Gaza in Israeli Press مقالات من الصحف الإسرائيلية حول غزة



مقالات من الصحف الإسرائيلية حول غزة
19-11-2012
*المعضلة البرية
يديعوت –يوسي يهوشع:
يبدو أنه لا توجد في الجانب الاسرائيلي رغبة حقيقية في الخروج الى حملة برية. ولكن اذا ما انطلقت الدبابات، المجنزرات والاليات الثقيلة في نهاية المطاف نحو غزة – فسيكون ذا أمرا لا مفر منه.
الدخول البري لن يكون تكرارا لـ "رصاص مصبوب". فحماس والجهاد الاسلامي استخلصتا الدروس: زادتا كمية الصواريخ، تعلمتا كيف تستخدمان على نحو أفضل الوسائل التي تلقتاها من ايران وبالاساس – غيرتا الانتشار حيال الجيش الاسرائيلي. قبل نحو أربع سنوات بدأت الحملة بتليين مكثف للاهداف قام به سلاح الجو، بالتداخل مع نار بطاريات المدفعية. وفقط بعد الضربة من الجو دخلت القوات البرية لتنظيف مجالات اطلاق الصواريخ، التي كانت في معظمها في الارض المفتوحة. أما اليوم فالقصة مختلفة تماما: القوات التي سيتعين عليها الدخول ستكون ملزمة بالدخول أعمق بكثير، والخطر على حياتها سيكون أعلى باضعاف. هذه المرة لن ينتهي الامر بعشرة قتلى.
وظهر الناطق بلسان الذراع العسكري لحماس، أبو عبيدة أمس في مؤتمر صحفي في غزة وأعلن بانه اذا اجتاحت اسرائيل برا فان حماس ستصعد نار الصواريخ نحو اسرائيل. وحسب المنظمة، فانه في حالة القتال البري فان مقاتلي الجيش الاسرائيلي سيصطدمون ليس فقط بمقاتلين مدربين أكثر بل وأيضا بصواريخ مضادة للدبابات وبسلاح حديث. كما أن لحالة الطقس دورا في القرار. فالشتاء يقترب – ولا أحد في الجيش الاسرائيلي يرغب في أن يغرق، حرفيا، في الوحل الغزي.
يجدر بالذكر أن "تعميق الضربة لحماس" ليس هدفا عسكريا بل غاية سياسية، وعليه فمن الان واضح بأنهم اذا كانوا يريدون الخروج الى حملة برية فيجب أن يأخذوا بالحسبان بانها ينبغي ان تكون مغايرة: مختلفة، مركبة وخطيرة أكثر من تلك التي يتحدثون عنها الان. وتحتاج مثل هذه الحملة، التي تتضمن بتر القطاع والسيطرة على معبر رفح، للكثير من الوقت، طول النفس والاسناد الجماهيري. وبالتأكيد ليست هذه حملة يتم الانطلاق اليها عشية الانتخابات.
بالمقابل، فان مؤيدي الحملة يدعون بأنها محتمة، اذا كان الهدف هو بالفعل تحقيق الردع، حتى وان كان مؤقتا، مع حماس. فعملية برية، كما يقول المؤيدون، تصل الى اماكن لا تصل اليها الطائرات. ومثل هذا الدخول يمكنه أن يضرب البنى التحتية، الاشخاص ومخزونات السلاح – عندما يكون النموذج هو "السور الواقي". واضافة الى ذلك، فان احتلال الارض يكوي وعي العدو ويمكن له أن يؤشر الى سوريا وحزب الله بان الجيش الاسرائيلي قوي وأن المجتمع الاسرائيلي مستعد لان يبعث بجنوده.
للجيش الاسرائيلي أهداف جد متواضعة في حملة "عمود السحاب"، ومن ناحيته، فانه استوفاها جميعها منذ الان – ولكن ضغوطا من القيادة السياسية قد تدفع به الى الداخل. رغم الهجمات من سلاح الجو فان الانجاز المعنوي هو لحماس التي لا تزال تقف على أقدامها وتطلق أكثر من مائة صاروخ في اليوم.
نزل قادة المنظمة تحت الارض ولا يزال ليس بيد اسرائيل ورقة مظفرة. وزعم أمس بانه صفي قائد آخر من المستوى المتوسط – قائد منظومة الصواريخ يحيى عبية. وفي المساء تبين أنه حي – ولكن حتى تصفيته ما كانت لتوفر صورة النصر.
كما أن للزاوية القانونية سيكون وزن كبير في جملة الاعتبارات. فيكاد لا يكون هناك قائد كتيبة لم يرفع شهادة لدى الشرطة العسكرية بعد "رصاص مصبوب"، ويتعين على الجيش الاسرائيلي أن يجد طريقة عمل لا تنتهي في المحكمة الدولية في لاهاي، وأن يقرر ما هو التهديد الأكبر: غولدستون 2 أم حماس.
في الجانب السياسي واضح أن ليس لاسرائيل ذات الشرعية في العمل. ففي مصر حل مرسي محل مبارك، وفي الغرب من المتوقع للتأييد الاوروبي والامريكي ان يتوقف حين تجتاز الدبابة الاولى الجدار الفاصل.

*التخوف: التورط الدولي
الجيش الاسرائيلي يستعد، الوزراء يتحفظون
المصدر:معاريف – من شالوم يروشالمي:
قوات الجيش الاسرائيلي مستعدة على حدود قطاع غزة لامكانية تلقي أمر للدخول البري ولكن الوزراء الكبار يطالبون حاليا بمواصلة الهجمات الموضعية من الجو وعدم اصدار التعليمات لقوات المشاة والمدرعات بالدخول الى القطاع.
ويفضل معظم الوزراء مواصلة اعطاء وقت للمفاوضات السياسية. ولا تزال امكانية الدخول البري قائمة والقيادة التنفيذية وجهت لاستكمال الاستعدادات لها، ولكن بالمقابل يخشون من التورط والمواجهة السياسية مع الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي. وحتى لو كان دخول بري، فانه أغلب الظن سيكون دخولا محدودا وليس مكثفا مثلما كان في حملة "رصاص مصبوب". الوحيد من بين الوزراء الذي يؤيد حاليا الدخول البري هو وزير المالية يوفال شتاينتس. اما الوزراء الاخرون فينتظرون التطورات السياسية وامكانية تحقيق تهدئة ووقف للنار دون حاجة الى ادخال جنود الجيش الاسرائيلي الى قطاع غزة.
وكان الرئيس الامريكي براك اوباما خرج أمس الى وسائل الاعلام وأعلن بأنه يؤيد حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها. أقوال بهذه الروح يمكن سماعها في الايام الاخيرة ايضا من مسؤولين كبار في الدول الاوروبية. ولكن التقديرات في القدس هي أن دخولا بريا لقوات الجيش الاسرائيلي سيغير اللعبة وسيجر وراءه معارضة وضغوطا سياسية لوقف الخطوة. وبالتوازي مع حملة "عمود السحاب" تجري أيضا حملة انتخابات دخلت في حالة نوم في أعقاب الوضع الامني. ولكن ساعة العد التنازلي نحو 22 كانون الثاني، يوم الانتخابات، لم تتوقف. ويوم الاحد القادم، 25 تشرين الثاني، يفترض أن تجرى الانتخابات التمهيدية في الليكود. والان بات اجراء هذه الانتخابات موضع شك وذلك لانه يحظر التجمهر خشية الاصابة بصواريخ حماس. غير أن عملية برية ستستوجب تأجيل اجراء الانتخابات التمهيدية بل وربما اجراء الانتخابات العامة في اسرائيل أيضا.
ولكن التحفظ في لجنة التسعة لم يمنع أمس وزير الدفاع باراك من مواصلة التوعد بانه عند الحاجة سيتم دخول الجنود سيرا على الاقدام وعلى الاليات المدرعة. وقال باراك في زيارة له الى بطارية "القبة الحديدية" الخامسة التي نصبت في غوش دان مع السفير الامريكي في اسرائيل دان شبيرو، فقال: "سنواصل العمل على تعميق العملية. اذا كانت حاجة لن نتردد في الدخول الى عملية برية. سيكون طعام وعتاد مناسب للجميع. جنود الاحتياط يواصلون التدرب والاستعداد. نحن لسنا ضد وقف النار. اذا قررت حماس اولا بانها توقف اطلاق النار، وهكذا يكون، فسنفكر نحن بخطواتنا اللاحقة".
وتناول باراك نصب منظومة "قبة حديدية" في غوش دان وقال ان "هذه البطارية نشرت في صيغة طوارىء في غضون ساعات قليلة. وقد جيء بها الى هنا مباشرة من المصنع. وبعد ساعات من نصبها نفذت اعتراضا لصاروخ، وهذا الصباح اعترضت صاروخين آخرين. إن تفعيل "القبة الحديدية" هو انجاز استثنائي سواء للدفاع الجوي للجيش الاسرائيلي أم للصناعة الأمنية وعلى رأسها رفائيل والصناعة الجوية. نحن بحاجة الى 13 بطارية لتغطية كل أراضي الدولة من تهديدات نار الصواريخ للمدى القصير والمتوسط".

