحد من حرب ال 33 يوما التي شنتها إسرائيل على لبنان لينتصر فيها حزب الله اللبناني،
وفي هذا التوقيت ما يتعارض والنظام الداخلي للرابطة الذي يحرم الأعضاء الجدد من الترشح
إلا بعد مضي سنة على عضويتهم ترى هل يمرر تيسير نظمي العضو البارز المنتخب للمؤتمر
العام التوحيدي للكتاب والصحفيين الفلسطينيين المنعقد في الجزائر عام 1987 هذه المكيدة
بسهولة ؟ هذا ما حاولنا في هذا اللقاء استشفافه قبل انعقاد انتخابات أواخر يونيو /
حزيران المقبل:
انتخابات رابطة الكتاب الأردنيين المقبلة،
أين أنت منها الآن؟ خاصة وأنك مقبول تكتيكيا من جميع الأطراف التي تتعامل معك بحذر
فالطرفان المتصارعان على الرابطة دعياك لاجتماعاتهم الأخيرة في مجمع النقابات ولبيت
الدعوتين ! هل لنا أن نستوضح مع من منهما تقف الآن؟
معلوماتي تفيد أنهم أصبحوا أربعة أطراف!
وهذا غير مجد لا تكتيكيا ولا استراتيجيا فالغالبية مرجعيتها البنيوية عند نفس الشيخ
وهم ينتمون للماضي ويراهنون عليه سواء موظفو وزارة الثقافة أو الجامعات أو النقابات
حسب التسمية الحكومية والتسمية المعارضوية لها وما لم تتخلص الرابطة من القوات المحمولة
الزائدة عن الحاجة اللازمة لتفعيل حقيقي فإنني أفضل العمل السياسي من خلال رابطة التشكيليين
أو الفنانين رغم عدم تقدمي للعضوية فيهما لذات الأسباب.
هذا غير مفهوم بعد قبولك عضوا في رابطة
الكتاب؟ هل أنت مع اتحاد الكتاب في هذه الحالة؟
وهل هنالك اتحادات غافلة عنها مؤسسة حماية
المستهلك؟ عموما ذهبت أيضا لتوجيه التحية وتسديد فاتورة قديمة للشاعر الشعبي البحريني
علي عبدالله خليفة في الأسبوع الثقافي أو نصف الأسبوع المشترك المؤلف من خطاط بحريني
واحد في مكان قريب من حيث أقيم واعتذرت عن تناول الكنافة بأصنافها الثلاثة لأنني أفضلها
بين نارين وليس بين دولتين ولم ألحظ أية ثقافة لدى الوفدين مميزة أو لدى من عينوا أربعة
مرافقين للوفد الواحد رغم أن الوفد الثقافي كان شخصا واحدا أود أن أشكره على تجشم العناء
وزيارة البتراء والبحر الميت.
أنت عضو في الرابطة وليس في الاتحاد ونسألك
أين أنت من الأطراف الأربعة ؟
لأكن طرفا خامسا ماذا يضير الرابطة في ذلك
وعدد أعضائها يفوق عدد كتاب الصين ؟
ألا يدل هذا أنك خالف تعرف وأنك تهاجم الجميع
أم أنك ما تزال على موقفك في الانتخابات السابقة عندما كتبت عمودك الثقافي في الأنباط
الأردنية تحت عنوان " ضجيج وعجيج وهجيج" ؟
كل مخالفاتي مدفوعة الثمن مع الضريبة ومع
ذلك لم تنشرها الصحف الأردنية لكي نعرف في الأردن وحتى خالف تعرف غير مفعل في الأردن
لكثرة من يريدون بعد سماع الرأي الآخر تجميع جيوشهم لضرب إسفين أو خازوق لأي مثقف.
ففي اجتماع قائمة " القدس" بقيت صامتا وكذلك الكاتب المخضرم عوني صادق وفوتنا
أو أنا على الأقل فرصة توحدهم ضدنا بعد استفزازات وكلمة أحد المتخفين بثياب ماركسوية
لأسباب إقليمية لا توصل للقدس أو حتى للقدس العربي التي كنت وعوني صادق نكتب لها من
الأردن ومنعنا من أن نخالف ونعرف على الفضائيات لذات الأسباب منذ عام 1998 والمفارقة
أن الماركسيين الجدد في الأردن وجدناهم في اليوم التالي على منصة المركز الثقافي الملكي
لملتقى عمان الثقافي ذي الثقافة الرقمية، وأنا ولا عوني صادق لسنا ماركسيين رقميين
في فضاءات افتراضية فلماذا لا تحاولين توجيه السؤال لعوني صادق القومي العريق أو لرشاد
أبو شاور الذي ما يزال يكتب للقدس العربي ؟
هل يفهم من كلامك أنك تختلف مع عبدالباري
عطوان ؟
ولماذا لا يكون الخلاف مع أدواته التنفيذية
بدءا بمكتب عمان وانتهاء بمكتب لندن ؟
هل الخلاف إداري مالي أم سياسي ؟
وما الفرق عند الممارسة ؟
نريد أن نفهم فهذا يهم القارئ قبل الناخب
فهل توضح أكثر وموقعك على الانترنت يشير إلى تواطؤ لمنعكما أنت وعوني صادق من مواصلة
الكتابة في القدس العربي بعد كتابات لكما مشهود لها بالجرأة والشجاعة عامي
1996-1997 ؟
بالنسبة لي واصلت الكتابة في "الزمان"
العراقية لغاية سقوط بغداد في قبضات الاحتلال، وكذلك فعل الكاتب السوري نبيل سليمان
الذي لم يخجل صاحب الجريدة اللندني من الطلب منه أن يكتب مجانا في مشروعه البريطاني
المعارض من فندق الشام الذي ينزل به وليس من مخيم اليرموك مثلا أو مخيم اللاذقية أما
عوني صادق فقد ارتضى لاحقا ما هو أسوأ من خياراتي القسرية عندما فوجئت بأنه وسرب من
الأسماء يكتبون لصحف الرأسمال المراهن على غد أميركي وليس غد صيني أو كوري شمالي أو
روسي أو حتى إيراني فما بالك بغد سوف يأتي نوره الوضاء من أمريكا اللاتينية الجنوبية،
هذا هو الفرق بين كتاب ينتمون للماضي بكل أطيافه وكتاب ينتمون للمستقبل بكل احتمالاته
أيا كانت حتى ولو لحبل المشنقة.
كيف تقنع القارئ بهذا الادعاء من جانبك
وأنت تمارس ثورية طوباوية تطهرية وأقرب في عزلتك للحلاج والنفري وابن عربي من المعتزلة؟
أولا أشكرك على هذا المديح وكنت أظنك ستقولين
أقرب لفرانز كافكا !
