علقتم الاضراب على العلاوات فبدأ عملنا نحن على النقابات



حركة ابداع:
علقتم الاضراب على العلاوات فبدأ عملنا نحن على النقابات
عمان - من راجمة حركة ابداع: ظهرت عناوين الصحف الأردنية صباح اليوم بمانشيتات عريضة تعلن نهاية الاضراب الذي قام به المعلمون في الأردن وعن عودة الطلاب إلى مدارسهم بعد أن استمرت المفاوضات ليلة الأمس إلى وقت متأخر ليستقر الحل على تنازلات متبادلة بين لجان المعلمين وحكومة عون الخصاونة وكانت حركة ابداع ممثلة برئيسها ومؤسسها المعلم والكاتب تيسير نظمي المفصول من عمله تعسفيا منذ يوم المسرح العالمي الماضي قد أعلنت ليلة أمس أن العلاوات ورواتب المعلمين لم تكن ضمن أولوياتها في الاصلاح التربوي رغم أهميتها وأن عملها سيبدأ عند تعليق الاضراب في كل ما يخص نقابة المعلمين ولذلك توجه منذ الساعة السابعة والنصف صباح اليوم المدير العام لحركة ابداع إلى وزارة التربية فورا وبالتحديد إلى مكتب الدكتور هاني الجراح الذي يتولى ادارة شؤون ملف النقابة من قبل وزارة التربية ولم يجده في مكتبه حتى الساعة التاسعة فشرب القهوة لدى مدير مكتبه وتجول في قسم النشاطات المدرسية مداعبا الزملاء ببعض النكات عن انتخابات نقابة الفنانين الذين يتمتعون بعضويتها منذ تأسيسها وبامتيازات لا حصر لها دون غيرهم من المعلمين في الميدان المحرومين من أية حقوق نقابية وقد صدر عن تيسير نظمي في صفحته على الفيسبوك التصريح التالي باللغة الانجليزية والفرنسية والاسبانية
Depuis la grève des enseignants dite «en Jordanie a été suspendu hier soir, je suis allé directement au ministère de l'éducation n'est pas à mon école à 7h45 et avant certains officiers supérieurs arrivent leurs bureaux .. le fichier syndicat pour moi, c'est plus important que mon épais dossier propre, car il est une condition pour l'avenir du indications alors que le mien est sur ​​le passé en arrière lourd de l'ignorance et l'arrogance .. T. Nazmi 21. février 2012
Tayseer Nazmi Since the so called teachers' strike in Jordan was suspended last night I went directly to the ministry of education not to my school at 7:45 and before some senior officers arrive their offices .. the syndicate file to me is more important than my own thick file because it is a condition to the future's indications while mine concerning the heavy backward past of ignorance and arrogance..T. Nazmi 21st. Feb. 2012
Desde la huelga de los profesores llamados 'en Jordania fue suspendido ayer por la noche me fui directamente al Ministerio de Educación no a mi escuela a las 7:45 y antes de que algunos altos oficiales llegan a sus oficinas .. el archivo sindicato para mí es más importante que mi propia grueso expediente, ya que es una condición a las indicaciones del futuro, mientras la mina está atrasada con respecto al pasado pesada de la ignorancia y la arrogancia .. T. Nazmi 21. 02 2012
نشاط غير عادي لخلية نحل من المبدعين والمبدعات في ركوة عرب مع اشراقة شمس الحادي والعشرين من شباط/ فبراير في عمان- بالصور: http://om-rush.blogspot.com/2012/02/blog-post_21.html





يومي في اللويبدة في ركوة عرب بدأ بقبلة على رأس نور وتحيتي لعودة إيمان إلى الركوة و استقبالي لخلية النحل التي وصلت من مختلف أطراف الأردن الجديد الذي نشتغل على وجوده وصموده وتحدياته أردن العدل والمساواة والوحدة الوطنية والمستقبل الأفضل الذي نحن الأكثر جدارة به بعد جولتي الاعتيادية في أروقة وزارة يدور ملفي منذ أحد عشر شهرا بين غرفها وأحيانا يضيع وأحيانا أخرى من يصل الملف إليه يذهب للعمرة أو لحالة وفاة تغمد الله المتوفين بواسع رحمته وتغمد الله وظيفتي كمعلم بواسع جبروته وقدرته و ... كل صفاته وأسمائه الحسنى رغم أنه لا يحتاج لكل هذا الانتظار منذ تعييني معلما للغة الانجليزية في جنوب الأردن عام 1997 منهيا رسالتي ككاتب في القدس العربي اللندنية. Tayseer Nazmi