*ينبغي الانفصال الحقيقي عن غزة
هآرتس - بقلم: إيال عوفر :
المضمون: يمكن ربط غزة بمصر من جديد بحيث تصبح مصر مسؤولة عن تزويدها بالسلع والمحروقات من غير ان تمر عن طريق اسرائيل وبهذا تنفصل اسرائيل نهائيا عن غزة .
عادت اسرائيل الى حدود 1967 في غزة. فقد انتهى الاحتلال لكن سلسلة مصالح اقتصادية وسياسية أبقت دولة اسرائيل مسؤولة عن 1.5 مليون من مواطني غزة. لكن الدولة يمكنها الآن ان تحل هذه العقدة التي رُبطنا بها منذ 2005.
في كل جولة عنف منذ 2007 تُسمع اصوات في اسرائيل تدعو "الى قطع الكهرباء" و"تدمير غزة". وهذه الاصوات من اليمين سخيفة بنفس قدر اصوات اليسار التي تصرخ طالبة "أعيدوا سلطان السلطة الفلسطينية". لا يمكن قطع الكهرباء لأن الكهرباء لا تُشغل مخارط الصواريخ فقط بل حاضنات الاطفال في المستشفيات ايضا. ولا يمكن"القضاء " على حماس أو اعادة غزة الى السلطة الفلسطينية لأن هذه السلطة تنتقض اقتصاديا وبرهنت على عدم قدرتها على حكم غزة. وفي المقابل فان مصر الاخوان المسلمين تشعر بأنها مسؤولة عن غزة وبحق، فحماس هي الاخوان المسلمون فرع فلسطين. تستطيع مصر ان تتحمل مسؤولية وان تُهديء الوضع بل ان تحظى بمقابل اقتصادي وسياسي.
الى اليوم كان حجر أساس سياسة حكومات كثيرة في العالم ومنها حكومة اسرائيل وحكومة مصر حسني مبارك والسلطة الفلسطينية والعالم العربي كله الحفاظ على "وحدة" الاراضي الفلسطينية. وهذه وحدة مزيفة. حتى إن اهود باراك اقترح ذات مرة بناء نفق من غزة الى الخليل للحفاظ على الوصل المتكلف. وتستعمل اسرائيل سياسة اقتصادية تُثبت الصلة بغزة، فهي تزود بالبنى التحتية عن طريق جباية ضرائب على سلع تدخل غزة (ونقل عوض ذلك الى السلطة الفلسطينية في رام الله) الى تزويد مصارف غزة بالنقد (الشواقل والدولارات)، وهذا المال النقد يُستعمل في نهاية الامر للدفع عن التهريبات في الأنفاق التي تشتمل على تهريب الوسائل القتالية. ان وهْم استمرار احتلال غزة هذا ورط اسرائيل فيما لا يحصى من المشكلات من "مرمرة" الى المسؤولية عن الوضع الصحي في غزة.
مكّنت اسرائيل مصر في عهد مبارك من لعب لعبة مزدوجة بأن تُلقي مصر على اسرائيل المسؤولية "عن الحصار" وأن تغض من جهة ثانية عينها عن الأنفاق "الانسانية" الى سيناء – وهي أنفاق مرت فيها جميع الصواريخ التي تُطلق اليوم من غزة على اسرائيل.
ان مصر برغم مشكلاتها لا تنتقض عُراها كالسلطة الفلسطينية. ان تغير الحكم في مصر والتماهي العقائدي بين الاخوان المسلمين وحماس يُنشئان نافذة فرص نادرة لربط غزة بمصر وفصلها عن اسرائيل بالتدريج. بل ان اسرائيل تستطيع ان تطلب تطبيق اتفاق السلام مع مصر على غزة ايضا التي كانت حتى 1967 ارضا مصرية من كامل جوانبها. ومصر قوية بقدر كافٍ لتحكم غزة ايضا.
كيف نبدأ؟ ستكون المرحلة الاولى تمكين مصر من فتح كامل لمعبر رفح وللسلع ايضا. وان يتم وقف العادة المعوجة حيث يُحط الوقود الذي تتبرع به قطر لغزة في مصر ويُنقل في حاويات الى الجنوب الى معبر نتسانا ويتوجه من هناك عائدا الى الشمال عن طريق اسرائيل الى معبر كيرم شالوم. وهذه دورة ضخمة تتم فقط للحفاظ على وهْم ان اسرائيل تسيطر على نقل السلع الى غزة.
ينبغي فتح معبر رفح لمرور السلع برقابة مصرية. وحينما يصبح المعبر مفتوحا لن تعود هناك حاجة "انسانية" الى الأنفاق. وسيكون نقل المحروقات مباشرة من مصر الى غزة الاشارة الاولى الى ربط القطاع بمصر من جديد. وهكذا يمكن للمصريين ان يُظهروا مكانتهم الخاصة نحو غزة وان يكسبوا في المقابل عملة اجنبية من التجارة المشروعة الى غزة ومنها. وستكون المطارات والموانيء في سيناء هي الباب الجديد الى غزة، ويمكن اغلاق المعابر الحدودية من غزة الى اسرائيل. فغزة هي مصر.