لكن أنت لا تعرفين أن عدد الزوار اليوميين
لحركة إبداع يضاهي عدد الطلاب الذين أقوم بتدريسهم يوميا فمن منا الذي يربض للآخر في
المستقبل؟ وزارة الثقافة الأردنية أو الفلسطينية لا فرق تنام ملء جفونها في الماضي
وتحلب منه ومن الحاضر ودولاراته قبل أو بعد التحويل للعملة الأردنية. أمثالنا ننتظرهم
في المستقبل عندما تقرأ الأجيال المهددة بالضياع منذ الآن ما كتبناه لها من قصص و روايات
وما ابتكرناه من إفيهات التهكم السياسي والاجتماعي وسوف تدقق النظر في نجوم هذه المرحلة
من الانحطاط والمشاركة المعلنة مع قتلة الشعوب وسافكي دمائها ومستبيحي ثرواتها وكل
من يتواطأ ولو قيد أنملة مع هذا الواقع أو يمد يده لتناول قطعة حلوى في مأتم وأنت ما
شاء الله متفائلة كثيرا بما يقال عن الديمقراطيات العربية لذلك تتناسين كل القيود المكبلة
للحريات في الأردن ولمطالب الكونجرس ذي ال 22 بندا المنشورة على موقعنا وتتطلعين لانتخابات
رابطة كتاب وغير كتاب لحل المعضلة. قبولي بعد بلوغي الخامسة والخمسين عضوا في رابطة
أيا كان رئيسها واختيار تاريخ لهذا القبول يؤجل إمكانية ترشحي لأي موقع فيها نحو سنتين
ليس خيارا وطنيا مجردا من الحسابات، فلماذا كل هذا الإصرار لسبر أغوار نواياي وتجيير
ذلك لمعركة انتخابية وهمية أمثالي أول الخاسرين فيها ولها؟
في المحصلة كل هذه الأطراف ضد الشعر وضد
الإبداع وضد الإنسان العادي الذي ليس بكاتب أو فنان أو لديه حتى فرصة عمل تتناسب مع
كفاءته وعطائه وحاجاته المنصوص عليها في الدستور كمواطن وأية معارضة تلك التي يرصد
لها نحو 130 ألف دينار لتوهمها أنها من الممكن أن يتكرر معها الاستيلاء الديمقراطي
على مقعد رئيس اتحاد الكتاب العرب ومن القاهرة !! ولا تقدم لعضو جديد من أعضائها ثمن
علبة سجائر تعينه على سمة البدن من كتاب لا يستطيعون القراءة السياسية الصحيحة للغد
في حال صرفه مواصلات لزيارة الرابطة ما هو أكثر من ثمن علبة سجائر أو علبة آيزورديل
أو بافارين؟ فما بالك بما هو أكثر كدعم إصدار رواية مجازة من دائرة المطبوعات والنشر
منذ ثلاث سنوات والذين رفضوا الدعم أعضاء في الرابطة ومنتفعين من الحكومة وتطلعاتها
بالتلويح لهم بحجم أكبر من الكعكة .. بالنسبة لي ولأمثالي نحن متضررون من أية كعكة
منتهية الصلاحية منذ وزير المستعمرات البريطانية رحمه الله حتى اليوم وحتى الغد ولكن
ليس حتى المستقبل وإلا لما جازت على الأموات والأحياء الرحمة. فهل أوضحت الآن ؟
The Independent Writers' statement
هذا يعني أنك لاعب محترف، لكننا لم نفهم
ذلك عندما قيل أن الرابطة رشحتك لنيل جائزة السلطان قابوس للإبداع الثقافي في القصة
القصيرة؟
العكس هو الصحيح فقد كنت لاعبا محترفا عندما
قدمت الرابطة ووزارة الثقافة ذلك الطعم السياسي الذي تحول إلى عكس ما يتمنون وكاد لو
تجرأت لجان التحكيم أن يتحول إلى فضيحة للثقافة العربية من مسقط رأسي حتى مسقط عمان
فالخبر انتشر كالنار في الهشيم والوفد الأردني في القاهرة يطمح للحصول على رئاسة اتحاد
الكتاب العرب لدرجة بات مثيرا للسخرية وانقلب السحر على الساحر. لست أنا القادم من
الكويت بالمسحور لا في اللعبة السياسية ولا بأموال وأراضي مسقط رأسي الأول حتى يقلل
من شأني أو مواقفي نيل جائزة لكنني مسحور بسيلة الظهر مسقط رأسي وكلي امتنان للمساعدات
العمانية لبناء مركز صحي ومدرسة في قرية جبع القريبة من جبل القبيبات أعلى جبال الضفة
الفلسطينية بعد جبل الشيخ.
ما هي الفضيحة الثقافية لو فزت بجائزة السلطان
قابوس؟
لكنني لم أفز شخصيا وإن فاز بعض الرفاق
وبالتالي هذا يهمني سياسيا وإبداعيا وبالتالي لم تكن هنالك فضيحة.
هل تعتقد أنها فضيحة للرابطة ؟
لا بل للأردن
كيف والرابطة رشحتك ؟
الرابطة لم تنف ترشيحها لي على أمل فوز
الدكتور أحمد ماضي برئاسة اتحاد الكتاب العرب حيث نشرت الخبر صحيفة القاهرة وصحف خليجية
بعد نشره في الرأي الأردنية لكن الهيئة الإدارية حاولت التنصل في أحد اجتماعاتها وطلبت
نشر تكذيب للخبر من نائب رئيس الرابطة الذي لا يمكن أن يقوم بهذا العمل في جريدته دون
أن يسبب لنفسه قضية في المحاكم لأن القسم الثقافي في الدستور معروف بسرقة ترجماتي التي
كانت تنشر أو لا تنشر في الصحافة الأردنية وهي لنعوم تشومسكي على أي حال!!
لكن الرأي هي التي نشرت الخبر نقلا عن حركة
إبداع فلماذا يتم تكليف الدستور أو العرب اليوم؟
حقا لماذا رفض إبراهيم جابر وخيري صالح
ولم تستجب سميحة خريس لمطلب الرابطة بالتنصل من وجود اسمها في الخبر مع أن الأسماء
المذكورة أعضاء في الرابطة والهيئة الإدارية ؟ كما أن العاصمة العمانية وعاصمة الثقافة
العربية للعام الفارط أو المنصرم أو المرحوم
لم تنف الخبر رغم أن الطرد البريدي تأخر 14 ساعة عن الموعد المحدد لانتهاء الترشح
لها والذي لم تتحمل الرابطة أو وزارة الثقافة تكلفته المادية الباهظة؟
لكن أين الفضيحة حتى الآن ؟
130 ألف دينار نفقات حملة طافت العواصم
وتكللت بالفشل ليس فضيحة لحكومة أهلكت المواطن بالضرائب ؟ صحيفة القاهرة تعرف من هو
تيسير نظمي ولا تنشر خبرا عن أسماء مجهولة عربيا ليس فضيحة ؟ لو فزت بالجائزة ولم أتمكن
من السفر لأن جواز سفري محتجز على عشرة دنانير وبطاقة الأحوال على عشرة دنانير أيضا،
للقطاع الخاص، والحجز يقوم به القطاع العام، ليس فضيحة سياسية وحضارية؟ لو فزت بعد
تكذيب للخبر أليس فضيحة للأردن على مستوى عربي ؟ لو نشر موقع حركة إبداع أسماء ثلاثين
أردنيا طمعوا بالجائزة عن استحقاق وجدارة أم عن " طعة وقايمة" وشاركوا ولم
يفز بها أحد منهم في أي من مجالاتها أليس فضيحة للطامحين بالتفرغ " الإبداعي"
؟
من لا يتفهمك يظن أنك معاد للأردن وأنك
إقليمي كما يشاع عنك منذ عقد ونصف في الأردن لكن الحقائق مرة.... لكن هل صحيح أنك رفضت
المشاركة في فيلم فرنسي عن الأردن تم عرضه في عمان ونسخة أخرى منه في فرنسا خلال الانتخابات
الفرنسية الأخيرة ؟
نعم رفضت لأن الأجانب لا يمكنهم تبليعي
طعم سياسي كارثي على قضيتي الفلسطينية.. وباريس تعرف كيف احتجزت طائرتها 12 ساعة بالتمام
والكمال عام 1987 وأن تقنية عالية لدي في خطف الطائرات والمهرجانات سبق
لمطار الدوحة أن جربها معي عام 1996 فأنا خطر ثقافي مجهز لمواجهة التطبيع الثقافي المقبل
بكل المكتسبات الحضارية لشعبنا وتضحياته
وأنا من يعرف تماما أن يرد إبداعيا على
الروائي عاموس عوز لو أن الأردن يرحم مواطنا واحدا من مواطنيه أو يعرف أو تعرف قائمة
القدس أو جريدة القدس العربي ماذا يعنى بالقدس في الثقافة العبرية الجديدة واليسارية!
