إدارية رابطة الكتاب للدورة 2013-2015 جددت محادينها

تيسير نظمي Tayseer Nazmi وعلى يمينه هشام غصيب 

إدارية رابطة الكتاب للدورة 2013-2015
جددت محادينها
الأحد 25 أغسطس/آب 2013

أجريت في مجمع النقابات المهنية أمس انتخابات الهيئة الادارية لرابطة الكتاب الاردنيين التي تتكون من 11 عضوا.
وفاز بعضوية الهيئة الادارية الجديدة للرابطة كل من محمد المشايخ الذي حصل على 213 صوتا، موفق محادين 204 أصوات، مجدولين ابو الرب 194 صوتا، الزميل هشام عودة 188 صوتا، محمد سلام جميعان 180 صوتا، حكمت النوايسة 167 صوتا، زياد ابو لبن 158 صوتا، إنصاف قلعجي 157 صوتا، حسين نشوان 156 صوتا، أحمد ماضي 156 صوتا، محمد عبيدالله 153 صوتا.
ولم يحدد رئيس الرابطة بعد في انتظار ما ستسفر عنه المشاورات والمفاوضات بين أعضاء الهيئة الإدارية الجديدة التي تتكون من 3 كتل رئيسة في الرابطة، حيث يتيح القانون مهلة 48 ساعة لإجراء هذه المفاوضات والاتفاق على رئيس للرابطة.
من جانبها ذكرت «بترا» ان الكاتب موفق محادين فاز برئاسة رابطة الكتاب للدورة المقبلة.

هشام غصيب إلى اليمين و غسان طنش من وزارة الثقافة و موفق محادين الرئيس القديم الجديد للرابطة و حقيبة تيسير نظمي بين صندوقين


المهمّة الصعبة للهيئة الإدارية الجديدة لرابطة الكتّاب
الأحد، 25 أغسطس/آب، 2013
فخري صالح

