جمعة "فقدنا الثقة": شعارات خرقت كل السقوف




شعارات خرقت كل السقوف في جمعة "فقدنا الثقة"
29/03/2013
رفعت فعالية احتجاجية نظمها الحراك الاسلامي وحراك حي الطفايلة امام مسجد الحسيني وسط العاصمة عمان, عقب صلاة الجمعة, سقف شعاراتها لتطال رأس الدولة, في جمعة 'فقدان الثقة'.
وتواصلت الانتقادات بشأن التصريحات التي نسبت للملك والتي نشرتها صحيفة اميركية, وخاصة تلك التي اعتبر المشاركون أن فيها اساءة الى العشائر الاردنية.
وفي صويلح, لم يكن سقف فعالية نظمها حراك احرار عمان اقل حدة من فعالية الحسيني.
وشدد المشاركون على رفضهم للاساءة الى مكونات المجتمع الاردني.
كما طالبوا بتعديل الدستور, ومحاكمة الفاسدين, ساخرين من الحكومة ومن المشاورات التي يجريها الرئيس المكلف لتشكيل حكومته الثانية.
فقدنا الثقة
الحراك الاسلامي وحراك حي الطفيلة نفذا وقفة أمام المسجد الحسيني بوسط البلد، عقب صلاة الجمعة، تحت شعار "فقدنا الثقة".
ورفع المحتجون يافطات ذات سقف مرتفع، وهتفوا هتافات تجاوزت كل الخطوط الحمراء ووصلت لرأس الدولة.
وقال بيان صادر عن الحراك، قبل يوم من الفعالية: "إنه في وقت كان يتطلع فيه الأردنيون لمدة 26 شهرا لإصلاح سياسي واقتصادي واجتماعي يخرج البلاد من ازماتها المتلاحقة وما عكسته من أثار سلبية على واقع معيشة المواطن الأردني ومستقبله وبناء النموذج الديمقراطي بمشاركة كافة القوى السياسية والشعبية، فإن الجهات الرسمية ما تزال تماطل في إجراء إصلاحات حقيقية تلبي طموح أبناء الوطن وتهيء البلاد لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية".
وأضاف البيان: "إن اصرار النظام على تعطيل الأصلاح الذي تجلى في العودة للعمل بقانون الصوت الواحد والمقاطعة العريضة الشعية والحزبية للانتخابات وما رافق عملية الانتخاب من اتساع في التزوير والتلاعب واستخدام المال السياسي الذي اثبتته قرارات الهيئة المستقلة للانتخاب والجهاز القضائي وتقرير راصد النهائي".
نص البيان
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان صادر عن الحراك الشباب الأسلامي وحراك أحرار حي الطفايلة
أبناء الأردن الكرام،
في وقت كان يتطلع فيه الاردنيون لمدة 26 شهرا لإصلاح سياسي واقتصادي واجتماعي يخرج البلاد من أزماتها المتلاحقة وما عكسته من أثار سلبية على واقع معيشة المواطن الأردني ومستقبله وبناء النموذج الديمقراطي بمشاركة كافة القوى السياسية والشعبية لازال النظام يماطل في اجراء اصلاحات حقيقة تلبي طموح ابناء الوطن وتهيىء البلاد لمواجهة التحديات الاقليمية والدولية.
إن اصرار النظام على تعطيل الأصلاح الذي تجلى في العودة للعمل بقانون الصوت الواحد والمقاطعة العريضة الشعية والحزبية للانتخابات وما رافق عملية الانتخاب من اتساع في التزوير والتلاعب واستخدام المال السياسي الذي اثبتته قرارات الهيئة المستقلة للانتخاب والجهاز القضائي وتقرير راصد النهائي.
ان مسرحية ما سميت تشكيل الحكومة البرلمانية وما رافقها من اخراج رديء أسفرت عن إعادة تكليف النسور المرفوض شعبيا رئيسا للوزراء ما هو الا ذر للرماذ في العيون، ولايغني بأي شكل من الأشكال عن تشكيل حكومة انقاذ وطني تخرج الوطن من الازمة السياسية المتفاقمة التي يعيشها.