إنني أحترم جريدة هآرتس التي مررت بأسلوب صياغتها لخبر "خطف مهرجان الأوديسا في
الأردن" تهمة لخاطفي الطائرات جديدة. ولكن الرابطة حتى قبل قبولها لعضويتي على
مضض كانت مغطرشة عن الموضوع ولا تريد مواجهة ثقافية سياسية مع أحد، لا مع الوزارة ولا
مع السفارة ولا مع الشقيقة عمان، وآن لها أن تفتح عيونها اليوم على كل صغيرة وكبيرة
لمستقبلها معي بدئا بسكرتيرها سابقا ولاحقا وليس انتهاء
بأعضاء يتوحمون على التطبيع والعالمية لولا
حرارة ما تبقى فينا من دم شهدائنا وليس آخرهم ناجي العلي.
-- يرجى ملاحظة تحطيم الروابط والوصلات ومسح وإخفاء معظم المواد التي تثبت رأي الكاتب المحاصر في الأردن وقيد التصفية وما زال يقاوم وذلك في النسخة التالية من نفس اللقاء
-- يرجى ملاحظة تحطيم الروابط والوصلات ومسح وإخفاء معظم المواد التي تثبت رأي الكاتب المحاصر في الأردن وقيد التصفية وما زال يقاوم وذلك في النسخة التالية من نفس اللقاء
حركة إبداع/عمان- فاطمة أحمد:
في اللقاء التالي استدرجت فاطمة أحمد المدير العام لحركة إبداع لأخذ رأيه في الانتخابات المقبلة لرابطة الكتاب في الأردن التي لم تقبله عضوا فيها منذ تأسيسها ولو عضوا فخريا إلا في 11 تموز العام الماضي قبل يوم واحد من حرب ال 33 يوما التي شنتها إسرائيل على لبنان لينتصر فيها حزب الله اللبناني، وفي هذا التوقيت ما يتعارض والنظام الداخلي للرابطة الذي يحرم الأعضاء الجدد من الترشح إلا بعد مضي سنة على عضويتهم ترى هل يمرر تيسير نظمي العضو البارز المنتخب للمؤتمر العام التوحيدي للكتاب والصحفيين الفلسطينيين المنعقد في الجزائر عام 1987 هذه المكيدة بسهولة ؟ هذا ما حاولنا في هذا اللقاء استشفافه قبل انعقاد النتخابات أواخر يونيو / حزيران المقبل:
انتخابات رابطة الكتاب الأردنيين المقبلة، أين أنت منها الآن؟ خاصة وأنك مقبول تكتيكيا من جميع الأطراف التي تتعامل معك بحذر فالطرفان المتصارعان على الرابطة دعياك لاجتماعاتهم الأخيرة في مجمع النقابات ولبيت الدعوتين ! هل لنا أن نستوضح مع من منهما تقف الآن؟
معلوماتي تفيد أنهم أصبحوا أربعة أطراف! وهذا غير مجد لا تكتيكا ولا استراتيجيا فالغالبية مرجعيتها البنيوية عند نفس الشيخ وهم ينتمون للماضي ويراهنون عليه سواء موظفو وزارة الثقافة أو الجامعات أو النقابات حسب التسمية الحكومية والتسمية المعارضوية لها وما لم تتخلص الرابطة من القوات المحمولة الزائدة عن الحاجة اللازمة لتفعيل حقيقي فإنني أفضل العمل السياسي من خلال رابطة التشكيليين أو الفنانين رغم عدم تقدمي للعضوية فيهما لذات الأسباب.
هذا غير مفهوم بعد قبولك عضوا في رابطة الكتاب؟ هل أنت مع اتحاد الكتاب في هذه الحالة؟
وهل هنالك اتحادات غافلة عنها مؤسسة حماية المستهلك؟ عموما ذهبت أيضا لتوجيه التحية وتسديد فاتورة قديمة للشاعر الشعبي البحريني علي عبدالله خليفة في الأسبوع الثقافي أو نصف الأسبوع المشترك المؤلف من خطاط بحريني واحد في مكان قريب من حيث أقيم واعتذرت عن تناول الكنافة بأصنافها الثلاثة لأنني أفضلها بين نارين وليس بين دولتين ولم ألحظ أية ثقافة لدى الوفدين مميزة أو لدى من عينوا أربعة مرافقين للوفد الواحد رغم أن الوفد الثقافي كان شخصا واحدا أود أن أشكره على تجشم العناء وزيارة البتراء والبحر الميت.
أنت عضو في الرابطة وليس في الاتحاد ونسألك أين أنت من الأطراف الأربعة ؟
لأكن طرفا خامسا ماذا يضير الرابطة في ذلك وعدد أعضائها يفوق عدد كتاب الصين ؟
ألا يدل هذا أنك خالف تعرف وأنك تهاجم الجميع أم أنك ما تزال على موقفك في الانتخابات السابقة عندما كتبت عمودك الثقافي في الأنباط الأردنية تحت عنوان " ضجيج وعجيج وهجيج" ؟
كل مخالفاتي مدفوعة الثمن مع الضريبة ومع ذلك لم تنشرها الصحف الأردنية لكي نعرف في الأردن وحتى خالف تعرف غير مفعل في الأردن لكثرة من يريدون بعد سماع الرأي الآخر تجميع جيوشهم لضرب إسفين أو خازوق لأي مثقف. ففي اجتماع قائمة " القدس" بقيت صامتا وكذلك الكاتب المخضرم عوني صادق وفوتنا أو أنا على الأقل فرصة توحدهم ضدنا بعد استفزازات وكلمة أحد المتخفين بثياب ماركسوية لأسباب إقليمية لا توصل للقدس أو حتى للقدس العربي التي كنت وعوني صادق نكتب لها من الأردن ومنعنا من أن نخالف ونعرف على الفضائيات لذات الأسباب منذ عام 1998 والمفارقة أن الماركسيين الجدد في الأردن وجدناهم في اليوم التالي على منصة المركز الثقافي الملكي لملتقى عمان الثقافي ذي الثقافة الرقمية، وأنا ولا عوني صادق لسنا ماركسيين رقميين في فضاءات افتراضية فلماذا لا تحاولين توجيه السؤال لعوني صادق القومي العريق أو لرشاد أبو شاور الذي ما يزال يكتب للقدس العربي ؟
هل يفهم من كلامك أنك تختلف مع عبدالباري عطوان ؟
ولماذا لا يكون الخلاف مع أدواته التنفيذية بدءا بمكتب عمان وانتهاء بمكتب لندن ؟
هل الخلاف إداري مالي أم سياسي ؟
وما الفرق عند الممارسة ؟
نريد أن نفهم فهذا يهم القارئ قبل الناخب فهل توضح أكثر وموقعك على الانترنت يشير إلى تواطؤ لمنعكما أنت وعوني صادق من مواصلة الكتابة في القدس العربي بعد كتابات لكما مشهود لها بالجرأة والشجاعة عامي 1996-1997 ؟
بالنسبة لي واصلت الكتابة في "الزمان" العراقية لغاية سقوط بغداد في قبضات الاحتلال، وكذلك فعل الكاتب السوري نبيل سليمان الذي لم يخجل صاحب الجريدة اللندني من الطلب منه أن يكتب مجانا في مشروعه البريطاني المعارض من فندق الشام الذي ينزل به وليس من مخيم اليرموك مثلا أو مخيم اللاذقية أما عوني صادق فقد ارتضى لاحقا ما هو أسوأ من خياراتي القسرية عندما فوجئت بأنه وسرب من الأسماء يكتبون لصحف الرأسمال المراهن على غد أميركي وليس غد صيني أو كوري شمالي أو روسي أو حتى إيراني فما بالك بغد سوف يأتي نوره الوضاء من أمريكا اللاتينية الجنوبية، هذا هو الفرق بين كتاب ينتمون للماضي بكل أطيافه وكتاب ينتمون للمستقبل بكل احتمالاته أيا كانت حتى ولو لحبل المشنقة.
