رؤى


صدفة المعنى
تيسير نظمي
18-1-2012
أغمض عيني كي أرى
قوافل الشهداء تسيل من السماء
تمشي في جنازتها نازلة من صدفة المعنى إلى سفح الجبل
وأصم أذني كي أسمع
استغاثات ضحايا ستالين لم تزل تسمع
في عربات وحافلات الحجيج إلى هبل
أغمض عيني كي لا أرى النفط في القبل
تروتسكي لم يزل يكتب لأسكرا
تروتسكي يطالع مقالة من يحمل الفأس
لا بأس أقول للمخادع بالسؤال
لابأس وأغمضي عيني تماما
كي أشرع بالقتال
عرب كل حياتهم نفط و كلاما
وأصم أذني عن من هم حولي من عرب اللهط وعرب الرهط وعرب القحط
نازلا من صدفة المعنى كالمحال
ومن فأس عتيقة
في قلبي النازف بالحقيقة
نبض من الحب تلاشى
في النزال
فأضغط عمري كما يضغط الزيتون
لعلي أراك يا رفيقة
أو ألمس صدرك الحنون
لبضع ثوان أو دقيقة
أغمض عيني تماما
وأصمى أذني
وأذهب في الجنون
مع الذاهبين إلى السكون
نازلا من صفحة الكتاب المقدس
نحو هذا الوطن المدنس أبغي مناما
لاشيء جديد لدى العرب
ولا من حقيقة سوى النفط والطرب
عرب من نفط وعرب من ذهب
وجماهير عريضة تصفق لمن غلب
وتصلي دهرها الأزلي لأبي لهب
نازلا من صدفة المعنى نحو البحر
نازلا كحبة التفاح من هذا الدهر
وفي قلبي الحقيقة
من الفأس العتيقة
..........
وأكثف عمري في لحظة
لعلي أراك يا رفيقة


(انتحار) الفنان الفلسطيني فرانسوا أبو سالم في رام الله

لو جئت إلى عمان يا فرانسوا لاتخذنا قرارا مشتركا  أنت تدين بانتحارك السلطة الفلسطينية وأنا أدين بانتحاري الأردن نظاما وشعبا وأحزابا أنت تدين اهمال الفنانين والمسرحيين والكتاب الحقيقيين وأنا أدينهم مكررا وعلى نطاق أوسع أدين أو ندينهم أنهم مزورين.. لو جئت إلى عمان لناقشنا علو الطابق ودرجات السلالم وامكانية وجود مصعد أفضل إلى السماء .. ترى قتلوك أم نحروك أم قالوا أنه انتحر .. كلمة سهلة ويطوون الجريدة وينتقلون لموضوع آخر للحديث عنه .. أما كان ممكنا أن نحتسي زجاجة أخيرة وداعية وننطلق فرحين من أعلى المسرح في هولندا مثلا مثلما فعلها أدلبي أو حسب ما نقلته لي أدلهايد روزن أنه كان يخطط للانتحار وجاء إلى عمان لوداع بحر ميت؟؟ -تيسير نظمي-2-10-2011

إغتيال معلن مع سبق الإصرار
قلبي بوابة عملاقة ، منها مرت جحافل الجيوش المنتصرة ومنها أيضا مرت أرامل الشهداء وفلول الجيوش المنكسرة. منها مرت الحروب والثورات ومنها مرت الفتيات وأجساد نساء غاية بتلويح شمس لارنكا وليماسول وبيرووس وكريت النائية. منها أطلت سانتوريني وبغال الفلاحين ونساء ينتظرن الحب. قلبي شاسع، فمنه عبرت العواصف وفيه ماجت بحار الحب وطلعت الشمس. فيه أبحرت التايتنك وبوارج لم تحارب بعد وناقلات نفط حديثة الصنع مقبلة للنهب الأول. قلبي اتسع لمجلدات شعر لم أكتب منه سطرا واحدا بعد، فقد كنت منشغلا بالعابرين وبالبحر والأجساد ومنتظرا كل هؤلاء أن يمروا كي أغلق البوابة وأفرغ لنفسي كي أكتب قصيدتي الأولى لأكتشف اليوم أن الباب مسروق والأقفال وأنني في الصحراء مجددا فكلهم عبروا واختفوا ولم يتركوا لي شيئا أحبه أو أكتب عنه. شكرا لكل الشعر الذي عشته فلا حاجة بي كي أكتب السطر الأول. 15-12-2011 – تيسيرنظمي – مكان ما 


