3 نقاط لإستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين

3 نقاط لإستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين
29/06/2013
قالت مصادر فلسطينية مطلعة، أمس (السبت)، إن الإدارة الأميركية قدمت مبادرة لاستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل تشمل ضمانات للفلسطينيين.
وأضافت المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها، أن المبادرة الأميركية تشمل ثلاث بنود:
الأول إجراء مفاوضات على أساس حدود عام 1967، وليس وفق حدود الأمر الواقع التي فرضتها إسرائيل على الأرض حاليا.
الثاني تجميد الاستيطان في المستوطنات الإسرائيلية، على أن يكون التجميد مرتبطا ببدء عملية المفاوضات، ويتم تمديد قرار التجميد في كل جولة تفاوضية حسب مدة استئنافها.
الثالث إطلاق سراح أسرى فلسطينيين معتقلون في السجون الإسرائيلية قبل توقيع اتفاقية أوسلو عام 1993، وعددهم 120 أسيرا.
وأكدت السفارة الأمريكية في عمان، تأجيل مؤتمر صحفي كان من المقرر أن يعقده وزير الخارجية الأميركي جون كيري في مقر السفارة بالعاصمة الأردنية عمان.وكان من المتوقع أن يتم خلال هذا المؤتمر الإعلان عن لقاء رباعي (إسرائيلي، فلسطيني، أردني، أميريكي) للإعلان عن بدء إطلاق المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين على قاعدة "الأمن والحدود".
غير أن المصادر ذاتها أكدت أن هناك ملاحظات وضمانات طلبها الجانب الفلسطيني سيقوم كيري بنقلها إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو خلال لقائه الثالث معه السبت.جهود حثيثةوتأتي هذه المبادرة لدعم الجهود المكثفة التي يقوم بها كيري، لليوم الثاني على التوالي، لتقريب وجهات النظر بين الفلسطينيين والإسرائيليين بشأن استئناف المفاوضات بين الطرفين.
والتقى كيري في العاصمة الأردنية عمان، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قبل أن يعود إلى القدس الجمعة، حيث التقى عصرا رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، الذي كان التقاه مساء الخميس لساعات طويلة.واستغرق اجتماع كيري مع عباس نحو ساعتين ونصف الساعة.
وقال مسؤول في الخارجية الأميركية إن الرجلين "أجريا محادثات بناءة جدا بشأن أهمية دفع عملية السلام قدما".
وغادر كيري بعدها عمان على متن مروحية متوجها إلى القدس، حيث التقى مجددا نتانياهو. وسيعود الوزير الأميركي إلى العاصمة الأردنية للقاء الرئيس الفلسطيني مجددا السبت، وفق ما أعلن مسؤول أميركي.
ويقوم كيري بجولته الخامسة إلى المنطقة منذ توليه مهامه في فبراير لحمل الإسرائيليين والفلسطينيين إلى طاولة المفاوضات المتوقفة منذ نحو 3 أعوام.تخوف وتحذيروقلل مسؤولون أميركيون من أهمية الآمال بتحقيق اختراق، إلا أن كيري عبر عن أمله بإحراز تقدم قبل سبتمبر، محذرا من إمكانية حشد عباس الرأي العام الدولي ضد إسرائيل في الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وحذر رئيس وزراء حكومة حماس في غزة إسماعيل هنية، الرئيس الفلسطيني محمود عباس من "الوقوع في فخ المفاوضات"، وقال "نحن لا نعول على زيارة كيري للمنطقة، هو لا يملك أي مشروع وهو يسير في سقف المواقف الإسرائيلية والأدبيات الأميركية الإسرائيلية".وفي أحدث استطلاع للرأي نشرته صحف عبرية الجمعة، أعربت غالبية من الإسرائيليين عن تشاؤمها من أن تؤدي المفاوضات مع الفلسطينيين إلى اتفاق سلام، رغم تأييدها استئناف مفاوضات السلام.

 (سكاي نيوز)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

Tayseer Nazmi Ended 2022 As A Poet In Afkar 405 تيسير نظمي ينهي عام 2022 في أفكار 405 شاعرا