كيف تقنع القارئ بهذا الادعاء من جانبك وأنت تمارس ثورية طوباوية تطهرية وأقرب في عزلتك للحلاج والنفري وابن عربي من المعتزلة؟
أولا أشكرك على هذا المديح وكنت أظنك ستقولين أقرب لفرانز كافكا !
لكن أنت لا تعرفين أن عدد الزوار اليوميين لحركة إبداع يضاهي عدد الطلاب الذين أقوم بتدريسهم يوميا فمن منا الذي يربض للآخر في المستقبل؟ وزارة الثقافة الأردنية أو الفلسطينية لا فرق تنام ملء جفونها في الماضي وتحلب منه ومن الحاضر ودولاراته قبل أو بعد التحويل للعملة الأردنية. أمثالنا ننتظرهم في المستقبل عندما تقرأ الأجيال المهددة بالضياع منذ الآن ما كتبناه لها من قصص و روايات وما ابتكرناه من إفيهات التهكم السياسي والاجتماعي وسوف تدقق النظر في نجوم هذه المرحلة من الانحطاط والمشاركة المعلنة مع قتلة الشعوب وسافكي دمائها ومستبيحي ثرواتها وكل من يتواطأ ولو قيد أنملة مع هذا الواقع أو يمد يده لتناول قطعة حلوى في مأتم وأنت ما شاء الله متفائلة كثيرا بما يقال عن الديمقراطيات العربية لذلك تتناسين كل القيود المكبلة للحريات في الأردن ولمطالب الكونجرس ذي ال 22 بندا المنشورة على موقعنا وتتطلعين لانتخابات رابطة كتاب وغير كتاب لحل المعضلة. قبولي بعد بلوغي الخامسة والخمسين عضوا في رابطة أيا كان رئيسها واختيار تاريخ لهذا القبول يؤجل إمكانية ترشحي لأي موقع فيها نحو سنتين ليس خيارا وطنيا مجردا من الحسابات، فلماذا كل هذا الإصرار لسبر أغوار نواياي وتجيير ذلك لمعركة انتخابية وهمية أمثالي أول الخاسرين فيها ولها؟
في المحصلة كل هذه الأطراف ضد الشعر وضد الإبداع وضد الإنسان العادي الذي ليس بكاتب أو فنان أو لديه حتى فرصة عمل تتناسب مع كفاءته وعطائه وحاجاته المنصوص عليها في الدستور كمواطن وأية معارضة تلك التي يرصد لها نحو 130 ألف دينار لتوهمها أنها من الممكن أن يتكرر معها الاستيلاء الديمقراطي على مقعد رئيس اتحاد الكتاب العرب ومن القاهرة !! ولا تقدم لعضو جديد من أعضائها ثمن علبة سجائر تعينه على سمة البدن من كتاب لا يستطيعون القراءة السياسية الصحيحة للغد في حال صرفه مواصلات لزيارة الرابطة ما هو أكثر من ثمن علبة سجائر أو علبة آيزورديل أو بافارين؟ فما بالك بما هو أكثر كدعم إصدار رواية مجازة من دائرة المطبوعات والنشر منذ ثلاث سنوات والذين رفضوا الدعم أعضاء في الرابطة ومنتفعين من الحكومة وتطلعاتها بالتلويح لهم بحجم أكبر من الكعكة .. بالنسبة لي ولأمثالي نحن متضررون من أية كعكة منتهية الصلاحية منذ وزير المستعمرات البريطانية رحمه الله حتى اليوم وحتى الغد ولكن ليس حتى المستقبل وإلا لما جازت على الأموات والأحياء الرحمة. فهل أوضحت الآن ؟
هذا يعني أنك لاعب محترف، لكننا لم نفهم ذلك عندما قيل أن الرابطة رشحتك لنيل جائزة السلطان قابوس للإبداع الثقافي في القصة القصيرة؟
العكس هو الصحيح فقد كنت لاعبا محترفا عندما قدمت الرابطة ووزارة الثقافة ذلك الطعم السياسي الذي تحول إلى عكس ما يتمنون وكاد لو تجرأت لجان التحكيم أن يتحول إلى فضيحة للثقافة العربية من مسقط رأسي حتى مسقط عمان فالخبر انتشر كالنار في الهشيم والوفد الأردني في القاهرة يطمح للحصول على رئاسة اتحاد الكتاب العرب لدرجة بات مثيرا للسخرية وانقلب السحر على الساحر. لست أنا القادم من الكويت بالمسحور لا في اللعبة السياسية ولا بأموال وأراضي مسقط رأسي الأول حتى يقلل من شأني أو مواقفي نيل جائزة لكنني مسحور بسيلة الظهر مسقط رأسي وكلي امتنان للمساعدات العمانية لبناء مركز صحي ومدرسة في قرية جبع القريبة من جبل القبيبات أعلى جبال الضفة الفلسطينية بعد جبل الشيخ.
ما هي الفضيحة الثقافية لو فزت بجائزة السلطان قابوس؟
لكنني لم أفز شخصيا وإن فاز بعض الرفاق وبالتالي هذا يهمني سياسيا وإبداعيا وبالتالي لم تكن هنالك فضيحة.
هل تعتقد أنها فضيحة للرابطة ؟
لا بل للأردن
كيف والرابطة رشحتك ؟
الرابطة لم تنف ترشيحها لي على أمل فوز الدكتور أحمد ماضي برئاسة اتحاد الكتاب العرب حيث نشرت الخبر صحيفة القاهرة وصحف خليجية بعد نشره في الرأي الأردنية لكن الهيئة الإدارية حاولت التنصل في أحد اجتماعاتها وطلبت نشر تكذيب للخبر من نائب رئيس الرابطة الذي لا يمكن أن يقوم بهذا العمل في جريدته دون أن يسبب لنفسه قضية في المحاكم لأن القسم الثقافي في الدستور معروف بسرقة ترجماتي التي كانت تنشر أو لا تنشر في الصحافة الأردنية وهي لنعوم تشومسكي على أي حال!!