ان الحياة الاقتصادية المريرة التي انهكت المواطن الأردني والتي هي نتاج نهج الفساد الذي سيطر طوال الحقبة الماضية على الدولة وجعل الحل الوحيد لدى صانع القرار هو جيب المواطن المعدوم بالرفع الظالم للأسعار والتدني القاتل للخدمات العامة والزيادة المرعبة في جيوش المتعطلين عن العمل، في محاولة بائسة لاصلاح الخلل الجسيم والرضوخ لإملاءات صندوق النقد الدولي الظاملة، في وقت يتم فيه تغيب ارادة المواطن الاردني بالمشاركة في صنع القرار السياسي والاقتصادي.
أن الحديث عن بناء النموذج الديمقراطي الاردني وتحقيق العدالة يتنافى مع حديث الملك الذي ورد في المقابلة الصحفية لمجلة ذي اتلانتك مع الملك عن المحاصصة السياسية وتصنيف القوى السياسية والعشائرية والاتهامية المقيتة ويعرض البلاد لأزمات ومخاطر لا يمكن تحمل نتائجها جرّاء ما اثاره من عاصفة تساؤلات، وافزعت المواطن والقوى السياسية على حد سواء.. فأذا لم يكن الملك جزءا من الحل فمن يعلق الجرس؟!
لاشرعية للحكومة.. لاشرعية لللنواب.. فقدنا الثقة.
حراكيو الكرك يرفضون نهج الحكومات المتعاقبة 
       محافظة الكرك شهدت ثلاثة اعتصامات بعد صلاة الجمعة في كل من المزار الجنوبي وبلدتي صرفا وفقوع شمال الكرك، واجمع المشاركون في الاعتصامات الثلاثة على ضرورة تنفيذ الاصلاحات الوطنية الشاملة التي نادى بها الحراكيون منذ مايزيد عن عام ، متهمين الحكومات المتعاقبة بالتسويف وعدم الجدية في تنفيذ الاصلاحات المشار اليها ، فيما اكدوا المضي في الحركات الاحتجاجية إلى حين الرضوخ لارادة ومطالبه في الحرية والكرامة والعيش الكريم .
ففي بلدة المزار الجنوبي نفذت اللجان العربية للانقاذ اعتصاما في باحة مسجد جعفر بن ابي طالب وطالب المشاركون بالاعتصام الحكومة الحالية بالعمل على وضع مطالب الشعب الاردني في الحرية والكرامة موضع التنفيذ ، مشيرين الى ان طريق الاصلاح واضح ولا يحتاج الى الحوارات والاستشارات ، واعتبروا كل ذلك تسويفا للقضية المطلبية الوطنية بالاصلاح الشامل .
قال المحامي رضوان النوايسة باسم المعتصمين ان الاعتصامات المتواصلة منذ اكثر من عام والتي تاتي في سياق الاحتجاجات التي تنظمها القوى السياسية في مختلف مناطق المملكة انما تؤكد حالة الرفض لكل السياسات الحكومية التي قال انها أدت الى تدمير بنية المجتمع الاردني واقتصادة الوطني.
وطالب النوايسة باجراء اصلاحات دستورية تحقق تعديلات وتغييرات في منظومة القوانين الناظمة للحريات العامة وحياة سياسية فعالة والتصدي بشكل حازم وجاد للفساد والمفسدين وذلك من خلال حكومة انقاذية تاخذ على عاتقها النهوض بكل متطلبات الاصلاح الوطني .
وهاجم النوايسه المجلس النيابي الحالي وقال انه لايمثل ارادة الاردنيين، فيما اعتبر المشاورات الجارية لتشكيل الحكومة بانها مجرد ضحك على الذقون ومضيعة للوقت والهاء للناس عن الواقع المعاشي السيء الذي يعيشونه، مطالبا بخفض الاسعار والتوقف عن مسلسلات رفعها .
وفي بلدة فقوع نظم حراك شباب البلدة وقفة احتجاجية قرب مسجد البلدة الكبير تحت شعار"المصير المجهول". واكد الناشطون ان ' مسيرة الاصلاح التي يتحدث عنها صناع القرار مجرد كلام تخدير ودليل ذلك ان الفساد والمديونية بازدياد ورموز الفساد خارج القضبان يسرحون في البلاد وخارجها والمواطن يدفع ضريبة فساد الفاسدين على حساب جيبه'.