انتحار الفنان الفلسطيني فرانسوا أبو سالم في رام الله
02/10/2011
علم موقع "عرب48" أن الفنان الفلسطيني المعروف فرانسوا أبو سالم لقي مصرعه مساء أمس السبت في ضاحية "الطيرة" في مدينة رام الله بعد أن ألقى نفسه من أعلى احدى البنايات.كما وعلم موقع "عرب48" من مصادر موثوقة أن الجثة التي تم العثور عليها تعود للمخرج الفلسطيني الفرنسي فرنسوا أبو سالم (60 عاما)، وحسب هذه المصادر فإن المخرج كان يعاني من حالة إكتئاب حادة منذ فترة طويلة لظروف يمر بها، وأنه في مساء هذا اليوم (السبت -الأول من أكتوبر)كان يتحدث مع أحد أصدقائه عبر الإنترنت، وأنه أخبر صديقه فجأة أثناء المحادثة أنه سيلقي نفسه من أعلى العمارة ويقتل نفسه، ثم ترك الحاسوب مفتوحا وذهب.وبعد حوالي ساعتين من ذلك، إكتشف عامل جرافة جثة ملقاة على الأرض في مكان عمله، وبجانب عمارة مجاورة للعمارة التي يقطن فيها أبو سالم، فقام بإبلاغ الشرطة التي قدمت بسرعة إلى المكان وتعرفوا على الجثة.وتقوم الشرطة الفلسطينية بالتحقيق بالحادث ومن المتوقع إعلان أسباب الوفاة صباح اليوم الأحد، هذا ولا يزال سبب الإنتحار غير معروف حتى الان.خسارة للوسط الفنيويعتبر أبو سالم (مقدسي منحدر من أب مجري وام فرنسية) من الفنانين المعروفين والمؤثرين في المشهد الثقافي الفلسطيني، فهو أحد واضعي أساسات المسرح الفلسطيني الحديث، كان من بين مؤسسي فرقة «بلالين» خلال سبعينيات القرن الماضي، ثمّ فرقة «الحكواتي» التي مثّلت علامة فارقة في مسيرة المسرح الفلسطيني الحديث. بعد إقامة طويلة في باريس، عاد إلى فلسطين أخيراً، حيث عمل على تنشيط «مسرح الحكواتي الجديد». ابن الشاعر والطبيب الفرنسي، المجري الأصل، لوران غاسبار، والفنانة فرانسين غاسبا الفرنسية.







Originality Movement
حركة إبداع تتضامن مع كتاب الرابطة أدناه وتدعو وزير التربية للتراجع عن قرار مدير تربية عمان الأولى بتفقيد الكاتب والمترجم والمعلم والصحفي لوظيفته وتدعو أصدقاء تيسير نظمي من معلمين وأساتذة وكتاب وأدباء وفنانين وصحفيين ونقاد ومسرحيين و مترجمين للتضامن مع قضيته التي باتت تشغل الرأي العام في الأردن والصالونات السياسية وطلاب المدارس والجامعات وخاصة من كان قد سعد بطريقة وأداء تيسير نظمي في تعليم اللغة الانجليزية لهم والطرق الحديثة والمعاصرة له في مهنة التعليم سواء في الكويت أو الأردن بل وتكريمه على جهود أكثر من 35 عاما قضاها بين القلم والطبشورة وبين المسرح والمدرسة وتدعو وزارة التربية للاستفادة من خبراته فهو مؤلف وأديب وناقد ومترجم وصحفي ومفكر عربي بارز




