لماذا خسر الإسلاميون في الجزائر؟




لماذا خسر الإسلاميون في الجزائر؟
الأربعاء 16 أيار/مايو
فهد الخيطان
استعد الإسلاميون في الجزائر لفوز كاسح في الانتخابات التشريعية، على غرار تونس والمغرب ومصر. لكن النتائج خالفت توقعاتهم؛ فقد حقق حزب جبهة التحرير الحاكم فوزا كبيرا، واستحوذ مع حليفه التجمع الوطني الديمقراطي على 62 % من مقاعد البرلمان، وحل تكتل "الجزائر الخضراء" الذي يضم أربعة أحزاب إسلامية ثالثا بحصوله على 48 مقعدا.
من الناحية العملية، كرست نتائج الانتخابات الوضع القائم. لكن الأهم من ذلك أنها أوقفت موجة الانتصارات التي حققها الإسلاميون في دول الربيع العربي.لم يكن طموح الإسلاميين في الجزائر اكتساح البرلمان، بل التحول إلى القوة الثانية في المجلس؛ فهم إلى وقت قريب كانوا جزءا من التحالف الحكومي "حركة مجتمع السلم"، قبل أن ينسحبوا ويؤسسوا، مع أحزاب إسلامية أخرى، تكتلا انتخابيا.نتيجة الانتخابات لم تعجب الأحزاب الإسلامية الخاسرة، ولهذا سارعت على الفور إلى اعتبارها مزورة. وساندهم في ذلك أحزاب يسارية، مثل حزب اليسار المتطرف الذي حصل على 20 مقعدا، وحزب جبهة القوى الاشتراكية الذي فاز بواحد وعشرين مقعدا.صحيح أن الانتخابات الجزائرية شهدت تجاوزات عديدة، لكنها لا تزيد كثيرا على تلك التي وقعت في انتخابات مصر والمغرب وتونس، والتي فاز فيها الإسلاميون. وقد وصف مراقبو الاتحاد الأوروبي الانتخابات في الجزائر بأنها مرضية، ما عدا بعض الحوادث المحدودة. واعتبر رئيس لجنة المراقبين الأفارقة، الرئيس السابق لزيمبابوي، أن التصويت كان حرا وشفافا وقانونيا ونزيها.إذا كان الأمر على هذا النحو، فلماذا شذت الجزائر عن باقي التجارب في دول الجوار المغاربي والعربي؟
يرد المراقبون النتيجة إلى ثلاثة أسباب رئيسة:
الأول: تدني نسبة الاقتراع في الانتخابات، إذ لم تزد على 43 %. وتشير المعطيات في هذا الصدد إلى أن العزوف الكبير عن المشاركة من جانب قطاعات شعبية فقيرة، كان في غير صالح الإسلاميين الذين عادة ما يستثمرون انتخابيا في هذا النوع من القوى الاجتماعية.
الثاني: وقد أشار إليه تقرير مراسل "الجزيرة" هناك، ويتمثل في خلو قوائم جبهة التحرير من المسؤولين القدماء، وذلك بناء على توجيه شخصي من الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة بإقصائهم من قوائم المرشحين، وتقديم أسماء جديدة وشابة.
الثالث: خطاب بوتفليقة عشية الانتخابات، والذي كان له الأثر البالغ في دفع أوساط واسعة إلى التصويت لقوائم الجبهة. وفي ذلك الخطاب، قال بوتفليقة إن انتماءه الحزبي واضح ولا غبار عليه. وكان ذلك بمثابة دعوة إلى التصويت لمرشحي جبهة التحرير الوطني.في المحصلة، أظهرت التجربة الجزائرية أن الربيع العربي لا يعني بالضرورة فوز الإسلاميين في كل الحالات. الدول التي شهدت تغييرا ثوريا دراماتيكيا سجلت صعودا سريعا للإسلاميين، أما الدول التي اختارت طريقا سلمية متدرجة للإصلاح والتغيير، فأظهرت تجربتها حضورا متنوعا للقوى السياسية كافة. وفي الحالتين، كان لطبيعة النظام الانتخابي دور حاسم في تقرير النتيجة.



















تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

Tayseer Nazmi Ended 2022 As A Poet In Afkar 405 تيسير نظمي ينهي عام 2022 في أفكار 405 شاعرا