فلسطينيون يشيدون قرية جديدة تحت اسم " حي أحفاد يونس " لمواجهة الاستيطان



مع وصول اوباما للمنطقة فلسطينيون يشيدون قرية جديدة تحت اسم " حي أحفاد يونس " لمواجهة الاستيطان
حركة إبداع - القدس – قام نشطاء فلسطينيون اليوم بنصب  خيام مقابل مستوطنة معالي ادوميم قرب القدس معلنين  إقامة حي " أحفاد يونس" تزامنا مع وصول الرئيس الامريكي للمنطقة تعبيرا عن رفضهم للاستيطان

وقال بيان صدر عن مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة "فتح" ان اسم الحي " أحفاد يونس" مستمد من  يونس و هو الشخصية الرئيسية في رواية باب الشمس للكاتب الروائي الياس خوري .
وقام النشطاء برفع علم فلسطين على سارية كبيرة وذلك بمشاركة عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح الاخ محمود العالول وشبيبة فتح و الاخ جمال حويل عضو المجلس التشريعي الفلسطيني والمئات من نشطاء المقاومة الشعبية

وأكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول من الحي ، أن الحركة والقيادة ستبقى في مقاومة مستمرة مع الاحتلال الاستيطاني ومواجهة ظلمه وعنصريته.
وقال العالول: سنبقى نربي أجيالنا على حب هذه الأرض، ونتحدي بكل الأشكال الممكنة، فشعبنا لا يمكن أن يرضخ للأمر الواقع.

وأضاف العالول:" إننا من حي احفاد يونس  الأقرب إلى القدس نؤكد استمرار خطوات مقاومتنا الشعبية، وإننا سندعم ونقود هذه الخطوات حتى تثبيت خارطة فلسطين على أراض دولة فلسطين ".
وأكد عضو مركزية فتح:"أن هذه القرية والقرى الاخرى التي اقيمت لمقاومة الاستيطان هي  احدى أشكال الصراع والمقاومة الشعبية رغم الحصار  وهي رسالة للعالم أن الشعب الفلسطيني تواق للحرية وهو اقوى و أعظم من قوة الاحتلال ومستوطنيه".

و قال احمد عساف المتحدث باسم حركة فتح من حي احفاد يونس  :نحن هنا الان على اراضي الدولة الفلسطينية القريبة من عاصمتنا الابدية القدس والتي تسميها اسرائيل E1 نقيم قرية فلسطينية جديدة امتداد لقرى باب الشمس والكرامة وذلك لتكريس الوجود الفلسطيني على الارض هذه الارض لنا ولن تكون الا لنا مهما كان البطش الاسرائيلي سنستمر في نضالنا حتى يزول الاحتلال عن ارضنا واقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف


محمود الريماوي و تيسير نظمي وأربعون عاما من كتابة القصة القصيرة و النقد الأدبي 

أمسية قصصية و تعقيب نقدي للقاص محمود الريماوي حول قصص تيسير نظمي و يقدم الأمسية القاص رسمي أبو علي في رابطة الكتاب في اللويبدة 3 نيسان المقبل



خبر ثقافي

تقيم رابطة الكتاب في مقرها بجبل اللويبدة أمسية لجيل الرواد الكبار في فن القصة القصيرة حيث يتحدث الكاتب محمود الريماوي عن صديقه المخضرم تيسير نظمي قاصا و يقدم الاثنين الكاتب رسمي أبو علي في حين سيكتفي الكاتب و المترجم تيسير نظمي بقراءة بعض النماذج الحديثة من إنتاجه الذي لم ينشر بعد و من أحدث ما توصلت إليه تجربته القصصية في هذا الفن الصعب في السنوات الأخيرة - في السادسة من مساء الأربعاء الثالث من نيسان 2013 أنتم على موعد مع أول أمسية قصصية تقيمها رابطة الكتاب منذ عشرين عاما و نيف لواحد من أكثر الكتاب إشكالية عرفته الحياة الثقافية في الأردن ناقدا ساخرا و لم يحظ بعد بالإضاءة النقدية الكافية التي يعكف الكاتب المخضرم محمود الريماوي على تقديمها و فاء لتجربة جيل من صناع و رواد هذا الفن الأدبي من جيل السبعينيات و ما قبل