I surrendered on February 21st.2012

الخصاونة يسعى لصفقة مع الإسلاميين تبقيه رئيسا بعد الإنتخابات
21 شباط/فبراير 2012
استقال سرا من محكمة لاهاي وأبرم صفقة تطيل عمري الحكومة والنواب
الخصاونة يسعى لصفقة مع الإسلاميين تبقيه رئيسا بعد الإنتخابات المقبلة
ـ اميركا متعجلة التوطين السياسي للفلسطينيين وغلاة الأردنيين مطمئنون إلى وطنيتهم

"إذا عملتم بجد وشفافية ونزاهة لإنجاز القوانين الإصلاحية، فلماذا تقلقون؟!"
بهذا رد الملك عبد الله الثاني على دفاع رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب الأردني، عن المجلس وإرادته الإصلاحية واللجان التي تعمل دونما تباطؤ..!جاء ذلك على هامش ما اسماه النواب بـ "الغداء الأخير" الذي اقامه الملك على شرفه ظهر الأحد..!
حديث الملك انصب على محورين رئيسين:
المحور الأول: تطمين النواب الذين انتخبوا في التاسع من تشرين ثاني/نوفمبر 2010، إلى أن مجلسهم باق حتى نهاية العام الحالي.
المحور الثاني: تحفيز النواب على تسريع تشريع القوانين الضرورية لإنجاز الإصلاح السياسي.
وقد جاء حديث الملك التطميني التحفيزي وسط ترويج غلاة الوطنيين إلى محاذير الخطوات الإصلاحية المقبلة، باعتبارها تحمل بين ثناياها مخاطر "التوطين السياسي"..!في معرض التطمين، وهو تطمين على محورين داخلي، وآخر خارجي، قال الملك مطمئنا النواب والأميركان، المعنيون بالإصلاحات السياسية الأردنية:"إن خارطة الإصلاح السياسي لهذا العام يجب أن تؤدي إلى إجراء إنتخابات نيابية نزيهة وفق قانون انتخاب يضمن أعلى درجات التمثيل، وصولا إلى تشكيل حكومات برلمانية".
المجلس باق إذا حتى نهاية العام..
والحكومة المقبلة ستشكل على قاعدة برلمانية، ذات درجات تمثيل عال..!
والمقصود بالتمثيل العالي هو زيادة التمثيل السياسي للأردنيين من أصول فلسطينية..!
وواصل الملك في هذا السياق طمأنة الخارج:"إننا قطعنا خطوات مهمة على طريق الإصـلاح، ولن نتوقف ولن نتراجع ولن نسمح لأي أحد، أو أية جهه أن تعيق هذه المسيرة أو أن تـنحرف بها عن مسارها الصحيح وأهدافها الوطنيه النبيلة".وتابع محفزا النواب، مؤكدا لهم: "إن إجراء الإنتخابات هي مصلحة وطنية عليا لا تحتمـل التأخير ولا التأجيـل، ويجب أن تكون فوق كل المصالح والإعتبارات".. مركزا على ضرورة تسريع تشريع قانوني الإنتخاب والأحزاب، باعتبارهما المدخل الرئيس للإصلاح..
معيقات الإصلاح
ولكن، من الذي يعطل الإصلاح..؟ زكي بني ارشيد رئيس الدائرة السياسية لحزب جبهة العمل الإسلامي سبق له القول إن حكومة معروف البخيت التي عادت الإسلاميين، وناكفتهم، هي الحكومة الأكثر انجازا على طريق الإصلاح، في حين أن حكومة عون الخصاونة، الأكثر تقربا من الإسلاميين، لم تنجز أي خطوة على طريق الإصلاح..! لماذا..؟ لأن تأخير اجراء الإنتخابات المقبلة من شأنه أن يطيل عمر الحكومة الراهنة برئاسة الخصاونة..!يلتقي مع هذا الطرح الإسلامي، خصم كبير للحركة الإسلامية، هو عبد الكريم الدغمي رئيس مجلس النواب، الذي يدرك أن الإسلاميين، لئن حصلوا على الأغلبية البرلمانية في الإنتخابات المقبلة، فهم لن يتركوا له رئاسة مجلس النواب، إن عاد نائبا في المجلس المقبل.قال الدغمي تعقيبا على كلام الملك، محاولا تبرئة المجلس من بطئ التشريع، ملقيا اللوم على رئيس الحكومة:"إن لدى المجلس الآن مشروع قانون الهيئة المستقلة للإنتخابات وادارتها، حيث يتم الآن مناقشته من لجنة مشتركة من اللجنتين القانونية والإدارية، بعد ان أجرت حوارات مع الأحزاب السياسية والنقابات وجميع قوى المجتمع ومؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات المرأة لهذه الغاية".
ولكن ماذا عن مشروعي قانوني الأحزاب والإنتخابات..؟
يقول الدغمي إن الحكومة التزمت بإحالة قانون الإنتخاب للمجلس في النصف الأول من شهر آذار/مارس، مشيرا إلى أن المجلس سيفتح حوارا مع جميع قوى المجتمع "لأننا نرغب ان يكون القانون كما أراد جلالتكم يحظى بأكبر قدر من الإتفاق وأقل قدر من الإختلاف".. أي أنه سيعرض القانون لأطول فترة من التعطيل..!!وقال "لا يوجد نظام انتخابي يرضي كل الفئات لكننا سنحاول جهدنا والحكومة تحاول أن يكون قانونا انتخابيا يضمن أكثر تمثيلا ويرضى عنه أغلبية من الشعب الأردني".أما قانون الأحزاب، فقال "لا خلاف على هذا القانون وسيتم إقراره ضمن الفترة الزمنية المحددة، طالبا من الملك أن يأذن بعقد دورة استثنائية للمجلس في الصيف لاستكمال المطلوب في حال احتجنا إلى مزيد من الوقت".وبهذا يكون قد ضمن اطالة عمر مجلس النواب حتى الخريف المقبل، ليكمل سنتين من عمره، ويسامح العملية الإصلاحية بالسنتين الأخريين..!!