*
مكانة مصر الجديدة والفرصة الاسرائيلية
هآرتس –بقلم: تسفي بارئيل :
المضمون: فرصة مرسي في أن يضع مصر من جديد في جبهة القيادة العربية، منوطة بقدرة اسرائيل على أن تفهم بان الحملة في غزة غير ملزمة الاستنفاد لتصفية وسائط اطلاق الصواريخ أو تصفية زعماء حماس. فهي يمكنها أن تكون نقطة انطلاقا لحل أوسع وأكثر عمقا .
في المرة الاولى منذ سقوط مبارك تكون مصر مطالبة بان تحل أزمة اسرائيلية – فلسطينية ليست فقط معركة عسكرية بل وذات آثار سياسية. المكالمات الهاتفية التي أجراها الرئيس اوباما مع الرئيس مرسي، ووصول رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان الى القاهرة، وهرع حاكم قطر، حمد بن خليفة آل ثاني الى المكان، والمشاركة المرتقبة لوزير الخارجية الكويتي في لقاء الزعماء العرب، كل هذا يضع أمام مرسي فرصة أولى وهامة لاظهار قدراته، وقدرات مصر، على إدارة الازمة. فرضية عمل كل اولئك الزعماء، والتي تشارك فيها اسرائيل أيضا، هي أن مصر يمكنها أن تحقق وقف النار، تقرر شروط تنفيذه والاشراف على تنفيذها ايضا.
مرسي، مقارنة مع سلفه، يتمتع بأن سوريا لم تعد عاملا نشطا في الساحة العربية. فهي لم يعد يمكنها أن تؤثر على سلوك حماس. ولا يمكن لاي مندوب سوري أن يصرف قرارات الزعماء العرب نحو اتجاه متطرف او يعرقل مبادرة مصرية، والرئيس المصري لا يحتاج الى أن يخشى من أن تعرضه سوريا كرقيق القلب يحاول أن يرضي الولايات المتحدة أو اسرائيل. ويمكن أن يضاف الى هذه الظروف المساعدة ايضا غياب السعودية عن اجتماع القاهرة، والنبرة شبه غير المبالية التي تعاطى بها الملك السعودي مع الازمة حين قال لمرسي انه "يتوقع استعمال العقل والا يدع العواطف تسيطر".
يبدو أن المنطق بدأ يحتل موقعه، حين رد الاقتراح الاساس باستخدام سلاح مقاطعة النفط ضد اسرائيل وحلفائها، وكذا الاقتراح لدعوة كل الدول العربية لطرد سفرائها من اسرائيل الى الاردن لم يقبل بعد. وحتى لو قبل يبدو أن صيغة بيان ممثلي الدول العربية ستبقي مجال مناورة مرن للاردن. والتقدير في هذه المرحلة هو أن الرد العربي سيتلخص في تحقيق طلب لنقاش عاجل في مجلس الامن ووعود بالمساعدة في ترميم الدمار في غزة.

وانتماء مرسي بالذات لحركة الاخوان المسلمين وتصريحاته القاطعة والصارمة ضد الهجوم الاسرائيلي تبعد عنه "الاشتباه" بانه يعمل باسم مصالح غريبة. من هنا، فان اقتراحاته وقراراته كفيلة بان تحظى بشرعية أكبر سواء من جانب شركائه العرب ولا سيما من جانب حماس، التي بقيت دون سيد آخر. وفي نفس الوقت، في الثلاثي القائد لادارة الازمة، تركيا، قطر ومصر قد تنشأ منافسة على النجاح في حلها. ولا سيما على خلفية الدور المباشر لامير قطر في غزة وتبرعه المالي الهائل، الذي استقبل في مصر باحاسيس مختلطة. اما تركيا بالمقابل التي ألقى رئيس وزرائها اليوم لاول مرة خطابا "وطنيا" في جامعة القاهرة، حيث القى اوباما أيضا خطابه، وإن كان ضيفا مرغوبا فيه في مصر الا ان مساهمته في حل الازمة تعتبر ثانوية، ان لم تكن هامشية.
لقد اختار اردوغان الهجوم على نتنياهو واسرائيل على هجومهما على غزة وأيد قرار مرسي إعادة السفير المصري من اسرائيل. "قلب الشباب التركي ينبض مع قلب الشعب المصري"، أعلن اردوغان، ووعد بالعمل في الساحة الدولية، ولكن في ضوء الموقف الامريكي والاوروبي، مشكوك ماذا سيكون دور تركيا، ولا سيما بعد أن تبين عجزها في حل الازمة في سوريا، حيث احتلت قطر مكانها.
ولا يتركز تطلع مرسي فقط على تحقيق وقف للنار بعيد المدى، كاستمرار لجهوده لتحقيقه حتى قبل الحملة، حين تحدث مع القيادة في غزة وطلب منها تهدئة الاوضاع منعا لهجوم اسرائيلي. ويسعى مرسي الى احداث تغيير حقيقي في الساحة الفسطينية، من خلال الدفع الى الامام بتطبيق اتفاق المصالحة الفلسطيني بين فتح وحماس. وحسب مصادر مصرية، فقد طرح أمس اقتراح لدعوة محمود عباس ايضا الى اللقاهرة في القاهرة، ولكن عباس رفض الوصول كي لا يتعرض لضغط عربي لقبول شروط حماس في تطبيق المصالحة. ويتركز الجهد الان على محاولة التسوية بين الموقف الاسرائيلي، الذي يطالب بان تطلب حماس وقف النار، وبين موقف حماس الذي يقضي بان النار ستتوقف فقط اذا ما اوقفت اسرائيل الهجوم. وهذه ليست فقط معضلة مصرية أو عربية، بل وايضا موضوع خلاف بين خالد مشعل الذي يمثل حماس في القاهرة وبين القيادة في غزة التي سبق أن أثبتت في الماضي بانها غير مستعدة بعد اليوم لقبول كل قراراته. وعندما لا يجري بين مصر واسرائيل حوار على المستوى السياسي، وعندما لا يكون بوسع تركيا أن تكون وسيطا بسبب القطيعة مع اسرائيل، فالتوقع هو أن تتجند للوساطة واشنطن، التي أعلنت عن تأييدها للموقف الاسرائيلي. وهذا ليس الخيار الذي تفضله مصر ولكنها، مثل الاردن، وغيره من الدول العربية، تحتاج الى وقف سريع للنار قبل أن تملي مظاهرات التأييد في المدن العربية الخط السياسي.

وتعرض المعاضل المصري على اسرائيل ايضا فرصة سياسية استثنائية. استغلال سياسي صحيح للازمة في غزة، تعظيم دور مصر كمن يمكنها أن تحل الازمات بل والتأثير على اسرائيل، وانقاذ الحوار بين الدول من قناة المستوى العسكري ونقله الى المستوى السياسي، كل هذا كفيل بان يرسي أساسا للعلاقات المستقبلية بين اسرائيل والنظام المصري الجديد. إن فرصة مرسي في أن يضع مصر من جديد في جبهة القيادة العربية، منوطة بقدرة اسرائيل على أن تفهم بان الحملة في غزة غير ملزمة الاستنفاد لتصفية وسائط اطلاق الصواريخ أو تصفية زعماء حماس. فهي يمكنها أن تكون نقطة انطلاقا لحل أوسع وأكثر عمقا.

