ربيع غير عربي - لويزا سورينتينو - Non Arab Spring -Luigia Sorrentino


هجم الحزن لم يبق ولم يذر
من قلب ثائر يقدح من عينه الشرر
لاغصن زيتون صده ولا قدر
إنما الخذلان أسبابه وبشائر الكبر
دعوه يرتب طقوس موته بنفسه ، الصمت المبكر ، العزلة عن الأحياء، توزيع فواتير وتباليغ الماء والمحاكم والاعتذار من نساء لم يتزوجن بعد وأخريات متزوجات . دعوه هكذا يرتب مراسم الرحيل لعله يحصل على مخدة أخيرة لا تلصق عليها الذكريات و يجف سريعا عنها دمع العينين. لا توقظوه من كومة الحزن فهو مرتاح هكذا والغيوم السوداء تغلق كل ثغرة للضوء منها قد يتسلل. وأريحوه من تعب قافلة الأيام المتراصات من خلفه ومن عربات السنين كي ينطلق خفيفا هذا القطار الهادر بجلبة التاريخ وأوزاره .لا تغيروا مواضع المعاول ولا قوارير الشهداء ولون البنفسج. لا تغيروا برامج الأحزاب ومكاتب العهر المقدس ولا تتلاعبوا بحسابات البنوك وكشوف رواتب الموظفين. لا تقتربوا من غرف وملفات المحامين ولا تزيحوا طوابع المملكة عن طاولة المفاوضات. كل شيئ سيبقى هكذا بعد اجهاض الثورة فلتتركوها نفاسا لم تفق بعد على هول الفاجعة.ولتبقى الجرائد هكذا يسيل من صورة محمود درويش فيها السائل المنوي والتهديد النووي وكل العادات السرية لنساء باسقات لامعات يستخدمن الوسطى كحل ثوري والقصائد وكتبا لمستغانمي . لا تنقضوا وضوءهن البورجوازي عند منعطف السير ولا تنظروا لملامحهن عندما تكون اشارة المرور حمراء.هكذا ستغرق البلد عند الفجر بالدماء تسيل من أيلول أسود وهكذا سيبدو النهار الطالع من التاريخ. عما قليل ستدخل لحية الحسين بن على لمسجد جهنم وعما قليل سيهرول موظفو الدولة نحو حائط المبكى فيطردون من حوله ومن الأقصى يخرجون والكرابيج تصفع أقفيتهم ..لا لا تتدخلوا في صيرورة التاريخ من قضيبه الداخل في ملكة النحل المهاجر من مخيم إلى مخيم شتوي بإدارة هيئة الأمم ..يموت أو يحيى هذا شأنه فاتركوه لموجة الحزن القادمة ومحيط القارات الخمس كي يغرق أو يبحر هذا الكنعاني المعتق بخواتم الدهر العربي ويأتي أو لا يرسو على شاطئ سلام محتمل ، لا تقتربو كثيرا من قفزته الأخيرة ولا من قبضته الأخيرة كي يظل محدقا بالمستقبل المراوغ هنا والمستقبل الدامي هناك والمستقبل الغامض في طعم حبة الليمون الأخيرة، هنا سيولد الورد الأحمر من بين فخدي مناضلة فلسطينية تحمل السلاح وتطلق النار على العرش.
28-2-2012
11a.m.