معركة عباس المقبلة بعد نيويورك
شاكر الجوهري
الأربعاء, 21 أيلول/سبتمبر 2011
الفيتو الأميركي المضمون في مجلس الأمن الدولي, سيفتح طريق محمود عباس والقضية الفلسطينية على:
أولاً: موافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة على حدود دولة فلسطين (حدود 4 حزيران/ يونيو 1967) دون قبول عضويتها في المنظمة الدولية, لأن هذا اختصاص مجلس الأمن.
الشرعية الدولية تقر في هذه الحالة بوجود دولة محتلة اسمها فلسطين..!
ثانياً: رفع السقف التفاوضي الفلسطيني, لجهة تقرير المجتمع الدولي حدود الدولة العتيدة, التي أصبح النضال الوطني الفلسطيني مجمعاً عليها، باعتبارها الهدف المرحلي للفلسطينيين.ولكن ماذا عن "القيامة" الأميركية والإسرائيلية التي ستقوم على عباس والسلطة الفلسطينية في هذه الحالة, وقد جرى التلويح بها..؟تستطيع اسرائيل, كما لوح بذلك افيغدور ليبرمان, الرجل الثاني في الحكومة الإسرائيلية, ووزير الخارجية, أن تعلن بطلان اتفاق اوسلو, وهذا ما يدعو له ليبرمان منذ زمن, وربما يكون بنيامين نتنياهو تواق هو الآخر إلى ذلك, غير أن خطوة من هذا الطراز تعني الغاء السلطة الفلسطينية..!وقف الدعم الأميركي والأوروبي عن السلطة الفلسطينية, وهو ما هددت به ادارة باراك اوباما علناً, يقود أيضاً إلى ذات النتيجة.إلغاء, أو حل السلطة الفلسطينية, يدفع بالصراع الفلسطيني ـ الإسرائيلي إلى المربع الأولى من جديد, بالسمات التالية:
أولاً: تحمّل دولة الإحتلال للكلف المالية للإحتلال, التي تخففت منها بفضل اتفاق اوسلو، وقيام السلطة الفلسطينية..!
ثانياً: اندلاع الكفاح الفلسطيني المسلح مجدداً, وعلى نطاق واسع, بعد أن تكون اسرائيل والولايات المتحدة اجهضتا حل الدولتين, الذي أجمع عليه المجتمع الدولي, وبدده التحالف الإستراتيجي الأميركي ـ الإسرائيلي.قد لا يستطيع الكفاح المسلح انجاز تحرير كامل التراب الوطني الفلسطيني, وهذا متوقع في ضوء:
1ـ عدم تغلب الكم البشري الفلسطيني, على الكم البشري الإسرائيلي داخل كامل الأراضي الفلسطينية..
2ـ تفوق التسليح الإسرائيلي نوعاً وكماً وكثافة نيران.
حروب التحرير الشعبية تقوم على مبدأ تعويض التفوق التسليحي لصالح العدو، بتفوق عددي بشري لصالح الشعوب المضطهدة.لكن هذا يعني في الحالة الفلسطينية فرض حل الدولة الواحدة لنفسه, بدلا عن حل الدولتين..!ابقاء الحال على ما هو عليه إلى ما لا نهاية.. احتلال واستيطان, دون حقوق ديمقراطية, من المحال.وفي الدولة الواحدة للشعبين تكمن نهاية اسرائيل.. الدولة اليهودية العنصرية.هل هذا ما تريده حكومة نتنياهو.. ليبرمان..؟إلى ذلك, فإن سقوط أو حل السلطة الفلسطينية يعني أيضاً انتهاء التزامات المقاومة الفلسطينية بكل ما سبق أن التزمت به منظمة التحرير.. القرار 242, اتفاق اوسلو, التنازل عن حدود 1967 (22% من فلسطين)..الخ..وأهم ما يمكن انهاء الإلتزام به هو خارطة الطريق, التي طبقت سلطة محمود عباس أكثر مما يترتب عليها بموجب المرحلة الأولى منها.. خصوصاً نزع اسلحة المقاومة الفلسطينية, وتفكيك بنيتها التحتية, واعتقال المناضلين الفلسطينيين..هل اسرائيل وأميركا جاهزتان لكل هذه النتائج الكارثية على مشروعيهما في المنطقة العربية..؟ نشك كثيراً في ذلك..كلفة هكذا حماقة ستكون "وبالية" على اسرائيل, وكذلك على اميركا..اسرائيل هلاكها في مشروع الدولة الواحدة الذي سيفرض نفسه تلقائياً, بمجرد افشال حل الدولتين..!واميركا تكون في هذه الحالة قد خسرت ما يمكن أن يكون قد تبقى لها من سمعة لدى الشعوب العربية والإسلامية, التي جيىء بباراك اوباما رئيساً بأمل أن ينجح في الحفاظ عليها, أو ايجادها, وقد ألقي خطابي اسطنبول ثم القاهرة في هذا السياق.إلى ذلك, فإن الظروف الإقليمية الراهنة لا تسمح بأن تتحدى واشنطن المزيد من مصالح الأنظمة العربية الحليفة لها, عبر مزيد من الإنحياز لإسرائيل.هذا التحدي سيخير الأنظمة الحليفة لواشنطن بين التحول إلى مخالفة واشنطن علناً, اتقاء لتزايد ارهاصات ثورات شعوبها، أو الإصطفاف على الدور ضمن طابور التغيير العربي..!هل تقامر إدارة الرئيس اوباما بكل ذلك, وتواصل تغليب مصالحها الذاتية بحساباتها الإنتخابية على حساب المصالح الاميركية العليا..؟!كل هذه المآزق لإسرائيل وأميركا يدفعهما إليها محمود عباس بزيارته الحالية لنيويوك, وما سيترتب عليها من نتائج سياسية.اسرائيل وكذلك اميركا تنتهجان براغماتية سياسية, تغلب المصالح الذاتية على ما سواها..لذلك, فإن اسرائيل لن تقدم على اسقاط السلطة, واميركا لن توقف مساعداتها المالية لها.سيحصل عباس من الأمم المتحدة على اعتراف بحدود الدولة الفلسطينية, وستضغط عليه اميركا كي يتنازل عن هذا السقف التفاوضي الجديد, كما ضغطت من قبل على ياسر عرفات ليطلب إلغاء القرار الذي ساوى بين الصهيونية والعنصرية..تلك هي معركة عباس المقبلة..!فهل يعود لمقولة استعداده للتنازل، مقابل اعتراف اسرائيل بحدود 1967، وتجميد الإستيطان..؟!!كان يطالب بذلك قبل الذهاب إلى نيويورك، فهل يقدم على ذلك بعد انجازه المكاسب المنتظرة، بدءا بنيويورك..؟!




