أسباب معاداة النظام الإماراتى للرئيس مرسي




تشومسكي يوضح أسباب معاداة النظام الإماراتى للرئيس مرسي
03/01/2013
استعرض المفكر الأميركى نعوم تشومسكى الظروف السياسية والتحديات التى تمر بها مصر, وخصوصاً دعم بعض الدول العربية لبعض العناصر المعارضة للنظام السياسى. وعدد تشومسكي في ندوة بجامعة كولولمبيا الأميركية أسباب معاداة دولة مثل الإمارات نظام الرئيس المصري محمد مرسي ودعمها لمعارضيه.
فيما يلي اسباب هذه المعاداة:
1. مشروع تطوير اقليم قناة السويس الذي يتبناه الرئيس المصرى محمد مرسي سيصبح أكبر كارثة لاقتصاد الامارات,وخاصة دبي, حيث إن اقتصادها خدمي وليس انتاجي قائم علي لوجستيات الموانئ البحرية، وأن موقع قناة السويس هو موقع إستراتيجى دولى أفضل من مدينة دبى المنزوية فى مكان داخل الخليج العربى الذى يمكن غلقه إذا ما نشب صراع مع إيران.
2. تركز حقول النفط في الامارات في إمارة أبو ظبي وأن كل امارة في دولة الامارات تختص بثرواتها الطبيعية فقط و دبى هى أفقرها موارداً طبيعية لذلك فهى تعتمد إعتماداً كلياً على البنية الأساسية الخدمية التى تقدمها للغير، و مشروع تطوير قناة السويس سيدمر هذه الإمارة إقتصادياً لا محالة خلال 20 سنة من الآن.
3. الامارات هى أكثر دولة عربية تعتمد سياسيا ومخابراتيا على الموساد الاسرائيلي والمخابرات الأميركية، وخصوصاً بعد بناء المشاريع الخدمية بعد عودة هونج كونج إلى الصين والنمو الصاروخى لإقتصاديات للنمور الاسيوية، وسيضمحل هذا الإعتماد تدريجياً, حيث إن هذا الإعتماد المخابراتى كان بسبب كمية المبادلات التجارية الضخمة التى كانت تجرى على أرض الإمارات.
4. الامارات أكثر الدول العربية التي تربطها علاقات تجارية واقتصادية حميمة مع ايران خوفاً من تدمير البنية التحتية للإمارات, فيما إذا نشبت حرب بين أميركا وإيران وسحب البساط التجاري من دبى إلى مصر سيعمل على ترك الإمارات دون غطاء جوى أميركي عمداً كى يتم تدمير مرافقها وتأتى شركات أميركية لإعادة بناءه بالأموال الإماراتية المودعة فى أميركا.
5. تقود الإمارات الثورة المضادة ضد الجيش السوري الحر والثورة المصرية حتى لا يتم نجاح التواصل بين تركيا ومصر وهذا سيؤدى إلى فتح الأبواب التجارية الأوروبية للمنتجات السورية والمصرية وتصبح الحاجة إلى مشاريع أعمار منطقة قناة السويس هى اللطمة للإقتصاد الإماراتى الخدمى.
وقال فى ختام الندوة بأن النظام المصرى إذا ما تمكن من تنفيذ هذا المشروع العملاق فى منطقة قناة السويس، فإن مصر ستنتقل إلى مصاف الدول المتقدمة إقتصادياً، وقال يجب أن يتم تطوير أنظمة التعليم والثقافة التعليمية فى مصر كى تواكب النهضة المستقبلية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

Tayseer Nazmi Ended 2022 As A Poet In Afkar 405 تيسير نظمي ينهي عام 2022 في أفكار 405 شاعرا