النقد قادم
تيسير نظمي
سيكون لما سمي بالربيع العربي, ومرجعيته في الحرب الباردة هي ربيع براغ, مع فارق التسمية, نتائجه الايجابية خاصة بعد سنة من حراك النخب في الشارع الاردني والذي لم يتحرك بعد خارج ارادة النظام او خارج انساقه, مما يعزز الحس النقدي في الوطن بمختلف مستوياته:- بدءا بالنقد السياسي والاقتصادي وصولا للاجتماعي والتاريخي ومن ثم سيطال حتما الادبي والثقافي كي يعاد النظر في القراءة النقدية الجديدة لاعمال كتاب وفنانين تم فرضهم ايضا ردحا من الزمن على الشعوب وشكلوا وجاهات واسماء من الضروري اعادة النظر فيها.
ومنذ اكثر من ثلاثين سنة والنظام العربي السياسي والثقافي وهو يضعف ويهمش دور النقد حتى في المجالات الفنية من آداب وفنون تاركا الغث يزاحم السمين في ما يعرف حاليا باقتصاد السوق. وقد شيدت بعض الاسماء في مجالات الفن من غناء ومسرح وادب لها امبراطوريات من ورق العملات الصعبة نتيجة غياب النقاد المختصين والشجعان الذين رحلوا اما عن وجه البسيطة او لاعمال تخص مجالات رزقهم وقوتهم اليومي. ومضافا الى ذلك كله بروز ظاهرة ثقافة العولمة في الانترنت ووسائل الاتصال والوجبات السريعة فاصبح لدينا اجيال من عديمي الوعي والاصالة, ومن رواد الفيس بوك والتويتر وليس المكتبات والكتب لا بد لكل حراك شعبي ولكل ثورة او هبة شعبية من ثقافتها المغايرة ان تزيح العتمة عن المثقف الثوري والملتزم بقضايا الشعب والناس والمخلص لها ولا بد ان يكون النقد الادبي الشجاع قادما يغذ الخطى نحو قلاع هشة لاسماء اكثر هشاشة لولا الدعم المادي الذي تتربع عليه منذ زمن وفي الاردن ليس اقل من التفرغ الابداعي والخمسة عشر الف دينار التي توزع على بعضهم كرشوة واستحقاق متأخر لبعضهم الآخر, لكن النقد قادم.


القاصة والناشرة كوليت أبو حسين والصحفي والشاعر فوزي باكير يفاجئون الكاتب والناقد تيسير نظمي باحتفال مبكر قبل عيد ميلاده و بنحبك يا تيسير ...على كعكة عيد الميلاد


Luigia Sorrentino
Caro Tayseer,
ho firmato un contratto con l'editore che non mi consente di pubblicare il libro con altri... Mi può causare dei problemi se pubblichi l'intero libro sul tuo sito... puoi toglierlo, per favore? scegli di pubblicare qualche testo, ma ti prego, di togliere l'intero libro. Fammi sapere. Grazie!
Ti abbraccio
Luigia


Tayseer Nazmi said in Amman :(the following in Arabish) and more to come

أدخل الستين وفي ظهري ألف سكين عربي
والأرض حبلى بمليار مسكين والنفط العربي
من قال أنني ولدت؟
المقال أم القتال
أم العطف الغربي؟
ومن عد السنين ليتهمني بالعشرين من التخلف..
دائرة الأحوال أم شرف النزال؟
أم تراه حي نزال.. في الأردن العربي ؟
أدخل الستين وفي قلبي السكين
مطعونا بالشرف العربي



Originality Movement يتساءل البعض لماذا يبقي مدير عام حركة ابداع على سرية عضوية بعض دول الخليج في حركة ابداع وهل بلد مثل السعودية يمكن أن يكون عضوا فيها بينما هو محكوم بتخلف آل سعود والوهابية المقيتة ؟ وما هو مصير ومستقبل الأردنيين الذين يعرفون من أين تؤكل المعونات الثقافية وعلاقتها بالشيخ الذي بات يحمل ألقابا مثل الدكتور والمثقف وراعي المسرحين العربي !! والعالمي !! ومانح بيتر بروك جائزة سخر بيتر بروك نفسه منها ومن القائمين عليها لمنفعتهم الشخصية .. بل وهل ينسى تيسير نظمي أن مجلة كتابات – البحرينية - منعت من دخول الامارات العربية لمجرد أنها نشرت دراسة للدكتور محمد عبدالقادر عن كتابه الأول عام 1979 ؟؟ لقد قالها موبخا الكويتيين عندما حاولوا السلام عليه بالفندق أن بلدهم كان رائدا للثقافة في الخليج وانتهى .. وصورة النشرة اليوم توضح أن صورة لشيخ نفط بهذا الحجم تنشر بينما لايتم نشر صورة لشيخ الكتاب العرب الطاهر وطار .. فضيحة نفطية برعاية نقابة أردنية.