nazmi.us

يوما حاسما سيكون يوم الرابع عشر من تموز

2011 July 14 will be so decisive ..

حول انتخابات رابطة الكتاب الأردنيين ! المقبلة!!
تاريخ النشر : 2007-05-15

لقاء تيسير نظمي لحركة إبداع قبيل انتخابات رابكة الكتاب الأردنيين
التعليقات
التعليقات : 12
1.        والله وقاعدلهم
من لم يغير جلده, 2007-05-21
2.        بيان انتخابي
قائمة الوحدة الوطنية المستقلة, 2007-05-28
3.        تنويه
حركة إبداع, 2007-05-29
4.        الأسماء
ناخب, 2007-06-08
5.        من فمك لباب السما
حركة إبداع, 2007-06-08
7.        قائمة ناجي العلي:
قائمة ناجي العلي:, 2007-06-09
8.        في هذا السياق بوركتم
أردني من أصل فلسطيني, 2007-06-11
11.     الأسماء
حركة إبداع, 2007-06-16

رابطة ، من طق طق حتى سلام عليكم، وروابط
تاريخ النشر : 2007-10-08


التعليقات
التعليقات : 8
1.        وسقط المثقفون العرب
عربي غير مثقف, 2007-10-10
2.        هؤلاء لا يمثلون المثقفين العرب
حركة إبداع-فرع باريس, 2007-10-12
4.        والست بتاعته كمان
تيسير نظمي, 2007-10-14
5.        العيال كبرت
جبر التهامي, 2007-10-15
6.        شر البلية ما يضحك
حركة إبداع, 2007-10-15
تيسير نظمي يتوسط المترجم الجميل محمد صلاح و الصحفي جمال زهران 
تيسير نظمي ناقد وكاتب معروف في الوطن العربي قبل أن يعود إلى الأردن صيف 92 ولكنه انكفأ في الزرقاء وهو العائد من حرب مدمرة وبعد انهيار الاتحاد السوفييتي ومشاركته في إعادة تأسيس يومية محمد مساعد الصالح قبل بيعها وهي جريدة الوطن المعروفة عربيا على نطاق واسع و لم يحسن أصدقاء الأمس استقباله في الأردن وهم معروفون جدا للقارئ والمثقف والسياسي فقد انتصر على كل الحروب والانهيارات لتهد حيله الأردن التي لم تكن بقدر الأمل والعشم ولكنه ليس أول وليس آخر من هلكوا في واقع الشد العكسي وقوانين إعادة انتاج التخلف دفع ضريبة الالتزام بالكلمة من علاقاته وقد آلمه أن يغادر محمود درويش وهما في خصومة نقدية وسياسية مشروعة لمن يحملون بين جوانحهم القضايا الكبرى لأمة وشعوب وأوطان أكثر معاناتها مع أنظمة قال عنها تيسير نظمي أنها مقسمة ما بين أنظمة الهزيمة وأنظمة الفضيحة وقد امتنع ذاتيا ورقابيا عن الكتابة واتجه للتعليم من تلقاء نفسه كحل وسط ما بين شرف الكلمة الباقي وشرف الطبشورة للأجيال المقبلة والتي حملها 35 عاما من عمره ولم يتعب فهل تخذله في سن العطاء طموحات شباب وعجزة وطلاب وجاهة ومراكز وشهرة ؟ اليوم يقدم كتاب الأردن امتحانهم الصعب أمام واحد ممن عاصروا عن قرب أبرز الكتاب العرب وفنانيه الكبار و هو أيضا له مكانته بين المثقفين والكتاب غير الناطقين بالعربية حيث يجيد أكثر من ثلاث لغات ومترجم متميز لأعمال أدبية لم يسمح النظام العربي الرسمي بتداولها ومن بينها كتبه هو نفسه