واضافوا 'ان الحكومة استقوت عليه نتيجة سكوته حتى رفعت الاسعار, متسائلين من يحكم ويتحكم بالبلاد وهل السياسات التي تتبعها الحكومة وأجهزتها الامنية تقودنا الى مصير لا يعلمه الا الله عز وجل'.
كما أبدى المتحدثون استياءهم من الترويج للوطن البديل وطالبوا أبناء الوطن الشرفاء للتصدي لهذه الدعوات المشبوهة, وقالو أن الجنسيات غير الاردنية تزداد يوماً بعد يوم حتى أصبحنا جالية في الاردن '.
كما اقترح الناطق باسم الحراك ياسر الزيديين على الحكومة استحداث وزارة جديدة تحمل اسم وزارة الأقليات الاردنية وقال لعل هذه الوزارة تقدم الحماية والدعم والمساعدة وبناء مخيمات لنا داخل وطننا '.
كما وجه الزيديين رسالة الى أصحاب القرار ' ان الحال تزداد سوءاً والمواطن يتذمر والخوف عليه من الانفجار وبعدها لا ينفع الندم , فساد وفاسدين طلقاء وارتفاع للأسعار والمديونية تزداد , لاجئين ومخيمات بازدياد وانتشار حتى نقص الدواء , ومنح جنسيات والترويج للوطن البديل حتى أصبحنا أقليات وغرباء , والخوف أن تكون المخيمات تجهيزاً لإيواء أهل البلاد , حذار الى كل من تسول له نفسه بإذلال أهل البلاد وتحويلهم الى أقليات ليكونوا لاجئين في بلدهم عند غيرهم من الدخلاء , خاصة الترويج للوطن البديل , وبهمة شرفاء الوطن سنتصدى لذلك الترويج وأرواحنا ستكون فداء للبلاد , والعاجزين الضعفاء والمؤيدين والمروجين تحت الضغط والأغراء عليهم الرحيل والبحث لهم عن وطن بديل . وطوقان يقول ' وطن يباع ويشترى وتصيح فليحيا الوطن لو كنت تبغى خيره لبذلت من دمك الثمن ولقمت تضمد جرحه لو كنت من أهل الفطن '
وقال الناطق باسم المحتجين ياسر الزيديين ان مسيرة الاصلاح ومحاسبة المفسدين التي يتحدث عنها صناع القرار هي مجرد كلام لامصداقية فيه بل ان الفساد والمديونية في ازدياد ولازال رموز الفساد احرارا طلقاء داخل البلاد وخارجها ، وبدلا من ذلك قال الزيديين فان الحكومة لاتستقوي الا على جيوب المواطنين المثقلين بهموم الحياة والاعباء المعيشية التي لاقبل لهم بها.
واضاف الزيديين وبدل الاصلاح ولجم الفساد جاءت سياسة الترويج للوطن البديل حيث منح الجنسيات وتزايد اعداد اللاجئين الداخلين إلى المملكة الذين قاسموا المواطن الاردني لقمة عيشه ومائه ودوائه حتى اصبح الاردنيون غرباء في وطنهم دون ان ينتفع الاردن من وجود هؤلاء اللاجئين شيا .
وفي بلدة صرفا اقام حراك ابناء البلدة اعتصاما قرب دوار وسط البلدة واكد المشاركون في الاعتصام رفضهم مااسموه بالخداع الذي تمارسه الحكومات المتعاقبة ، وقالوا "نسمع جعجعة ولا نرى طحنا" ، وجاء في بيان صدر عن المعتصمين بيان حراك جاء فيه:
لقد بيعت ثروات الوطن وموارده على ايادي تجار السياسة والاقتصاد في برنامج التحول الاقتصادي ، باعوا قوت الشعب الاردني ومكتسباته وألان يرجعون الى جيب المواطن الذي انهكته وافرغته الحكومات من كل شئ علما بان المواطن يعيش منذ سنوات تحت خط الفقر والعوز .