*مع الوجه نحو طهران
معاريف –بقلم: عاموس غلبوع :
المضمون: كل منظومة الاعتبارات لدينا في المواجهة الحالية مع حماس ومنظومة العلاقات مع مصر يجب أن تنبع من مصلحتنا العليا: خلق الظروف السياسية والاستراتيجية الافضل لمواجهة التهديد الايراني النووي.
صورة الواقع كما تبدو لي الان مركبة من ثلاثة مستويات. المستوى الادنى هو – نحن مع الفلسطينيين. هنا دولة اسرائيل توجد في حرب ضد كيانين فلسطينيين. كيان اقليمي، سلطوي وايديولوجي واحد هو قطاع غزة تحت حكم حماس، والذي يدير ضدنا منذ بضع سنوات حربا بالنار، بالعنف وبالارهاب بقدر ما تتاح له من امكانيات. وبين الحين والاخر يحتاج الى الهدوء والراحة لاغراض جمع قوى اكبر واكثر فتكا.
الكيان الثاني هو السلطة الفلسطينية بقيادة ابو مازن، التي توجد في الاراضي الاقليمية ليهودا والسامرة. وخلافا للكيان الحماسي، فانه لا يتبنى العنف، لا توجد له ايديولوجيا دينية وهو يعتبر معتدلا (وان لم يكن مستعدا لان يقول، كايديولوجيا، انه مع "الدولتين للشعبين"، بل فقط مع "الدولتين"، لانه يرفض الاعتراف بالشعب اليهودي). ولكنه يدير ضد دولة اسرائيل حربا سياسية حادة، يدير ضدنا حملة تحريض لا تنقطع، ويربي الجيل الشاب لديه على كراهية اسرائيل.
رغم كل هذا، واضح أن السلطة أفضل من حماس ومصلحة دولة اسرائيل هي الا تسيطر حماس على هذا الكيان. الظاهرة المشوقة هي ان للكيان بقيادة ابو مازن لا يوجد له أي دور في حرب العنف لحماس، في ما يجري الان في الكيان الحماسي، وفي نتائج "عمود السحاب". وبالتوازي، لا يوجد لكيان حماس أي دور في الحرب السياسية التي يديرها ضدنا أبو مازن.
المستوى الاعلى من ذلك للصورة هو المحيط. في الشمال، الجبهة العسكرية المهددة من جانب سوريا، حزب الله وايران توجد في عملية انكسار. في الجنوب، نظام ديني في مصر معادٍ لاسرائيل، ولكن تماما في هذه اللحظات يقف أمام اختباره الحقيقي. وأمامه امكانيتان أساسيتان للاختيار: استمرار الوضع الراهن مع اسرائيل، والذي يعني ضمن امور اخرى كبح جماح حماس، أو السير خلف الايديولوجيا وشعارات "ميدان التحرير". بالنسبة لاسرائيل توجد الان فرصة للتأثير على الاختيار المصري.
والمستوى الاعلى هو التهديد الذي يلوح من ايران النووية. في هذه الايام بالذات أبلغتنا الوكالة الدولية للطاقة الذرية بان ايران تتقدم بسرعة نحو تحقيق قدرة نووية. وبرأيي، فان كل منظومة الاعتبارات لدينا في المواجهة الحالية مع حماس ومنظومة العلاقات مع مصر يجب أن تنبع من مصلحتنا العليا: خلق الظروف السياسية والاستراتيجية الافضل لمواجهة التهديد الايراني النووي.
وهذا يحملني الى الصورة الاوسع في سياق "عمود السحاب". لقد اطلقت في اوساطنا ترهات عن أن الرئيس اوباما سيحاسبنا بعد انتخابه وسينتقم منا. وهذه أقوال تدل بقدر أكبر على أمل قائليها وعن عالم المفاهيم الضيق لديهم. فاوباما يعمل الان حسب المصلحة الامريكية التي ترى في حماس منظمة ارهاب وبالشكل الاكثر وضوحا فانه هو وادارته وقفوا الى جانب دولة اسرائيل، رغم استياء صحيفة "هآرتس" واتباعها في الاعلام.
وما أن بدأت الحملة حتى قالوا انها تختلف عن رصاص مصبوب. لماذا؟ لانه كانت لنا في حينه شرعية دولية، ورؤساء الدول سارعوا الى القدس كون حكومة اسرائيل أدارت مسيرة سياسية مع الكيان الفلسطيني لابو مازن، والان لا توجد مسيرة سياسية. إذن فلننعش الذاكرة قليلا. رؤساء الدول سارعوا الى القدس كي يضغطوا علينا للخروج من غزة؛ نتاج "رصاص مصبوب" كان تقرير غولدستون، وكل تنازلات اولمرت لابو مازن لم تجدي نفعا.
في هذه اللحظة لدينا تأييد من حكومات اوروبية، وأولا وقبل كل شيء بسبب الطريقة التي يعمل بها الجيش الاسرائيلي والتي تمنع الخسائر بين السكان المدنيين الفلسطينيين. اشعر أنه يوجد لدينا من هم تواقون جدا لصور عائلات فلسطينية قتلى وانقضاض عالمي وداخلي على رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الدفاع باراك. ينبغي الامل في أن يخيب ظنهم هذه المرة أيضا.

*حرب أعصاب
اسرائيل اليوم - بقلم: دان مرغليت :
المضمون: القيادات التي تتولى تصريف الازمة الآن بين اسرائيل وغزة كلها في توتر عصبي أخذ يزداد والمنتصر في النهاية هو الأكثر برود أعصاب.
بعد ثلاثين سنة تقريبا من رؤيتي لمناحيم بيغن يحاول عبثا ان يطلب من فوق منصة الكنيست الكف عن نقر عيون المسؤولين عن حرب لبنان الاولى، طورت أذنا حساسة بخفق أجنحة الصقر وهو الطائر الجارح الذي قيل عنه انه يهبط على الجيف ليأكلها. اذا كان يوجد للصقر أصلا صوت خفق أجنحة أو صوت خاص به فقد سمعت أمس الأصداء الاولى. فالاجماع في جوهره قصير الأجل.
الحديث دائما فقط عن تقارير حقائقية. يبدأون دائما بتقارير هي في الحقيقة دعاية من غزة. فانه لا يمكن من هناك أصلا إسماع ونشر سوى الدعاية. بعد ذلك يجدون اسرائيليين ينتظرون ينضمون الى التقارير الحقائقية من غزة، وبعد ذلك لا توجد حقائق ولا توجد تقارير، وتوجد حملة دعائية وسياسية لسحق الاجراء العسكري.
بل ان بعض هذه الدعاوى صحيح. يجب الحذر، فالقتال الجراحي شيء والقتال الشامل – حتى قبل الدخول البري – هو شيء مختلف. ان المعضلة التي واجهت أمس بنيامين نتنياهو واهود باراك وافيغدور ليبرمان ووزراء التُساعية واضحة وهي ان حماس جاءت بمطالب غير ممكنة مقابل الهدنة برغم أنها تعلم ان قوتها ضعفت وان اطلاق الصواريخ من القطاع فتر فتورا ما. تستطيع اسرائيل الاستمرار في هجوم جراحي يتدرج ليصبح شديدا واذا تم الحرص عليه فقط تقلص نشاطها وأصبحت فائدة الضغط على حماس أصلا تقل أو لا تزداد على الأقل.
ينتج اذا ان الضغط الجراحي يأخذ في الحسبان قتالا طويلا مع تجنيد قوات احتياط متأهبة؛ أو زيادة شدة النشاط الذي يخدم كل صقر في الداخل وكل طالب سوء في الخارج؛ أو عملية برية يُعادل ضررها فائدتها. ولا توجد اختيارات جيدة.
طُرح في جدول العمل اقتراح مصدره قائد دورية هيئة القيادة العامة السابق عومر بار – ليف الذي ينافس في الانتخابات التمهيدية في حزب العمل وهو اعلان ان اسرائيل كفت عن اطلاق النار مدة 12 ساعة وتدع لحماس ان تتابعها وإلا زيدت الهجمات على غزة. يزعم جميع الخبراء ان حماس لن تتقبل هذا باعتباره تهديدا صادقا بل علامة على ضعف اسرائيلي. وعبر المحلل في القناة الاولى عوديد غرانوت هذا على النحو التالي: ان حماس لن تحجم بسبب تهديد اسرائيلي عن ارسال دبابات الى ميدان في غزة حتى توجد الدبابات الاسرائيلية في ذلك المكان بالفعل.
ان كل واحد يعلم ان اللحظة الحالية ستأتي. فالواقع الآن يختلف عما كان في مرحلة البدء. وهذه حرب أعصاب بين القيادات. من جهة مصر التي يوشك رئيسها محمد مرسي ان يشخص الى الولايات المتحدة وهو في ضغط لانهاء جولة المعارك الحالية في غزة، وسلطته على اسماعيل هنية وعلى ادارة حماس في القطاع ليست كاملة؛ ومن جهة اخرى قيادة اسرائيلية تشعر هي ايضا بأن الزمن ينفد – إما لأنها لا تستطيع الابقاء على قوات الاحتياط بلا عمل وإما لأن كل يوم سيزيد الضغط للتخلي حتى عن الأهداف الأساسية لـ "عمود السحاب" بمساعدة جهات في الداخل والخارج.
ان من يكون أقل توترا عصبيا سينتصر.