قائمة الوحدة الوطنية المستقلة
2007

قائمة الوحدة الوطنية المستقلة
بيان انتخابي في رابطة الكتاب في الأردن
بعد أن لبينا كافة الدعوات لكافة القوائم والمرشحين لأنفسهم في الانتخابات المقبلة لرابطة الكتاب في الأردن وبعد تدارسنا لكافة الطروحات والأسماء قررنا ما يلي:
أولا: أن لا فروقات بين ما يدعى "تيار القدس" والتجمع الديمقراطي أو الإئتلاف أو القوميين المنسحبين من رحم " كتلة القدس" تذكر كي نبقى نشهد تبديدا للوقت والمعنى بين تعدد القوائم والمزيد من الانقسامات التي لا معنى لها عند الممارسة على أرض الواقع سوى الفرقة التي تهدد جسم الرابطة بتكوين عدد من القوائم يضاهي عدد الأحزاب الأردنية التي نأمل بوحدتها ونعمل ضمن تيارات فكرية جوهرية، لا فئوية تتخذ من الأيدولوجيا قناعا ساترا لممارساتها التي تهدد الوحدة الوطنية مستقبلا نتيجة للمخططات السياسية التي تحاك عمليا لتصفية القضية الفلسطينية سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وبالتالي تهديد الوحدة الوطنية ثقافيا على أرضية المشروع الشرق أوسطي صغيرا كان أم كبيرا.
ثانيا: إن واقع الحال في ما نوهت له الفقرة الأولى من هذا البيان يستدعي دعوة الهيئة العامة للرابطة (الجمعية العمومية) للانعقاد كي تتحمل مسئولياتها التاريخية والسياسية والثقافية في محاسبة جميع من أوصلوا هذه الرابطة لما هي عليه (سواء في حقبة رئاسة فخري قعوار لها أم رئاسة الدكتور أحمد ماضي أم حاليا رئاسة سعود قبيلات) بدلا من تراشق الاتهامات بين حقبتين ونهجين ظاهريين ولكنهما في الحقيقة تنويعات ديكورية بأسماء مختلفة لواقع واحد لم يتميز على الاطلاق عن واقع تشكيل الحكومات الأردنية لتأجيل الاستحقاقات بالاصلاح والتغيير ( حكوميا) وتضليل المثقفين بنبرات الزعيق السياسي العالي النبرة تارة والخفيض تارة أخرى (ثقافيا) دون التجرؤ من المبدعين على تسمية الأشياء بمسمياتها منذ الاضراب عن الطعام عام 1999 حتى فشل الحملة الحكومية لرئاسة اتحاد الكتاب العرب للمرة الثانية عام 2007 وبالتالي محاسبة مالية لما قبضته الرابطة من أموال كانت كافية للمحافظة على كرامة الأعضاء الذين لا يستطيعون تسديد رسوم اشتراك العضوية ويتم شراء ذممهم في كل انتخابات بطريقة مهينة.
ثالثا: يجري تشكيل أو انتخاب لجنة تحضيرية من كافة الأطراف المعلنة بما فيها قائمة الوحدة الوطنية المستقلة:
لوضع برنامج وجدول أعمال للاجتماع الذي يتم الاتفاق عليه للجمعية العمومية (الهيئة العامة) في النصف الأول من شهر حزيران وقبل الانتخابات وإلا فنحن نعرب منذ الآن عن عدم رغبتنا في المشاركة وبالتالي مقاطعة الانتخابات وأنشطة المراثي والتأبين أو التضليل التي لن تكف عنها الرابطة التي ثبت لكل عارف ببواطن الأمور أنها وخلال نحو عشرين عاما كانت تدار من جهة حكومية واحدة تحاول الآن الإغداق بالوعود والتلويح بالمال وتكبير حجم الفتات والوقت المتاح لكل من ليس بمبدع وليس بمثقف عضوي لتمرير المؤامرتين إن لم تصبحان ثلاث على الشعبين الفلسطيني والعراقي تحت يافطة مقاومة التطبيع الثقافي الذي لا يريده أصلا أعداء الشعوب والديمقراطية الحقيقية لأنه خطر على الجيتو والجيتوات الاقليمية والطائفية التي يجري العمل على خلقها في مشاريع أخطر من اتفاقيات سايكس بيكو في المنطقة العربية خاصة.
رابعا: نعرب عن رفضنا لأساليب الكولسة في تشكيل القوائم ونسج التواطؤ لإدامة واقع الحال الذي مارسته الأطراف الأربعة خلال الشهرين الماضيين فالأطراف الأربعة مارست نفس الأسلوب في إدارة الظهر للهيئة العامة التي جرى نفخها نفخا مدروسا خلال نحو عشرين عاما (حاليا أربعة وعشرين ) لتبلغ هذا العدد الهائل من مزدوجي العضوية
والانتماء مؤكدين في الوقت نفسه على وحدة المصير للشعوب العربية بما فيها الفلسطيني والعراقي والأردني ومن نافل القول اللبناني الشعب الذي لم يتحمل غيره ما تحمله من تضحيات جعلت الأنظمة العربية كافة تصدر أزماتها إليه وعندما صمد وقاتل وتحمل الدمارين هرع المهنئون للتهنئة بينما كانوا جاهزين أيضا للتعزية.
خامسا: ندعو لتشكيل لجنة من النقاد العرب لفحص كثير من المشكوك في نتاجاتهم وملابسات قبول عضويتهم في الرابطة التي لا يتداعى لحضور أنشطتها غير القائمين على النشاط نفسه قبل أن تتحول الرابطة إلى مجرد أقل من مقهى لتبادل السواليف دون أي استخدام لوسائل وتقنيات تبادل المعلومات المعاصرة أو وجود حاسوب واحد لنحو أكثر من 600 عضو من أعضائها. وبالنتيجة فإن النظام الداخلي للرابطة تقادم ويحتاج لبحث وتدارس الأعضاء كي يتناسب ويعالج هجمة العولمة بما يسمى بالمبدعين والكتاب الرقميين الذين قفزوا من مقاعد المبتدئين والأصدقاء والمؤازرين للرابطة إلى مواقع القرار والتنظير لما هو أدنى من الثقافة الأميركية ذاتها.
قائمة الوحدة الوطنية المستقلة
http://pulpit.alwatanvoice.com/comments/show/281474.html
2007-2011
في أول انتخابات للرابطة لا يحضرها و يعد لها الراحل سالم النحاس