لكن الرأي هي التي نشرت الخبر نقلا عن حركة إبداع فلماذا يتم تكليف الدستور أو العرب اليوم؟
حقا لماذا رفض إبراهيم جابر وخيري صالح ولم تستجب سميحة خريس لمطلب الرابطة بالتنصل من وجود اسمها في الخبر مع أن الأسماء المذكورة أعضاء في الرابطة والهيئة الإدارية ؟ كما أن العاصمة العمانية وعاصمة الثقافة العربية للعام الفارط أو المنصرم أو المرحوم لم تنف الخبر رغم أن الطرد البريدي تأخر 14 ساعة عن الموعد المحدد لانتهاء الترشح لها والذي لم تتحمل الرابطة أو وزارة الثقافة تكلفته المادية الباهظة؟
لكن أين الفضيحة حتى الآن ؟
130 ألف دينار نفقات حملة طافت العواصم وتكللت بالفشل ليس فضيحة لحكومة أهلكت المواطن بالضرائب ؟ صحيفة القاهرة تعرف من هو تيسير نظمي ولا تنشر خبرا عن أسماء مجهولة عربيا ليس فضيحة ؟ لو فزت بالجائزة ولم أتمكن من السفر لأن جواز سفري محتجز على عشرة دنانير وبطاقة الأحوال على عشرة دنانير أيضا، للقطاع الخاص، والحجز يقوم به القطاع العام، ليس فضيحة سياسية وحضارية؟ لو فزت بعد تكذيب للخبر أليس فضيحة للأردن على مستوى عربي ؟ لو نشر موقع حركة إبداع أسماء ثلاثين أردنيا طمعوا بالجائزة عن استحقاق وجدارة أم عن " طعة وقايمة" وشاركوا ولم يفز بها أحد منهم في أي من مجالاتها أليس فضيحة للطامحين بالتفرغ " الإبداعي" ؟
من لا يتفهمك يظن أنك معاد للأردن وأنك إقليمي كما يشاع عنك منذ عقد ونصف في الأردن لكن الحقائق مرة.... لكن هل صحيح أنك رفضت المشاركة في فيلم فرنسي عن الأردن تم عرضه في عمان ونسخة أخرى منه في فرنسا خلال الانتخابات الفرنسية الأخيرة ؟
نعم رفضت لأن الأجانب لا يمكنهم تبليعي طعم سياسي كارثي على قضيتي الفلسطينية.. وباريس تعرف كيف احتجزت طائرتها 12 ساعة بالتمام والكمال عام 1987 وأن تقنية عالية لدي في خطف الطائرات والمهرجانات
سبق لمطار الدوحة أن جربها معي عام 1996 فأنا خطر ثقافي مجهز لمواجهة التطبيع الثقافي المقبل بكل المكتسبات الحضارية لشعبنا وتضحياته
وأنا من يعرف تماما أن يرد إبداعيا على الروائي عاموس عوز لو أن الأردن يرحم مواطنا واحدا من مواطنيه أو يعرف أو تعرف قائمة القدس أو جريدة القدس العربي ماذا يعنى بالقدس في الثقافة العبرية الجديدة واليسارية! إنني أحترم جريدة هآرتس التي مررت بأسلوب صياغتها لخبر "خطفمهرجان الأوديسا في الأردن" تهمة لخاطفي الطائرات جديدة. ولكن الرابطة حتى قبل قبولها لعضويتي على مضض كانت مغطرشة عن الموضوع ولا تريد مواجهة ثقافية سياسية مع أحد، لا مع الوزارة ولا مع السفارة ولا مع الشقيقة عمان، وآن لها أن تفتح عيونها اليوم على كل صغيرة وكبيرة لمستقبلها معي بدئا بسكرتيرها سابقا ولاحقا وليس انتهاء
بأعضاء يتوحمون على التطبيع والعالمية لولا حرارة ما تبقى فينا من دم شهدائنا وليس آخرهم ناجي العلي.
فيسبوكيات :
Tayseer Nazmi المنظمات والفصائل التي تحولت لأحزاب أردنية لديها مشكلة هوية .. نتفهم ذلك ولكن هنالك من ظلوا على نفس المبادئ والأفكار وأحترمهم وأعتبرهم ضحايا .. ولما كان رفاقنا التروتسكيين محاصرين وطلبنا منهم السرية والحذر و جبت هذه المعركة التي يخوضها أحد الرفاق الذين احبهم ولكنه بيعمل طوشة قبل ما يتفحص .. ليس لدي مشكلة مع المرشحين لكن مشكلتي مع الكهنة الكبار الذين يظلون خلف الستار .. أخخخخخخخخخخخ و لو نتحاور على إحدى الفضائيات لسخسخ الشعب العربي في كل مكان من الضحك .. الكهنة لهم يوم معي وها أنا كل سنتين بشطبلهم اثنين ثلاثة من أدواتهم التنفيذية .. لا يفهم على الكهنة سوى كاهن مثلهم ... القهوة بانتظارك أبو ليلى الجميل حتى بدون أسنان أنت أجمل .. حبيبنا العاقل الكبير والمحب النقي رياض القيسي القهوة عندك متوفرة لذلك ما عزمت عليك ..صديقتي الغالية غالية قباني .. ها أنت عرفتِ أخباري دونما جواب من أحد على أخباري .. الأحبة المتابعين آسفين على الإزعاج : لسعة بلسعة نهب نثور .. الثورة مستمرة ودائمة
نهاية مشهد فيسبوكي مسرحي:
Tayseer Nazmi المنظمات والفصائل التي تحولت لأحزاب أردنية لديها مشكلة هوية .. نتفهم
ذلك ولكن هنالك من ظلوا على نفس المبادئ والأفكار وأحترمهم وأعتبرهم ضحايا .. ولما
كان رفاقنا التروتسكيين محاصرين وطلبنا منهم السرية والحذر و جبت هذه المعركة التي
يخوضها أحد الرفاق الذين احبهم ولكنه بيعمل طوشة قبل ما يتفحص .. ليس لدي مشكلة مع
المرشحين لكن مشكلتي مع الكهنة الكبار الذين يظلون خلف الستار .. أخخخخخخخخخخخ و لو
نتحاور على إحدى الفضائيات لسخسخ الشعب العربي في كل مكان من الضحك .. الكهنة لهم يوم
معي وها أنا كل سنتين بشطبلهم اثنين ثلاثة من أدواتهم التنفيذية .. لا يفهم على الكهنة
سوى كاهن مثلهم ... القهوة بانتظارك أبو ليلى الجميل حتى بدون أسنان أنت أجمل .. حبيبنا
العاقل الكبير والمحب النقي رياض القيسي القهوة عندك متوفرة لذلك ما عزمت عليك ..صديقتي
الغالية غالية قباني .. ها أنت عرفتِ أخباري دونما جواب من أحد على أخباري .. الأحبة
المتابعين آسفين على الإزعاج : لسعة بلسعة نهب نثور .. الثورة مستمرة ودائمة
رابطة ، من طق طق حتى سلام عليكم، وروابط | دنيا الرأي
pulpit.alwatanvoice.com/content-106540.html
Translate this page
لقاء مع الكاتب تيسير نظمي قبل ست سنوات ..لاقيمة للزمن في الأردن ...
om-rush.blogspot.com/2013/08/blog-post_6983.html
Translate this page
تيسير نظمي يترشح لانتخابات رابطة الكتاب للمرة الثانية ليدين ...
om-rush.blogspot.com/2011/07/blog-post.html
Translate this page
الأدباء الشباب يريدون تيسير نظمي رئيسا لرابطة الكتاب في ...
om-rush.blogspot.com/2013/08/blog-post_1457.html
Translate this page
Main
nazmi.org/Main.php
Translate this page
Welcome to www.nazmi.org/ - Our Sites Now
www.nazmi.org/index.php?pr=Home_Page...