دور وأسباب الحكومة في التعطيل
الإتهامات بالعمل على تأجيل تشريع قانوني الإنتخاب والأحزاب تشمل الحكومة كذلك، ويسجل عليها، كما أوضح الدغمي تأخير احالة مشاريع القوانين لمجلس النواب.الخصاونة هو الآخر صاحب مصلحة في التأخير، وهي مصلحة تلتقي مع مصلحة النواب، ذلك أن الإنتهاء من تشريع قوانين الإصلاح لن يعني حل مجلس النواب فقط، وإنما كذلك تشكيل الحكومة البرلمانية الأولى في الأردن، منذ حكومة سليمان النابلسي 1956..!
الرئيس يعمل على اطالة عمر حكومته على أكثر من محور:
المحور الأول: تأخير قوانين الإصلاح.
المحور الثاني: توظيف الوقت من أجل توطيد علاقاته مع الحركة الإسلامية، صاحبة الأغلبية البرلمانية المقبلة.
في هذا السياق يجري الحديث عن صفقتين أنجز الخصاونة احداهما، وهي التفاهم مع مجلس النواب على تأخير التشريعات الإصلاحية لإطالة عمري الحكومة والمجلس.والأخرى قيد الإنجاز، وتتمثل في العمل على التفاهم مع الحركة الإسلامية على أن تسميه كتلتها البرلمانية رئيسا لحكومة ما بعد الإنتخابات.وهذا يعني امرين:
الأول: أن الخصاونة يعتزم خوض الإنتخابات البرلمانية المقبلة. وفي هذا السياق فهو يعمل بجد ونشاط على تعيين أكبر عدد ممكن من شخصيات منطقته الشمالية (اربد، جرش، وعجلون) في مناصب رفيعة كي يلقى دعمهم انتخابيا إلى جانب دعم الحركة الإسلامية، الذي يعمل على الحصول عليه.
الثاني: عدم عودته إلى محكمة العدل العليا.. حيث كان قاضيا، ونائبا لرئيس المحكمة، موعودا بتولي رئاستها في آذار/ممارس المقبل.في هذا السياق يلفت مراقبون إلى أن الخصاونة، زار لاهاي قبيل مشاركته في مؤتمر دافوس الإقتصادي، حيث أقامت المحكمة حفل وداع على شرف الرئيس، ما يعني أنه عمل على تغيير وضعه القانوني في المحكمة، من قاض حاصل على اجازة لمدة سنة بلا راتب، كي يعمل رئيس وزراء "بارت تايم"، إلى مستقيل، يجرى له وداع تكريمي، ليصبح رئيس وزراء متفرغ..!لكنها استقالة حرص الخصاونة على أن تكون سرية غير معلنة..!
التكتيكات الأميركية
الملك يدرك هذا جيدا، ولذلك عمل على دعوة النواب ورئيس الحكومة، كي يتحدث معهما كليهما وجها لوجه، موصلا رسالته بأوضح الكلمات والعبارات.. بما مؤداه أن لا يصدقوا كل من يقول لهم إن الملك ليس متعجلا الإصلاح..!لقد أصبح الملك متعجلا الإصلاح في ضوء مخاطر التأجيل، التي لا تقتصر فقط على الداخل الأردني، إنما تتجاوزه كذلك إلى الخارج الأميركي، الذي يريد أن يزاوج ما بين الإصلاح السياسي في الأردن، وما يريد أن يرتبه على هذا الإصلاح من نتائج أهمها:
أولا: اطالة عمر النظام وتحصينه من نتائج الربيع العربي المتواصل، والمؤهل للإتساع فور سقوط النظام السوري.
ثانيا: تيسير الحل النهائي للقضية الفلسطينية، عبر احتواء الأردن لآخر مخرجات القضية الفلسطينية، وهذه مهمة رئيسة للدولة الأردنية، أقيمت على اساسها، وفي إطار ذات المشروع الذي أقام اسرائيل..!ولكن، ماذا عن موقف الفلسطينيين أنفسهم، فضلا عن الرفض الشعبي الأردني لـ "التوطين السياسي"..؟
اطمئنان غلاة الوطنيين
حتى ناهض حتر، المنظر الأول لغلاة الوطنيين الأردنيين، أصبح يرى أن الفلسطينيين ليسوا في هذا الوارد..!!يقول حتر في مقال أخير له:
"لقد أعطتني سنتا الغليان 2010 و2011 القناعة بأن مواطنينا من أصول فلسطينية, يتمتعون بأعلى مشاعر المسؤولية إزاء التركيبة الوطنية الأردنية, وأنهم جمهور قائم ومحتمل للحركة الوطنية، وليس للكمبرادور أو "الإخوان", والإتجاهات الغالبة عندهم هي إتجاهات الإندماج الفردي والمجتمعي والسياسي والفكري والمهني.. الخ وليس إتجاهات المحاصصة ككتلة تريد انتزاع كوتا".
بطيعة الحال، فإن نتائج الإنتخابات البرلمانية الأخيرة (2010) قدمت أبلغ دليل على صحة هذا الإستنتاج..لقد أجريت تلك الإنتخابات على قاعدة زيادة التمثيل الفلسطيني، فكان أن ارتفع التمثيل الفلسطيني في مجلس النواب الأردني من 18 نائبا إلى فقط 12 نائبا..!
لقد تخلف الفلسطينيون عن صناديق الإقتراع..
وهذا من شأنه أن يثير اطمئنان من يبحث عن الإطمئنان في أن تغييرات وتعديلات قانون الإنتخاب، بهدف زيادة نسبة تمثيل الفلسطينيين، ليست مضمونة النتائج..!في ضوء ذلك، يرى المراقبون أن المدخل الوحيد لطمأنة واشنطن هو مواصلة الإلتزام بوقف سحب الجنسية الأردنية من فلسطينيي الجذور، وهو القرار الذي بدأ تنفيذه منذ مطلع 2010، مع ملاحظة وجود بعض الخروقات الفردية، غير المقرة حكوميا.
المستقبل العربي