*قيود التكنولوجيا
هآرتس – افتتاحية:
مئات عديدة من الصواريخ اطلقت نحو أراضي اسرائيل في الايام الاخيرة. فعلى متى عقد وأكثر من الزمان، سقطت الاف الرؤوس المتفجرة في مناطق مأهولة وزراعية في اسرائيل، بنار القسام، الغراد، قذائف الهاون والان الفجر. السلاح الصاروخي نغص حياة الاسرائيليين على حدود الاردن ولبنان.
مهندسون ومطورون في الصناعة الأمنية اقترحوا قبل سنوات التزود بمنظومات لاعتراض الصواريخ. الفكرة لم تكن أصيلة، فصواريخ باتريوت الامريكية حمت اسرائيل، وان كان بنجاح قليل، ضد صواريخ سكاد العراقية في حرب 1991. وقد تم تطوير صواريخ حيتس الاسرائيلية وانتجت في العقدين التاليين. كما كان للجيش الاسرائيلي صواريخ مضادة للصواريخ لحماية السفن.
كان يمكن تدبر حل مؤقت للاعتراض على بعض الصواريخ، وفي نفس الوقت الاستثمار في جواب أكثر جذرية؛ ولكن جهاز الامن فضل تمويل نشاطات اخرى – دون أن يفهم تأثير حماية الصواريخ على احساس السكان وعلى القدرة على الامتناع عن حملات هجومية، أو حصرها.

فقط بعد صيف 2006 والاف الرؤوس المتفجرة التي تعرضت لها اسرائيل من حزب الله، صحت حكومة اسرائيل وفهمت بان من الافضل لها أن تسارع الى تطوير منظومات اعتراض للمدى القصير والمتوسط – "القبة الحديدية" و "العصا السحرية". وقد استكمل التطوير في زمن قصير جدا وبانجازات فائقة، إن لم تكن كاملة. في حماية الصواريخ لا تزال هناك ثغرات، وضد قذائف الهاون تكاد لا تكون اي حماية.
ولكن الاستمتاع بأداء "القبة الحديدية"، التي وفرت اصابات عديدة من النقب وحتى غوش دان، لا يمكنه أن يكون بديلا لسياسة يفترض بالرأس الاسرائيلي أن يفكر بها. محظور الوقوع في الوهم، في أنه توجد وسيلة للجمود السياسي بثمن محتمل.
لقد صحت اسرائيل من الهذيان على التغيير بقوة الذراع للاوضاع في الشرق الاوسط. فنظام اقليمي جديد لن يتحقق الا بواسطة التوازنات، الصريحة أو الضمنية، بين كل الاطراف. وعلى "القبة الحديدية" ان تسمح للرأس الابداعي الذي تحميه تحتها ان يجد صيغة سليمة – لا تقل عن تلك التي وجدها رجال التطوير والصناعة، بتمويل المشاركة الذاتية والجزئية فيه تعكس التعلق بالمساعدات الامريكية.

*كل خروج صعب
يديعوت – مقال افتتاحي بقلم: ناحوم برنياع :
أحب المزايا إلي من بين مزايا القبة الحديدية كلها قدرتها على التمييز بين صاروخ خبيث وصاروخ ليس كذلك، وبين عدو خطير وعدو لا شأن له وبين الغث والسمين. لو طُلب الى الامريكيين ان يطوروا منظومة كهذه لبنوها بحيث تطلق الصواريخ على كل شيء يطير مهما كلف ذلك. فهم يتجهون هناك الى الكمية وعندنا الى النوعية. وعندهم الى التدمير وعندنا الى التفريق. فهي باختصار فخر اسرائيلي.
في احدى الليالي الطويلة في بئر السبع، بين انذار وانذار، فكرت في نفسي قائلا كم هو مؤسف ان نتنياهو ليس القبة الحديدية. فقد تعلم اشياء مهمة كثيرة في سنواته الطويلة في السياسة لكنه لم يتعلم التفريق بين الغث والسمين وبين العدو الخطير والعدو الذي لا شأن له.
كانت عملية "عمود السحاب" ترمي الى ان تكون نسخة من "الرصاص المصبوب" قبل اربع سنوات، مع شيء من التحسينات في الهامش. ورأى الجيش الاسرائيلي بتوجيه من وزير الدفاع اهود باراك ان العملية جولة من جولات كثيرة وكانت بين اسرائيل وحماس قواعد لعب. وسُحقت القواعد بالتدريج في غير مصلحتنا بنشاط الفلسطينيين في مواجهة الجيش الاسرائيلي والرخص التي أباحتها حماس لنفسها ولمنظمات اخرى لتطلق الصواريخ على بلدات اسرائيلية. سيوقع الجيش الاسرائيلي بالمنظمات سلسلة من الضربات الجوية وتتدخل مصر. ويُحرز وقف اطلاق نار يقوم على قواعد اللعب السابقة ثم يحدث انسحاق مرة اخرى وتوجد جولة اخرى ثم انسحاق ثم جولة وهكذا دواليك.
أدرك الجميع ان اجراءين فقط يستطيعان كسر الحلقة المفرغة إما احتلال غزة وسيطرة جنود الجيش الاسرائيلي عليها وإما تسليم اسرائيل لحماس. ونتنياهو غير مستعد للموافقة على واحد منهما.
كانت الدروس التي تم تعلمها من عملية "الرصاص المصبوب" تكتيكية: فقد تحسنت المعلومات الاستخبارية وأمكن الهجوم في يوم بدء العملية على أهداف أكثر نوعية؛ وتطور استعمال وسائل الطيران على اختلاف أنواعها؛ وتضاءلت اصابة المدنيين في غزة جدا وشعر الاسرائيليون في الجنوب وفي المركز بأنهم أكثر حماية بفضل القبة الحديدية.
لكن ذلك لم يغير شيئا في الجوهر. فبعد خمسة ايام من الصدام المسلح تواجه الحكومة نفس المعضلة التي عذبت الحكومة السابقة، فحماس لم تستسلم، ونظامها لم ينهَر؛ وهنية لم يخرج من الوكر مرفوع اليدين، بالعكس – ما تزال حماس تطلق القذائف الصاروخية وهي وإن لم تنجح في قتل اسرائيليين فانها تشوش بيقين على حياتهم اليومية من بئر السبع الى تل ابيب.
بل ان الظروف ساءت قياسا بعملية "الرصاص المصبوب" لأن اسرائيل كانت تستطيع آنذاك ان تُجند مصر لفرض هدنة على حماس، أما اليوم فان قلب حكومة مصر مع حماس. فهي معنية بهدنة لكن كتلك التي تعرض حماس على أنها منتصرة. وآنذاك تمنى جزء كبير من العالم العربي سقوط حماس واليوم تقف تلك الحكومات نفسها الى جانبها.
ما الصحيح فعله؟ في خلال نهاية الاسبوع أدرك نتنياهو وجود مشكلة. فموافقة اسرائيل على انهاء العملية بلا حسم، مع شعور بالتعادل، سيستقبلها الجمهور استقبالا سيئا. هذا ما حدث في نهاية عملية "الرصاص المصبوب" إذ خابت آمال الناخبين ونقلت الانتخابات التي تمت بعد ذلك بثلاثة اسابيع نائبين من كديما الى اليمين وكان نتنياهو آنذاك في الجانب المستفيد أما الآن فهو في الجانب ذي المسؤولية.
اختار طريقة اخرى وهي ان يهدد مصر وحماس بعملية برية. ان باراك الذي حث حينما كان وزير دفاع في "الرصاص المصبوب" على الخروج في هذه المرحلة بالضبط لم يرَ مفرا سوى الانضمام الى التهديدات. ويرمي تجنيد جنود الاحتياط الى تصديق هذه التهديدات.
حينما نهدد لا يكفي تجنيد القوات بل يجب الاقناع بأن للعملية البرية هدفا يُسوغ الكلفة وهي سقوط الجنود وقتل المدنيين في الجانب الثاني وفقدان التأييد في العالم. وقد أوضح باراك في التوجيهات التي أصدرها الى الجيش الاسرائيلي انه لا يؤمن بأن العملية البرية ستغير الوضع، وهو يلتزم بالأهداف التي حددها في الحد الأدنى ومنذ ذلك الحين مرت خمسة ايام.
وهكذا تجد اسرائيل نفسها مرة اخرى كما كانت في 2006 وفي 2008 توشك ان تتورط. فبدل الاكتفاء بأن أُحرزت الأهداف تُعذب قيادة الحكومة العليا نفسها بسؤال كيف نخرج من هذا الامر مع شعور بالنصر. وماذا سيقولون في غزة وماذا سيقولون في العالم العربي، والشيء الأساسي هو ماذا سيقول الناخبون بعد شهرين. والثقة بنا ماذا ستكون حالها. انه يتبين لها مرة اخرى ما تبين لسابقاتها وهو ان كل بداية سهلة لكن كل خروج صعب.