بغض النظر عن الكتل الفائزة، أو الأشخاص الفائزين، في انتخابات رابطة الكتاب التي جرت يوم أمس، فإن من المفترض أن تعمل الهيئة الإدارية الجديدة كجسم واحد، وأن لا تكرر تجارب الماضي القريب المرّة من النزاع والاحتراب والخلافات المحتدمة التي عطلت لسنوات عمل الرابطة الذي ينبغي أن تقوم به، وهو خدمة مصالح أعضائها أولاً واتخاذ مواقف سياسية واجتماعية في المجال العام يتوافق عليها الكتّاب ولا يختلفون حولها اختلافاً حذريّاً يؤدي إلى الاستقطاب الحاد وقسمة الهيئة العامّة؛ ما قد يؤدي إلى تفتت مؤسسة الكتّاب وانشقاقها في النهاية.
لقد هيمن على الإدارة في رابطة الكتّاب، خلال السنوات الماضية، نوعٌ من التمترس وراء الرأي الواحد، والإصرار على التوجّه عكس اتجاه المزاج العام في الشأن السياسي والمواقف المتخذة من الثورات والانتفاضات العربية، وجرى الكيل بمكيالين لأسباب تتعلق بانحيازات الأغلبية في الهيئة الإدارية، وانتماءات هذه الأغلبية، وأيديولوجيتها، ورؤيتها للشأن السياسي، وعلاقة المجال الثقافي الخاص بالمجال العام. وقد كان الموقف من انتفاضة الشعب السوري، وتطورات هذه الانتفاضة، وجرائم النظام الذي استمر في قتل شعبه، مستخدماً كلّ أنواع الأسلحة، هي القشة التي قصمت ظهر البعير، وأدت إلى انشقاق الهيئة الإدارية، واستقالة حوالي نصف أعضائها، وحصول عزوف من جانب عدد من أعضاء الهيئة عن المشاركة في العملية الانتخابية. كما أدت الخلافات بين المتحالفين إلى تشقق التكتلات الانتخابية، وكثرة القوائم والمرشحين في الانتخابات الأخيرة. حصل ذلك كلّه على خلفيّة عدم التوافق على الرؤى والاصطفافات السياسية، وتغليب المواقف السياسية على العمل النقابي، وكذلك الاستئثار بالمكاسب، وتركيز هذه المكاسب في يد الهيئة الإدارية، وتحويل الرابطة إلى وكالة أسفار لا تهتم بأعضاء الهيئة العامّة الذين انتخبوا أعضاء الهيئة الإدارية لخدمتهم وفتحِ الآفاق أمامهم ليتواصلوا مع المثقفين والروابط والاتحادات الثقافية في الوطن العربي والعالم.
ليست المسألة السوريّة وحدها هي التي أدت إلى كلّ هذا الاستقطاب، وهذا التنازع والانشقاق والاختلاف في الآراء، وصولاً إلى الاستقالة من الهيئة الإدارية، أو الهيئة العامة، أو العزوف عن المشاركة في الانتخابات. هناك أيضاً طريقةُ الإدارة، والتسلّطُ في اتخاذ القرارات وإصدار البيانات من قبل الرئيس دون العودة إلى أعضاء الهيئة الإدارية، وتحويل الرابطة إلى مكتب لإصدار البيانات، البيان تلو البيان، والتصريح تلو التصريح. هكذا انحرفت الرابطة عن الأفق العام الذي انبثقت منه، والغايات التي تأسست لتحقيقها، وهي خدمةُ مصالح أعضائها والتعبير عن الرؤى العامّة لهم، والدفاع عن حرية الرأي والتعبير، والمنافحة عن مهنة الكتابة، والتشديد على استقلالية الكتّاب ونزاهة مقاصدهم، وعدم انحيازهم إلى القاتل ضد الضحيّة. فهذا ما يتوقعه الكتّاب ممن ينتخبونه لإدارة شأنهم في الرابطة ويضعون ثقتهم فيه بين دورتين انتخابيتين.
آخذين في الحسبان ما حدث خلال عدد من السنوات السابقة العجاف، فإن على الهيئة الإدارية الجديدة أن تضع نصب أعين أعضائها مصلحة الكتّاب والكتابة والمؤسسة التي قامت لخدمة الثقافة والمثقفين، وللمواءمة بين الشأن الخاص بالمثقفين والشأن العام، لأن المثقف لا يكون مثقفاً إلا إذا انشغل بالشأن العامّ واتخذ مواقف نزيهة شجاعة منه. عليها أن تخفف من السياسة قليلاً، لتلتفت إلى المصالح النقابية لأعضائها، وتهتم أكثر بالأنشطة الثقافية والأدبية الفاعلة، وتدفع الدولة والناس إلى احترام مهنة الكتابة وإيلائها الاهتمام الذي تستحقه. لا أقصد أن على الرابطة أن تولّي ظهرها للشأن السياسي؛ لأن ذلك مخالفٌ لطبيعة الثقافة والكتابة، بل أن تسعى إلى الاهتمام كذلك بتحسين الشروط المعيشية والصحيّة للكتّاب الذين يتعرضون لضغط الحياة اليوميّة، ما يعوق تطور كتابتهم وقدرتهم على إنجاز ما يطمحون إلى إنجازه إبداعيّاً.

عن يومية الدستور الأردنية

حقيبة الكاتب والناقد المستقل تيسير نظمي تحت الكرسي !! 
الدكتور الناقد إبراهيم خليل:
نص المقالة التي نشرت لي في القدس العربي بعيد انتخابات 2011