غنام غنام غنام هو المسؤول الأول عن النشرة ويصر على حضور مهزلة منح بيتر بروك جائزة من شيوخ الامارات ...و التحدث عن غسان كنفاني أيضا ... مهزلة العصر والزمن العربي أن تمنح بيتر بروك جائزة للتقرب من اسرائيل ونيل رضاها.
النشرة والصحافة الأردنية تخفيان كالعادة مداخلات تيسير نظمي الغاية في الأهمية والتي صور الجزائريون بعضا منها وما يخصهم أيضا منها وربما لا يطلعون الشعب الجزائري عليها أيضا فالجميع يؤرشف بما فيهم السي آي أيه.
الجمهور الأردني الذي يحضر مسرحا تافها كان يجب فعلا إهانته بالشباشب بل وضربه بالأحذية أيضا أنه يدخل إلى ما لا يفهم ولاعلاقة له بالثقافة وهو خريج 35 سنة من الأحكام العرفية التي تعترف بالبسطار ولاتعترف بالرمح والقرطاس والقلم.

















ملك الأردن على متن طائرته الخاصة فأين يستخدم الكاتب تيسير نظمي حاسوبه أيضا ؟ في زريبة فندق شعبي؟ وهل هذا ما أنتجته المملكة في عمرها المديد وهو أن يحجز على منزل كاتب وصحفي وعلم ومترجم أردني من أصل فلسطيني ثم يفصل من وظيفته ويجري التنكيل به طيلة أحد عشر شهرا مضت في محاولة لتصفيته وقتله ماديا ومعنويا رغم أنه عضو رابطة الكتاب الأردنيين أو الرابطة في الأردن ؟ ما رأي ملك الأردن لو نشرنا صورة واحدة لمكان إقامة مدير عام حركة ابداع مقارنة بالصورة أعلاه ؟ نعم ما رأي الرئيس باراك أوباما نفسه في البيت الأبيض ؟ هلى يرتضي أوباما ونتانياهو مكان إقامة تيسير نظمي لإقامة كلابهم ؟ لكن ما يعتز به تيسير نظمي هو أنه في شارع الملك طلال جد كلك الأردن ... وهذا يكفي . إقرأ ... يا ملك الأردن ما كتب أعلاه لتعرف من هي حاشيتك ومن هي حكوماتك وما هي معارضتك وكل المسيرات التي مرت من تحت شرفة وكاميرة مفكر عربي بارز محروم من التعبير عن فكره منذ عشرين سنة في مملكتك. ونظامك يا ملك الأردن دمر له أسرته ومدرسته وبيته فهل هذه انجازات والدكم وانجازاتكم الدستورية والحضارية أن تحطمون كل ما جاءكم من الكويت من بنية مجتمعية عادت إلى ربوع وطنها في الضفتين - 25-2-2012- حركة ابداع

إدارة جفرا السياحية تثمن جهود الامانة لإنجاح مؤتمرها حول وسط البلد
23/02/2012

كرمت إدارة مجموعة جفرا السياحية اليوم مدير مدينة عمان المهندس هيثم جوينات لجهود أمانة عمان في إنجاح مؤتمر" السياحة في وسط البلد بين الواقع والطموح " . وتسلم المهندس جوينات درع المجموعة من السيد يونس زهران والسيد عزيز المشايخ تقديرا لدعم الامانة والمشاركة الفاعلة له في اعمال المؤتمرالذي عقد منتصف الشهر الجاري بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة والشرطة السياحية . وهدف المؤتمر الذي حظي بمشاركة واسعة من ممثلي مؤسسات حكومية وأهلية وخاصة الى رفع مستوى الاهتمام بالسياحة في وسط البلد ، والمساهمة في وضع الحلول ورسم صورة لمستقبل عمان السياحي وذلك من خلال فتح مجالات الحوار بين كافة الفئات ذات العلاقة المباشرة بالسياحة .
25 February 2012

القاصة والناشرة كوليت أبو حسين والصحفي والشاعر فوزي باكير يفاجئون الكاتب والناقد تيسير نظمي باحتفال مبكر قبل عيد ميلاده و بنحبك يا تيسير ...على كعكة عيد الميلاد
25-2-2012

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قصيدة عماد الدين نسيمي كاملا حسب أغنية سامي يوسف

من اهم الكتب الممنوعه في الاردن: جذور الوصاية الأردنية وجميع كتب وترجمات تيسير نظمي

Tayseer Nazmi Ended 2022 As A Poet In Afkar 405 تيسير نظمي ينهي عام 2022 في أفكار 405 شاعرا