*لنقطع القطاع
معاريف - بقلم: أهرون ليبران:
أهرون ليبران :عميد احتياط من كبار رجالات شعبة الاستخبارات العسكرية سابقا
المضمون: يجب قطع القطاع الى اثنين على الاقل. فالقضم في وحدة القطاع وقطعه سيبين عجز حماس ويعظم التفوق العملياتي للجيش الاسرائيلي. اذا كان الامر ممكنا من الناحية السياسية، حيال مصر، فينبغي ايضا العودة الى محور فيلادلفيا.
ليس مريحا اسداء النصائح في ذروة حملة عسكرية، ولكن اذا كان الامر مجديا، فسيكون هذا ثوابنا. فالجسارة الاستفزازية من حماس وشركائها في اطلاق مئات عديدة من الصواريخ – بل والى اماكن تبدو "حصينة" ويبدو بمعونة ريح اسناد مصرية – تناطح السحاب. وبالتالي فاننا في وضع استراتيجي مختلف تماما حيال حماس مما يفترض خطوات مفضلة تنبع من مبادىء عقلانية. أولا وقبل كل شيء لا يجب أن نحدد كهدف اسقاط حكم حماس. فوجودها يبقي الانقسام في المعسكر الفلسطيني ويضعفه، وبالتالي فانه مصلحة اسرائيلية واضحة. من جهة اخرى، ضروري سحق قوتها العسكرية لمنعها من التنكيل باسرائيل على نحو مواظب.
ثانيا، اسرائيل ملزمة بان تخرج من المواجهة الحالية وحماس مهزومة – وليس فقط بتحقيق الردع. فهي لا يمكنها أن تسمح لنفسها بان توجد في وضع آخر، والا فانه سيكون لذلك آثار مريرة وليس فقط حيال حماس وشركائها، بل حتى لمستقبلها ووجودها في المنطقة. في هذا السياق يجدر ببعض المحللين والسياسيين ان يكفوا عن الترهات وبقصر نفس عن "وقف النار" و "استراتيجية الخروج"، قبل ان تتحقق حتى ولو أكثر الاهداف تواضعا.
ثالثا، تصفية زعماء حماس، التي تطرح على نحو يشبه رد الفعل الشرطي من جانب الكثيرين، ليس بالضرورة هو الحل المطلق. وحتى لو أن هذه الخطوة نجحت في الماضي، يبدو اليوم أن حركة حماس تحصنت حيالها.
رابعا، الاحتلال الكامل للقطاع ليس مرغوبا فيه، وليس فقط بسبب الخسائر لقواتنا بل بقدر أكبر بسبب الثمن السياسي المحتمل في المنطقة وفي الغرب. لقد كان فك الارتباط في العام 2005 خطأ جسيما، ولكن من الصعب اليوم اصلاحه.
وماذا رغم ذلك جدير تنفيذه من أجل تحقيق النصر – انهيار القوة العسكرية لحماس وشركائها وبالتأكيد أيضا تحقيق الردع؟ أولا، في هجوم جوي أكثر تركيزا. لقد نفذ سلاح الجو بنجاح مئات عديدة من الغارات، ولكن لشدة الاسف لم تمنع بعد تصعيد اطلاق الصواريخ. وبالتالي فان الموقف السليم ليس بالذات في مطاردة الصواريخ القصيرة بل بنموذج هدم حي الضاحية في بيروت، الهدم الذي ينبغي أن يعزى له امتناع حزب الله عن اطلاق النار على اسرائيل منذ العام 2006. واضافة الى ذلك: من تحليل نهايات حروب الولايات المتحدة في كوريا وفي لبنان، يتبين أنه فقط بخنق حرية العمل والحركة، مع الهدم المنهاجي للبنى التحتية، توصل الامريكيون الى نهاية مرضية لهم.
ثانيا، الحملة البرية هي بالضرورة محتمة. والامتناع عنها سيثبت بان كل جهودنا في المواجهة كانت عابثة (ولا نقول – سيشير الى انعدام الوسيلة، بمعاني ذلك الخطيرة على مستقبلنا). فالتاريخ يفيد بانه مع سلاح الجو وحده لا يتم الانتصار في الحروب.

وبالتالي فان التوازن العملياتي هو في الخطوات العسكرية التي تقلص الخسائر ولكن تجسد بوضوح فشل واخفاق حماس وشركائها. وهكذا ينبغي احتلال شمال القطاع (الذي ما كان ينبغي "فك الارتباط" عنه على اي حال). وذلك ليس بالذات بسبب بعض الابعاد لمدى الصواريخ بل للتجسيد للفلسطينيين ولغيرهم ثمن المواجهة المسلحة. اضافة الى ذلك يجب قطع القطاع الى اثنين على الاقل. كما يذكر نفذت مثل هذه الخطوة في "رصاص مصبوب" وبسهولة نسبية. فالقضم في وحدة القطاع وقطعه سيبين عجز حماس ويعظم التفوق العملياتي للجيش الاسرائيلي. اذا كان الامر ممكنا من الناحية السياسية، حيال مصر، فينبغي ايضا العودة الى محور فيلادلفيا. في كل الاحوال لا نقترح بالضرورة احتلال دائم بل أن يشترط انسحاب اسرائيل بـ "ترتيب". بمعنى، بضمان الهدوء من القطاع والذي يعني انتصار صريح لاسرائيل وترميم الردع لسنوات.

