أول بوادر انهيار النظام في الأردن :نقابة المعلمين: فقدان 200 مليون من صندوق ضمان "التربية"



نقابة المعلمين: فقدان 200 مليون من صندوق ضمان "التربية"
29/04/2013
قدرت نقابة المعلمين الأردنيين ما قالت إنها 200 مليون دينار مفقودات في صندوق ضمان التربية منذ العام 2006 وحتى نهاية العام الماضي.
وقال امين الصندوق في نقابة المعلمين الاردنيين ابراهيم الحميدي في مؤتمر صحفي بمقر النقابة بعمان اليوم، ان صندوق ضمان التربية الذي انشئ العام 1978 يفتقر لأي وثائق رسمية وان التوثيق الرسمي لمدخولات الصندوق بدأت فعليا العام 2006.
وبين الحميدي بحضور نائب نقيب المعلمين الدكتور حسام مشة ان صندوق ضمان التربية والذي يقدر دخله سنويا بحوالي 39 مليون و600 الف دينار حق للمعلمين ولا يجوز لاي شخص الاعتداء على موجوداته او التصرف بها معتبرا ان عدم وجود وثائق لدى الوزارة حول الصندوق جريمة قانونية كبيرة.
وجدد الحميدي مطالبة النقابة وزارة التربية والتعليم ضرورة الافصاح عن المفقودات في الصندوق ومصيرها مؤكدا ان النقابة لديها الكثير من الاساليب والوسائل للحصول على الاجابات المقنعة حول هذا الامر وان النقابة بانتظار استجابة الوزارة للمطالب التي تقدمت بها في وقت سابق حول هذا الامر.
وطالب الحميدي وزارة التربية والتعليم ووزارة المالية ضرورة البت في مطالب النقابة حول رفع حجم استفادة المعلم من صندوق ضمان التربية والتعليم عند التقاعد من 13 الى 15 صعف لاخر راتب.
من جانبه ,قال نائب نقيب المعلمين الارنيين الدكتور حسام مشة ان المعلم اصبح بعد انشاء نقابته ذو شأن وشرعية واصبح له ظهير يدافع عنه ويحمي حقوقه مؤكدا ان النقابة ما زالت ماضية في مطالبتها بحقوق المعلمين كاملة غير منقوصة وبما يجعل المعلم قدوة حقيقية في المجتمع.
واكد الدكتور مشة حرص نقابة المعلمين الاردنيين على لعب دور اساسي في اصلاح التعليم وصيانة مفهوم القيم التي تتعلق بقاعدة مجتمعية عريضة انطلاقا من دور المعلمين ورسالتهم كمربين والقادرين على صيانة هذه القيم.
وقال ان النقابة تشكل المظلة لما يقارب 140 الف معلم في المملكة يقدمون التعليم اللازم لحوالي 1,7 مليون طالب على مقاعد الدراسة من بينهم 40 الف معلم يعملون في القطاع الخاص ,ما يجعلها ام النقابات وهدية المعلمين لوطنهم ومجتمعهم الاردني وعليها دور حقيقي وكبير في اصلاح المجتمع واعداده.
وجدد نائب نقيب المعلمين الاردنيين حرص النقابة على القيام بدور فاعل في اصلاح المناهج مبينا انها تقدمت برؤية واضحة حول هذا الامر للجهات المعنية الى جانب رؤيتها حول امتحان الثانوية العامة.
وعرض الدكتور مشة خلال المؤتمر الصحفي لابرز انجازات النقابة بعد مرور عام على تأسيسها في مختلف المجالات وبخاصة المراحل التأسيسية للمركز الرئيسي بعمان ومراكز الفروع في المحافظات.
وفي مجال التامين الصحي ,قال الدكتور مشة ان النقابة تمكنت من التوصل الى اتفاقية مع وزارة الصحة لتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمعلمين وعموم موظفي القطاع العام بموجب التأمين الصحي الرسمي .
وقال ان النقابة شكلت لجنة لاستدراج عروض للتأمين الصحي للمعلمين العاملين في القطاع الخاص بحيث يمكن لزملائهم العاملين في القطاع العام الاستفادة من هذا التأمين والانتساب اليه الى جانب سعي النقابة لتغيير مسمى عامل للمعلم في القطاع الخاص من خلال اعداد تصور حول العقد الموحد الملزم للعمل بالتعاون مع وزارة العمل ووزارة التربية والتعليم والمدارس الخاصة.
وبين ان النقابة تمكنت العام الماضي من تسيير اول قافلة حج للمعلمين باسعار تصل الى نصف الاسعار المقررة من قبل وزارة الاوقاف حيث تمكن 100 معلم ومعلمة العام الماضي من تأدية مناسك الحج الى جانب رفع نسبة مكرمة التعليم لابناء المعلمين من 5 الى 10 بالمئة وغيرها من الانجازات الكثيرة.
وفي الجانب المالي ، اوضح امين صندوق النقابة ان الاتفاقية التي وقعتها النقابة مع البنك الاسلامي مكنت المعلمين من الحصول على مرابحات بقمية 60 مليون دينار حققت وفرا ماليا للمعلمين بقيمة مليون دينار.
كما وقعت النقابة بحسب امين صندوقها اتفاقيات مع عدد من الشركات والمؤسسات لتقديم خصومات حصرية للمعلمين تصل الى 30 بالمئة حول الخدمات التي تقدمها.
 (بترا)



world_sphere.gif 
arabian-blue-com.pngjorgang-blue.png elzat-blue.png

elzay-blue.pngnazmius-blue.png   33.gif cooltext465306933.png 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

Tayseer Nazmi Ended 2022 As A Poet In Afkar 405 تيسير نظمي ينهي عام 2022 في أفكار 405 شاعرا