منذ تأسيس رابطة الكتاب الأردنيين في أيار/مايو 1974 بمبادرة من بعض الكتاب الذين غامروا بالكثير، وجازفوا بالوفير، من أجل أن تتكلل جهودهم بالموافقة على قيامها باعتبارها جمعية ينسحب عليها قانون الجمعيات الخيرية، وهي لا تفتأ تزهو بمواقفها السياسية التقدمية، فلم يعرف عنها، في يوم من الأيام، أنها هادنت نظاما، أو مالأت سلطة، أيا كانت. وقد دفعت ثمن ذلك الكثير من التضييق، والإغلاق، وملاحقة بعض الأعضاء، ومنعهم من السفر، أحيانا، وحبس بعضهم في السجون في أحايين أخر.
غير أنّ مسيرة الرابطة منذ سنوات عدة تشهد انحرافا ملحوظا عن هذا الاتجاه، فقبيل أربع سنوات، وفي حكومة معروف البخيت الأولى، وبعد زيارة قام بها للرابطة التي كان رئيسها وقتذاك القاص ذا الماضي الشيوعي سعود قبيلات، استدرجت الرابطة عن طريق التبرع السخي الذي يتيح لها التخلي عن مقرها التاريخي في شارع إبراهيم طوقان المتفرّع من شارع عائشة الباعونية في اللويبدة إلى مقر جديد في الشميساني، بما يمثله ذلك الانتقال من نقلة برجوازية إذا ساغ التعبير. ففي المقر الجديد توجد حديقة مشجرة، ومرافق فخمة، ومسبح إلخ.. وبأجرة تصل إلى ثلاثين ألف دولار في السنة، وهو مبلغ لا تستطيع الرابطة توفيره إلا اعتمادا على الجهة المانحة، وهي في هذه الحال الحكومة.
ولم تكن تلك المنحة إلا الخطوة الأولى في مسلسل استدراج الرابطة حتى تقع في الفخ. في فخ السلطة أولا، ثم فخ وزارة الثقافة ثانيا. وقد تجلى ذلك بصورة غير مباشرة، ولا سافرة، من خلال الدعم غير المسبوق لندوات دولية قامت الرابطة بتنظيمها: تارة باسم دورة غالب هلسا وطورا باسم دورة مؤنس الرزاز، وأغدقت على الرابطة الكثير من الأموال التي توافرت منها مبالغ كبيرة، فضلا عن نشر طبعات جديدة من كتب المؤلفين المذكورين على نفقة الوزارة كلفت عشرات الآلاف من الدنانير. هذا على الرغم من أن هذه الطبعات لا تباع، وإنما توزع غالبا على هيئة هبات، وهدايا للأشخاص، ولبعض المؤسسات.
وقد تعزز نتيجة ذلك تيار القدس في الرابطة، وفاز عن طريق جمع الأصوات التي تهيمن عليها وزارة الثقافة، والحكومة، وبعض الجهات الأخرى، وأتاحَ له هذا الفوز أن يضم للرابطة عشرات الأشخاص من موسيقيين، ورسامين، وممثلين، وفنانين، لا يمارسون الكتابة الأدبية، ولا غير الأدبية، وأصبح هؤلاء دروعا بشرية يقون الهيئة الإدارية من أي مجازفة انتخابية مستقبلا. ولهذا لم يستغرب كثيرون، ولم يفاجأ أحد، بفوز تيار القدس للمرة الثالثة، في انتخابات 8/7/ الجاري بالنسبة نفسها التي حصل عليها في الدورة السابقة، سواء من حيث عدد الأصوات، أو عدد الفائزين، أي 8 مقابل ثلاثة من التجمع الديمقراطي.
واللافت للنظر أنّ هذه الانتخابات تعد بنظر كثيرين من الكتاب والمراقبين ذات مؤشر خطير على أوضاع الرابطة ينذرُ بتحولها في مدى قصير لدائرة من دوائر السلطة. فعلى الرغم من الخلافات التي عصفت بالهيئة الإدارية المستقيلة نتيجة الموقف المتردّد من الحوادث في سورية والانتفاضة الشعبية فيها، والقمع الذي تواجه به جماهير حمص وحماة ودمشق ودرعا، مما فرض على بعض الأعضاء تقديم استقالاتهم لعدم قبولهم بموقف الهيئة المتراخي من هاتيك الحوادث، وهي هيئة سبق لها أن زغردت طويلا لانتفاضة تونس، ومصر، واليمن، والبحرين، وليبيا، ليتماهى موقفها من أحداث سورية مع موقف حزب الله، وإيران، وروسيا ظنا منها أنّ الاتحاد السوفييتي لا يزال موجودا، وإن سقوط الأمطار في موسكو يحتم عليهم أن يرفعوا المظلات في عمّان. وهذا الموقف يقتضي- كما العادة - ومثلما يحتم المنطق أن يسقط هذا التيار، وأنْ لا يفوز من مرشحيه أحد، ولكنه بدلا من ذلك حصل على نسبة كبيرة من الأصوات (8 مقاعد من 11 ) وفي ذلك ما يؤكد خطورة الموقف. لذا يرى كثيرون أن تيار القدس سوف يفوز بأي انتخابات تجرى في المستقبل، ولا تفسير لهذا إلا أن الكومبارس الذي جرى ضمه للرابطة خلال الدورتين الماضيتين، وبحسب بعض الكتاب الذي كتبوا عن الانتخابات، يحبط الآمال في تغيير الوضع إلا بإعادة حلّ الرابطة، وإنشائها من جديد، فتزوير إرادة الهيئة العامة يجري تماما مثلما تجري عملية تزوير انتخابات مجلس النواب، سواء في عهد حكومة البخيت الأولى، أو سمير الرفاعي الحفيد.