*لا يمكن ردع ارهابيين
هآرتس - بقلم: موشيه آرنس :
المضمون: يجب ان تكون أهداف العملية العسكرية الحالية في غزة نزع سلاح الارهابيين ومنع تهريب السلاح اليهم من خارج غزة وهذا ممكن بتعاون مصر والولايات المتحدة.
من أين يأتي العدد الذي لا يحصى في ظاهر الامر للصواريخ التي يملكها الارهابيون في غزة؟ والجواب أنهم جمعوها في الوقت الذي كان يعتقد الاسرائيليون فيه ان عملية "الرصاص المصبوب" ردعتهم عن اطلاق صواريخ اخرى. منذ كانت عملية "الرصاص المصبوب" أُطلقت بين الفينة والاخرى قذائف صاروخية على الجنوب لكن لما كان عدد الهجمات قد انخفض تمسك كثيرون بوهم انه يمكن ردع حماس والجهاد الاسلامي ولجان المقاومة وسائر المجموعات الارهابية. ويقولون الآن انه يجب ان يتم انعاش الردع. فهل ستحرز العملية الحالية هذا الهدف؟ وهل يمكن أصلا ردع ارهابيين؟.
ان حقيقة ان تأتي بعد مواجهة عسكرية فترة هدوء نسبي لا تشهد بالضرورة على ان الارهابيين الذين يتذكرون الضربات التي تلقوها في المرة الاخيرة قد تم ردعهم بل قد تشهد على أنهم يستغلون الوقت لتجديد مخزونات السلاح والتسلح بصواريخ بعيدة المدى اخرى استعدادا للجولة التالية. هذا ما حدث في غزة وهذا ما يحدث مع حزب الله في لبنان. ان التفوق العسكري الكبير يمكن ان يردع دولا لكن يبدو ان الارهابيين لا يمكن ردعهم. فليس لأهدافهم حدود وأفق خططهم يلامس الأبد.

اذا لم يكن ممكنا من جهة ردع الارهابيين ولا يمكن من جهة اخرى التسليم لتعرض نصف اسرائيل الجنوبي لهجمات مكررة بالقذائف الصاروخية التي تزيد قوتها في كل مرة فمن الواضح انه يجب نزع سلاحهم وتدمير قذائفهم الصاروخية وسد طرق تسليحهم بها. يجب ان تكون هذه هي الأهداف النهائية لعملية عسكرية أو مبادرة دبلوماسية. لكن الحديث أسهل من الفعل. فحتى لو وضع الجيش الاسرائيلي بعملية برية يده على مخزونات القذائف الصاروخية ومنشآت الانتاج في غزة ودمرها فستظل طرق التزويد بالصواريخ الى داخل القطاع في المستقبل مفتوحة. وتمر طرق تزويد الارهابيين بالسلاح في غزة بأرض مصر ولا يبدو ان النظام المصري الحالي سيتعاون مع محاولات صدها أو يستحسن عمل الجيش الاسرائيلي في صدها.
كم كان أحمق قرار حكومة اولمرت على وقف عملية "الرصاص المصبوب" قبل إتمام العمل. وكم كان ساذجا اعتقاد ان أدنى اخلال بالهدنة سيجر عملية عسكرية اخرى في قطاع غزة وأن مجرد هذا التهديد سيردع الارهابيين في غزة وكأنه يمكن الخروج في هذه العمليات في كل اثنين وخميس. لقد أضاعوا فرصة نزع سلاح الارهابيين وسد خطوط تسليحهم في الايام التي كانت توجد فيها في القاهرة حكومة رأت حماس عدوا مشتركا لها ولنا. والآن ولم يعد حسني مبارك موجودا أصبح الامر مختلفا تماما، فحتى لو أمكن القضاء بعملية برية على مخزون القذائف الصاروخية كله في غزة فان مسألة تجديد تسليح الارهابيين بها ستظل تقلق اسرائيل، ولن نتحدث عن توالي اطلاق القذائف الصاروخية من سيناء.
من الواضح لذلك ان منع تجدد اطلاق القذائف الصاروخية على اسرائيل في الشهور القادمة مقرون بتعاون حكومة مصر. يجب ان تُغلب من جديد سلطتها على سيناء وتمنع كل محاولة لتزويد حماس والمنظمات المقربة منها في قطاع غزة بسلاح عن طريق سيناء. هذا الشيء ممكن اذا أمكن أصلا بمساعدة امريكية فقط. ومصر محتاجة احتياجا يائسا الى مساعدة اقتصادية امريكية (واوروبية ايضا).
اذا استُعملت وسيلة الضغط هذه لاحراز التزام مصري ان يُمنع تسلح الارهابيين في قطاع غزة من جديد ونشاط الارهابيين في سيناء فسيكون سكان غزة والشعب في مصر والشعب في اسرائيل هم الذين يستفيدون من ذلك.

*حول خروج لعملية برية في غزة
هآرتس - بقلم: عاموس هرئيل :

المضمون: ليست القيادتان السياسية والعسكرية في اسرائيل متحمستين لعملية برية في غزة قد تكون لها تكاليف عالية لكن اذا استقر عزم هاتين القيادتين على دخول غزة فيجب ان يكون ذلك بعد حساب دقيق.
في حين ما تزال تُستعمل في القاهرة ضغوط على حماس للموافقة على هدنة سريعة، وفي حين يهبط في اسرائيل قطار جوي من دبلوماسيين يريدون وقف عملية برية في غزة، تستمر الاستعدادات المكثفة للجيش الاسرائيلي للمرحلة البرية من عملية "عمود السحاب". ان جمع القوات حول القطاع يتم مع نار مُضايقة لقذائف رجم وصواريخ قسام لكن الاستعدادات في ذروتها. ويبدو أنه بقي زمن قصير نسبيا قبل ان تتحقق العملية.
يجب ان يؤخذ في الحسبان امكان ان يكون بناء القدرة الضرورية لحال اذا استقر الرأي على عملية برية، يرمي الى حث حماس على قبول الهدنة من غير ان تكون حاجة الى استعمال القوات في نهاية الامر. ويحسن ان نتذكر ايضا ان ليس الحديث هنا عن وضع "كل شيء أو لا شيء": لأنه يوجد مجال واسع من الامكانات لاستعمال الوحدات على الارض وتوجد درجات قوة كثيرة تحت احتلال كامل للقطاع – وهذا احتمال يبدو ان لا أحد في الجانب الاسرائيلي معني به.
ومع كل ذلك فان جولة على طول حدود القطاع أمس وسلسلة أحاديث مع قادة في الميدان وضباط كبار متقاعدين خبراء بالوضع هناك، تثير اسئلة مُضايقة تتعلق بالمنطق في عملية برية كبيرة في الوقت الحالي. ان التهديد بعملية قصدا الى فرض تسوية على حماس بشروط جيدة لاسرائيل، منطقي وضروري. لكن الخطر كامن في الانسياق وراء الخطابة التي تصدر عن بعض الساسة و"الرؤوس المتكلمة" في قاعات التلفاز بصورة قد تنتهي الى خلل استراتيجي شديد.
تُظهر صورة الوضع على الحدود التشخيصات التالية:
فقدان التفوق النسبي. حظيت المرحلة الاولى من العملية بنجاح لأن اسرائيل استغلت فيها مزاياها في مكافحة الارهاب وهي التكنولوجيا المتطورة والتفوق الجوي المطلق والسيطرة الاستخبارية. والآن أصبحت المرحلة الجوية قريبة من الاستنفاد. وقد هوجم جزء كبير من الأهداف المهمة ويُبذل الآن جهد في "صيد" خلايا اطلاق من الجو.

