معلم اللغة الانجليزية المفصول ثلاث مرات ظلما وعنصرية يرد على كلمة نقيب المعلمين بالصور




2012 September 3
زميلاتي المعلمات .. زملائي المعلمين
أهلنا أولياء الأمور.. أبناءنا الطلبة
ندخل معا عتبة عام دراسي جديد، وهو العام الدراسي الأول الذي ندخله بعد أن تحقق حلمنا جميعا بنقابة تدافع عن حقوقنا، لذلك فإننا في نقابة المعلمين نتطلع إليكم أيتها الزميلات والزملاء، وأنتم المجربون دائما، بأن يكون هذا العام عاما مختلفا في كل مخرجات العملية التربوية عن سابقاته من الأعوام، بسبب المسؤولية الوطنية والتربوية والأخلاقية المضافة التي يفرضها إنجازكم الوطني الكبير.

إن المدرسة كما نفهمها جميعا، وكما عملنا كمعلمين ومعلمات منذ يومنا الأول، ليست مكانا للعمل فقط، ولا يمكن أن تكون كذلك، بل هي بيت من بيوت الوطن، نزرع فيه الوطنية والمسؤولية والأخلاق في عقول أبنائنا وبناتنا الطلبة ووجدانهم، جنبا إلى جنب مع العلم والمعرفة، لننجح في بناء جيل جديد يكون قادرا على حماية الوطن والدفاع عنه، جيل محصن في مواجهة كل أشكال التغريب التي نتعرض لها، وتهدف إلى سلخنا عن جذورنا العربية الاسلامية، مؤكدين على أن التعليم الذي تريده ونسعى إلى تكريسه هو التعليم النوعي المميز، الذي يليق بكم وبخبرتكم المتميزة، معاهدينكم أن نسعى جميعا للعمل صفا واحدا من أجل إعادة الهيبة والاعتبار للمدرسة والمعلم بشكل خاص، وللتعليم بشكل عام، والعمل كذلك على توفير كل الامكانيات التي من شأنها رفع سوية العملية التربوية والتعليمية، والتخطيط العلمي بما يتناسب من مخرجاتها مع سوق العمل.

وبهذه المناسبة فإننا في نقابة المعلمين نتوجه بالتحية والتقدير لأبنائنا الطلاب وبناتنا الطالبات مباركين لهم بدء العام الدراسي الجديد، الذي نتمنى ان يكون عام خير وعطاء لهم ولأسرهم الكريمة وللوطن، مناشدين أبناءنا وبناتنا أن يتعاملوا مع المدرسة كبيت لهم، يحافظون عليها وعلى أثاثها ومحتوياتها وعلى سمعتها، من خلال الالتزام بالرسالة التربوية الأخلاقية التي تنهض بها المدرسة، وأن يتعاملوا مع المعلم كأب أو أخ كبير، ومع المعلمة كأم أو أخت كبيرة، من أجل أن نتمكن جميعا من الارتقاء بالعملية التربوية لما فيه صالح أبنائنا وبناتنا وصالح وطننا أيضا.

وأتوجه بهذه المناسبة للأهل وأولياء الأمور بوافر التقدير والاحترام، مؤكدا أن العملية التربوية لن تعطي ثمارها كاملة من دون تعاون مثمر بين البيت والمدرسة، وبين الأهل والمعلمين والمعلمات، وأن أبواب المدارس، كما هي أبواب النقابة، ستظل مفتوحة أمام أولياء الأمور للمشورة والحوار، كما هي قلوب المعلمين والادارات، من أجل أن نسهم معا في بناء الجيل الذي نتباهى بقدراته وانجازاته.
مبارك عليكم جميعا العام الدراسي الجديد، ويدا بيد لنواصل مسيرة العلم والبناء.
نقيب المعلمين
مصطفى الرواشدة