Translate this page
www.nazmi.org/Chomsky.php - Our Sites Now
www.nazmi.org/Chomsky.php
Translate this pageعمان- فاطمة أحمد: في اللقاء التالي استدرجت فاطمة أحمد المدير العام لحركة إبداع لأخذ رأيه ...
Fiction From Originality Movement - Nazmis.Com
www.nazmis.com/.../Fiction_From_Originality_Move...
Translate this pageعمان- فاطمة أحمد: في اللقاء التالي استدرجت فاطمة أحمد المدير العام لحركة إبداع لأخذ رأيه ... Results for similar searches
رابطة الكتاب تجدد مطالبتها لرابع وزير تربية بعودة الكاتب والمعلم ...
om-rush.blogspot.com/2013/04/blog-post_14.html
Translate this page
More results for لقاء تيسير نظمي لحركة إبداع قبيلانتخاباترابكة الكتاب الأردنيين
رابطة الكتاب في الأردن تفوض مدير عام حركة ابداع الأستاذ تيسير نظمي ...
om-rush.blogspot.com/2012/04/blog-post.html
Translate this page
More results for لقاء تيسير نظمي لحركة إبداع قبيلانتخاباترابكة الكتاب الأردنيين
مطالب اميركية دفع تيسير نظمي ثمن نشرها و ترجمتها | حركة إبداع ...
originalityonline.blogspot.com/2012/11/blog-post.html
Translate this page
More results for لقاء تيسير نظمي لحركة إبداع قبيل انتخاباترابكةالكتابالأردنيينTayseer Nazmi +1'd thisرابطة ، من طق طق حتى سلام عليكم، وروابط
تاريخ النشر : 2007-10-08باريس/حركة إبداع:
لم تمض سنوات معدودة على تأسيس رابطة الكتاب في الأردن عام 1974 حتى قامت السلطات الأردنية العرفية بحلها وتأسيس اتحاد الكتاب الأردنيين عوضا عنها الذي ما زال حيا يرزق يتعايش معها بعد عودتها واختراقها.
عند التأسيس، للرابطة، لابد وأن نلحظ أن رابطة مماثلة أقدم منها تواجدت وتأسست في دولة عربية أخرى هي الكويت ذات الثقل الفلسطيني/الأردني النوعي على أراضيها. لكن السلطات الكويتية المنفتحة على العرب وقضاياهم منذ استقلالها عام 1961 وحتى الغزو الصدامي لأراضيها لم تكن تمانع في وجود فرع لاتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين على أراضيها. بل لم تجد حرجا في التعامل مع مخرجات الانتخابات الفلسطينية التي أزاحت حزب السلطة الفلسطينية آنذاك الممثل بمنظمة فتح رغم تحريض اليمين الفلسطيني لها على اليسار الفلسطيني الكاسح الذي أطاح بفتح بعد سنوات تسع عجاف من سيطرتها على فرع الاتحاد في الكويت.
في تلك الأثناء كانت الأردن وما تزال تمانع في وجود مثل هذا الاتحاد الفلسطيني على أراضيها لأسباب جلية ومعروفة، حيث أن المؤسسين للرابطة جلهم من أصول فلسطينية، وفي طليعتهم الراحل خليل السواحري. ووصولا للهيئة الادارية الحالية للرابطة في الأردن لا بد للراصد لتاريخها أن يلحظ أنها تعرضت لتحولات من داخلها بعد فوز الأقلية بحصة الأغلبية في الانتخابات الأخيرة ،حزيران 2007، فرغم أن جمال ناجي حاز كرئيس للرابطة على أعلى الأصوات(201) إلا أن المرشح للرئاسة في القائمة الأخرى المنافسة لقائمة التجمع الديمقراطي (185 صوتا) أبى واستكبر، هو ونائبه وعموم الجيل الصاعد، أن يحترموا رأي الجمعية العامة التي جاءت بهم لأسباب واضحة إلى كراسي اللويبدة تحت يافطة "القدس" ، ولو كنت في مكان سعود قبيلات الذي ما زال يتصرف كرئيس لقائمته وليس كرئيس للرابطة، لمنحت جمال ناجي المقعد الذي يستحقه ليس انتخابيا بفارق 16 صوتا وحسب بل وإبداعيا فجمال ناجي روائي وقاص ونقابي ورأس الرابطة في انتخابات سابقة ولديه من الخبرة والحنكة ما يكفي لتوليه قيادة هيئة أغلبيتها من قائمة " القدس "بواقع 7/4 أو على الأقل ودرئا لشبهة الاقليمية أمنحه مقعد نائب الرئيس (164صوتا) ما دام محجوزا لمن هم من أصول الأكثرية في الأردن. وبالتالي أكسب احترامي لفارق الأصوات الصارخ بيني وبينه ، واحترامي للهيئة العامة التي تغيب منها نحو أكثر من مئتين من أصل أكثر من ستمئة عضو غير فاعلين إلا في كل سنتين مرة. لكن قبيلات الذي غادر مليح جنوب مأدبا منذ سنوات إلى عمان العاصمة ظل على ما يبدو قرويا مخلصا لعشيرته بقدر إخلاصه لفن القصة الذي يمارسه منذ أن كتب ونشر عنه خبرا في "الوطن " الكويتية لدى اعتقاله مطلع الثمانينيات وقبل التوصية بالعودة للحياة الديمقراطية في الأردن عام 1989 وأعقاب هبة نيسان. هذه أسباب ، خجل أو خاف الذين تقدموا باستقالاتهم من التصريح بها وهم : جمال ناجي أولا ثم زياد أبو لبن وسعد الدين شاهين وجمال القيسي، فيما بقي سليمان الأزرعي مرابطا بل وكاشفا أنه أصبح بعد فوزه من القائمة الفائزة بالأكثرية، ولا نرى في ذلك طبعا أي احترام يبديه الأزرعي لمن انتخبوه على أنه من قائمة التجمع التي نزل بها للانتخابات ، وهذا خياره لاشك ، لعله يفيد المبتدئين في العمل النقابي وبالتالي يورثهم تجربته في رئاسة قسم الدراسات والنشر في وزارة الثقافة الأردنية !
