الأردن يوزع الكمامات على جنوده ويعلن حالة الطوارىء


الأردن يوزع الكمامات على جنوده ويعلن حالة الطوارىء
19/12/2012
أعلن الجيش الأردني حالة الطوارئ على حدوده مع سوريا, أمس (الثلاثاء) تأهباً لتطورات عسكرية كبيرة يتوقع حدوثها في سوريا.
فيما قال مواطنوان أردنيون إنهم شاهدوا رتلا من الدبابات والمعدات العسكرية غير أردنية متجهة نحو الحدود الأردنية - السورية.
وفي تطور لافت قام الجيش الأردني بتوزيع كمامات الغاز على عناصره أمس.
كما رصد شهود عيان الليلة الماضية السفير الأميركي في عمان ستيوارت جونز على الحدود الأردنية السورية في جولة غير معلنة, حيث قام المسؤول الاميركي بزيارة بعض النقاط الساخنة على هذه الحدود.
ولم تعرف بعد أسباب زيارة السفير الاميركي للمنطقة الحدودية, حيث أعلنت السفارة الأميركية أن جونز سيقوم بزيارة مخيم اللاجئين السوريين في منطقة الزعتري المتاخمة للحدود السورية لتفقد أوضاع اللاجئين والاطلاع على الاستعدادات لإستقبال الأفواج الكبيرة من اللاجئين والمتوقع عبورها الأراضي الأردنية خلال الأيام القليلة الماضية. بينما رفض وزير الاتصال والاعلام الاردني سميح المعايطة التعليق على هذه الانباء.
وكانت صحيفة "هارتس" الاسرائيلية قد كشفت (الاثنين) الماضي, أن طائرات شحن أميركية تحمل عتادا عسكريا هبطت على الحدود الاردنية- السورية.
 وقالت إنه مع تصاعد المخاوف من استخدام اسلحة كيماوية من قبل النظام السوري, فإن هناك علامات كثيرة تشير الى استعداد الجيش الاميركي للتدخل السريع في سوريا.
 يذكر أن وزير الدفاع الاميركي كان قد أعلن قبل أشهر أن بلاده أوفدت الى الحدود الاردنية السورية فريقا عسكريا مختصا بالاسلحة الكيميائية الى جانب المعدات وقوات ومستشارين بريطانيين وفرنسيين وكنديين تقدر بأكثر من ألف عسكري للتصدي لخطر الاسلحة الكيماوية، وكانت مناورات الاسد المتأهب بمشاركة 19 دولة عربية وأجنبية قد جرت مطلع العام الحالي في الصحراء الأردنية استعدادا لسقوط محتمل للنظام السوري.
(المدينة السعودية)


هيثم منّاع يحذّر من أن التحالف بين الجهاديين الأجانب وبعض السوريين سيطيل أمد الحرب
وفد سوري معارض برئاسته يبحث في بغداد الجهود الانسانية والحل السياسي
2012-12-19

 
لندن ـ بغداد ـ وكالات: حذّر رئيس هيئة التنسيق الوطنية في المهجر، هيثم منُاع، من أن الحرب في سورية لن تنتهي بسقوط نظامها، بسبب ما اعتبره التحالف القائم بين الجهاديين الأجانب وبعض السوريين.
وكتب منّاع في مقال بصحيفة 'الغارديان' الاربعاء، أن 'الإنهيار الوشيك المفترض للنظام السوري لم يهيمن على الاجتماع الأخير لأصدقاء سورية في مراكش بل موضوع جبهة النصرة، إحدى جماعات المقاومة المسلحة العاملة في سورية والتي صنفتها الولايات المتحدة مؤخراً منظمة إرهابية أجنبية'.
وقال إن 'رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية' أحمد معاذ الخطيب 'دعا الولايات المتحدة إلى إعادة النظر في قرارها، وأدان نائب المراقب العام لجماعة الأخوان المسلمين في سورية محمد طيفور القرار الأمريكي واعتبره خاطئاً واتخذته على عجل، فيما أصدرت شخصيات غير إسلامية من الائتلاف تصريحات داعمة لجبهة النصرة'.
وتساءل منّاع 'ما تفسير دعم العديد من الذين حضروا مؤتمر أصدقاء سورية في مراكش لمنظمة تعتقد الولايات المتحدة أنها مرتبطة بتنظيم القاعدة؟'.
وأضاف أن 'المجلس الوطني السوري أصدر في شباط (فبراير) الماضي بياناً رفض فيه كل المحاولات لاستغلال الإنتفاضة من قبل الجهاديين الأجانب والمقاتلين الطائفيين، فلماذا طرأ هذ التحوّل الواضح في الرأي داخل جماعات المعارضة السورية؟'.
وقال مناع إن 'أطرافاً مهتمة عديدة دعمت المعارضة السورية المسلّحة، فدول الخليج تنظر إلى الأسلمة كحماية ضد الديمقراطية الحقيقية في سورية والتي من شأنها أن تشكل خطراً على أنظمتها، وترى الحكومة التركية أن الأسلمة ضرورية لعزل الأكراد السوريين، في حين كان الغرب سعيداً لمجرد مراقبة الأحداث بأمل أن تقوم المعارضة المسلّحة بإسقاط النظام السوري'.
وأضاف أن 'المجلس الوطني السوري تعاون مالياً وعسكرياً مع جبهة النصرة، وكذلك قادة الجماعات المسلّحة المختلفة في شمال سورية، واستمر هذا التعاون على الرغم من الوعود التي قُطعت لوفد الولايات المتحدة في تونس'.
الى ذلك بحث رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مع وفد سوري معارض برئاسة القيادي في هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطي هيثم المناع في بغداد الاربعاء 'دعم الجهود الانسانية' في سورية وايجاد 'حل سياسي' فيها.
وقال علي الموسوي المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء في تصريح لوكالة فرانس برس ان 'وفدا معارضا سوريا برئاسة هيثم المناع وصل الى بغداد والتقى برئيس الوزراء'.
واضاف ان 'الزيارة تأتي ضمن سلسلة زيارات الوفود التي زارت والتي ستزور بغداد في الايام القادمة'. واشار الموسوي الى ان 'الوفد الذي سيبقى عدة ايام في بغداد، همه الوحيد التركيز على دعم الجهود الانسانية في سوريا، ودعم ايجاد حل سياسي فيها لان العمل العسكري لا يؤدي الى حل'. واكد المستشار الاعلامي ان 'الوفد الذي يضم ثلاث شخصيات على ان تنضم اليه في الايام القادمة شخصيات اخرى، دعا الى تنسيق وتعاون وتواصل مستمرة مع العراق نظرا لتشابك العلاقات'.
وبحسب الموسوي، فان الوفد 'اثنى على موقف العراق في تقديم المساعدات الانسانية، واعتبروها افضل مساعدات انسانية قدمت الى الشعب السوري وليس لها اغراض سياسية'.
وتضم هذه الهيئة عددا من معارضي الداخل، وهناك خلافات كبيرة بينها وبين الائتلاف الوطني السوري المعارض.
كما شهدت الهيئة انشقاقات في صفوفها بسبب الخلاف حول طريقة التعاطي مع النظام.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

Tayseer Nazmi Ended 2022 As A Poet In Afkar 405 تيسير نظمي ينهي عام 2022 في أفكار 405 شاعرا