تيسير نظمي يرشح نفسه مستقلا للمرة الثانية خلال تواجده في الأردن






التعليقات
حول انتخابات رابطة الكتاب الأردنيين ! المقبلة!!
تاريخ النشر : 2007-05-15

لقاء تيسير نظمي لحركة إبداع قبيل انتخابات رابكة الكتاب الأردنيين
  1. والله وقاعدلهم
    من لم يغير جلده, 2007-05-21
  2. بيان انتخابي
    قائمة الوحدة الوطنية المستقلة, 2007-05-28
  3. تنويه
    حركة إبداع, 2007-05-29
  4. الأسماء
    ناخب, 2007-06-08
  5. من فمك لباب السما
    حركة إبداع, 2007-06-08
  6. شو موقف محمود درويش؟
    شاعر, 2007-06-08
  7. قائمة ناجي العلي:
    قائمة ناجي العلي:, 2007-06-09
  8. في هذا السياق بوركتم
    أردني من أصل فلسطيني, 2007-06-11
  9. اعتداء بالضرب على هشام عودة
    حركة إبداع, 2007-06-15
  10. رابطة علمية تدعو من يرقص فلسطين
    حركة إبداع, 2007-06-15
  11. الأسماء
    حركة إبداع, 2007-06-16
  12. فصل ثلاثة من قائمة ناجي العلي
    حركة إبداع, 2007-09-06



(التجمع الثقافي) يعلن قائمته وبرنامجه لانتخابات رابطة الكتاب


أعلن التجمع الثقافي الديمقراطي قائمته النهائية لخوض انتخابات رابطة الكتاب الأردنيين بعد غد الجمعة في مجمع النقابات. كما قدم لممثلي الصحافة الورقية والإلكترونية ولمن حضر اجتماعه ظهر أمس في مقر الرابطة في الشميساني برنامجه الذي يقود على أساسه معركته الانتخابية.وضمت  القائمة  د. أحمد ماضي مرشح التجمع لرئاسة رابطة الكتاب، الناقد فخري صالح، الشاعر سعد الدين شاهين، القاص خليل قنديل،


 الشاعر موسى حوامدة، القاصة روضة الهدهد، القاصة نهلة جمزاوي، الشاعر د. سلطان القسوس، الشاعر عبد الرحيم جداية، الشاعر عمر أبو الهيجا والشاعر جميل أبو صبيح.

تحت عنوان «نحو ثقافة وطنية ديمقراطية» استعرض د. أحمد ماضي البرنامج الانتخابي للتجمع في لقاء  أداره  الشاعر سعد الدين شاهين، وألقى فيه أمين عام التجمع الروائي أحمد أبو صبيح كلمة مقتضبة. قال ماضي»إن الثقافة يجب أن تكون الحصان القائد للسياسة، لذلك نؤكد أننا مدعوون إلى «تثقيف» السياسة، وليس إلى «تسييس» الثقافة، بحيث تكون السياسة هي الحصان، وليس العكس»..وشدد ماضي على  مسائل التمسك بالقيم الوطنية والقومية، وكذلك التمسك بهوية واضحة للرابطة في هذا الإطار،