"حركة إبداع" ومؤسسها تيسير نظمي ،كاتب وصحفي معطل عن العمل في الصحافة الأردنية، وقاص له خمس مجموعات قصصية لافتة، ويمارس نشر القصة والمقالة النقدية والأبحاث منذ قبل تأسيس رابطة الكتاب في الأردن بسنتين على الأقل ، ومترجم عمل في أقسام الترجمة في "القبس" الكويتية عام 1975عندما كان عمر الرابطة إياها نحو سنة،وأستاذ للغة الانجليزية في مدارس الكويت الثانوية ،وعضو اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين المنتخب بأعلى الأصوات في انتخابات ديمقراطية على أرض الكويت عام 1982 ، وعضو المؤتمر العام المنعقد في الجزائر عام 1987 ، والذي نشر في " الآداب" البيروتية و"البيان" الكويتية،و"الطليعة الأدبية" العراقية،و"كتابات" البحرينية،و" الأديب" في الناصرة، و"الكرمل" الفلسطينية، في سن مبكر، وكلها مجلات شهرية أو فصلية متخصصة، وصحف عربية أخرى في اليمن، وترجم كتبا نادرة ومعتم عليها أو ممنوعة في الوطن العربي،،، لم يكن غافلا عن رابطة كتاب من المبتدئين منذ عودته من الكويت صيف 1992، ولا عن الحزب الشيوعي الأردني وتفرعاته أو أزماته، وكان يكفيه فقط أن يكتب قصة قصيرة واحدة مثل " بيت الذبابة " ليعرف بنفسه وبالمرحلة أو ينشر بضع مقالات في " القدس العربي" عندما هرعت أفواج من العاطلين عن العمل أو المبتدئين في صحف أردنية للعمل في "العرب اليوم" لدى تأسيسها عام 1997 عندما كان يتجه يوميا من الزرقاء لقرية قبيلات "مليح" ويستقل أربع حافلات ليصلها بعد ساعتين في الذهاب وبالمثل في الإياب لتعليم أبنائها اللغة الانجليزية وأشياء أخرى،،
لا ،لم يكن غافلا ولا حركة إبداع عندما تشكلت قائمة مستقلة في حزيران 2007 وأصدرت بيانا لم تنشره الصحف الأردنية يطالب به بتشكيل لجنة عربية من النقاد للتخلص من الحمولة الزائدة في الرابطة ويدعو لاجتماع للهيئة العامة لتدارس ما آلت إليه الرابطة الأردنية من تعويم مقصود أوصل إلى ما أوصل إليه بحجة تغليب السياسي على الإبداعي،، بل وأن حركة إبداع كانت وراء تشكيل قائمة ناجي العلي التي ضمت أسماء بارزة مغيبة أو غائبة عن الفعل في رابطة يتوارثها تلامذة شخص واحد ، فقط ، أجاد اللعب على كل الحبال بما فيها حبال الشيوعيين أو مدعي "الشيوعية" و"الماركسية" ليصبح خبيرا ثقافيا في غير ما تخصص ثبت أنه لا يجيده وانتهى بفضيحة ثالثة من فضائح الثقافة وأشياء أخرى في الأردن،،
الرابطة الآن تسير على خطاه بغير نباهة تذكر له أو لغيره ممن استقالوا في الوقت المنتهي الصلاحية مثل يوسف ضمرة رئيس تجمع قائمة "القدس" التي تدعي بكل صفاقة أنها تيار فكري وسياسي ، والحقيقة أنها تثبت كل يوم أنها تيار إقليمي إنعزالي دفعت أول ما دفعت به إلى تقديم الباحث بسام عليان للاستقالة ،، وعليان باحث حقا ولكن ليس في عيادة للأسنان . فقد شارك بسام عليان في الإضراب عن الطعام الذي جلب لرئيس الرابطة صيف عام 1999 نحو 85 ألفا من الدنانير جعلت المسحوقين من السياسيين والجوعى من الصحفيين والشركاء من البعثيين يتراكضون وراءه كي يصدر جريدة "الوحدة" بخبرات صحفية متواضعة جدا قبل أن يصرفها على وجاهته وغليونه ، والتي انتهت أيضا أي الوحدة بفضيحة نشر خبر كاذب عن أن "القاعدة" اتصلت شخصيا بفـــــــ خري قعوار لتعلن مسؤوليتها عن هجوم 11 سبتمبر/ أيلول 2001 وعلى الموبايل الذي يحمله وثبت في النهاية أن لا أساس لذلك من الصحة وأجبر على تقديم استقالته فورا رغم خدماته الجليلة ،،
ألم يوصله ناخبو الحمولة الزائدة لرئاسة الرابطة لعدة دورات متتالية؟ ألم يصل الزعيم الأوحد لرئاسة اتحاد الكتاب العرب لدورتين متتاليتين؟ ألم يتآمر على جوعنا صيف عام 1999 ويفك الاضراب مقابل حفنة مال وحفنة وعود من رئيس الوزراء الأسبق عبد الرؤوف الروابدة الذي يفهمه ويفهم غيره من تجار الوطنية والعروبة مدفوعة الثمن حتى من قوت العراقيين والنفط مقابل الغذاء ؟ القائمة إياها تداركت ذلك وأسقطته إن لم تسقطه قائمة التجمع الديمقراطي قبل أن تذهب كلها مع الريح المقبلة،، فسكرتير الرابطة الأسبق محمد المشايخ ،، هل سمعتم بكاتب عربي بهذا الاسم ؟ أثبت طوال عشرين سنة أنه موظف عادي كأي موظف حكومي مخلص لوظيفته حتى خارج أسوار الرابطة. وما على الذي كشف ذلك سوى أن ..أو ... وفي النهاية تقديم استقالته ، فهو لا يستطيع طرد أو تطفيش تيسير نظمي في زياراته المفاجئة للرابطة أو أن يقف في وجه نكاته اللاذعة أو تعليقاته الساخرة ،، ثم أنه كلما زار الرابطة يسدي خدماته التكنولوجية لحاسوبها الذي كان حتى محمد المشايخ نفسه يستشيره به وبخبراته علىالانترنت – المساحة الوحيدة الباقية له للحرية – لا بد طبعا من العم الغلبان أبو حسين الذي هو حقا الرابطة والرابطة هو في تقدير أي كاتب قصة عادي وليس في تقدير نظمي ،من أن يقدم ولو ذات مرة كاسة شاي للأخير أسوة بمن يقدم لهم شايا وقهوة وحلوى منذ تأسيس الرابطة حتى تقديمها للإخوان المسلمين القادمين من "مليح" للتهنئة ، هذا أيضا خدم الرابطة نحو ثلاثين عاما وينظر في حقه بالتقاعد الآن من قبل الهيئة الادارية التي معظمها من سن أحفاده ومع ذلك يرتضون أن يعمل لهم الشاي والقهوة ويدق الباب على اجتماعاتهم المغلقة للتآمر قبل اتخاذ قرار بتوقيع ورقة !!