الى جانب نجاحات نقطية، فان هذه عملية تجري في منطقة شديدة الاكتظاظ وفي ضغط زمني كبير، وكلما طالت هذه المرحلة أصبحت اختلالات مؤسفة وقتل مدنيين في هجوم على غزة أمس غير ممتنعة تقريبا – وتضائل بدورها الشرعية الدولية لاستمرار العملية. ان الاحتكاك على الارض سيجعل دخول القوات البرية شديد السوء. والحاجة الى حمايتها من الأخطار الكثيرة في القطاع ستقتضي استعمالا عنيفا جدا للنيران يزيد بصورة مطّردة عدد القتلى المدنيين في الجانب الفلسطيني والضغط على اسرائيل لانهاء العملية.
سياسة النيران. تُستعمل بتوجيه رئيس هيئة الاركان بني غانتس في العملية الحالية سياسة نيران محافظة بغرض خفض المس بالأبرياء قدر المستطاع. فلأول مرة أصبح 100 في المائة من الذخيرة التي يستعملها سلاح الجو في العملية ذخيرة دقيقة. قال مراسلون اجانب خرجوا أمس من غزة ان النيران الجوية التي تستعملها اسرائيل أدق كثيرا وأقل تدميرا من التي تم استعمالها في "الرصاص المصبوب" (وساعدت على توريط اسرائيل بتقرير غولدستون المضخم المبالغ فيه في حد ذاته).
لكن يُشتق من هذا الانجاز نتيجة اخرى قد تكون اشكالية وهي ان قوة اصابة حماس ونشطائها المسلحين أقل كثيرا. كان يبدو حتى موجة الهجمات الشديدة أمس على الأقل أنه لم يُصنع ما يكفي حتى الآن لاصابة نظام حماس الدفاعي في القطاع، فاذا كان كثيرون من نشطائها ما يزالون في مواقعهم فان المقاومة التي ستلقاها قوات الجيش الاسرائيلي عند دخولها ستكون أشد – وقد يزيد عدد المصابين من الجنود بحسب ذلك. ان حماس الآن على الأقل توحي بثقة بالنفس نسبية برغم ان انجازاتها بالفعل (التي تتضاءل الى حد تخويف سكان غوش دان) ضعيفة جدا.
هدف العملية. يبدو الآن ان هذه القضية عليها علامة سؤال كبيرة حتى في نظر القوات الميدانية. ان عمل الجيش الاسرائيلي الأول وهو اغتيال الجعبري والقضاء على أكثر صواريخ فجر فاجأ حماس وأضر بقدرتها. لكن يصعب ان نفهم بماذا ستخدم الآن عملية برية محدودة وكيف ستتم اعادة بناء الردع الاسرائيلي حتى لو زاد عدد قتلى حماس عشرات أو مئات اخرى (اذا وُجدت في المقابل خسائر في جانبنا ايضا).
فرق في الخطط العملياتية. كانت قيادة المنطقة الجنوبية تستعد حتى الفترة الأخيرة لعملية في نطاق ما. وجاء التجنيد الجماعي لقوات الاحتياط الذي أجازته الحكومة مساء السبت وأملى في ظاهر الامر نظام قوات مختلفا تماما. يجب ان نفترض ان يوجب هذا القرار خطة مختلفة. يُشك في ان تكون جميع الوحدات المرشحة للمشاركة في العملية ولا سيما جزء من وحدات الاحتياط قادرة على التكيف مع القوات التي هي أكثر خبرة وان تكون مستعدة للمتوقع منها. الحديث هنا ايضا عن ظروف تختلف عما كان في "الرصاص المصبوب" التي تمت أكثر مراحلها بحسب خطة أُقرت قبل ذلك بزمن طويل.
مشكلات لوجستية. ان عملية كبيرة تتطور الامور نحوها مع انذار قصير بصورة مميزة يصاحبها بطبيعتها عنصر ما من الفوضى في ايام الاستعداد الاولى. ومع كل ذلك، أُثيرت في لقاءات كثيرة مع جنود وضباط في الميدان مزاعم شديدة ومفاجئة تتعلق بنوع الاستعداد اللوجستي للعملية. بُذل في فرع التقنية واللوجستكا جهد عظيم في التحسين بعد الاخفاق في حرب لبنان الثانية. وتثير مزاعم الايام الاخيرة ذكريات غير لذيذة من تلك الحرب وقد أصبحوا يقولون في الميدان "إننا حتى لو لم ندخل القطاع في نهاية الامر فسيكون لنا ما يكفي للتحقيق فيه مدة سنتين". يتحدث جنود في جملة ما يتحدثون مثلا عن عدم نظام وعن نقص من الطعام الساخن والمعدات بل عن عدم وجود طعام ألبتة احيانا.
لا شك في أنه اذا استقر الرأي في نهاية الامر على دخول بري الى القطاع، فان الفصائل الفلسطينية ستدفع ثمنا أبهظ مما ستدفعه اسرائيل. فحماس والمنظمات التي هي أصغر ليست عدوا مكافئا للجيش الاسرائيلي. لكن السؤال الذي يجب ان يُسأل هو هل في الظروف الحالية استمرار المواجهة ضروري (مع أمل انه يمكن صوغ مخرج سياسي سريع)، وهل ستُحسن ضربات اخرى لحماس توازن الردع على حدود القطاع. من الممكن جدا ان يكون الجواب انه يحسن الانهاء الآن وتفعيل المكاسب التي حشدناها من قبل بدل مضاعفة الرهان. وينبغي ألا نتجاهل ايضا مسألة طول نفس الجبهة الداخلية، فالى الآن ما تزال منظومة القبة الحديدية تعمل بصورة ممتازة والجمهور يُطيع في الحاصل توجيهات قيادة الجبهة الداخلية الدفاعية. وهذه معادلة لطيفة سيكون من الصعب الحفاظ عليها زمنا طويلا مع رشقات صواريخ الكاتيوشا على الجنوب.
كما قد ذُكر آنفا لا يوجد عند المستوى السياسي وهيئة القيادة العامة حماسة حقيقية لعملية برية. فهي تُعد امكانا أقل حُسنا ستختاره اسرائيل فقط مُرغمة. ان النظر في القدس وبئر السبع (حيث يوجد مقر قيادة الجنوب) واعٍ. ويمكن بالسفر في شوارع الجنوب بين قذائف الرجم ان نرى لافتات مخصصة للانتخابات التمهيدية للاحزاب المختلفة تخفق في الريح. ان بعض الوجوه على اللافتات تُرى الآن كل يوم في مواقع البث تحث رئيس الوزراء على ان يدع الجيش الاسرائيلي ينتصر. يبدو ان الجيش خاصة أكثر حذرا ووعيا لما يمكن في الحقيقة احرازه من المعركة.
نكتب هذا الكلام في قلق وحذر مع الأخذ في الحسبان اعتبارات أمن قواتنا. ليست هذه مسألة يمين ويسار، ووطنيين ومن هم أقل وطنية. ان أمامنا في الحاصل كما في قضية التهديد الايراني خطة مُحكمة اخرى لـ "إزهار الكرز" ترمي الى حث العدو على ان يعمل كما تريد اسرائيل منه – وربما تنتظرنا نهاية جيدة لهذه القصة. لكن يبدو أنه يحسن ان نصغي الآن ايضا لتحذيرات قادة مُجربين كالعميد احتياط تشيكو تمير الذي حذر في الايام الاخيرة من دخول عملية برية غير محسوبة بصورة كافية. ويقول تمير كآخرين ان العمل يجب ان يسبقه التفكير – ويخشى أنه برغم التحسينات في السنوات الاخيرة في الجيش الاسرائيلي فان قرارات متسرعة ستجعل الجيش الاسرائيلي يواجه نسخة مكررة في الجنوب من حرب لبنان الثانية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

Tayseer Nazmi Ended 2022 As A Poet In Afkar 405 تيسير نظمي ينهي عام 2022 في أفكار 405 شاعرا