--------------22nd.Feb.2012 Wednesday-Jordan-Amman

تيسير نظمي يقوم بواجب العزاء للمرة الثالثة لزملائه في الشؤون القانونية بوزارة التربية ويطلعهم للمرة الثالثة أيضا على بيناته بأنه لم يغب أكثر من عشر أيام متصلة قبل صدور قرار فصله تعسفيا دون أن يلوح بنشر هذه البينات على الشعب الأردني وعلى لجان نقابة المعلمين أو القضاء ويحثهم للمرة الألف على التعجيل بصدور قرار فسخ قرار التفقيد لبطلانه من أساسه وهم بقيادة عبدالله قوقزي يدعونه لتناول الفطور معهم فيعتذر شاكرا اياهم فقد تناول طعام افطاره جماعيا في ركوة عرب من سندويشات فلافل من صنع يدي السيدة أم مهند  هذا وقد زار الأستاذ تيسير نظمي - وهو فنان تشكيلي غير ممارس - المتحف الوطني لأول مرة وسجل زيارته في سجل الزوار بصفته الدولية تكريما لما شاهده من لوحات في الطوابق الثلاثة..وبعودته مختتما جولته الصباحية بقيادة أم مهند وبسيارتها الخاصة وجد الفنانة البريطانية كي - فن السينما - في انتظاره مع الرفيق يحيى ابوصافي والشبيبة في المقهى الثقافي الأول في الأردن ..في جبل اللويبدة وقرب مكتب مسرح الفوانيس وادارة مهرجان أيام عمان المسرحية الجاري العمل حاليا لانعقاد دورته الثامنة عشر ..