الربيع العربي يغزو مدارس الكرك
27 أيلول / سبتمبر 2012
تكررت في الآونة الأخيرة اعتصامات طلبة مدارس، احتجاجاً ورفضاً لسوء أحوال المدارس أو لسبب نقص الكادر التعليمي، وفي بعض الأحيان رفضاً لعدم إيصال الخدمات لمنازل ذويهم.احتجاجات وصلت حدّ الامتناع عن الدراسة في بعضها؛ فهل أصبحت الاعتصامات الطالبية ظاهرة أم موجة تواكب ما يسمى "الربيع العربي".في مدرسة الغوير في الكرك امتنع الطلبة عن الدراسة احتجاجا على نقص معلمين لبعض المواد التدريسية، كما هو الحال بمدرسة المبروكة في لواء ذيبان فقد شهد الثلاثاء اعتصاماً للمطالبة بتحسين اوضاعهم.استاذ علم الاجتماع في جامعتي البلقاء والأردنية الدكتور حسين الخزاعي قال ان الربيع العربي الذي تشهده الدول العربية أثر على طلبة المدارس واصبح الاعتصام والاضراب وسيلة للاحتجاج والتعبير عن الرأي.واضاف د.الخزاعي ان إضراب المعلمين الذي شهدته المملكة في بداية العام اثر في الطلبة، وذلك ان الطالب يقتدي بمعلميه واساتذته.ولفت د.الخزاعي إلى ان ما يشاهده الطالب على الفضائيات من مظاهرات واعتصامات تجتاح الدول العربية بما فيها الأردن نقلت الربيع العربي في مدارسهم، مؤكداً انه لولا الربيع العربي لما اقدم طلبة المدارس على الاحتجاج والاعتصام.وبين د.الخزاعي ان طلبة المدارس يتأثرون بـ"سيكولوجيا الحشد" وهي روح الجماعة والعمل على تحقيق هدف معين، والخوف من الشذوذ عن المجموعة وشعورهم بالتجمع بالقوة والاتحاد.وأكد ضرورة توعية الطلبة وارشادهم بسلبيات وايجابيات افعالهم، فمن ابرز الايجابيات لمشاركة الطالب في الاعتصامات: الجرأة في قول الحق والتفاعل مع المجتمع وتغيير نظرة المجتمع عنهم بانهم غير متفاعلين مع مجتمعهم.ومن سلبيات الاعتصامات :الاستمرار في الاعتصام لمده طويلة والخروج عن القانون واستخدم العنف في التعبير عن الرأي.نقيب المعلمين مصطفى الرواشدة نفي لـ"عمون" ان يكون اضراب المعلمين الذي شهدته المملكة بداية العام الحالي هو من عمل على نقل سياسة الاعتصامات والاضرابات للطلبة.وأكد الرواشدة على حق الطالب بتحصيل حقه والمطالبة به لكن بعيدا عن العنف والاعتصام والإضراب عن الدراسة.وقال الرواشدة ان ملف التعليم شائك منذ يومه وليس وليد الساعة، لافتا إلى النقابة حتى الان لم تُمنح دوراً تنفيذياً يسمح لها بالتدخل والعمل على ايجاد حلول بشكل عملي.واضاف الرواشدة ان النقابة عملت على ارسال ما يقارب الفي كتاب إلى وزارة التربية والتعليم للعمل على ايجاد وحده مشتركه بينهما للعمل على تهيئة المدارس وتعيينات الكوادر التعليمية.واشار الرواشدة إلى ان ما يحدث من نقص الكوادر التعليمية واكتظاظ الصفوف يعود إلى سوء تنظيم وزارة التربية والتعليم، مبينا ان على الوزارة العمل على تعيين المعلمين قبل 6 اشهر بدلا من شهر قبل العام الدراسي لتفادي حدوث اشكاليات كما هي في الوقت الحالي.واضاف ان النقابة تسعى إلى أن يكون لها دور حقيقي وشريك في مسيرة التعليم مع وزارة التعليم بدلا من الروابط الرسمية والشكلية.وتابع الرواشدة ان الاكتظاظ الذي يعاني به الطلبة في صفوفهم المدرسية غير عن باقي سنين وذلك لقبول اللاجئيين السوريين في مدارس الشمال.
عمون - الاء عليان -


button-black-Scom.png
button-black-us.png
button-black-tn.png
button-black-tay.png
button-black-jeeran.png
RenderedbOMO.png
red-flower.JPG 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

بيان ملتقى الهيئات الثقافية الأردنية وشخصيات وطنية حول الأونروا