"اسرائيليون" يدعون لإخصاء وحرق اطفال "أحفاد يونس"
24/03/2013
نشر إسرائيليون عبر موقع "فيسبوك" صورة لأطفال في إحدى خيام "حي أحفاد يونس" الذي أزاله جيش الاحتلال فجر اليوم (الأحد) من قرب بلدة العيزرية شرق القدس المحتلة, داعين إلى قتلهم بأبشع الأساليب الوحشية.
وظهر في الصورة التي التقطها أحد الجنود الإسرائيليون صورةً لثلاثة أطفال يجلسون في إحدى خيام الحي وهو يلوحون بشارة النصر، الأمر الذي لم يعجب إسرائيليين وعلقوا كاتبين: "اخصوهم واحرقوهم واهدوهم رصاصاتٍ قاتلة برؤوسهم".
واقتحمت مئات من عناصر الوحدات الخاصة الإسرائيلية بصحبة عدد من الجرافات والطائرات المروحية فجر اليوم الحي أحفاد وطردوا جميع النشطاء فيما اعتقل أربعة منهم فقط وهدمت جرافات الاحتلال جميع الخيام المتواجدة في الحي.
وبعد نشر الصورة على صفحة أحد الإسرائيليين علق أسفلها بالقول: "بعد أن احتل أطفال عرب موقعًا قرب معاليه أدوميم.. ما الذي يتوجب علينا فعله كإسرائيليين..؟
وأجابه أحدهم ويدعى "ليدور سويسا" على صفحته: "اسحقوهم تحت جنازير الميركافا أو حتى حافلة، أي شيء.. اقتلوهم واسحقوا أجساد هؤلاء الأطفال".
ومنذ يوم نشر الصورة الأربعاء، تجاوز عدد "اقتراحات قتل الأطفال" نحو 200 اقتراح. معظمهم من جنود الاحتلال في أول سنة لهم في الخدمة العسكرية وطلاب مدارس توجيهي. وفق ما ظهر في تفاصيل حساباتهم الشخصية.
كما نشر الجندي أوخاد هيلفي من لواء "كْفير" الذي نشر هو الآخر صورةً له بالقول: "إن الأطفال الذين يتضامنون سلمياً يجب أن يُذبحوا بالسكين".
ونشر الجندي ديفيد كوزولوفسكي قائلاً: "يا إلهي أنزل الموت على العرب القذرين".
ونشر الجندي شلومو ليفي على صفحته مقترحًا: "لو كنت في ذلك المكان لرميت في خيمتهم قنبلة غاز وأقفلت أبوابها وتركتهم يستنشقون الغاز حتى الموت".
وسجل اقتراح "كيفية التعامل مع أطفال خيمة أبناء يونس" أكثر من 41 ألف "مُعجب".
يشار إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و "تويتر" و"يوتيوب" تمنع بقوة نشر تعليقاتٍ محرضة على ارتكاب أعمال العنف بكافة أشكالها وتقوم فورًا بإغلاق أي حساب يدعو إلى تلك الممارسات.
وكان المعلق الرياضي التونسي عصام الشوالي قال إن إدارة "فيسبوك" جمدت صفحته بسبب نشره صورة عضو المجلس التشريعي الراحلة أم نضال فرحات، وتأبينه لها بكلمات على صفحته في الموقع وتعزيته للشعب الفلسطيني.
وكان جنود إسرائيليون نشروا على صفحاتهم الشخصية مطلع العام الجاري صورًا مماثلة لهم تفضح انتهاكاتهم ضد كل ما هو فلسطيني بما فيها العلم الفلسطيني وتنكيلٌ بأطفال ونساء على حواجز بالضفة الغربية.
وقال باحث إسرائيلي إن كتب التدريس الإسرائيلية أشعلت طيلة نصف القرن الماضي جذوة الصراع الإسرائيلي العربي وكرست حالة الحرب والعنف وحالت دون التوصل للسلام.
ووصف الباحث إيلي بوديا والمحاضر في جامعة حيفا مناهج التدريس اليهودية بـ"المنحرفة"، مشيرا إلى أنها تتميز بطغيان الصورة النمطية والأفكار المقولبة حيال العرب، وزرع كراهيتهم في نفوس الإسرائيليين.
وأشار البحث الذي جاء تحت اسم "الصراع الإسرائيلي في كتب التاريخ المدرسية العبرية"، إلى أن الكتب المدرسية رعت نوعا من الصراع الصامت بين الطرفين وحافظت عليه، وقادت بطريق غير مباشر إلى إثارة الصراع المسلح.
وكانت صحيفة "هآرتس" العبرية نشرت العام الماضي تقريرًا عن "التحريض العنصري" من قبل الشخصيات القيادية بـ"إسرائيل" في صفحات التواصل الاجتماعي.
 (صفا)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

Tayseer Nazmi Ended 2022 As A Poet In Afkar 405 تيسير نظمي ينهي عام 2022 في أفكار 405 شاعرا