واضاف البيان لقد اثقلت الحكومات التي ابتلي بها الوطن والمواطن بمزيد من الضرائب المختلفة ، وغيرها من القرارات الجائرة ، من هنا فاننا في حراك صرفا الابيه نرفض هذه السياسات المقيتة التي ستجر البلاد والعباد- لا سمح الله - الى الانفجار في اية لحظه ، وتابع البيان نقول كفاكم عبثا وكذبا ومماطلة في الاصلاح. فالإصلاح طريقه واضح لا يحتاج الى كثير من الوقت والتسويف وعلى الحكومة اذا كانت صاحبة ولاية كما يدعي رئيس الوزراء فعليه اتخاذ جمله من القرارات ابرزها اعادة الشركات والمؤسسات التي استحوذ عليها الفاسدون ، واعطاء الناس حقوقهم في الواجهات العشائرية التي تخصهم للاستفادة منها بدل ان تظل ارضا بورا ، هذا بالاضافة إلى ضبط اسعارالمحروقات وفق الاسعار العالمية الحقيقية، ومن المطالب التي تضمنها البيان ايضا التوزيع العادل لمكتسبات التنمية بين مناطق المملكة وتحديد رواتب رؤساء الحكومات والوزراء وكبار الموظفين والغاء الدوائر المستقلة ، وعدم منح الامتيازات المكلفة للنواب والاعيان ، اضافة إلى وقف هدر المال العام .
مسيرة الطفيلة
وفي الطفيلة انطلقت مسيرة حاشدة من مسجد الطفيلة الكبير شارك فيها المئات من الاهالي، وزفت المسيرة التي جابت شوارع الطفيلة الناشط في حراك احرار الطفيلة مجدي القبالين بمناسبة زفافه اليوم الجمعة.
المسيرة التي توقفت مقابل دار المحافظة تميزت بهتافات عالية السقوف، وكانت تحت شعار " لا للوطن البديل" وانتهت بوقفة احتجاجية القيت فيها كلمات من قبل عدة ناشطين في حراك الطفيلة.
من جهتهم اكد المتحدثون على استمرار سلمية حراكهم نافين ماورد على وسائل الاعلام بأن حراك الطفيلة سيستخدم القوة والعنف حسب وصفهم، مضيفين " سندافع عن الاردن بكل ما نملك".
كما شدد المتحدثون على ان القضية الفلسطينية هي هم الاردنيين و الفلسطينيين وان هناك من يسعى لاثارة النعرات بين افراد الشعب الواحد منوهين بان الفلسطينين يرفضون الوطن البديل وهمهم هم الاردنيين حسب تعبيرهم.
كما دعت الحركة الاسلامية في الطفيلة الى ندوة بمشاركة اللواء المتقاعد موسى الحديد والدكتور غازي الربابعة يوم غد السبت في قاعة جبهة العمل الاسلامي في تمام الخامسة مساء
ودعا مجدي القبالين المشاركين في الحراك الى حضور حفل زفافه الذي سيقام مساء اليوم.
وهتف المشاركون في المسيرة بهتافات منها:
فلسطين عربية من الميه للميه
وحدة وحدة وطنية وفلسطين عربية
والاردن حرة حرة والخاين يطلع بره
من الطفيلة لرغدان بدنا نحاسب كل خوان
صف بجنبي يا ابن عمي نهبو بلدك شو مستني
هذا الاردن اردنا والفاسد ماهو منا
ذيبان: هجوم على النهج الامني
وشارك المئات من ابناء لواء ذيبان في مسيرة احتجاجية تحت مسمى 'مستمرون' انطلقت من امام المسجد الكبير وصولا الى دوار عين الحرية.
وهتف المشاركون بشعارات تطالب بالاصلاح وتنتقد النهج الامني واستمرار الاعتقالات وطالب المشاركون بالحريات ورفع القبضة الامنية .
والقى كل من المهندس حمد الهروط والناشط عدنان الهواوشة كلمات حذروا فيها النظام من استمرار القمع وكبت الحريات وانتقدوا النهج السياسي والاقتصادي للنظام.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

Tayseer Nazmi Ended 2022 As A Poet In Afkar 405 تيسير نظمي ينهي عام 2022 في أفكار 405 شاعرا