 وفيما يخص القضايا المصيرية للأمة العربية كقضية فلسطين على سبيل المثال، ومسألة التطبيع مع العدو الصهيوني. أكد ماضي على الصعيد الثقافي على توجهات التجمع، وتطلعاتهم لعقد مؤتمرات سنوية يتم الإعداد الحثيث والجاد لها، المؤتمرات  الشعر، وآخر للقصة القصيرة ، والرواية، والفكر، والسياسة والفلسفة. وكذلك عقد مؤتمر ثقافي وطني سنوي، وتفعيل جوائز الرابطة، والسعي إلى إيجاد داعمين ماليين لها، والعمل على حث الدولة على تأسيس دار نشر وطنية تكون في خدمة الكتاب.


وكشف عن نية التجمع الدفاع عن حرية الرأي والتعبير والاعتقاد، والعيش الكريم للكاتب، والوقوف ضد مصادرة أي نتاج إبداعي  لاي مبدع  مثقف أو مفكر أو سياسي أو صحفي، أو تضييق الخناق على أي من هؤلاء في حياته أو رزقه أو نشاطه الإبداعي أو الثقافي أو الفكري أو السياسي أو الصحفي. وسيسعون كذلك، لإحياء الاتفاقات المبرمة بين الرابطة من جهة، والروابط والاتحادات المماثلة عربيا ودوليا من جهة أخرى ، وذلك بهدف التعريف بالعضو، عربياً وعالمياً، وتمكينه من المشاركة في الفعاليات التي تقام خارج الأردن والسعي إلى تغيير موقف اتحاد كتاب الصين الشعبية من الرابطة. مخاطبة أمانة عمان الكبرى لتخصيص أكشاك لبيع إصدارات الأعضاء، وإحياء معرض «كتاب يرسمون»، و السعي من أجل توسيع دائرة الشراء لمؤلفات الأعضاء، وذلك من خلال الجامعات والكليات  والمدارس والبلديات، وأمانة عمان الكبرى.


ودعا ماضي في البيان الى  «العمل من أجل أن تعنى مؤسسة الإذاعة والتلفزيون بالشؤون الفكرية والثقافية والإبداعية، ومكافاة اصحابها . وكذلك السعي من أجل توسيع دائرة المشاركين في الكتابة في الصحف والمجلات المحلية، و مكافأة الكاتب بصورة عادلة، والسعي أيضا من أجل أن تقوم الصحف بإبلاء الشأن الثقافي ما يستحق من اهتمام، والعمل من أجل إعادة «قانون دعم صندوق الثقافة».ماضي أكد في اللقاء على حرص التجمع على بقاء وزارة الثقافة مستقلة «تمام الاستقلال عن المجلس الأعلى للشباب، وأن تكون موازنتها لائقة بالدور الذي ينبغي أن تضطلع به».و بيّن ماضي أن التجمع سيعمل  على زيادة المخصصات التي تقدمها الدولة للرابطة، وتجديد المخاطبة لجلالة الملك بشأن منح أعضاء الرابطة قطعاً من الأراضي، وتخصيص مقر دائم للرابطة 


,السعي إلى إيجاد فرص عمل للعاطلين كليا أو جزئيا من أعضاء الرابطة، والارتقاء بدرجة التأمين الصحي ، 