ولهذا نشعرُ، ونحن نهنئ الإدارة الجديدة للرابطة، بأنّ من واجبنا التحذير من المؤشر الخطير الذي توحي به، وتومئ إليه، النتائج التي أسفرت عنها الانتخابات الأخيرة في رابطة الكتاب الأردنيين.

تقديراتنا في حركة إبداع للمرحلة المقبلة كالتالي: لأننا لا يسمح لنا في كل مرة بمناقشة وافية للتقارير الإدارية والثقافية والمالية بحجة كبار السن حينا وبحجة الوقت والنصاب أحيانا أخرى وأخيرا بحجة السكين ! فقد أسعدتنا النتيجة تماما كي نتمكن من المحاسبة على أقل من مهلنا ..لا مبرر للقول أن العهد السابق ولى واندثر بل أنه مستمر ومقاومته مستمرة . حركة إبداع - عمان 24 آب 2013 OM

  1. www.tnazmi.com/OM.php   Cached
    In many ways every day should be considered a theatre day, ... ©2013 Tayseer Nazmi - Originality Movement-تيسير نظمي-حركة إبداع ...
  2. om-rush.blogspot.com/2011_12_10_archive.html   Cached
    OM-RUSH راجمة حركة إبداع: متضامنون مع عودة تيسير نظمي لعمله: International Teachers Day يوم المعلم العالمي ...
  3. www.nazmi.org/NeSan2011+Noveleeta+Black-Spring.php   Cached
    قال تيسير نظمي من عمان - شارع الملك طلال ... some day you all will follow e, and we will not share the same grave .
  4. om-rush.blogspot.com/2011/12/blog-post_03.html   Cached
    International Teachers Day يوم المعلم ... صور التضامن مع تيسير نظمي في العودة لعمله ومنزله إثر ...
  5. www.facebook.com/tayseer.nazmi   Cached
    Tayseer Nazmi is on Facebook. Join Facebook to connect with Tayseer Nazmi and others you may know. Facebook gives people the power to share and makes the world more ...
  6. originalityonline.blogspot.com/2013/06/blog-post_1706.html
    قام الكاتب الفلسطيني الساخر تيسير نظمي بالرد على مستشار ياسر عرفات ... The International Day Of ...
  7. originalityonline.blogspot.com/2011/10/international-day...
    The International Day Of Teachers In Jordan=The day ... تيسير نظمي كاتب وصحافي ومترجم أردني عاش لغاية 1992 في ...
  8. nazmius.com   Cached
    ... formal governmental excuse for being the main critic of the 17th. AITF that had been held in Amman on the international day of theatre on Mrch 27 up to April ...
  9. www.addustour.com/...issue1992_day06_id481074.htm
    عمان– الدستور - هشام عودة قال القاص والروائي محمود الريماوي: إن ما يميز قصص تيسير نظمي هو ...
  10. elza.arabblogs.com/azzaman.html   Cached
    مقطع من رواية تيسير نظمي الكاتب المحاصر في الأردن منذ 1992 ... An AICL member In Jordan's Valentine Day
  11. www.youtube.com/watch?v=TJf2EWxl4lA   Cached
    8:02 Our Wedding Day - May 11, 2013 Colton and Anitra by Nitraa B 66,036 views 14:41 My Wedding Speech by Tom Fletcher 10,789,908 views
  12. www.jordandays.tv/index.php?option=com_hwdvideoshare&task=view...
    الفنان موسى حجازين - في احداث الخليج تفاعلنا مع الحكومة وخرجنا في المظاهرات وتصالح الحكومة ...
  13. talabanews.net/content/الطاعن-بالصراحة...   Cached
    2013-04-24 (All day) طلبة نيوز-نُخَب عمّان و أزقّتها وأزقّة أزقّتها تعرف ( تيسير نظمي) ...
  14. tnazmi.com/Daily.php   Cached
    تيسير نظمي. 16/11/2005. ... It will become more Israeli every day if we don’t support its Palestinian identity starting today. ...
  15. nazmi.org/NeSan2011_Noveleeta_Black-Spring.php
    New جديد: راجمة المقالات بدأت تقصف "تيسير نظمي يرد على وزير الداخلية الأردني:"
  16. nazmis.com/index.php?pr=Opinions&curPhoto=2&curAlbum=...   Cached
    An AICL member In Jordan's Valentine Day. ... تيسير نظمي يثير عاصفة في المركز الثقافي الملكي الاردني بسبب ...
  17. [DOC]