بعد إيناس مسلم..
 مجهولون ملثمون يطعنون الناشط إبراهيم الضمور
فبراير 22, 2012 - 2:36مساء 22.02.2012
الناشط في حراك الكرك إبراهيم الضمور - (في المرصاد)
عمان- في المرصاد- أقدم ثلاثة مجهولين ملثمين على طعن الناشط في حراك الكرك إبراهيم الضمور مساء الثلاثاء لدى خروجه من منزله بإسكان المرج بالكرك.
وروى أصدقاء للضمور لـ"في المرصاد" أن ثلاثة أشخاص تربصوا بالضمور لدى خروجه من منزله، فهجموا عليه وطعنوه من الخلف ثلاث طعنات بعضها سطحي والثانية متوسطة والثالثة أكثر عمقا، ثم لاذوا بالفرار.
ونقل إبراهيم اثر ذلك إلى مستشفى الكرك الحكومي لتلقي العلاج، حيث خرج من المستشفى نهار الأربعاء وعاد إلى منزله.
ووجه الضمور أصابع الاتهام إلى "قوى الشد العكسي" وحمّلها مسؤولية الاعتداء عليه، بانتظار تقرير الأجهزة الأمنية التي باشرت على الفور التحقيق في الحادث.
والضمور موظف من مواليد 18 آب 1981.
وفي تعليقه على الحادث، قال الناشط السياسي والنائب السابق د. علي الضلاعين لـ "في المرصاد" إن ما يحدث الآن وفي هذا التوقيت من اعتداءات متكررة على الناشطين السياسيين يعبر عن "حالة من التوتر تسود الساحة الأردنية".
وأضاف "أوجّه التهمة، مبدئيا، إلى قوى الشد العكسي، نظرا لضخامة مطالبات الشارع الأردني بملاحقة كبار رموز الفساد في البلاد، حيث يسعى هؤلاء إلى خلط الأوراق، وزج قوى الأمن في معارك جانبية".
وأكد الضلاعين أن هذا "لايعفي الأجهزة الأمنية المختلفة من مسؤوليتها في الحفاظ على حياة النشطاء وحمايتهم، وتعقب المجرمين الذين يتربصون بهم في عتمات الليالي".
ودعا أجهزة الدولة "ورأس النظام إلى الإسراع في إجراء الإصلاحات التي ينادي بها الشارع منذ أكثر من عام، حتى لا تتطور الأمور وتصبح الساحة الأردنية مسرحا لقوى الشد العكسي وخفافيش الظلام".
من جهته، كتب الناطق باسم حراك الكرك معاذ البطوش على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك
"قال الإمام علي رضي الله عنه ( إذا طعنت من الخلف، فاعلم أنك في المقدمة ) رفيقي الرائع ابراهيم... لم ترض يوماً إلا الصدارة فجاءت طعناتهم الجبانة من الخلف هادفة النيل من حالة الصمود التي أنتجتها ورفاقك على مدار عام ونيف، ولكن هيهات من أن تنال ايادي الجُبن والخسة من عزم الأحرار المؤمنين بعدالة قضيتهم ومطالبهم. هذا الرأس الشامخ لا ولن ينحني، وهذه اليد المرفوعة ستبقى مُشهرة في وجه فسادهم وطغيانهم وغدرهم وستبقى راية العصيان خفاقة الى أن يستجيب القدر".
وتأتي حادثة الاعتداء على الضمور بعد يومين من حادثة مماثلة استهدفت الناشطة والمدونة إيناس مسلم التي تم طعنها في بطنها من قبل ملثمين مجهولين أمام دارة الفنون بجبل اللويبدة بعمان.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

Tayseer Nazmi Ended 2022 As A Poet In Afkar 405 تيسير نظمي ينهي عام 2022 في أفكار 405 شاعرا