العمل من أجل أن تكون لدى الرابطة وقفية، وذلك لدعم نشاطاتها، والسعي من اجل زيادة المنح التي يقدمها الديوان الملكي لأبناء أعضاء الرابطة.وتضمن البرنامج دعم الفروع، والارتقاء بأحوالها المختلفة، وإعادة النظر في نظام الرابطة الداخلي، وتصويب علاقة الرابطة بالنقابات المهنية،و السعي  لنشر مخطوطات الأعضاء، ولا سيما الشباب، بدعم من المؤسسات الرسمية والأهلية،
و(القدس) يعلن قائمته وبرنامجه لانتخابات رابطة الكتاب
نعرف اثنين فقط في الصورة رجاء ممن يعرف الباقين أن يتصل بتيسير نظمي في فندق الأهرام
عمان- رئيس قائمة القدس د. موفق محادين قال إنَّ (تيار) القدس الثقافي في رابطة الكتّاب ، "ليس تياراً موسمياً انتخابياً أو عابراً للانتخابات، وليس حاصلَ جمْعِ منتسبيه من المبدعين والمشتغلين في الحقول الثقافية المختلفة"، مؤكدا أنه "تيارٌ مؤطَّر ومشروعٌ معرفي – ثقافي من أجل وعيٍ بعينه، هو الوعي النقدي الديمقراطي العروبي والمقاوم".وبيَّنَ محادين في المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس في رابطة الكتاب وأعلن فيه عن "البرنامج الثقافي"، أنَّ تيار القدس يطمح إلى توسيع نشاطه كي يمتدّ إلى خارج الرابطة، والتفاعل مع الساحات العربية الأخرى، انطلاقاً من أن الساحة الأردنية جزءٌ من تلك الساحات، ومتمّم ثقافي وحضاري لها.وذهب محادين إلى أن الإعلان عن خوض الانتخابات في الرابطة للدورة (2011-2013)، جاء بالاتفاق مع التيار القومي في الرابطة، قارئا بنود البرنامج الثقافي الذي يخوض التيار الانتخابات على أساسه.
وينص البيان على التضامن من أجل كرامة الكتّاب، وعيشهم الكريم، والدفاع عن حقوقهم ومكتسباتهم، والدفاع عن حق التعبير والنشر والحريات الديمقراطية عموماً، وإلغاء جميع أشكال الرقابة على الكتب والمطبوعات، وتوفير تأمين صحي شامل وميسَّر، وضمان اجتماعي لائق، لغير المشمولين بهما من الأعضاء.
ويدعو البيان إلى إحياء مشروع إسكان الكتّاب، وتأسيس دار نشر خاصة بالرابطة، أو بالتعاون مع مؤسسات أخرى، والارتقاء بالكتابة كمهنة، وتوثيق علاقة الرابطة بالنقابات المهنية الأردنية، بوصفها عضواً في مجمع النقابات، وتأكيد حضورها في اللجان المنبثقة عن النقابات، ومشاركتها الفاعلة في رسم سياساتها وتوجهاتها الوطنية والديمقراطية، وتعميق التواصل الاجتماعي بين أعضاء الرابطة.
وأكَّدَ البيان على الانتظام في إصدار مجلة "أوراق"، والعناية بالمنتَج الإبداعي للشباب من أعضاء الرابطة، وتنظيم ملتقيات سنوية لهم، وتكريم الرواد من أعضاء الرابطة، وإصدار دليل بنسختين إلكترونية وورقية، وضمّه إلى مشروع الترجمة الذي تعمل الرابطة عليه، وتوحيد جوائز الرابطة في جائزة واحدة، تُمنح في كل مرة في حقلٍ معين باسم صاحب الجائزة.
وعلى الصعيد الإداري دعا البيان إلى تعديل النظام الداخلي، وانتخاب مجلس مركزي وسيط من الهيئة الإدارية وممثلي الفروع واللجان المساندة، وتشكيل لجان عضوية مستقلة، وتشكيل هيئة تحرير مستقلة لمجلة "أوراق"، ووضع نظام عادل لمشاركات أعضاء الرابطة في المؤتمرات والندوات المحلية والخارجية.
ودعا إلى تفعيل العلاقة بين مركز الرابطة وفروعها في المحافظات، وإشراكها في القرار الثقافي والفعاليات والنشطات، والعمل على تطوير البنية الإدارية للفروع، وافتتاح فرع للرابطة في محافظتَي جرش وعجلون، ونقلها من مجرد كونها مقرات وقاعات معزولة، إلى مؤسسات فاعلة ضمن محيطها الجغرافي والثقافي، وإعداد بيت غالب هلسا ليكون مقراً لفرع الرابطة في مادبا، ويشمل مكتبةً وفضاءً مخصصاً لإقامة الفعاليات.
وشدد البيان على ثقافة المقاومة ضد التطبيع مع العدو الصهيوني، وضد الخنوع، والقنوط، واليأس، والعدمية، والاستلاب المعرفي لثقافة الهيمنة والتهميش والإلحاق.. والإعلاء من ثقافة احترام الذات والكرامة ومقاومة كل الاحتلالات المباشرة وغير المباشرة من احتلال الأرض والسيادة في فلسطين والعراق إلى احتلال العقل، والمحافظة على استقلالية الرابطة.
قائمة القدس: الكاتب الصحفي د. موفق محادين، مؤيد العتيلي، إنصاف قلعجي، جعفر العقيلي، د.جورج الفار، حسين نشوان، رمزي الغزوي، محفوظ جابر، د.مها مبيضين، مهدي نصير، هشام عودة.

مرشحون مستقلون هم: تيسير نظمي، يوسف ضمرة، د. عبدالله منصور، ، منصور العمايرة، صلاح أبو لاوي وعبدالسلام صالح، وقد انسحب المرشحون: عليان عليان، عبدالناصر رزق، فاروق مجدولاي، د. محمد الشياب، ماجد المجالي ونايف النوايسة.

 .

المشاركات الشائعة


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

تجارة الأسلحة تزدهر بشكل جنوني في الأردن وأسعارها تضاعفت أكثر من عشر مرات !