    1

    nazmis.com/media/98.doc
    File format: Microsoft Word
    تحليل سياسي في أول تحليل سياسي له فور وقوع المفاجأة كتب تيسير نظمي في ... All-Day Fight "الوطن ...
  18. www.nazmi.us/Azzaman.php
    Jordan is ours,Palestine also.We are the creative majority and the free builders of this area.Peacefully or by wars, we will achieve prosperity, justice and ...
  19. www.nazmi.us/media/www.nazmi.us_Story.php.htm
    The daily Jordan Times (24/3/2005) : The following article by Dr. Omnia Amin as it appeared. WORD/ books. literature. ideas. LITERATURE/ Tayseer Nazmi looks for the ...
  20. www.nazmius.com/Poetry.php   Cached
    some day you all will follow e, and we will not share the same grave no room ... تيسير نظميOnly to you I know so limited the distance between
  21. tayseernazmi.com/News2.php   Cached
    Holmes, 19, then allegedly fired over the wall.Later in the day, ... مرحبا بكم في موقع تيسير نظمي. Site is underconstruction, ...
  22. tayseernazmi.com/index.php?pr=Tnazmi   Cached
    وترجل الغولة لفك الحصار عن تيسير نظمي ومسكنه وإلزاه ... An AICL member In Jordan's Valentine Day
  23. www.facebook.com/pages/ماذا-لو-بقينا...   Cached
    الرواية هذه نقلها الى العربية القاص تيسير نظمي. ... in the coming few day we would be obliged to declare that Yarmouk camp and ...
  24. www.kaldaya.net/2009/Archives/03_March_09.html   Cached
    Happy St. Patrick's Day: Eastern Melodies Band Presenting for the first time in San Diego Al-Chalghi Al-Baghdadi. ... شعر: تيسير نظمي:
  25. www.addustour.com/ViewTopic.aspx?ac=\ArtsAndCulture\2010\01...
    عمان ـ الدستور ـ إلياس محمد سعيد شهد المسرح الأردنيّ خلال الفترة الحديثة ميلاً ملموساً نحو ...
  26. a3maq.elaphblog.com/MyRSS.aspx?U=1005
    Every day many Germans convert to ISLAM : http://www.youtube. com/watch/ v/34kjurzK500. التلفزيون الهولندي الإسلام أسرع الديانات ...
  27. ar.wikipedia.org/wiki/مستخدم:CipherBot/بحاجة...   Cached
    2010: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر ...
  28. ar.wikipedia.org/wiki/مستخدم:CipherBot/بحاجة...   Cached
    2010: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر ...
  29. www.wata.cc/forums/archive/index.php/t-20195.html   Cached
    تيسير نظمي. 22/12/2007, 05:38 PM. ... I could not live a day and know that we should meet no more! They tempted me, my beautiful! for hunger's power is strong-
  30. www.syrianstory.com/comment23-5.htm   Cached
    "تيسير نظمى" وهى قصة تتناول فهم "السلام" من المنظور العبري, إلا أن القصة تبرز أيضا: ...
  31. ashrafnasr.blogspot.com/2011/02/blog-post_24.html   Cached
    تيسير نظمي -قاص وروائي ... 1 day ago أَمـــواجٌ اسبانيّة في فُراتِ ...
  32. munirmezyed.tripod.com/id46.html   Cached
    ... and the next day, ... بهذا الخبر حتى فاجئني الصحفي تيسير نظمي والذي ...
  33. www.wata.cc/forums/showthread.php?20195...   Cached
    I could not live a day and know that we should meet no more! ... المشاركة الأصلية كتبت بواسطةتيسير نظمي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

Tayseer Nazmi Ended 2022 As A Poet In Afkar 405 تيسير نظمي ينهي عام 2022 في أفكار 405 شاعرا