(ملاحظة: نادرا ما ارتضى تيسير لنفسه أن يقدم أبو حسين له الشاي ، بل يذهب للمطبخ ليعمله بنفسه وفي الوقت نفسه يداعب العم أبي حسين بنكتة أو يسأله أبو حسين إن تزوج ثانية أم أنه ما زال عازبا يعيش بمفرده)
(ملاحظة ثانية: طلبت أمينة سر الرابطة من نظمي عدم التدخين في آخر زيارة له للرابطة ، ولم ينفعل كونه في رابطة هو الآن عضو فيها وليس في عيادة لطب الأسنان لشدة ما يحتاجها، وتبين أن الرابطة يومذاك قد دعت سرا من خلال رسائل الهواتف النقالة لحضور فيلم عن خطف الطائرات، لم ترد لنظمي حضوره ولم تدعه للحضور ، فحضر لأنه استراب في الأمر وكان اللي كان،، فقد غير الحضور رأيهم فور سماعهم لرأيه كناقد مختص بالنقد وبات دوليا ، وهذا ما لا يسر هيئة من غير المختصين بأي صنف من صنوف الأدب)
******
رابطة بهذه المواصفات ، هل كان تيسير نظمي أو غيره يتوقع منها شيئا ؟؟ ومع ذلك شاء أبو إلزا أن يوقعها في شر أعمالها فقد تقدم إليها بطلب في منتهى البساطة وهو أن تساعده في استرداده لأبسط حقوق مواطنته وليس عضويته بها ألا وهو استرداد جواز سفره وبطاقة الأحوال
المدنية خاصته من وزارة الداخلية الأردنية لتمكينه من السفر إلى باريس لحضور مؤتمر رابطة نقاد الأدب الدولية A.I.C.L ، طلبا مطبوعا واضحا بتاريخ 29/8/2007 جرى تسليمه باليد لكل من :هزاع البراري في وزارة الثقافة الذي ظنه استقالة ! ثم خيب نظمي رجاءه. ولمفلح العدوان وهو يغادر سيارته أمام وزارة الثقافة حينما كان نظمي متجها لانتظار باص حي نزال حيث يعمل معلما لصف رابع وخامس، ولحكمت النوايسة (بعثي سابق) وجميعهم أعضاء هيئة إدارية من قائمة "القدس"
أما نائب الرئيس زهير فقد أرسله نظمي له على بريده الالكتروني لأن السكرتيرة الجديدة التي عينها للعمل لساعات قليلة في الرابطة بعد الانتهاء او التزويغ من العمل في وزارة الثقافة - فرع مديرية المسرح في اللويبدة- فقد تركت فاكس الرابطة بدون جاهزية لاستقبال أي شيئ. الأمر الذي يدعو للحيرة وهي تدعي أن الرابطة كانت في عهد بسام عليان المستقيل متسخة بالكتب والجرائد ،، وكأن عليان كان يبيع الحمص والفلافل في الرابطة وليس من الطبيعي أن تخلو الرابطة من الكتب والصحف !! أليست رابطة كتاب ! وكان التلفاز دائما مشغلا لسماع الأخبار واليوم بات مغلقا .. وكان مكتب السكرتير لا يخلو من الضيوف والأعضاء واليوم بات نسويا لا يحتمل سجائر الذكور ولكنه يحتمل سجائر غير الذكور أو سوجارهم أو غليونهم ،،وكان الفاكس يرسل ويستقبل واليوم لا يرسل ولا يستقبل إلا بإذن من الرئيس أو نائب الرئيس،،
تيسير نظمي أيضا ومن باب السخرية من تماسك الأعضاء أمامه سلم نسخة من طلبه الممهور بتوقيعه ورقمه الوطني وهاتفه النقال للسكرتيرة ، بل وبمساعدة مفلح العدوان له كي تغض السكرتيرة الأمر عن رفضها لوجوده أدخل بنفسه عدة طلبات توضيحية للطلب السابق ذكره بناء على طلب العدوان نفسه وتم حفظها على حاسوب الرابطة بعلم ووجود السكرتيرة التي صعب عليها فتح فلاش نظمي ففتحه لها بنفسه وأدخل لحاسوب الرابطة أربع ملفات تم حفظها بفولدر واحد . مر شهر أيلول وانتهى الأسبوع الأول من تشرين أول ولم يتبق من رمضان سوى أسبوع وبات المؤتمر على الأبواب ،، هل ردت الرابطة في العهد الجديد على نظمي ولو بالاعتذار كي يتدبر أموره ؟
لن أقول لكم الاجابة احتراما لعقولكم فقد قالتها مقالتنا من طق طق حتى سلام عليكم ،،فهل انتهت الحكاية ؟ أظن أنها ستبدأ ،، فتيسير يخطط وله في كل خطوة مأرب ، ولن تستعصي عليه رابطة يفضلها بهذه التشكيلة والمواصفات التي تسقط ورقة التوت سياسيا نقابيا وإبداعيا ،، وما على التجمع وكذلك التيار القومي ومجموعة القائمة الثالثة في إربد إلا أن تستجيب لتحركات ما بعد العيد ، بعد مشاركته وكلمته المسموعة من رابطة دولية من المنظمات غير الحكومية في اليونيسكو ، إلا في حالة ذكاء نادرة من الهيئة الادارية إن هي حلت نفسها وطالبت بانتخابات جديدة مبكرة ،، وهذا ما لن تفعله الصدف التي جاءت بها ،، فقد أخطأ سالم النحاس بكل تأكيد وعليه تصويب الخطأ والخطيئة التي ارتكبها سواء بحق حزبه أو بحق جريدة "الأهالي" أم بحق رابطة الكتاب الأردنيين التي طفحت بما هو أسوأ من فتحاوية الكويت وأنكى.
وهي الآن أمام استحقاقات انتخابية برلمانية بعد أن سكتت عن الانتخابات البلدية واتجهت مهرولة نحو التطبيع وبالتنسيق مع وزارة الثقافة ، التي نجحت هي أي الوزارة في حزيران الماضي قبل أن تنجح أية قوى وطنية أو حتى دينية بالمفهوم الحزبي الواضح للعمل النقابي الذي يدعيه قبيلات عندما أقام حفل استقبال مشفوع بالكنافة في مجمع النقابات ، والذي حذره منه نظمي بلطف ولياقه وطالبه بعد أن طالب من الدكتور يعقوب زيادين أن يتكلم بصفته رئيسا للرابطة وليس رئيسا لفئة، وما لم تنجح حركة إبداع في تصويب عدم الإبداع وخلخلة إحدى مكائن إعادة إنتاج التخلف فإن مصيرها أي حركة إبداع يتجه حتما نحو تشكيل جسم نقابي وحزبي تروتسكي التوجه بكل تأكيد يزيل الغشاوة بوضوح وشجاعة عن كل من يعمل لمصالحه الإقليمية أو الفئوية ويعرض القضية الفلسطينية منذ عقود خلت للتصفية النهائية ومن ثم اقتسام الغنائم برلمانيا وتجاريا وسياسيا وثقافيا،، وقد قالها الدكتور معروف البخيت بوضوح لدى زيارته الميمونة للرابطة ، رابطة قائمة "القدس" بقيادة قبيلات، أبو شايب،وحيتان الدائرة الثالثة في عمان، حيث يسكن أو لايسكن أبو غسان ، أن الأردن مقبل على .....
حركة إبداع
8/10/2007
فرع باريس
-----------------------------------
الروابط الأخرى في حالة النشر على الانترنت ستكون متوفرة
وكذلك كلمة تيسير نظمي في مؤتمر "روح المقاومة في الأدب"
مترجمة لنحو 12 لغة غير العربية التي خص بها مؤتمرا آخر،
ربما يعقد في الأردن تحت عنوان " وضع المقاومة في قلة الأدب"
عشية المسيرة باسمه إلى ماعين في مأدبا حركة إبداع:غالب هلسه براء من المطبعين في رابطة الكتاب الأردنيين
تاريخ النشر : 2007-08-31
تعليقات